مشاهد العزف على الآلات الموسيقية في ضوء مجسمات وألواح غير مدروسة من المتحف العراقي
الكلمات المفتاحية:
الوصف الفني ، المجسمات البشرية، الآلات الموسيقية، الالواح الفخارية، حضارة بلاد الرافدينالملخص
تناول البحث دراسة مجموعة من المجسمات والألواح الفخارية ، إذ بلغ عددها مجسمتان وثلاثة ألواح فخارية ، وجميعها أهتمت بتمثيل موضوع الموسيقى والعزف ،وذلك لما تتركه من أثر كبير في النفس البشرية، وعلى هذا الأساس حظيت مشاهد الفرح والأنتصار سواء في الحروب أو المناسبات الدينية أو الأجتماعية بأهتمام الفنان الرافديني في تمثيلها في شتى أنواع الفنون، كما تنوعت الآلات الموسيقية سواء الآلات القرع والنقر كالطبول أو الدفوف أو الآلات الوترية وحتى الآلات النفخ ، وهنا في قطعنا المختارة كانت للدفوف والة البزك الوترية التمثيل الفني الرئيس ، وجميع القطع الخمسة تعود للعصر البابلي القديم (١٥٩٥-٢٠٠٠ ق.م) الذي يعد من العصور الزاهرة في حضارة بلاد الرافدين .
المراجع
اولا: المصادر العربية
1. الخياط، أدبية علم الدين، "دراسة مجموعة دمى مكتشفة من تل محمد"، سومر، مج43، ج1-2، 1984.
2. خيري، علي هاشم وامل متاب، انعام عون احمد، "دمى من تلول خطاب دراسة وتقييم"، مجلة سومر، مج50، ج2-1، بغداد، 1999-2000.
3. الرازقي، كرار عامر عطية، دمى والواح فخارية غير منشورة في موقع كرسو، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الأثار،2023.
4. سجل تنقيبات تل محمد الموسم 4، 1981، تسلسل 15، الصفحة 7، الرقم المتحفي للدرس، رقم الحفرية 16.
5. سجل تنقيبات تل محمد، للموسم 1981، تسلسل 60، الرقم الصفحة 20، الرقم المتحفي للدرس.
6. صبحي انور، رشيد، تاريخ الآلات الموسيقية في العراق القديم، بيروت، 1970.
7. عبد الواحد، فاضل، سليمان، عامر، عادات وتقاليد الشعوب القديمة، بغداد 1979.
8. القرة غولي، زينة كريم عبد الله، مشاهد الحياة اليومية في بلاد الرافدين في ضوء الالواح الفخارية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاداب، قسم الاثار، 2020.
9. القيسي، ربيع محمود سامي، "مشاهد موسيقية من تل أبو عنتيك مدينة بيكاسي القديمة"، سومر، ج1-2، مج53، (2005-2006).
10. كوركيس، أحلام عبد الاحد، دمى الفخار من موقع سبار، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاداب، قسم الآثار، 1989.
11. متاب، أمل، وآخرون، تنقيبات تل محمد، سومر، مجلد 46، بغداد، 1989-1990.
ثانيا: المصادر الاجنبية
1. Barrelet, T. Th, figurines et Relives., PI. LIV.
2. Delougaz, P. Pottery From The Diyala Region Chicago, 1952.
3. Hartmann. H., Die Musik Der Sumerischen kulture, frankurt, 1960.
4. Kilmer, A. D, Music and Dancein in the Civilization of Music instruments UK, 2007.
5. Kimer, A.D, Music and Dance in The Civlization of The Ancient Near East (New York, 1995), Vol. VI.
6. Van Buren, E. Clay Figurines of Babylonia And Assyria, London, 1930.
7. Wrede, N. Uruk Terrakotten L. Mainz, 2003, P.304, fig.116. e.
References
1. Al-Khayyat, Adabiya Alam al-Din, "A Study of a Group of Dolls Discovered from Tell Muhammad," Sumer, Vol. 43, Part 1-2, 1984.
2. Khairy, Ali Hashim and Amal Mutab, Inaam Aoun Ahmad, "Dolls from Tellul Khattab: A Study and Evaluation," Sumer Journal, Vol. 50, Part 2-1, Baghdad, 1999-2000.
3. Al-Raziqi, Karrar Amer Attia, Unpublished Dolls and Pottery Tablets at the Site of Karsu, Unpublished Master's Thesis, University of Mosul, College of Archaeology, 2023.
4. Tell Muhammad Excavation Record, Season 4, 1981, Sequence 15, Page 7, Museum Lesson Number, Excavation Number 16.
5. Tell Muhammad Excavation Record, Season 1981, Sequence 60, Page Number 20, Museum Lesson Number.
6. Subhi Anwar, Rashid, History of Musical Instruments in Ancient Iraq, Beirut, 1970.
7. Abdul Wahid, Fadhel, and Suleiman, Amer, Customs and Traditions of Ancient Peoples, Baghdad, 1979.
8. Al-Qaraghuli, Zeina Karim Abdullah, Scenes of Daily Life in Mesopotamia in Light of Clay Tablets, Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad, College of Arts, Department of Archaeology, 2020.
9. Al-Qaisi, Rabi' Mahmoud Sami, "Musical Scenes from Tell Abu Antik, the Ancient City of Bekasi," Sumer, Vol. 1-2, No. 53, (2005-2006).
10. Korkis, Ahlam Abdul Ahad, Pottery Dolls from the Site of Spar, Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad, College of Arts, Department of Archaeology, 1989.
11. Mutab, Amal, and others, Excavations of Tell Muhammad, Sumer, Vol. 46, Baghdad, 1989-1990.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.