الخطاب الشعري الحسيني بين حتمية الانتماء وبناء النص الفني
الكلمات المفتاحية:
الخطاب الشعري، الحسيني، النص الفنيالملخص
ان من المنطق ان ننظر في عين الحقيقة ونبصر نصاعتها عندما نكون بإزاء الخطاب الحسيني دائما لنجده خطابا شموليا , ومنهج حياة , أو ان نبصر الحقيقة ذاتها عندما نتناول القضية الحسينية بالبحث والتحليل فنوزع نهضتها في خانات ومشاريع عمل تفصيلية تمتد على مناحي الحياة , أي ان الثورة الحسينية كرست ثقافتها داخل المجمتع الاسلامي خاصة و في كل بقاع الارض عامة واستوحى منها العالم غير الاسلامي ايضا منهج حياة لا يمكن التغافل عنه , قد اتضح مطولا في الخطاب الادبي والثقافي والسياسي عند اكبر رجال الفكر والثقافة في العالم .
وهكذا تبقى ثورة الحسين عليه السلام أهم قضية انسانية و ابداعية كذلك الى يومنا هذا , اذ تجلت النهضة الحسينية في تعليم الانسان قيما عليا اخلاقية ودينية وثقافية وسواها , ومشاغل اخرى تدخل مضمار الابداع وتعمل على تدويمه والحفاظ عليه بالفاعلية ذاتها التي ابتدأ بها المشهد الحسيني في الطف , عندما انتصر المقاتلون لامامهم فعملوا على شحذ هممهم للقتال اما للنصر او للشهادة فكانوا يرتجزون بعض الابيات التي تذكي شعلة شجاعتهم وتمنحهم القدرة على المطاولة امام عدوهم , ومن ثم يستمر هذا النهج في التلبية للقضية الحسينية الى اليوم في دورة ابداعية ذات نكهة ونفحات ايمانية امتزجت بحق الحسين وقوة ثباته على الحق , وفي جزء مهم سيتناول بحثنا لغة النص الشعري المعاصر وكيفية تناول المبدعين لمشاهد الطف انطلاقا من قوة اعتدادهم بالامام الحسين وقضيته , فكأننا لا قبالة نصوص شعرية وحسب وانما لوحات فنية متكاملة خلطت المبدأ بالفن وفلسفة الفكر باللغة الادبية , ومن كل ما ذكرناه هنا سيبدأ بحثنا واليه ينتهي .
والنص الحسيني الشعري لا يختلف متلقوه ولا نسبة مقروئيته في ما نظن , لأنه نجح دائما في تحويل نثار مشاهد كربلاء الى صور حية تعبر عنها المعاني بكثرة ووفرة فتلمس نبضا عاطفيا دافقا في وجدان المتلقي ويتصل تذوق النص الحسيني الشعري بما ورثه المتلقي من معرفة وارتباط كلي بالامام الحسين عليه السلام , فيسهل عليه تذوق النص وقراءته من غير ملل , بل وفهمه وتفسيره لان الذاكرة الجمعية لها وعي كاف بما تقرأ وان تفاوت اداء المبدعين في التعبير واختيار العبارات الشعرية .
المراجع
وكالة العهد نيوز , قالوا في الامام الحسين عليه السلام , موقع الكتروني , 14 -2 -2024 , https://alahadnews.net/archives
مقالات في الامام الحسين (ع) , اعداد : عبد السادة محمد الحداد , الجزء الاول والثاني , اصدار قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة , وحدة الدراسات التخصصية في الامام الحسين ( ع ) , ط1 , 2012 , ص20 , ص 165 , ص 214
موسوعة كلمات الامام الحسين ، اعداد لجنة الحديث : معهد تحقيقات باقر العلوم , 2015 , ص 506
اقوال المستشرقين وعلماء الغرب في ثورة الامام الحسين (ع) ,المقالات , قادتنا كيف نعرفهم , 10 ذو القعدة 1429 , موقع الكتروني , مكتبة الشيعة , www.Qadatona.org
بحار الانوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار, جمعه العلامة محمد باقر المجلسي , منشورات مطبعة وزارة الارشاد الاسلامي , 1365 هـ , ج45 , ص40
بحار الانوار , العلامة المجلسي , ج44 , ص 376
ميزان الحكمة , محمد الريشهري , ج1 , مطبعة دار الحديث , قم , ط1 , 1416 هـ , ص 801
العتبة الحسينية المقدسة , أراجيز الطف ... أناشيد تطرز ملحمة المجد , موقع الكتروني , mamhussain. Org , 24 – 9 – 2018
الاعمال الشعرية الكاملة , محمد مهدي الجواهري , شاعر الرفض والاباء , الجزء الاول , دراسة وتحقيق , عصام عبد الفتاح , مكتبة جزيرة الورد , القاهرة , ط1 , 2011 , 475 - 478.
أدونيس: ديوان المسرح والمرايا، دار الدار، بيروت، 1988م ص 84
.الخطاب الحسيني في معركة الطف , دراسة لغوية وتحليل , د. عبد الكاظم محسن الياسري , قسم الشؤون الفكرية والثقافية , العتبة الحسينية المقدسة , ط1 , 2009 , ص23 – 24
شهادات من أعلام العالم حول الامام الحسين ونهضته , عدي الحاج , شبكة النبأ المعلوماتية ,13 تشرين الاول 2016 , https://annabaa.org/arabic/ashuraa.
. لماذا يسقط متعب بن تعبان في امتحان حقوق الانسان , نزار قباني , ديوان قصائد مغضوب عليها , منشورات نزار قباني , 2010 , ص91 - 94 .
الحسين في الشعر , كيف استباحت السيوف بني الأكرمين , اليوم السابع , 12 اكتوبر – 2016 , موقع الكتروني , https://www.youm7.com
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.