البيوع الجائزة والمنهي عنها كما وردت في سنن البيهقي الكبرى المتوفى 458هـ
الكلمات المفتاحية:
البيوع، الجائزة، المنهي، سنن البيهقي الكبرىالملخص
بعد الدراسة المستفيضة المتأنية الموضوعية للبيوع في أحاديث الرسول (r) مثلما أوردها الامام أبو بكر البيهقي في سننه الكبرى أتضحت جملة من الأمور وهي على النحو الآتي .
أظهرت الدراسة أن الإمام أبا بكر البيهقي . بيهقي المولد والمنشأ نيسابوري الوفاة . وقد تحصلت لأبي بكر البيهقي مكانة مرموقة ليس بين علماء خراسان فحسب بل بين علماء المسلمين عامة إذ نشأ وتربى في بيئة علمية هي مدينة بيهق التي عرفت بكثرة العلماء والازدهار الفكري في مساجدها الكثيرة فتلقى أبو بكر البيهقي العلم على ابرز شيوخ عصره ولاسيما الامام الحاكم النيسابوري وهو في الخامسة عشرة من عمره حيث درس معظم العلوم السائدة في عصره وأن كان له ميل منذ البداية نحو دراسة الحديث الشريف والفقه فبرع فيهما وتفوق على علماء عصره حتى شهدوا له بالتقدم فيهما والاتقان والتبحر فأستحق بجداره لقب (الإمام الكبير . الحافظ . شيخ الاسلام وشيخ السنة) . كما أنه ترك لنا عدد من المؤلفات التي جمعت بين علم الحديث والفقه . استدلالاً لمذهب الامام الشافعي رحمه الله حتى نالت تلك المؤلفات ثناء واستحسان العلماء والمؤرخين قديماً وحديثا وقد احصت هذه الدراسة (ثمانية عشر) مؤلفاً له تعددت مواضيعها وتنوعت عناوينها وهي تكفي في بيان مكانته العلمية علماً من اعلام الفكر الإسلامي . كما تبين لي أن كتاب السنن الكبرى ألفه الإمام أبو بكر البيهقي استدلالاً لمذهب الامام الشافعي ورتبه حسب الموضوعات الفقهيه وعلى ترتيب مختصر المزني بالتحديد احتل مكانة مرموقة بين كتب السنة المشرفة لما ضمنه الكثير من الروايات المرفوعة وأقوال الصحابة والتابعين والائمة بعدهم وقام العديد من العلماء والائمة باختصاره وشرحه . وحينما تناولت احاديث الرسول المصطفى محمد (r) التي خصت للبيوع الجائزة والبيوع المنهى عنها
المراجع
( ) ابو الفدا : عماد الدين اسماعيل بن علي (ت 732هـ/1331م) ، المختصر في اخبار البشر، المطبعة الحسينية ، القاهرة ، 1325هـ/1907م ، ج2 ، ص185 ؛ الذهبي : شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان (ت 748هـ/1374م) ، العبر في خبر من غبر ، تحقيق ابو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، بلا.ت ، ج2 ، ص308 ؛ الاسنوي : جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن (ت 772هـ/1370م) ، طبقات الشافعية ، تحقيق : كمال يوسف الحوت ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، 1407هـ/1987م ، ج1 ، ص98 ؛ ابن قنفذ القسنطيني : ابو العباس احمد بن حسن بن علي (ت 809هـ/1406م) ، الوفيات ، تحقيق عادل نويهض ، ط1 ، منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت 1971م ، هامش ص246 ؛ المصنف : ابو بكر بن هداية الله الحسيني (ت 1014هـ/1595م) ، طبقات الشافعية ، طبع بنفقة نعمان الاعظمي الكتبي ، بغداد ، 1356هـ ، ص55 ؛ ابن العماد الحنبلي : ابو الفلاح عبد الحي بن احمد (ت 1089هـ/1678م) ، شذرات الذهب في اخبار من ذهب ، ط2 ، دار المسيرة ، بيروت ، 1399هـ/1979م ، ج3 ، ص304 ؛ الزركلي : خير الدين(ت 1306هـ/1888م) ، الاعلام ، قاموس تراجم لاشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين ، ط3 ، بلا م و ت ، ج1 ، ص113 .
( ) السمعاني : ابو سعد عبد الكريم بن محمد التميمي (ت 562هـ/1166م) ، الانساب ، تقديم وتعليق عبد الله عمر البارودي ، ط1 ، دار الجنان ، بيروت - لبنان ، 1408هـ/1988م ، ج1، ص438؛ ابن الاثير : عز الدين ابو الحسن علي بن محمد الشيباني (ت 630هـ/1232م)، اللباب في تهذيب الانساب، دار صادر ، بيروت – لبنان ، 1400هـ/1980م ، ج1 ، ص202؛ الخوانساري: محمد باقر الموسوي (ت 1313هـ/1895م) ، روضات الجنات في احوال العلماء والسادات ، المطبعة الحيدرية ، طهران ، 1390هـ ، ج1 ، ص251 ؛ الأمين : السيد محسن ، أعيان الشيعة ، ط2 ، مطبعة الانصاف ، بيروت، 1379هـ/1960م ، ج8 ، ص206 .
