مدارس الحديث العراقية وجهود علمائها في خدمة علوم الحديث في القرون الهجرية الثلاثة الأولى

المؤلفون

  • رقية نهاد الجبوري الجبوري كلية معارف الوحي والعلوم الانسانية، الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا
  • زنيدة محمد مرزوقي كلية معارف الوحي والعلوم الانسانية، الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا

الكلمات المفتاحية:

مدارس الحديث، علماء العراق، علم الحديث، الرواة، علم الجرح والتعديل

الملخص

اهتم علماء الإسلام في شتى العصور بجمع الأحاديث النبوية وروايتها، ودراسة ما اشتملت عليه من العلوم الشرعية المتعددة، وعقدوا مجالس إملاء الحديث في الجوامع ومجالس التحديث وكانوا يُمْلون الأحاديث والآثار من حفظهم أو من كتبهم الموثقة المضبوطة، فكانت تلك المجالس النواة الأولى لنشأة المدارس الحديثية في مختلف الأمصار الإسلامية. وهذا البحث يعرف بمدارس الحديث العراقية في القرون الثلاثة الأولى وهي مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة ومدرسة واسط ومدرسة بغداد ويعرف بأبرز علمائها وسمات وخصائص كل مدرسة منها، وجهود روادها الكبار في نشر السنة وحمايتها ودورها في تأصيل علم الحديث. وكوننا لم نجد دراسة تفصيلية تسلط الضوء على مدارس الحديث العراقية ودورها في خدمة علم الحديث فان هذا البحث ابتدأ البحث بالتعريف بمدارس الحديث العراقية ونشأتها وأهم علمائها وخصائص وسمات كل مدرسة، ثم استعرضنا نماذج من جهود علماء العراق في تأسيس وتأصيل علوم الحديث بشقيها -رواية ودراية- كجمع الحديث وروايته، وضبط الإسناد وعلم الجرح والتعديل وعلم طبقات المحدثين ونقد الحديث وغيرها، واختتم بالنتائج والتي تؤكد على أن عناية علماء العراق بعلوم الحديث كانت مبكرة وكان لهم أثر كبير في تأسيسها.

المراجع

حافظ، محمد غياث الدين، (2009م). دراسة الوضع في السنة وجهود العلماء في مقاومتها. مجلة دراسات، الجامعة الاسلامية العالمية شيتاغونغ، المجلد الرابع.

السمعاني، أبو سعد عبد الكريم بن محمد، (1993م). أدب الإملاء والاستملاء. تحقيق: أحمد محمد عبد الرحمن، جدة: مطبعة المحمودية، ص122.

الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، (1983م). الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع. تحقيق: د. محمود الطحان. الرياض: مكتبة المعارف، ج2، ص53.

أبو عمارة، مصطفى محمد، (2010م). أضواء على المدارس الحديثية (النشأة والتطور). القاهرة: مكتبة الايمان، ص 7-10.

محمد، اسماعيل خليل، (2020م). دور مدرسة الحديث العراقية في تقعيد قواعد علوم الحديث. بغداد: الجامعة العراقية، كلية العلوم الاسلامية، مجلة العلوم الاسلامية، العدد الرابع والعشرون، ص 298-324.

عبد الرزاق، علاء كامل، (2020م). أبرز سمات المدرسة الحديثية العراقية في القرون الثلاثة الأولى. بغداد: الجامعة العراقية، كلية العلوم الاسلامية، مجلة العلوم الاسلامية، العدد الرابع والعشرون، ص 325-352.

حسن، ابراهيم حسن، (1964م). تاريخ الاسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، ط7، ج1، ص 502.

حتاملة، ثامر عبد المهدي محمود، (2016م). مدرسة الحديث في مدينة الري منذ نشأتها حتى نهاية القرن الرابع الهجري. عمان: دار الكتاب الثقافي، ص15.

ابن الاثير، علي بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري، (1987م). الكامل في التاريخ. تحقيق: أبو الفداء عبد الله القاضي. بيروت: دار الكتب العلمية. ج2 ص 239.

ابن سعد، محمد بن سعد الهاشمي بالولاء البصري البغدادي، (1990م). الطبقات الكبرى. تحقيق: محمد عبد القادر عطا.بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، ج7، ص7.

ناجي، عبد الجبار، (2001م). دراسات في تاريخ المدن العربية الاسلامية. بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، ط1، ص 157-159.

ابن خياط، خليفة بن خياط بن خليفة الشيباني العصفري البصري، (1978م). تاريخ خليفة بن خياط. تحقيق: أكرم العمري، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط2، ص 149-150.

ابن سعد، المصدر نفسه، ج7، ص113.

أخرجه أبو داود في السنن، والترمذي في السنن، تحقيق بشار عواد.

الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، (2004م). الرحلة في طلب الحديث، تحقيق: نور الدين عتر. بيروت: دار الكتب العلمية، ط 2، ص88.

الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، (2003م). الكفاية في معرفة أصول علم الرواية. تحقيق: إبراهيم بن مصطفى الدمياطي. القاهرة: دار الهدى، ص 88.

مسلم بن الحجاج، أبو الحسن القشيري النيسابوري، (1991م). المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- (صحيح مسلم). تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط1، ج1، ص 15.

ابن حبان، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان أبو حاتم التميمي البستي السجستاني، (2000م). المجروحين من المحدثين. تحقيق: حمدي بن عبد المجيد. الرياض: دار الصميعي للنشر، ج1 ص 30.

الخطيب البغدادي، الكفاية في علم الرواية، المصدر نفسه، ص 399.

الخطيب البغدادي، الكفاية في علم الرواية، المصدر نفسه، ص 105.

الخطيب البغدادي، الكفاية في علم الرواية، المصدر نفسه، ص 402.

الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان، (1985م). سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط. بيروت: مؤسسة الرسالة، ط3، ج4، ص 606.

الذهبي، سير أعلام النبلاء، المصدر نفسه، ج10، ص 422.

الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير، (1987م). تاريخ الطبري (تاريخ الأمم والملوك)، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، ج4، ص42.

البلاذري، أبي الحسن أحمد بن يحيى بن جابر، (2013م). فتوح البلدان، تحرير: عبد القادر محمد علي. بيروت: دار الكتب العلمية، ج4، ص 490.

الطبري، المصدر نفسه، ص 41-45.

البلاذري، المصدر نفسه، ج2 ص 389-391.

جعيط، هشام، (1993م). الكوفة نشأة المدينة العربية الاسلامية. بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر، ط2، ص83.

حسن، إبراهيم حسن، المصدر نفسه، ج1، ص 518.

ابن سعد، المصدر نفسه، ص4.

العجلى، أحمد بن عبد الله بن صالح، (1985م). تاريخ الثقات. بيروت: دار الكتب العلمية، ص517.

القضاة، شرف محمود، (1980م). مدرسة الحديث في الكوفة. القاهرة: رسالة دكتوراه في الحديث النبوي وعلومه في جامعة الأزهر.

ابن كثير، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، (1998م). البداية والنهاية. تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي. القاهرة: هجر للطباعة والنشر والتوزيع والاعلان، ط1، ج7، ص 230.

ابن كثير، المصدر نفسه، ج5، ص 85

الطبري، تاريخ الأمم والملوك (تاريخ الطبري)، المصدر نفسه، ج7، ص 420.

الطبري، تاريخ الأمم والملوك (تاريخ الطبري)، المصدر نفسه، ج7، ص 565-630

ابن سعد، المصدر نفسه، ج6، ص119.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر. (1996م). الاتقان في علوم القرآن. تحقيق: سعيد المندوب، بيروت: دار الفكر، ط1، ج1، ص 73.

القطان، مناع. (2001م). تاريخ التشريع الإسلامي. القاهرة: مكتبة وهبة، ط5، ص289-291.

القطان، المصدر نفسه، ص290.

ابن سعد، المصدر نفسه، ج6، ص88.

الخطيب البغدادي، الكفاية في علم الرواية، المصدر نفسه، ص 104.

الرامهرمزي، أبو محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد، (1984م). المحدث الفاصل بين الراوي والواعي. تحقيق: محمد عجاج الخطيب. بيروت: دار الفكر، ط3، ص408.

الأصبهاني، أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد، (2014م). حلية الاولياء وطبقات الاصفياء. تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، ج1، ص 131.

ابن كثير، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، (2018م). تفسير القرآن العظيم. بيروت: دار الكتب العلمية، ج6، ص 545.

الخطيب البغدادي، الرحلة في طلب الحديث، المصدر نفسه، ص149-153.

السرماني، أبو جعفر أحمد البلخي، (2019م). الإبانَة فِي الرَّد على الشنعين على أبي حنيفَة. تحقيق: مهترخـان فرقـاني، مجلة الدراسات الإسلامية، مركز مؤسسة ديانت التركية للدراسات الإسلامية، العدد 43، ص97.

الواسطي، أبو الحسن أسهل بن سهل الرزاز، (1986م). تاريخ واسط. تحقيق: كوركيس عواد. بيروت: عالم الكتب، ط1، ص22.

ابن حبان، أبي حاتم محمد بن حبان التميمي الدارمي البستي، (1991م). مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار. تحقيق: مرزوق علي ابراهيم، ص 65-83.

الفاسي، تقي الدين محمد بن أحمد الحسني، (1998م). العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين. تحقيق: محمد عبد القادر عطا. بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، ج4، ص 267.

ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن الدمشقي، (2012م). تاريخ مدينة دمشق. تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. بيروت: دار الكتب العلمية، ج13، ص 239-240.

الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان، (1985م). سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط. بيروت: مؤسسة الرسالة، ط3. ج5، ص 441-442.

ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد الكناني، (1993م). تهذيب التهذيب. القاهرة: دار المعارف، ج4، ص 344.

ابن سعد، المصدر نفسه، ج9، ص280.

ابن حجر العسقلاني، تهذيب التهذيب، المصدر نفسه، ج11، ص 55.

الذهبي، المصدر السابق، ج9، ص360.

حسن، إبراهيم حسن، المصدر نفسه، ج1، ص 360.

حسن، المصدر نفسه، ص 366.

الطبري، المصدرنفسه، ج9، ص 241

الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، (1983م). تاريخ بغداد. تحقيق مصطفى عبد القادر عطا. بيروت: دار الكتب العلمية، ج1، ص71.

ابن حجر، أبو الفضل شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، (1960م). فتح الباري بشرح صحيح البخاري للإمام ، بيروت: دار المعرفة، ط1، ج2، ص444.

الذهبي، المصدر السابق، ج10، ص199-200.

حافظ، المصدر نفسه.

مسلم بن الحجاج، المصدر نفسه، ج1، ص 14.

ابن رجب، ابو الفرج زين الدين عبد الرحمن بن أحمد ابن رجب الحنبلي. (2007م). شرح علل الترمذي. تحقيق: نور الدين عتر، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، ص 172.

الذهبي، سير أعلام النبلاء، المصدر نفسه، ج10، ص 422.

ابن رجب ، شرح علل الترمذي، المصدر نفسه، ص 173.

الذهبي، سير أعلام النبلاء، المصدر نفسه، ج7، ص 226.

الرامهرمزي، المحدث الفاصل بين الراوي والواعي. ص 320.

ابن أبي حاتم الرازي، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، (1952م). الجرح والتعديل. بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط1، ج1، ص 127.

النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني، النووي، الشافعي، (1929م). المنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج (صحيح مسلم بشرح النووي). القاهرة: المطبعة المصرية بالأزهر، ج1، ص111.

كحالة، عمر رضا. (1993م). معجم المؤلفين، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط1، ج1، ص 294.

الشحود، علي بن نايف، (2008م). المفصل في أصول التخريج ودراسة الأسانيد. ج2، ص1203.

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين، (1985م). تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي. تحقيق: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي. الرياض: مكتبة الكوثر، ج2، ص 381.

السيوطي، المصدر نفسه.

أبو زرعة الرازي، عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد الرازي العراقي، (1983م). الضعفاء وأجوبة أبي زرعة الرازي على سؤالات البرذعي. الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة، ص357.

حماد، نافذ حسين، (2010م). علم طبقات المحدثين مصنفات ومناهج. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد 12 ، العدد 2 ، ص 221-270.

حماد، المصدر نفسه.

أبو عمارة، المصدر نفسه، ص 7-10.

عبد الرزاق، المصدر نفسه، ص330.

الخطيب البغدادي، الرحلة في طلب الحديث، المصدر نفسه، ص88-91.

الخطيب البغدادي، الرحلة في طلب الحديث، المصدر نفسه، ص149-153

السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين، (1983م). طبقات الحفاظ. بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، ص20-328.

ابن أبي يعلى، أبو الحسين محمد بن أبي يعلى الفراء البغدادي الحنبلي، (1970م). طبقات الحنابلة. تحقيق: محمد حامد الفقي. بيروت: دار المعرفة، ج1، ص238.

عبد الرزاق، المصدر نفسه، ص 334.

ابن الاثير، عز الدين علي بن ابي الكرم، محمد بن عبد الكريم السيباني، (1994م). أسد الغابة في معرفة الصحابة. بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، ج7، ص26.

ابن حجر، أبو الفضل شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، (1992م). الإصابة في تمييز الصحابة. تحقيق: على محمد البجاوي. بيروت: دار الجيل، ط1، ج7، ص519.

ابن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة، المصدر نفسه، ج7، ص643.

ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الوائلي، (1985م). مسند الأمام أحمد بن حنبل تحقيق: شعيب الارناؤوط. بيروت: مؤسسة الرسالة، ج5، ص 83.

ابن أيوب، أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد الباجي المالكي، (1991م). التعديل والتجريح لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح. دراسة وتحقيق أحمد البزار. المغرب: مراكش، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ج4، ص 418.

الباباني، إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم البغدادي، (م). إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون. بيروت: دار إحياء التراث العربي، ج2، ص1203.

الذهبي، سير اعلام النبلاء، المصدر نفسه، ج13، ص356.

التنزيلات

منشور

2022-12-18

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

مدارس الحديث العراقية وجهود علمائها في خدمة علوم الحديث في القرون الهجرية الثلاثة الأولى. (2022). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 82, 237-266. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/236

المؤلفات المشابهة

1-10 من 126

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين