الصراع بين الاسلام السياسي والشيوعية في العراق1954-1963
الكلمات المفتاحية:
اسلام سياسي، الشيوعية، العراق الحديثالملخص
كان العمل السياسي في احدى محاوره ابان خمسينات القرن الماضي في العراق يتمحور حول (الصراع). ليس بمفهوم الصراع القائم على البناء والنمو مثل طبيعة الأحزاب المتقدمة ،بل كان صراعاً مواجهة والغاء الاخر، استخدم فيها كل الغايات التي تبرر الوسائل ،لكن الاسلام السياسي(والمقصود هنا الشيعي) في بعض نشاطه اخذ على عاتقه الجانب الشرعي في مكافحة الشيوعية في العراق ،وبخاصة ان الفكر الشيوعي اخذ بالتربع في نفوس المجتمع العراقي بعد الحرب العالمية الثانية ،وكانت مبادئه يتغنى بها العراقيون الحريصون على تطبيقها بل كانت افكار ذو غاية نبيلة عند الفقراء وبالتالي هذا الاعتقاد الصريح لا الضمني كان من شأنه القفز والتغلغل بشكل خطير بانتماء بعض رجال الدين لهذا الفكر بالاضافة الى الاتجاهات السياسية الوضعية الوافدة الاخرى المتمثلة (بالاتجاه القومي) ولكن بشكل عام أصبحت الشيوعية العراقية في نطاق واسع من العراقيين الشيعة . ومن الجدير بالذكر شجعت بعض العوامل على ظهور الصراع الفكري السياسي بين رجال الدين والشيوعيين منها اساليب ووسائل الاسلام السياسي اذ كانت غير مباشرة بطرق فكرية قائمة على الدليل .اما السبب في بداية الدراسة عام 1954 راجع الى وزارة نوري السعيد المسمى عام المراسيم ضد الاحزاب السياسية واما نهاية البحث بعام 1963 بسبب انقلاب 8 شباط وظهور مرحلة سياسية اخرى .
المراجع
اولا: الوثائق والمخطوطات
• ملفات وزارة الداخلية العراقية في العهد الجمهوري، برقية من متصرف لواء كربلاء إلى وزارة الداخلية العراقية ،الموضوع(هيئة تحقيق)13أيلول1958.
• حمد قابجي، ذكريات من ماضي النجف السياسي، مخطوط.
• كاظم محمد علي شكر، تاريخ الحركة القومية في النجف، مخطوط .
ثانيا: المراجع
ا- الاجنبية
• Abbas Kelidar ، Iraq (The Search to Stability) (London (1) Published by the institute for the study of conflict 1975).
ب- العربية والمعربة
• أصغر علي محمد جعفر، الحياة السياسية للإمام الصدر،كتاب على شكل قرص ليزري مضغوط.
• احمد الحسيني، الامام الحكيم السيد محسن الطباطبائي (النجف ، مطبعة الآداب، 1964).
• إسحاق نقاش ، شيعة العراق، ترجمة عبد الإله النعيمي (قم: مطبعة أمير، 1998).
• توفيق الشاوي، وآخرون، الحركة الاسلامية رؤية مستقبلية أوراق في النقد الذاتي (الكويت: د.ط، 1989).
• جواد كاظم المظيو، صوت الديمقراطية (النجف : مطبعة الغري، 1959).
• جعفر يحيى الحبوبي، وسائل الركاع في اغراء الرعاع (النجف : مطبعة كريم، 1960)
• جمعية الرابطة الادبية ،لمحات من حياة الشيخ اليعقوبي عميد الرابطة الادبية في النجف (النجف :مطبعة النعمان ،1965).
• جبرا ابراهيم جبرا ،وآخرون، محمد مهدي الجواهري (دراسات نقدية)(النجف : مطبعة النعمان، 1969) .
