عمليَّة بولونيا ومُرتكزات التَّـوظيف الأكاديمي في الجامِعات التُركيَّة ( 2002 ـــ 2011 )
الكلمات المفتاحية:
عمليَّة بولونيا، مُرتكزات التَّـوظيف الأكاديمي، الجامِعات التُركيَّةالملخص
شكَّـلت عمليَّـة بولونيا الّتي تعود بداياتها لِما بعد مُنتصف الثمانينيات من القرن العشرين وجذورها ما بعد الحرب العالميّة الثانية , وتقوم فِكرة بولونيا إلى جمع دول الاِتِّـحاد الأوربّي والدّول غير العُضويّة فيه , في مكانٍ مُخصّص ومُحدَّد مُسبقاً , إلى اِجتِماعٍ , تقترح فيهِ الدّول الّتي تدخل في عُضويّة بولونيا إلى إصلاح ومواكبة التَّـعليم العالي , وإمكانيّة وصولهِ إلى مصاف التَّـصنيف العالمي , حيثُ تنتهج الدّول إلى الخروج بِعدّة قرارات ونتائِج تلتزم بِها وتقدم فيها تقريراً في الاِجتماع القادم , ومن هُنا جاءت فِكرة تُـركيا في مسألة الاِنضِمام إلى مؤتمر بولونيا والدّخول في عُضويّـتهِ , من أجل إيصال التَّـعليم العالي مُمثلاً بالجامِعات إلى مصاف الدّول المُـتقـدِّمة ومن أجل إكساب الجامِعات التُـركيّة المكانة المرموقة لدى دول العالم المُختـلِفة
المراجع
( ) ونستون ليونارد سبنسر تشرشل : ولِدَ تشرشل في الثَّلاثين من تشرين الثاني 1874 , يُعد مِن أبرز القادة السياسيين قضى سنوات حياته الأولى ضابِطًا بالجيش البريطاني ، كانَ مؤرخًا وكاتِبًا ، تولَّى رِئاسة وِزارة الممْلكة المُتَّحِدة لِلمرَّة الأولى ( 1940 ــــــ 1954 ) ولِلمرَّة الثانية مِن ( 1951 ــــــ 1955 ) , نالَ جائزة نوبل في الأدب عام 1953 , توفِّـيَ في الرَّابِع والعشرون من كانون الأول 1965 . للمزيد من التفاصيل يُنظر : محمد يوسف إبراهيم , ونستن تشرشل ودوره في السياسة البريطانية حتى عام 1945 , أطروحة دكتوراه , كُـلِّــيَّـة الآداب , جامعة بغداد , 2005 ؛ هيج مارتن , ونستون تشرشل : حياته , سياسته , معاركه , ترجمة : محمود عزت موسى , دار الفكر , د.م , د.ت .
( ) عثمان البهالي , إعلان بولونيا : إصلاح التعليم العالي بأوروبا , مجلَّة المعرِفة , 8 / 12 / 2009 , على الرَّابِط الآتي : تاريخ الدُّخول على الموقِع ( 6 / 1 / 2019 ) .
( ) عثمان البهالي , المصدر نفسه .
( ) Buket Aslandağ Soylu VE Tuğba Yanpar Yelken , The Bologna Process and an Interim Outlook on Turkish Higher Education : Views of Authorized People and Instructors on the Applications at Niğde University , Uluslararası Yükseköğretim Kongresi : Yeni Yönelişler ve Sorunlar , a.g.e. , Cilt ( 3 ) , pp. 2408 - 2409 .
( ) Ibid , pp. 2408 - 2409 .
)) أسماء محمد المصري , سياسة الإصلاح التربوي في التعليم الجامعي التركي , مجلَّة كُـلِّـيَّة التربية , جامعة بورسعيد , العدد الواحد والعشرون , يناير/ كانون الثاني 2017 , ص600 .
( ) عبد الرحمن بن محمد أبو عمة , النظام الأوربي في التعليم العالي ومشروع بولونيا , ط1 , مركز البحوث والدراسات في التعليم العالي , الرياض , 2010 , ص ص 23 ــــــ 24 .
( ) TUBA ALKANAT AKMAN , BOLOGNA SÜRECi VE YÜKSEKÖĞRETiM KURUMLARINDAKi YANSIMALARI , YÜKSEK LİSANS TEZİ , SOSYAL BİLİMLER ENSTİTÜSÜ , KOCAELi ÜNiVERSiTESi , KOCAELi , 2010 , ss. 11 - 14 .
( ) عبد الرحمن بن محمد أبو عمة , المصدر السَّابِق , ص 25 .
( ) Ayşe Şirin OKYAYUZ YENER , TRANSLATION AND INTERPRETING STUDIES IN TURKEY : A General Overview of Training and University Programs , pp. 2 - 3 .
( ) Sinem Toraman and Ünsal Umdu Topsakal , DEVELOPMENT AND CURRENT STATUS OF EDUCATION RESEARCHES ON VISUALS IN TURKEY , Journal of New World Sciences Academy ( NWSA ) , Volume (8) , Issue ( 1 ) , January 2013 , p. 108 ; Türkan Özge ONURSAL BEŞGÜL , CONSTRUCTING THE EUROPEAN EDUCATION SPACE : THE CASE OF TURKISH HIGHER EDUCATION , DOKTORA TEZİ , AVRUPA BİRLİĞİ ENSTİTÜSÜ , MARMARA ÜNİVERSİTESİ , İstanbul , 2012 , p. 113 .
