السيدة نفيسة (رضي الله عنها) في مخطوطة مشارق الأنوار في آل البيت الأطهار للحافظ عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأُجْهُوري (ت: 1198ه) (دراسة وتحقيق)
الكلمات المفتاحية:
مخطوط، منهج، مصر، نفيسةالملخص
يُعد الكشف عن مصادر موروثنا العلمي والتاريخي الذي تمثل في (المخطوطات)، والعمل على تحقيقه ونشره في غاية الأهمية في الدراسات الإنسانية؛ كما وأن البحث والتطلع على حياة الماضين والوقوف على أحوالهم وآثارهم، وتحقيق ما كتبوه من مؤلفاتهم، يُعد إضافة كبيرة في الجانب المعرفي والفكري والاجتماعي للمكتبة التاريخية والإسلامية؛ فهو يكشف عن جزء كبير من ذاكرة وتاريخ الأمم والأفراد، وبيان نتاجهم الثقافي في مختلف الجوانب المعرفية .
وأهم أسباب اختيارنا لهذه الشخصية وهي: (السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الإمام الحسن المجتبى بن الإمام علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، وهي جزء من مخطوطة كبيرة نعمل على تحقيقها ودراستها؛ هو قلة ذكر الباحثين لها، والسبب الآخر هو أن هذه المخطوطة كان أغلب حديثها عن حياة النبي محمد (صَلَّى الله عَليْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) من اسمه ونسبه وولادته، وكل ما يتعلق بأوصافه ومزاياه ومعجزاته وحليته وأزواجه وأولاده، ثم الكلام في أهل بيته واحداً واحداً من الأئمة (عليهم السلام) وأولادهم من الأشراف العلويين المدفونين في مصر، ونحن نعرف جيداً أن كل ما يخص النبي محمد (صَلَّى الله عَليْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) وأهل بيته من المعصومين قد أُشبع تأليفاً وبحثاً وتمحيصاً وتدقيقاً من المؤلفين والباحثين سواء كانت مصادر قديمة أو مراجع حديثة، حتى شغلت تلك المؤلفات حيزاً واسعاً في المكتبة الإسلامية، لذلك ركزت في تحقيق ما يخص بعض أولاد وأحفاد الأئمة (عليهم السلام) المدفونين في مصر، فقد أفرد المؤلف باباً في هذه المخطوطة، وهو الباب الرابع وقد أسماه: (فيما يتعلق برؤوس أهل البيت المدفونين بمصر)، وأفرد من هذا الباب (تتمة وخاتمة بالأشراف من أولاد الأئمة غير المتميزين والغير معروفين) كما أسماهم المؤلف، واخترت منها بحثنا وهي (السيدة نفيسة)، لحين إكمال المخطوطة كلها في المستقبل القريب، بعد جمع نسخ هذه المخطوطة، لتخرج النسخة متكاملة إلى النور بإذن الله تعالى .
المراجع
ـ الجبرتي، عبد الرحمن بن حسن (ت: 1237ه)، (ط 1998م)، تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار، تح: د.عبد الرحيم عبد الرحمن عبد الرحيم، ط1، دار الكتب المصرية، (القاهرة) .
ـ ابن الجيعان، أحمد بن يحيى بن شاكر(ت:930ه)، (ط 1974م)، التحفة السنية بأسماء البلاد المصرية، مكتبة الكليات الأزهري، (القاهرة) .
ـ ابن خلكان، أحمد بن محمد بن إبراهيم الإربلي (ت: 681ه)، (ط 1994م)، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تح: إحسان عباس، ط1، دار صادر، (بيروت) .
ـ الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان(ت: 748ه)، (ط 2003م)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تح: د. بشار عواد معروف، ط1، دار الغرب الإسلامي، (بيروت) .
ـ الزبيدي، محمد بن محمد بن عبد الرزّاق الحسيني، الملقب بمرتضى، (ت: 1205ه)،(ط 1994م)، تاج العروس من جواهر القاموس، تح: علي شيري، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،(بيروت) .
ـ الزيات، أبو عبد الله محمد بن ناصر الدين الأنصاري(ت:814ه)، (ط 1968م)، الكواكب السيارة في ترتيب الزيارة، ط1، مكتبة المثنى، (بغداد) .
ـ سبط ابن الجوزي، يوسف بن قزاوغلي بن عبد الله (ت: 654ه)، (ط 2013م)، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تح: محمد بركات، كامل محمد الخراط وآخرون، ط1، دار الرسالة العالمية، (دمشق) .
ـ السخاوي، علي بن أحمد بن عمر الحنفي(ت:899ه)، (ط 1937)، تحفة الأحباب وبغية الطلاب في الخطط والمزارات والتراجم والبقاع المباركات، تح: محمود ربيع وآخرون، ط1، نشر على نفقة أحمد نشأت، (القاهرة) .
ـ السخاوي، محمد بن عبد الرحمن بن محمد (ت: 902ه)، (ط 1991م)، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، ط1، منشورات دار مكتبة الحياة، (بيروت) .
ـ السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر(ت: 911ه)، (ط 1967م)، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، دار إحياء الكتب العربية، ( مصر) .
ـ الشعراني، عبد الوهاب بن أحمد بن علي الحنفي(ت:973ه)، (ط 1897م)، الطبقات الكبرى المسماة بــ لواقح الأنوار في طبقات الأخيار، ط1، مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه، ( مصر) .
ـ الشعراني، عبد الوهاب بن أحمد بن علي الحنفي(ت:973ه)، (ط 2004م)، لطائف المنن والأخلاق في وجوب التحدث بنعمة الله على الإطلاق والمعروف بـ(المنن الكبرى)، تح: أحمد عزّو عناية، ط1، دار التقوى، (دمشق) .
ـ الصبان، أبو العرفان محمد بن علي(ت:1206ه)، (ط 2022م)، إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته الطاهرين، تح: د. صلاح الدين الشامي، ط1، مؤسسة مبرة الآل والأصحاب، (الكويت) .
ـ الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله (ت: 764ه)، (ط 2000م)، الوافي بالوفيات، تح: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، ط1، دار إحياء التراث، (بيروت) .
ـ المقريزي، أحمد بن علي بن عبد القادر(ت:845ه)، (ط 1418ه)، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، ط1، دار الكتب العلمية، (بيروت) .
ـ المناوي، عبد الرؤوف بن علي بن زين العابدين بن يحيى(ت:1031ه)،(ط 1994م)، الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية المعروف بـــ(طبقات المناوي الكبرى)، تح: د.عبد الحميد صالح حمدان، ط1، المكتبة الأزهرية للتراث،(القاهرة) .
ثانياً: المراجع الثانوية:
ـ إبراهيم، محمد زكي الدين، ( ط2003م)، مراقد أهل البيت في القاهرة، راجعه وعلق عليه: محيي الدين حسين الإسنوي، ط6، مؤسسة إحياء التراث الصوفي، (مصر) .
ـ الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد بن الدمشقي،(ت: 1396ه)، (ط 2002م)، الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، ط5، دار العلم للملايين، (بيروت) .
ـ الساعاتي، إلياس بن أحمد حسين بن سليمان البرماوي، (ط 2000م)، إمتاع الفضلاء بتراجم القراء فيما بعد القرن الثامن الهجري، تقديم: محمد تميم الزعبي، ط1، دار الندوة العالمية للطباعة والنشر والتوزيع، (الرياض).
ـ الشبلنجي، مؤمن بن حسن بن مؤمن الشافعي (ت:1322ه)، (ط 2000)، نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار(عليهم السلام)، تقديم: د. عبد العزيز سالمان، ط1، المكتبة التوفيقية، (مصر) .
ـ أبو علم، توفيق المصري، (ط 2008م )، السيدة نفيسة رضي الله عنها، تح: شوقي محمد، ط2، المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب،(طهران) .
ـ كحالة، عمر بن رضا بن محمد (ت:1408ه)، (ط 1414ه)، معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية، ط1، مكتبة المثنى و دار إحياء التراث العربي، (بيروت) .
ـ مخلوف، محمد بن محمد بن عمر(ت: 1360ه)،(ط 2003م)، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، علق عليه: عبد المجيد خيالي، ط1، دار الكتب العلمية، (بيروت).
ـ النبهاني، يوسف بن أسماعيل(ت: 1350ه)، (ط 2000م)، جامع كرامات الأولياء، تح: ابراهيم عطوة عوض، ط1، مركز أهلسنة بركات رضا فوربندر غجرات، (الهند).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.