• جاسم كاظم العزاوي ، مذكرات العميد الركن المتقاعد جاسم كاظم العزاوي (بغداد: شركة المعرفة للنشر والتوزيع المحدودة ،1990( .
• جودت القزويني ، المرجعية الدينية العليا عند الشيعة الأمامية(دراسة في التطور السياسي والعلمي) (بيروت: دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع، 2005) .
• حسن العلوي، عبد الكريم قاسم رؤية بعد العشرين (قم: مكتبة الصدر، د.ت).
• حسن السعيد، نواطير الغرب(بيروت:مؤسسة الوحدة للدراسات والتوثيق،1992).
• حنا بطاطو ، العراق ( الحزب الشيوعي ) الكتاب الثاني ،ترجمة عفيف الرزاز ( بيروت:مؤسسة الأبحاث العربية ، 1992) .
• جاسم الحلوائي ،الحقيقة كما عشتها (بغداد:دار الرواد للطباعة والنشر ،2006).
• رياض حمزة شير علي ، نفاق الرفاق ( النجف: مطبعة القضاء، 1959).
• رشيد الخيون، الأديان والمذاهب بالعراق،ط2(قم:منشورات لسان الصدق،2005).
• زكي خيري، صدى السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم (مذكرات) (ستوكهولم:د.ط،1994).
• سمير عبد الكريم، أضواء على الحركة الشيوعية في العراق 1934 -1958 ، تقديم صلاح محمد ، ج1( بيروت ، دار المرصاد ، د.ت )،ج2.
• شاكر النابلسي ،الفكر العربي في القرن العشرين 1950-2000، ج 1 (بيروت:دار الفارس للنشر والتوزيع،2001).
• صبري محمد حسن، نحن والشيوعية (النجف : مطبعة القضاء، 1959).
• صلاح الخرسان،حزب الدعوة الإسلامية حقائق ووثائق (فصول من تجربة الحركة الإسلامية في العراق خلال 40 عاما )(بيروت:المؤسسة العربية للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، د.ت) .
• نفس المؤلف ،الإمام محمد باقر الصدر في ذاكرة العراقيين(أضواء على تحرك المرجعية في النجف 1958-1992)(بغداد: مطبعة الوسام،2004) .
• طاهر السيد حسن الخطيب، حقائق عن الشيوعية (النجف ، مطبعة القضاء ، 1959) .
• عادل رؤوف، الصدر بين دكتاتوريتين(دمشق: المركز العراقي للإعلام والدراسات، 2001).
• عادل رؤوف، عراق بلا قيادة (قراءة في أزمة القيادة الإسلامية الشيعية في العراق الحديث )(دمشق: المركز العراقي للأعلام والدراسات، 2002) .
• عبد الهادي الفضلي، هكذا قرأتهم (شخصيات علمية وأدبية راحلة من القرن الخامس حتى القرن الخامس عشر الهجري) (بيروت: دار المرتضى ، 2003).
• عبد الوهاب حميد رشيد، العراق المعاصر (دمشق: دار المدى الثقافية والنشر، 2002).
• علي الغروي،مع علماء النجف ،مج2 (بيروت:دار الثقلين ،1999).
• علاء جاسم الحربي، رجال العراق الجمهوري (رؤيا صبحي عبد الحميد واراء المعارضين)(بغداد: مطبعة جعفر العصامي ، 2005).
• فهمي الشناوي ،الفكر السياسي عند الشيعة (بيروت: مؤسسة الفكر الإسلامي للثقافة والإعلام ،1991).
• كاظم محمد الطباطبائي ،الرفاق تحت المجهر، ج1 (النجف ،مطبعة القضاء ،1959).
• كاظم الحلفي ، الاسلام ونظرية الانتخاب الطبيعي (النجف : مطبعة القضاء ، 1960) .
• لويس معلوف ، المنجد في اللغة والأدب والعلوم،ط5 (بيروت : المطبعة الكاثوليكية، 1956).