( ) ابن عساكر : ابو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله الدمشقي (ت 571هـ/1174م) ، تبيين كذب المفتري فيما نسب الى الامام ابي الحسن الاشعري ، مطبعة التوفيق ، دمشق ، 1347هـ ، ص266 ؛ ابن الجوزي : جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي (ت 597هـ/1201م) ، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم ، الدار الوطنية ، بغداد 1990م، ج8 ، ص242 ؛ ياقوت الحموي : شهاب الدين ياقوت بن عبد الله الرومي (ت 626هـ/1228م) ، معجم البلدان ، دار صادر ، بيروت ، بلا.ت ، ج1 ، ص538 ؛ ابن الصلاح : ابو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري (ت 643هـ/1245م) ، طبقات الفقهاء الشافعية ، هذبه ورتبه واستدرك عليه الامام محي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف النووي ، تحقيق يحيى الدين بخلت ، ط1 ، دائرة البشائر الإسلامية ، بيروت - لبنان ، 1413هـ/1992م ، ج1 ، ص332 ؛ ابن خلكان : شمس الدين احمد بن محمد
(ت 681هـ/1282م) ، وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان ، تحقيق : احسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، بلا.ت ، ج1 ، ص75 ؛ السبكي : تاج الدين ابو نصر عبد الوهاب بن علي (ت 771هـ/1369م) ؛ طبقات الشافعية الكبرى ، ط2 ، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت - لبنان ، بلا.ت ، ج3 ، ص3 ؛ ابن كثير : أبو الفداء اسماعيل بن عمر الدمشقي (ت 774هـ/1372م) ، البداية والنهاية في التاريخ ، دار التقوى ، مصر - القاهرة ، بلا.ت ، ج12 ، ص102 ؛ الكتاني : السيد الشريف محمد بن جعفر (ت 1345هـ/1926م) ، الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة ، ط3 ، دار الفكر ، دمشق ، 1383هـ/1964م ، ص33 ؛ وجدي : محمد فريد ، دائرة معارف القرن العشرون ، ط3 ، دار الفكر ، بيروت ، 1971م ، ج2 ، ص513.
( ) نسبة الى بيهق وهي قرى مجتمعة بنواحي نيسابور على عشرين فرسخا منها . السمعاني : الانساب ، ج1 ، ص438 . وقال ياقوت الحموي : ناحية كبيرة وكورة واسعة كثيرة البلدان والعمارة من نواحي نيسابور تشمل على ثلاثمائة واحدى وعشرين قرية بين نيسابور وقومس وجوين وكانت قصبتها خسرو جرد . معجم البلدان ، ج1 ، ص537 .
( ) وهي مدينة كانت قصبة بيهق من اعمال نيسابور بينها وبين قومس خرج منها جماعة من الأئمة . ينظر م.ن ، ج2 ، ص370 .
( ) نيسابور مدينة عظيمة ذات فضائل جسيمة معدن الفضلاء ومنبع العلماء تقع في اقليم خراسان . ياقوت الحموي : معجم البلدان ، ج5 ، ص331 .
( ) السمعاني : الانساب ، ج1 ، ص438 ؛ ابن عساكر : تبيين كذب المفتري ، ص266 ؛ الذهبي : سير اعلام النبلاء ، تحقيق وتعليق شعيب الارنؤوط . ومحمد نعيم القرقسوسي ، ط1 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، 1405هـ/1984م ، ج18 ، ص163 ؛ المعين في طبقات المحدثين ، تحقيق الدكتور همام عبد الرحيم سعيد ، ط1 ، دار الفرقان ، الاردن ، عمان ، 1404هـ/1984م ، ص132 ؛ تذكرة الحفاظ ، ط4 ، دار أحياء التراث العربي، بيروت - لبنان ، 1377هـ/1958م ، م2 ، ج3 ، ص1132 ؛ اليافعي : ابو محمد عبد الله بن اسعد بن علي اليمني (ت 768هـ/1366م) ، مرآة الجنان وعبرة اليقضان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان ، دائرة المعارف العثمانية ، حيدر آباد الدكن ، الهند ، 1338هـ ، ج3 ، ص81 ؛ حاجي خليفة : مصطفى بن عبد الله الرومي
(ت 1067هـ/1656م) ، كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون ، ط3 ، المطبعة الإسلامية ، طهران ، 1387هـ/1957م ، م1 ، ص53 ؛ الكتاني : الرسالة المستطرفة ، ص33.
( ) ابن عساكر : تبيين كذب المفتري ، ص266 . وينظر ابن الصلاح : طبقات الفقهاء الشافعية، ج1 ، ص335 .
( ) الديار بكري : حسين بن محمد بن الحسن (ت 966هـ/1558م) ، تاريخ الخميس في احوال انفس نفيس ، مؤسسة شعبان ، بيروت ، بلا.ت ، ج2 ، ص358 .
( ) القنوجي : أبو الطبيب صديق بن حسن بن علي الحسيني (ت 1307هـ/1989م) ، أبجد العلوم ، مطبعة بهوبال ، 1296هـ/1978م ، ج3 ، ص833 .
( ) ابن الاثير : الكامل في التاريخ ، دار بيروت للطباعة والنشر ، بيروت ، 1386هـ/1966م ، م10 ، ص52 .
( ) ابن الصلاح : طبقات الفقهاء الشافعية ، ج1 ، ص335 .
( ) البيهقي : ابو بكر احمد بن الحسين بن علي (ت 458هـ/1065م) ، معرفة السنن والآثار، تحقيق سيد كسروي حسن ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، 1422هـ/2001م ، م1 ، ص140 .
