التدوين التاريخي في الكتابات الكنسية القديس مار احودامه أنموذجاً - دراسة تاريخية تحليلية ق5- ق14 الميلادي
الكلمات المفتاحية:
التدوين، الكنيسة، القديس مارالملخص
دراسة أخبار حقبة ما قبل الاسلام بالاعتماد على المصادر الكنسية من الدراسات المهمة، لكونها تُسلط الاضواء على جوانب مُشرقة من تلك الحقبة، بحكم العلاقات المختلفة التي كانت قائمة آنذاك، وخاصة التي تتعلق بالجانب الديني وارتباطها بالجنبة السياسية، لذلك جاء هذا البحث لدراسة شخصية تاريخية دينية (محل خلاف) نزرت أخبارها في مصنفات المؤرخين المسيحيين.
تهدف هذه الدراسة لعرض ومناقشة شخصية القديس(مار احودامه) في مصادر التاريخ الكنسي التي ذكرتهُ من القرن الخامس الميلادي ولغاية القرن الرابع عشر الميلادي، وبالتحديد اقلام كُل من ( يوحنا الافسسي/ ديونسيوس التملحري/ مخطوطة ناو/ مار ميخائيل السرياني الكبير/ ابن العبري/ عبد يشوع الصوباوي)، حيث عُرضت رواياتهم بشكل كامل متسلسل مدعوم بالمصادر والمراجع، مع تحليل لأبرز ما ذكروه، للوصول الى حقيقة نسبية تُثري البحث، وتدور مشكلة الدراسة حول: كيف ذكرت مصادر التاريخ الكنسي القديسين؟ وكيف تناولت حياتهم؟ وهل أبرزت دورهم؟ بأستخدام فرضية ذكرهم في المصادر الام، وبأعتبارهم الحلقة التي أكملت سيرة سلفهم، من خلال تحديد بُعد الدراسة الزمكاني المرتبط ببلاد ما بين النهرين من القرن الرابع الميلادي لغاية الخامس عشر الميلادي، مُستخدمين المنهج (الاستعراضي التحليلي)، ومناقشة ما ذُكر من مرويات واراء، ثم خاتمة اشتملت على ابرز ما توصل اليه الباحث.
المراجع
( ) البير ابونا، تاريخ الكنيسة الشرقية من انتشار المسيحية حتى مجيء الاسلام، ط2، مط: شركة التايمس للطبع والنشر، ( بغداد:1985م)، ج1، ص8.
( ) متى، 2: 3-16.
( ) ملطي، تادرس يعقوب، تفسير أنجيل متى- الانجيل بحسب القديس متى، بلا مط، (مصر:1982م)،ص45.
( ) البير ابونا، تاريخ الكنيسة الشرقية، ج1، ص8.
( ) اليسوعي، صلاح ابوجودة، أضواء على المسيحية في جنوب الجزيرة العربية قبل الاسلام، مجلة المشرق، ( بيروت:1997م)،السنة الحادية والسبعون، كانون الثاني- حزيران، الجزء الاول، هامش ص88.
( ) أع،2: 1-13.
( ) مهني، حنا، شخصية توما الرسول، مراجعة وتقديم: القمص: باخوم حبيب، منشورات كنيسة القديس العظيم الانبا أنطونيوس بشبرا، ( مصر:2016م)، ص5.
( ) اعمال الرسل، 1: 9.
( ) فيلوني، الكردينال فرناندو، الكنيسة في العراق تاريخها ونموها ورسالتها من البدايات الى اليوم، مقدمة: لويس روفائيل ساكو، ترجمة: الاب ريبور عوديش باسه، مط: دار نجم المشرق، (بغداد:2017م)، ص ص 19-20.
( ) يوسابيوس القيصري (340م)، تاريخ الكنيسة، تعريب: القمص مرقس داود، ط3، مط: شركة تريكرومي، ( مصر:1998م) ك3، ف1، ص95.
( ) فيلوني، المصدر السابق، ص20.
( ) البناء، يوسف اسطيفان، ذخائر مار توما في كاتدرائية مار توما الاثرية في الموصل، مط: شفيق، (بغداد:2010م)، ص16.
( ) ابن العبري، غريغوريوس أبي الفرج بن هرون الطبيب الملطي (ت1286م)، التاريخ الكنسي، نقله عن السريانية: المطران: صليبا شمعون، مط: دار المشرق الثقافية، ( دهوك: 2012م)، ج2، ص1.
( ) توما، مار سويريوس يعقوب، تاريخ الكنيسة السريانية الهندية، بلا مط، (بيروت:1951م)، ص ص 16-17.
( ) م.ن، ص ص 17-20.
( ) الدومنيكي، جان فييه، الاثار المسيحية في الموصل- بحث في تاريخ المباني المسيحية في الموصل وفي قدمها ووضعها الحالي، ترجمة: نجيب قاقو في الموصل عام 1994م، راجعه ونقحه وصححه في بغداد عام 2000م: الاب البير ابونا، مط: الطيف، ( بغداد:2000م)، ص11.
( ) الدومنيكي، جان فييه، اشور المسيحية إسهام في دراسات التاريخ والجغرافية الكنسية والرهبانية في شمال العراق، ترجمة: نافع توسا، مراجعة وتدقيق: الاب: د.يوسف توما، مط: شركة الاطلس للطباعة المحدودة، (بغداد: 2013م)، ج2، ص ص336-337.
( ) البير ابونا، سير الشهداء والقديسين، ط3، مط: دار نجم المشرق، ( بغداد:2015م)،ج1، ص62.
( ) المصدر نفسه، ج1، ص ص62-65.
( ) حبي، كنيسة المشرق الكلدانية- الاثورية، مط: البولسية، (بيروت: 2001م)، ص17.
( ) ابن العبري، التاريخ الكنسي، ج2، ص1.
( ) الناصري، تاريخ تكريت في عصور ما قبل الاسلام، مط: تموز، ( دمشق:2012م)، ص62.
( ) قاشا، سهيل، تكريت حاضرة الكنيسة السريانية، نشره وكتب مقدمته: ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان، مط: شركة الطبع والنشر اللبنانية، ( بيروت:1994م)، ص31.
( ) المصدر نفسه، ص32.
( ) قزانجي، فؤاد يوسف، الحضر أو حطرا: المدينة والمملكة 457-458، تموز، ت1، 2010م، بحث منشور في كتاب المدن والقرى والمواقع المسيحية في العراق، مقالات باب ( بين الماضي والحاضر) في مجلة الفكر المسيحي من عام 1986 ولغاية 2012، مراجعة: الاب د. يوسف توما، مط: شركة الاطلس، ( بغداد:2012م)، ص 272-275.
( ) سعيد، سامر الياس، العمق التاريخي للمسيحية في مدينة الموصل، مط: دار الشؤون الثقافية العامة، (ىبغداد:2014م)، ص3.
( ) اغناطيوس أفرام الاول برصوم(ت1957م)، اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والآداب السريانية، قدم له ونشره: المطران غريغوريوس يوحنا ابراهيم، ط6، مط: إلف باء الاديب، حلب:1996م)، ص264.
( ) ادي شير( ت1915م)، تاريخ كلدو واثور، مط: الكاثوليكية للاباء اليسوعيين، (بيروت:1912)، ج2، هامش ص 193.
( ) مجموعة من المؤلفين، موسوعة من تراث القبط، رئيس التحرير: أ.د سمير فوزي جرجس، مط: دار القديس يوحنا الحبيب، (مصر:2004م)، مج1، ص79.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.