• محمد مهدي الحكيم، التحرك الإسلامي في العراق (مذكرات) (قم: إعداد مركز شهداء آل الحكيم للدراسات التاريخية والسياسية،1988).
• محمدالحسيني الشيرازي، تلك الأيام (مذكرات)(بيروت: مؤسسة الوعي الإسلامي ، 2000).
• محسن العراقي، الصحوة الإسلامية المعاصرة أدوارها وروادها ودور جامعة النجف فيها، ج1(لندن : طبع المركز الإسلامي في المملكة المتحدة البريطانية، 2006).
• محمد باقر الصدر، اقتصادنا ، ط 2 (قم : مطبعة مكتب الاعلام الاسلامي، 2005).
• محمد علي رضا الطبسي، الاسلام والمبدأ الشيوعي بين يديك (النجف: مطبعة النعمان ، 1959).
• محمد باقر الحكيم ،مرجعية الأمام الحكيم نظرة تحليلية شاملة (قم : مطبعة عترت،2004 ).
• محمد باقر الحكيم ، جماعة العلماء (طهران:د.ط، 1980) .
• محمد هادي الاميني، معجم رجال الفكر والادب في النجف خلال الف عام (ثلاث مجلدات) ط2 (بيروت:د.ط، 1992)،مج 3
• محمد باقر الصدر، فلسفتنا، ط 3 (قم: مطبعة الأمير، 1994) .
• محمد هادي الاميني، الشيوعية عدوة الانسانية (النجف : مطبعة النعمان،1960) .
• محمد الموسوي النوري، الشيوعية تناقض الدين (النجف : مطبعة النعمان، 1960) .
• محمد المهدي الحسيني الشيرازي، بين الإسلام ودارون (النجف : مطبعة الغري الحديثة، 1961) .
• محمد حسن آل ياسين، الإسلام بين الرجعية والتقدمية (النجف : مطبعة النعمان، 1961).
• محمد هادي الاميني،الشيوعية ثورة وتآمر على العقائد والانظمة الاجتماعية (النجف : مطبعة النعمان، 1960) .
• منذر الحكيم،قبسات من حياة وسيرة شهيد المحراب اية الله المجاهد السيد محمد باقر الحكيم (طهران : مطبعة خاتم،2004).
• مرتضى العسكري، شهيد العراق الصدر الأول، تحقيق الشيخ احمد عبد الله ابو زيد، شركة بيروت الدولية (قناة المنار الفضائية) ق.ل.م،ع(4) ر(4).
• ماجد النزاري، عبد الصاحب دخيل وبدايات الحركة الاسلامية المعاصر (بيروت : دار الفرات ، 1990)
• مصطفى جمال الدين ، الديوان، ط 2 (قم : مطبعة ستاره، د.ت)
• مسعود عبد الحسين بورفرد، الفكر السياسي للسيد محمد باقر الصدر، ترجمة كمال السيد (طهران: دار الهدى،د.ت) .
• مؤسسة الدراسات الإسلامية، العراق بين الماضي والحاضر والمستقبل (بيروت:مؤسسة الفكر الإسلامي ، 1999).
• ناصر البديري، المعركة بين الايمان والالحاد (النجف : مطبعة القضاء، 1959) .
• وليام بولك، لكي نفهم العراق، ترجمة حازم طالب مشتاق (بيروت: دار الفارس، 2006) .
ثالثا: الدوريات
ا- الاجنبية
• Hanna Batatu ، Iraq's Undergroud Shi'a Movements (Characteristics ، causes and Prospects ، Middle East "Jornal" London،NOM(9) VOL(35) Autumn،1981.
• T.M. Aziz ، the Role of Muhammad Baqir Al-Sadr in Shi'I Political A Gtivism in Iraq From 1958 To 1980 ، Middle East Stud "Journal" U.S.A،NOM(25) 1993.