( ) bologna process , NATIONAL REPORTS 2004 - 2005 , Country : Turkey , p.5 .
( ) Ibid , p.5 .
( ) Kerim Edinsel , BOLOGNA SÜRECI’NIN TÜRKIYE’DE , Bologna Uzmanları Ulusal Takımı , Haziran 2008 , s. 14 .
( ) a.e. , ss. 14 , 16 .
( ) Bologna Uzmanları Ulusal Takımı Projesi ( 2008 - 2009 ) :
https://uluslararasi.yok.gov.tr/uluslararasilasma/bologna
( ) Dönemi Bologna Uzmanları Ulusal Takımı Projesi ( 2009 - 2011 ) :
https://uluslararasi.yok.gov.tr/uluslararasilasma/bologna
( ) Armağan Erdoğan , Türk Yükseköğretiminin Yeniden Yapılanma Çalışmaları : Küresel Eğilimler ve Uluslararasılaşma Çerçevesinde Değerlendirmeler , Editör : Murat YILMAZ , Stratejik Düşünce Enstitüsü Yayınları , ANKARA , 2013 , s. 37 .
( ) Türkan Özge ONURSAL BEŞGÜL , Op. Cit , p. 118 .
( ) BOLOGNA PROCESS , TEMPLATE FOR NATIONAL REPORTS : 2005 - 2007 , Country : Turkey , p. 11 .
( ) Türkiye Yükseköğretim Yeterlilikler Çerçevesi :
https://uluslararasi.yok.gov.tr/uluslararasilasma/bologna/turkiye
( ) Armagan Erdogan , Yüksek eğitimde Yeniden Yapılandırma : 66 Soruda Bologna Süreci Uygulamalar , Ankara , 2010 , s. 23 .
( ) Armağan Erdoğan , a.e. , s. 40 .
( ) bologna process , NATIONAL REPORTS 2007-2009 , Country : Turkey , p.29 .
( ) Ibid , pp. 7 - 8 .
( ) Türkan Özge ONURSAL BEŞGÜL , Op. Cit , pp. 111 - 112 .
( ) bologna process , NATIONAL REPORTS 2007 - 2009 , Op. Cit , p. 35 .
( ) Ibid , p. 19 .
( ) Resmî Gazete , 28 Aralık 2006 , Sayı : 26390 .
( ) bologna process , NATIONAL REPORTS 2005 - 2007 , Op. Cit , p. 21 .
( ) Ibid , p. 43 .
( ) Armağan Erdoğan , a.g.e. , s. 48 .
( ) Devrim VURAL YILMAZ , YÜKSEKÖĞRETİMDE ULUSLARARASILAŞMA : TÜRKİYE’DE ULUSAL SİYASALAR , KURUMSAL STRATEJİLER VE UYGULAMALAR , DOKTORA TEZİ , SOSYAL BİLİMLER ENSTİTÜSÜ , SÜLEYMAN DEMİREL ÜNİVERSİTESİ , ISPARTA , 2014 ., s. 218 .
)) الجدول مِن إعداد الباحِث بالاستِناد إلى المصدر الآتي :
Devrim VURAL YILMAZ , a.e. , s. 233 .
( ) Derya Dogan , THE ERASMUS PROGRAMME IN THE INTERNATIONALIZATION OF TURKISH HIGHER EDUCATION , A Thesis Submitted to the Graduate College of Bowling Green , in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master of arts , State University , 2015 , p. 16 .
( ) bologna process , NATIONAL REPORTS 2004 - 2005 , Op. Cit , p. 10 .
( ) Fidan Korkut ve Fatma Mızıkacı , Avrupa Birliği, Bologna Süreci Ve Türkiye’de Psikolojik Danışman Eğitimi , Kuram ve Uygulamada Eğitim Yönetimi Dergisi , Kış 2008 , Cilt ( 14 ) , Sayı ( 1 ) , 2008 , s. 107 .
( ) Türkan Özge ONURSAL BEŞGÜL , Op. Cit , p. 131 .
( ) Fidan Korkut ve Fatma Mızıkacı , a.g.e. , s. 105 .
( ) Armağan Erdoğan , a.g.e. , s. 45 .
( ) Devrim VURAL YILMAZ , a.e. , s. 219 .
( ) bologna process , NATIONAL REPORTS 2007 - 2009 , Op. Cit , p. 39 .
( ) Fatma Mizikaci , Op. Cit , p. 80 .
( ) Fidan Korkut ve Fatma Mızıkacı , a.g.e. , ss. 105 - 106 .
( ) bologna process , NATIONAL REPORTS 2007 - 2009 , Op. Cit , p. 47 .
( ) Mehmet Metin Arslan VE Harun Bahadır , Bologna Süreci Ve Türkiye , Sosyal Bilimler Arastırmaları Dergisi , Gaziosmanpaşa Üniversitesi , Cilt ( 2 ) , Sayı / Number : ( 2 ) , 2007 , s. 228 ; Devrim VURAL YILMAZ , a.e. , s. 221 .
( ) Türkan Özge ONURSAL BEŞGÜL , Op. Cit , p. 126 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.