( ) ابراهيم بن محمد بن الأزهر (ت 622هـ/1225م) ، المنتخب من كتاب السياق لعبد الغافر الفارسي ، نشر صورته بالاوفست ريتشارد فري ، ضمن كتاب تواريخ نيسابور ، لندن 1965م ،توجد منه نسخة في مكتبة الشيخ عبد القادر الكيلاني برقم (15200) ، الورقة 30 ؛ وينظر الذهبي : سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص167 ، تذكرة الحفاظ ، م2، ج3 ، ص132 ؛ الأمين : أعيان الشيعة ، ج8 ، ص207 .
( ) الذهبي : تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والاعلام ، تحقيق الدكتور عمر عبد السلام تدمري ، ط2 ، دار الكتاب العربي ، بيروت - لبنان ، 1423هـ/2002م ، ج30 ، ص439 ؛ الصفدي : صلاح الدين خليل بن أيبك (ت 764هـ/1263م) ، الوافي بالوفيات اعتناء س.ديدرينغ ، دار النشر ، فرانز شتايز ، بغيسيادن ، 1392هـ/1972م، ج6 ، ص354 ؛ السبكي : طبقات الشافعية الكبرى ، ج3 ، ص3 .
( ) الذهبي : سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص164 .
( ) ما وراء النهر : يراد به ما وراء نهر جيحون بخراسان من كان في شرقيه يقال له بلاد الهياطلة وفي الاسلام سموه ما وراء النهر . ومن كان في غربيه فهو خراسان وولاية خوارزم وهو أنزه الاقاليم واخصبها واكثرها خيرا . ياقوت الحموي : معجم البلدان ، ج5، ص45 .
( ) ابن الجوزي : المنتظم ، ج9 ، ص175 ؛ الاسنوي : طبقات الشافعية ، ج1 ، ص99 ؛ ابن كثير : البداية والنهاية ، ج12 ، ص191 .
( ) الذهبي : العبر ، ج4 ، ص54 ، ميزان الاعتدال في نقد الرجال ، تحقيق علي محمد البجاوي ، دار أحياء الكتب العربية ، بلا.م و ت ، ج3 ، ص515 ؛ اليافعي : مرآة الجنان ، ج3 ، ص230 ؛ ابن العماد الحنبلي : شذرات الذهب ، ج4 ، ص67 .
( ) ابن ماجه : ابو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (ت 275هـ/888م) ، سنن ابن ماجه ، ط1 ، دار أحياء التراث العربي ، بيروت - لبنان ، 1421هـ/2000م ، ص47 . حديث رقم 322 ؛ الترمذي: ابو عيسى محمد بن عيسى السلمي (ت 279هـ/892م) ، الجامع الصحيح (سنن الترمذي) مراجعة احمد محمد شاكر ، دار أحياء التراث العربي ، بيروت، بلا.ت ، ج5 ، ص28 .
( ) علوم الحديث ، تحقيق الدكتور نور الدين عتر ، المكتبة العلمية ، بيروت ، بلا.ت ، ص222 ؛ الخطيب البغدادي : ابو بكر احمد بن علي بن ثابت (ت 463هـ/1071م) ، الرحلة في طلب الحديث ، تحقيق الدكتور نور الدين عتر ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، بلا.ت ، ص16 وما بعدها .
( ) المنتظم ، ج8 ، ص242 .
( ) معجم البلدان ، ج1 ، ص538 .
( ) الجبال : جمع جبل قال ياقوت الحموي : اسم علم للبلاد المعروفة اليوم باصطلاح العجم (بالعراق) وهي ما بين اصبهان الى زنجان . وقزوين وهمذان والدينور وقرميس والري وما بين ذلك من البلاد الجليلة . والكور العظيمة . م.ن : ج2 ، ص99 .
( ) ج1 ، ص323 ؛ ابن خلكان : وفيات الاعيان ، ج1 ، ص26 ؛ القاري : علي بن سلطان، (ت 1194هـ/1780م) ، من مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ، المطبعة الميمنية ، القاهرة ، 1309هـ/1891م ، ج1 ، ص23 ؛ وجدي : دائرة ، معارف القرن العشرين، م2 ، ص513 .
( ) طبقات الشافعية ، ج1 ، ص98 ؛ المصنف : طبقات الشافعية ، ص55 .
( ) ابن الصلاح : طبقات الشافعية ، ج1 ، ص333 ؛ الذهبي : سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص165.
( ) الذهبي : سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص165 ؛ تذكرة الحفاظ ، م2 ،ج3 ، ص1132.
( ) السبكي : طبقات الشافعية الكبرى ، ج2 ، ص272 ؛ اليافعي : مرآة الجنان ، ج3 ، ص290.
( ) طوس هي مدينة بخراسان بينها وبين نيسابور نحو عشرة فراسخ تشتمل على بلدتين يقال لأحداهما الطابران والاخرى نوقان ولها اكثر من ألف قرية فتحت في ايام عثمان بن عفان () وفيها قبر الامام الرضا علي بن موسى الكاظم () وقبر الخليفة هارون الرشيد . ياقوت الحموي : معجم البلدان ، ج4 ، ص49 .
( ) الذهبي : سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص164 .
( ) همذان من أكبر مدن الجبال ومن أحسن البلاد وأنزهها وأطيبها وأرفهها فتحها المغيرة بن شعبة سنة 24هـ/635م . ياقوت الحموي : معجم البلدان ، ج5 ، ص410 وما بعدها.
( ) مهرجان قرية باسفرائين ينسب اليها جماعة من العلماء . م.ن : ج5 ، ص233 .
( ) أسفرائين بليدة حصينة من نواحي نيسابور على منتصف الطريق من جرجان . ياقوت الحموي : معجم البلدان ، ج5 ، ص177 .