Chibli Mallat،Religious Militancy An Contemporary Iraq(Muhammad Baqer as_sadr and the sunni _shia ،"THIRD WORLD"(QUATERLY)LONDON NOM[2]VOL[10]APRIL1988.
ب- العربية
• أكرم سليم، دراسة نقدية لتجربة الحركة الشيوعية في العراق،" دراسات عراقية" ( مجلة) دمشق، ع(7و 8) س (3) ايلول 1998
• برير العبادي ، العنف السياسي ، بين الاسلاميين والدولة الحديثة قراءة في أسباب الظاهرة ،" الفكر الجديد" ( مجلة) لندن، ع(7) س (2) تشرين الثاني 1993.
• بيير جون لويزار، الحركة الدينية؛ الشيعية (فصل من دراسة بعنوان (المسألة العراقية رؤية داخلية وخارجية) المنشور في مجلة العالم الاسلامي المتوسطي الفرنسي في 15 تموز 1998)" دراسات عراقية" (مجلة) دمشق (المركز العراقي للأعلام والدراسات )ع (7و 8) س (3) أيلول 1998.
• حسن عاشور، رد على جهاد الزين (لم يكن حزب الدعوة العراقي طائفيا) (مقال منشور في صحيفة النهار البيروتية 14 تموز 1999) "دراسات عراقية" ( مجلة) دمشق، ع(11) 1999.
• سامي العسكري، نظام الحكم في برنامج الحركة الإسلامية العراق نموذجا"، "الفكر الجديد" ( مجلة) لندن، ع(7) س (2) تشرين الثاني 1993.
• عبد الهادي الفضلي، مع الدعاة المسلمين ، "الاضواء" ( مجلة) النجف ، ع(1) س (1)، 9 حزيران 1960.
• فؤاد كاظم المقدادي، الشيعة والدولة القومية في العراق (تقويم عام ورد للشبهات) "صوت الإسلام "(مجلة) قم، ع(2) س (1) 1999.
• كاظم الحلفي ،الارتداد عن الاسلام ،الاضواء "مجلة" النجف ،ع(1) 9حزيران 1960.
• مجهول المؤلف،قرندل "مجلة"بغداد،ع(7) ،س(10)13شباط1958.
• مجهول المؤلف،الافكار الوافدة،المعارف"مجلة"النجف ،ع(8)(9)س(1) ،1959.
• في البيت قصة،المعارف"مجلة"النجف ،ع(1)س(1)1958.
• محمد تقي الحكيم، قيم ومبادئ وشخصيات، "النجف" ( مجلة)النجف ، ع(4) س (5) كانون الثاني 1963.
• محمد جمال الهاشمي، رسالة النجف ، "آفاق نجفية" ( مجلة) النجف ، ع(2) س(1) 2006.
• محمد حسن ال ياسين ،الاسلام بين الرجعية والتقدمية ،ع(7) س (1) 7 ايلول 1960.
• محمد مهدي الآصفي، الاخلاق عند ماركس ، "الاضواء" ( مجلة) ع(4) س (2) 1961.
• محمد التقي القمي ، المدرسة بجانب المسجد، "النجف" ( مجلة) ع(4)س (2) النجف ، 3 نيسان 1958 .
• منصور ألجمري، تعريف الديمقراطية والاتجاهات الإسلامية المعاصرة،" المعهد" ( مجلة) لندن، ع(2) س (1) كانون الثاني 2000.
• هادي فياض، العلماء الأعلام هم المراجع الأعلى كل ما يتعلق بالدين،" النجف" ( مجلة) النجف ، ع(20) س (3) .
رابعا:المقابلات
• حمد القابجي،مقابله معه،النجف ،27حزيران 2014في بيته الشخصي .
• كاظم محمد علي شكر،مقابلة معه،النجف ،بيته الشخصي ،21نيسان 2010.
خامسا : شبكة المعلومات الدولية الانترنت
• www.Islam.
• www. Wikipedia.org.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.