( ) قرميسين بلد معروف بينه وبين همذان ثلاثون فرسخا قرب الدينور وهي بين همذان وحلوان على جادة الطريق م.ن : ج4 ، ص330 .
( ) الدامغان بلد كبير بين الري ونيسابور وهو قصبة قومس . م.ن : ج2 ، ص433 .
( ) مرو من اشهر مدن خراسان وقصبته والنسبة اليها مروزي بينها وبين نيسابور سبعون فرسخا . م.ن : ج5 ، ص112-113 .
( ) السبكي : طبقات الشافعية الكبرى ، ج3 ، ص3 ؛ المراغي : عبد الله مصطفى ، الفتح المبين في طبقات الأصوليين ، نشره محمد علي عثمان ، بلا.م ، 1366هـ/1947م ، ج1 ، ص249 .
( ) البيهقي : ابو بكر احمد بن الحسين (ت 458هـ/1065م) ، المدخل الى السنن الكبرى ، دراسة وتحقيق الدكتور محمد ضياء الرحمن الاعظمي ، دار الخلفاء للكتاب الإسلامي ، الكويت ، بلا.ت ، ص50 المقدمة .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، تحقيق محمد عبد القادر عطا ، ط3 ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، 1424هـ/2003م ، ج1 ، ص8 .
( ) م.ن : ج1 ، ص57 .
( ) م.ن : ج2 ، ص216 .
( ) م.ن : ج2 ، ص223 .
( ) م.ن : ج2 ، ص27 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج1 ، ص5 .
( ) م.ن : ج3 ، ص9 .
( ) م.ن : ج1 ، ص533 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج2 ، ص543 .
( ) م.ن : ج1 ، ص156 .
( ) م.ن : ج1 ، ص172 .
( ) م.ن : ج1 ، ص180 .
( ) م.ن : ج7 ، ص78 .
( ) م.ن : ج2 ، ص702 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج6 ، ص448 .
( ) تبيين كذب المفتري ، ص266 ؛ ابن الجوزي : المنتظم ، ج8 ، ص242 ؛ الذهبي : سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص167 ؛ اليافعي : مرآة الجنان ، ج3 ، ص82 ؛ القنوجي : أبجد العلوم ، ج3 ، ص833 ؛ التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول تصحيح وتعليق عبد الحكيم شرف الدين ، ط2 ، المطبعة الهندية العربية ، 1383هـ/1963م ، ص29 .
( ) طبقات الشافعية : ج1 ، ص334 .
( ) وفيات الاعيان : ج1 ، ص76 ؛ الخوانساري : روضات الجنات ، ص251 .
( ) سير اعلاء النبلاء : ج18 ، ص168 .
( ) تاريخ الاسلام : ج3 ، ص439 .
( ) الكامل : ج10 ، ص52 ؛ابو الفداء : المختصر ، ج2 ، ص185 .
( ) الوفيات : ص246 .
( ) الذهبي : تذكرة الحفاظ ، م2 ، ج3 ، ص1132 .
( ) سير اعلام النبلاء : ج18 ، ص165 .
( ) السمعاني : الانساب ، ج1 ، ص438 ؛ السبكي : طبقات الشافعية الكبرى ، ج3 ، ص3 ؛ ابن العماد الحنبلي : شذرات الذهب ، ج3 ، ص304 .
( ) ابن خلكان : وفيات الاعيان ، ج1 ، ص75 ؛ ابن كثير : البداية والنهاية ، ج1 ، ص102؛ ابن تغري بردي : جمال الدين ابو المحاسن يوسف الاتابكي (ت 874هـ/1469م) ، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ، ط1 ، مطبعة دار الكتب المصرية ، القاهرة ، 1353هـ/1935م ؛ القنوجي : التاج المكلل ، ص29 ؛ الكتاني : الرسالة المستطرفة ، ص33 .
( ) ابن عساكر : التبيين كذب المفتري ، ص266 ؛ ياقوت الحموي : معجم البلدان ، ج1 ، ص538 ؛ ابن الاثير : اللباب ، ج1 ، ص202 ؛ الاسنوي : طبقات الشافعية ، ج1 ، ص98.
( ) اليافعي : مرآة الجنان ، ج3 ، ص81 .
( ) النجوم الزاهرة : ج5 ، ص77 .
( ) من مرقاة المفاتيح : ج1 ، ص24 .
( ) السبكي : طبقات الشافعية ، ج3 ، ص210 .
( ) م.ن : ص266 ؛ الكتاني : الرسالة المستطرفة ، ص33 .
( ) سير اعلام النبلاء : ج18 ، ص163 .
( ) الذهبي : تذكرة الحفاظ ، م2 ، ج3 ، ص1132 0
( ) البيهقي : دلائل النبوة ومعرفة احوال صاحب الشريعة ، تعليق الدكتور عبد المعطي قلعجي، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1405هـ/1985م ، ج1 ، ص7 المقدمة .
( ) علم الفقه هو ((العلم بالاحكام الشرعية العملية المكتسب (المستنبط) من أدلتها التفصيلية)) والمقصود بالاحكام الشرعية العملية هو ((ما ينطق بأفعال المكلفين خاصة كالوجوب والحضر والاباحة والندب والكراهة وكون القصد صحيحا أو فاسدا وكون العبادة قضاء او أداء وامثاله)) ينظر الغزالي : ابو حامد محمد بن محمد (ت 505هـ/1111م) ، المستصفى من علم الاصول ، المطبعة الاميرية ، بولاق ، مصر ،1322هـ/1904م ، ج1 ، ص4-5.
( ) السمعاني : الانساب ، ج1 ، ص438 ؛ ابن الاثير : اللباب ، ج1 ، ص202 ؛ ابن الصلاح: طبقات الفقهاء الشافعية ، ج1 ، ص323 ؛ ابن خلكان : وفيات ، ج1 ، ص75؛ الاسنوي: طبقات الشافعية ، ج1 ، ص98 ؛ القاري : من مرقاة المفاتيح ، ج1 ، ص23 ؛ القنوجي : التاج المكلل ، ص290 ؛ البغدادي : إسماعيل باشا (ت 1339هـ/1940م) ، هدية العارفين اسماء المؤلفين وآثار المصنفين ، مكتبة المثنى ، بغداد ، استانبول ، 1951م ، م1 ، ص78 .
( ) ابن الصلاح : طبقات الفقهاء الشافعية ، ج1 ، ص333 .
( ) سير اعلام النبلاء : ج18 ، ص169 .
( ) ابن عساكر : تبيين كذب المفتري ، ص266 ؛ ابو الفدا : المختصر ، ج2 ، ص185 ؛ الذهبي : سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص168 ؛ الصفدي : الوافي بالوفيات ، ج6 ، ص354؛ الاسنوي : طبقات الشافعية ، ج1 ، ص98 .
( ) سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص169 .
( ) طبقات الشافعية الكبرى ، ج3 ، ص4 .
( ) طبقات الشافعية الكبرى ، ج3 ، ص4 .
( ) علم أصول الدين : هو علم يقتدر معه على اثبات العقائد الدينية باراد الحجج ودفع الشبهة والمراد بالعقائد ما يقصد فيه نفس الاعتقاد دون العمل وبالدينية المنسوب الى دين محمد () . الايجي : عضد الدين عبد الرحمن بن احمد (ت 756هـ/1356م)، المواقف ، تحقيق سيد شرف علي بن الجرجاني ، ط1 ، مطبعة السعادة ، مصر ، 1325هـ ، ج1، ص34-35 .
( ) ابن عساكر : تبيين كذب المفتري ، ص266 ؛ الذهبي : سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص167 ؛ تذكرة الحفاظ : م2 ، ج3 ، ص1133 ؛ الاسنوي : طبقات الشافعية ، ج1 ، ص98 ؛ ابن كثير : البداية والنهاية ، ج12 ، ص102 ؛ القاري : من مرقاة المفاتيح ، ج1 ، ص23 ؛ الامين : أعيان الشيعة ، ج8 ، ص206 ؛ المراغي : الفتح المبين ، ج1، ص249.
( ) السبكي : طبقات الشافعية الكبرى ، ج3 ، ص3 .
( ) معجم البلدان : ج1 ، ص538 .
( ) البيهقي : الاسماء والصفات ، تحقيق محمد زاهد الكوثري ، دار أحياء التراث العربي ، بيروت ، 1970م ، ص ب-ج ، المقدمة .
( ) طبقات الشافعية الكبرى ، ج1 ، ص4 .
( ) ينظر ص33 و 42 من الرسالة .
( ) معجم البلدان : ج1 ، ص538 ؛ الأمين : أعيان الشيعة ، ج8 ، ص206 .
( ) الكامل : ج10 ، ص52 .
( ) طبقات الفقهاء الشافعية : ج1 ، ص335 ؛ اليافعي : مرآة الجنان ، ج3 ، ص81 .
( ) البيهقي : المدخل الى السنن الكبرى ، ص62 .
( ) البيهقي : معرفة السنن والاثار ، تحقيق السيد احمد صقر ، ج1 ، ص ج ، المقدمة .
( ) الانساب : ج1 ، ص438-439 .
( ) معجم البلدان : ج1 ، ص538 .
( ) المنتظم : ج8 ، ص242.
( ) اللباب : ج1 ، ص202 .
( ) طبقات الفقهاء الشافعية : ج1 ، ص333 .
( ) سير أعلام النبلاء : ج18 ، ص165 .
( ) الاسنوي : طبقات الشافعية ، ج1 ، ص98 .
( ) البداية والنهاية : ج12 ، ص102 .
( ) طبع الكتاب بتحقيق الشيخ عبد الغني عبد الخالق ، مصر ، 1371هـ/1951م وطبع ايضا بدار الكتب العلمية ، بيروت ، 1395هـ/1975م .
( ) طبع الكتاب بتحقيق عبد القدوس بن محمد نذير ، مكتبة الرياض الحديثة ، الرياض ، 1407هـ/1986م .
( ) طبع الكتاب بتصحيح وتعليق محمد زاهد الكوثري ، مطبعة السعادة ، القاهرة ، 1358هـ/1939م ، وأعيدت طبعه بالأوفسيت ، دار أحياء التراث العربي ، بيروت ، 1970م .
( ) طبع الكتاب بتحقيق احمد عصام الكاتب ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت ، 1401هـ/1981م ، كما طبع بتحقيق كمال يوسف الحوت ، عالم الكتب ، بيروت ، 1403هـ/1983م .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج1 ، ص12 ، المقدمة .
( ) طبع الكتاب بتحقيق الشيخ عامر احمد حيدر ، مركز الخدمات والابحاث الثقافية ، بيروت، 1406هـ/1986م .
( ) البغدادي : هدية العارفين ، م1 ، ص78 .
( ) طبع الكتاب بتحقيق الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد ، الدار السلفية ، بومباي ، الهند ، 1406هـ/1986م .
( ) طبع الكتاب في مكتبة المعاهد العلمية ، القاهرة ، 1349هـ/1930م في 15 صفحة وطبع ايضا بشرح وتعليق محمد بن محمد الخانجي ، المكتبة السلفية ، القاهرة ، 1960م .
( ) البيهقي : الزهد الكبير ، تحقيق الدكتور تقي الدين الندوي ، ط2 ، دار العلم ، الكويت ، 1403هـ ، ص53 المقدمة .
( ) طبع الكتاب بتحقيق السيد احمد صقر ، المجلس الاعلى للشؤون الإسلامية ، القاهرة ، 1969م ، ج1 ، وطبع أيضاً بتحقيق عبد الرحمن عثمان ، المكتبة السلفية ، المدينة المنورة ، بلا.ت .
( ) طبعت ضمن مجموعة الرسائل المنيرية بادارة الطباعة المنيرية ، القاهرة ، بلا.ت ، ج2 رسالة 10 ، وطبعت ببيروت عام 1970م .
( ) حاجي خليفة : كشف الظنون ، م2 ، ص1422 .
( ) طبع الكتاب بتحقيق الدكتور تقي الدين الندوي ، دار القلم ، الكويت ، سنة 1403هـ/1983م .
( ) طبع الكتاب بتحقيق ابو الطيب ، بهجت يوسف حمد ، وزارة الاوقاف العراقية ، بغداد ، 1988م ، ج1 .
( ) طبع الكتاب بتحقيق الدكتور محمد ضياء الرحمن الاعظمي،دار الخلفاء للكتاب الاسلامي.
( ) طبع الكتاب بتحقيق السيد احمد صقر ، المجلس الاعلى للشؤون الإسلامية ، القاهرة ، 1969م ، ج1 .
( ) ابن عساكر : تبيين كذب المفتري ، ص267 .
( ) ابن الاثير:الكامل في التاريخ،ج10،ص52 ؛ ابن تغري بردي:النجوم الزاهرة،ج5،ص78 .
( ) ياقوت الحموي : معجم البلدان ، ج1 ، ص538 .
( ) ابن عساكر : تبيين كذب المفتري ، ص266-267 ؛ ابن الجوزي : المنتظم ، ج8 ، ص242؛ ابن خلكان : وفيات الاعيان ، ج1 ، ص76 ؛ الذهبي : سير اعلام النبلاء ، ج18 ، ص169 ، تاريخ الاسلام ، ج30 ، ص441 ، تذكرة الحفاظ ، م2 ، ج3 ، ص1132 ، العبر: ج2 ، ص308 ؛ السبكي : طبقات الشافعية ، ج3 ، ص5 ؛ القنوجي: التاج المكلل ، ص29 ؛ الخوانساري : روضات الجنات ، ج1 ، ص77 ، دائرة المعارف الإسلامية ، نقلها الى العربية محمد ثابث الفندي ، احمد الشنتناوي ، وآخرون ، طهران ، بلا.ت ، م4 ، ص429 ؛ كحالة : عمر رضا ، معجم المؤلفين ، تراجم مصنفي الكتب العربية ، مطبعة الترقي ، دمشق ، 1376هـ/1957م ، ج1 ، ص206 ؛ الأمين : أعيان الشيعة ، ج8 ، ص206 .
( ) الجرجاني : التعريفات ، ص70 .
( ) م.ن : ص70 .
( ) سورة البقرة ، الآية 282 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج6 ، ص30 .
( ) م.ن : ج6 ، ص31 . حديث رقم 11083 . وحديث رقم 11090 ، 11109 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص462 . حديث رقم 2240 ؛ ابو داود السجستاني : سنن ابي داود ، ج3 ، ص273 . حديث رقم 3463) .
( ) م0ن: ج6 ، ص34 . حديث رقم 11095 ، 11096 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج6 ، ص33 . حديث رقم 11091 ؛ (ينظر احمد : المسند ، ج14 ، ص390 . حديث رقم 19023 ؛ البخاري : صحيح البخاري ، ص462 . حديث رقم 2242 ؛ ابو داود السجستاني : سنن ابي داود ، ج3 ، ص273 . حديث رقم 3464 ؛ النسائي : سنن النسائي ، ج4 ، ص39) .
( ) م0ن: ج6 ، ص33 . حديث رقم 11092 ، 11122 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري، ص463 . حديث رقم 2244 ؛ ابو داود السجستاني : سنن ابي داود ، ج3 ، ص273 . حديث رقم 3466 .
( ) م.ن : ج6 ، ص39 . حديث رقم 11110 ؛ (ينظر م.ن : ص463 . حديث رقم 2247).
( ) م.ن : ج6 ، ص40 . حديث رقم 11113 ؛ (ينظر ابو داود السجستاني : سنن ابي داود، ج3 ، ص274 . حديث رقم 3467) .
( ) الرازي : مختار الصحاح ، ص194 ؛ ابن منظور : لسان العرب ، ج4 ، ص264.
( ) سابق : فقه السنة ، ج3 ، ص75 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص440 . حديث رقم 10430 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص438 . حديث رقم 2107 ؛ مسلم : صحيح مسلم ، ص389 . حديث رقم 1531) .
( ) حكيم بن حزام بن خويلد القرشي ابو خالد . ولد بمكة قبل عام الفيل بثلاثة عشرة سنة . أسلم بعد الفتح وعاش مائة وعشرين سنة قبل الإسلام ستين سنة وفي الإسلام ستين سنة . توفي سنة 60هـ/679م في المدينة . ينظر البستي : مشاهير علماء الامصار ، ص12 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص442 . حديث رقم 10436 ؛ (ينظر احمد : المسند ، ج12، ص130 . حديث رقم 15251 ؛ البخاري : صحيح البخاري . حديث رقم 2114؛ مسلم: صحيح مسلم ، ص389 . حديث رقم 1532 ؛ ابن ماجه : سنن ابن ماجة، ص366 . حديث رقم 2182).
( ) م.ن : ج5 ، ص445 . حديث رقم 10448 .
( ) م.ن : ج5 ، ص450 . حديث رقم 10461 ، 10456 ، 10462 .
( ) الرازي : مختار الصحاح ، ص429 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص503 .
( ) م.ن : ج5 ، ص504 . حديث رقم 10651 ، 10655 ، 10652 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص505 . حديث رقم 10654 . وينظر حديث رقم 10653 .
( ) سهل بن ابي حثمه اختلف في اسم ابيه فقيل عبد الله وعبيد الله وقيل عامر بن ساعده الانصاري الاوسي صحابي جليل ولد سنة 3هـ/624م وتوفي أول خلافة معاوية . ينظر ابن الاثير : أسد الغابة ، ج2 ، ص468 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص505 . حديث رقم 10657 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص452 . حديث رقم 2192 ؛ ابو داود السجستاني : سنن ابي داود ، ج3 ، ص249 . حديث رقم 3363) .
( ) م.ن : ج5 ، ص507 . حديث رقم 10665 ، 10667 .
( ) الشافعي : محمد بن أدريس (ت 204هـ/820م) ، الأم ، تصحيح محمد زهري النجار ، دار المعرفة ، بيروت ، 1973م ، ج3 ، ص56 .
( ) الرازي : مختار الصحاح ، ص471 ؛ ابن منظور : لسان العرب ، ج5 ، ص13 .
( ) سابق : فقه السنة ، ج3 ، ص79.
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص552 . حديث رقم 10846 ، 10847 .
( ) م.ن : ج5 ، ص559 . حديث رقم 10872 ؛ (ينظر ابو داود السجستاني : سنن ابي داود، ج3 ، ص251 . حديث رقم 3376) .
( ) م0ن: ج5 ، ص556 . حديث رقم 10861 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص445 . حديث رقم 2143 ؛ ابو داود السجستاني : سنن ابي داود ، ج3 ، ص252 . حديث رقم 3380) .
( ) الجزور هو البعير ذكرا او انثى . ينظر ابن حجر العسقلاني : فتح الباري ، ج4 ، ص450.
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص556 . حديث رقم 10862 ، 10860 ؛ (ينظر احمد: المسند ، ج4 ، ص342 . حديث رقم 4640 ؛ النسائي : سنن النسائي ، ج4 ، ص42.
( ) العبد الآبق : أي الذي هرب . ينظر الرازي : مختار الصحاح ، ص2 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص553 . حديث رقم 10848 .
( ) ابن منظور : لسان العرب ، ج1 ، ص351 ، الموسوعة الفقهية : ج9 ، ص220 .
( ) ابن حجر العسقلاني : بلوغ المرام من أدلة الأحكام ، مصر ، 1969م ، ص164 هامش.
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص561 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص561 . حديث رقم 10881 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص444 . حديث رقم 2142) .
( ) م.ن : ج5 ، ص562 . حديث رقم 10882 ؛ (ينظر ابو داود السجستاني : سنن ابي داود، ج3 ، ص267 . حديث رقم 3438) .
( ) الميرغيناني : الهداية ، ج4 ، ص68 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص518 .
( ) الرازي : مختار الصحاح ، ص145 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص517 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص519 . حديث رقم 10713 ؛ (ينظر ابو داود السجستاني : سنن ابي داود، ج3 ، ص268 . حديث رقم 3443) .
( ) م.ن : ج5 ، ص519 . حديث رقم 10714 .
( ) م.ن : ج5 ، ص521 . حديث رقم 10725 .
( ) م0ن: ج5 ، ص521 . حديث رقم 10723 ؛ (ينظر ابو داود السجستاني : سنن ابي داود، ج3 ، ص268 ، ص269 . حديث رقم 3446) .
( ) م.ن : ج5 ، ص557 . حديث رقم 10866 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص445 . حديث رقم 1246) .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص558 . حديث رقم 10868 وحديث 10870 ، 10871 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص445 . حديث رقم 2144 ، 2147 ؛ ابو داود السجستاني : سنن ابي داود، ج3 ، ص252 . حديث رقم 3377 ، 3378) .
( ) الرازي : مختار الصحاح ، ص268 ؛ ابن منظور : لسان العرب ، ج13 ، ص195 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص500 . حديث رقم 10635 ؛ (ينظر: احمد : المسند ، ج4 ، ص295 . حديث رقم 4528 ؛ البخاري : صحيح البخاري ، ص451 . حديث رقم 2185) .
( ) م.ن : ج5 ، ص501 . حديث رقم 10636 .
( ) م.ن : ج5 ، ص502 . حديث رقم 10644 .
( ) ابو عبيد : الاموال ، ص586 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص501 . حديث رقم 10638 ؛ (ينظر ابو داود السجستاني : سنن ابي داود ، ج3 ، ص259 . حديث رقم 3404) .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص487 . حديث رقم 10582 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص454 . حديث رقم 2207) .
( ) م.ن : ج5 ، ص487 .
( ) م0ن: ج5 ، ص513 . حديث رقم 10691 ؛ (ينظر ابو داود السجستاني: سنن ابي داود، ج3 ، ص280 . حديث رقم 3498) .
( ) م.ن : ج5 ، ص513 . حديث رقم 10690 ؛ (ينظر م.ن : ج3 ، ص29 . حديث رقم 3492).
( ) جويريه بن اسماء بن عبيد من متقني البصريين كنيته ابو مخراق كان متقناً مات سنة 173هـ/789م . ينظر البستي : مشاهير علماء الامصار ، ص159 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص570 . حديث رقم 10921 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص448 . حديث رقم 2166) .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص487 .
( ) م0ن: ج5 ، ص487 . حديث رقم 10585 ، 10586 ، 10589 .
( ) م.ن : ج5 ، ص490 . حديث رقم 10598 ؛ (ينظر احمد : المسند ، ج1 ، ص149 . حديث رقم 3247 ؛ ابن ماجه : سنن ابن ماجه ، ص472 . حديث رقم 2217 ؛ ابو داود السجستاني : سنن ابي داود ، ج3 ، ص250 . حديث رقم 3371) .
( ) الدمان هو أن تنشق النخلة أول ما يبدو قلبها عن عفن وسواد . ينظر البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص492 . وقيل فساد الثمر وعفنه قبل ادراكه ... ابن منظور : لسان العرب ، ج13 ، ص158 .
( ) مراق : داء يصيب الطلع . م.ن : ج5 ، ص492 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص492 . حديث رقم 10605 ؛ (ينظر احمد المسند : ج16 ، ص53 . حديث رقم 21555 ؛ ابو داود السجستاني : سنن ابي داود ، ج3 ، ص251 . حديث رقم 3372) .
( ) م0ن: ج5 ، ص498 . حديث رقم 10592 .
( ) م.ن : ج5 ، ص490 . حديث رقم 10596 ؛ (ينظر مسلم : صحيح مسلم ، ص390 . حديث رقم 1538) .
( ) سورة البقرة ، الآية 219 .
( ) سورة النساء ، الآية 43 .
( ) سورة المائدة ، الآية 90-91 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص495 .
( ) م.ن : ج6 ، ص18 .
( ) م0ن: ج6 ، ص20 . حديث رقم 11047 .
( ) م.ن : ج6 ، ص19 . حديث رقم 11040 ؛ (ينظر احمد : المسند ، ج17 ، ص356 . حديث رقم 24075 ؛ البخاري : صحيح البخاري ، ص459 . حديث رقم 2226 ؛ ابن ماجة : سنن ابن ماجة ، ص577 . حديث رقم 3382) .
( ) م.ن : ج8 ، ص499 . حديث رقم 17335 . ج6 ، ص20 . حديث رقم 11045 ؛ (ينظر م.ن : ج4 ، ص398 . حديث رقم 4787 ؛ ابن ماجة : سنن ابن ماجة، ص576. حديث رقم 3380 . وحديث رقم 3381) .
( ) م0ن: ج6 ، ص19 . حديث رقم 11041 . ج8 ، ص497 . حديث رقم 17328 ؛ (ينظر مسلم : صحيح مسلم ، ص518 . حديث رقم 1980) .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص563 . حديث رقم 10889 ؛ (ينظر م.ن : ص386.حديث رقم 1414)0
( ) م.ن : ج5 ، ص565 . حديث رقم 10897 ، 10898 ؛ (ينظر احمد : المسند ، ج9 ، ص177 . حديث رقم 9305 ؛ مسلم : صحيح مسلم، ص386 . حديث رقم 1515) .
( ) ابن حجر العسقلاني : فتح الباري ، ج4 ، ص445 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص566 .
( ) م.ن : ج5 ، ص566 . حديث رقم 10902 ؛ (ينظر ابو داود السجستاني : سنن ابي داود، ج3 ، ص267 . حديث رقم 1439) .
( ) م0ن: ج5 ، ص567 . حديث رقم 10904 ؛ (ينظر ابو داود السجستاني : سنن ابي داود ، ج3 ، ص267 . حديث رقم 3440) .
( ) م.ن : ج5 ، ص567 . حديث رقم 10905 ؛ (ينظر م.ن : ج3 ، ص268 . حديث رقم 3442).
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج5 ، ص569 . حديث رقم 10914 ؛ (ينظر البخاري : صحيح البخاري ، ص447 . حديث رقم 2158 ؛ مسلم : صحيح مسلم ، ص386 . حديث رقم 1521) .
( ) م.ن : ج5 ، ص569 . حديث رقم 10913 .
( ) م0ن: ج6 ، ص8 .
( ) السنور : يعني الهر . الرازي : مختار الصحاح ، ص694 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج6 ، ص17 .
( ) ابو مسعود هو عقبة بن عمرو بن ثعلبة ابو مسعود الانصاري صحابي مشهور شهد العقبة وشهد المشاهد كلها عدا بدرا سكن الكوفة ومات بها سنة 40هـ/660م . ينظر ابن حجر العسقلاني : الاصابة ، ج4 ، ص524 .
( ) البيهقي : السنن الكبرى ، ج6 ، ص9 . حديث رقم 11006؛(ينظرابوداود السجستاني: سنن ابي داود ، ج3 ، ص277 . حديث رقم 3484 ؛ النسائي : سنن النسائي،ج4 ، ص53) .
( ) م.ن : ج6 ، ص18.حديث رقم 11038؛(ينظرم.ن : ج3 ، ص276 . حديث رقم 3479)
( ) م.ن : ج6 ، ص9 . حديث رقم 11009 ؛ (ينظر م.ن : ج3 ، ص277 . حديث رقم 3482) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.