Orientalist Gwyn bull and Dutch Orientalism are its centers And his schools and the most prominent graduates from them

Authors

  • Karim Ibrahim Abdullah University of Baghdad/ College of Arts/ Department of History
  • Wafa Adnan Hamid University of Baghdad/ College of Arts/ Department of History

Keywords:

Orientalism, Gwenbel, centers, schools, Netherlands

Abstract

When they came into contact with Muslim Arabs during the Islamic conquests and the Crusades, the Orientalists became aware of the importance of the Arab and Islamic heritage, which was and still represents a precious and inexhaustible treasure and an inexhaustible work of civilization due to the comprehensive set of knowledge it contains in various religious, literary, humanitarian and scientific fields. They directed their attention to studying, achieving, and preserving it, because in their view it represents the main axis for moving towards achieving cultural progress for their country, and rising to an advanced civilization filled with science and knowledge. Therefore, they were keen to preserve this heritage and serve it in the light of modern scientific techniques and revive it again, and as our contribution to highlighting the efforts Orientalists in the Service of the Arab-Islamic Manuscript Heritage This study was the reason for our choice of the topic.

References

( ) بيدين، مصري المحشر، الاستشراق الهولندي والدراسات الاسلامية في اندونيسيا، (بلا معلومات طباعة)، ص693.

( ) السامرائي، قاسم، الاستشراق بين الموضوعية والافتعالية (الرياض: دار الرفاعي للنشر والطباعة والتوزيع، 1403هـ/ 1983م)، ص104.

( ) هو مستشرق هولندي عظيم ولد سنة 1836، في قرية دروريب، في مقاطعة فريسلند شمالي هولندا، ودخل جامعة ليدن في 1854، وتخصص في الدراسات الشرقية علي أيدي رنهرت دوزي، ولمزيد من التفاصيل ينظر: بدوي، عبد الرحمن، موسوعة المستشرقين، ط3، (بيروت: دار العلم للملاين، لبنان، 1414هـ/ 1993م)، ص230.

( ) بدوي، موسوعة المستشرقين، ص135.

( ) دائرة المعارف الإسلامية، ط1، )الشارقة: مركز الشارقة للابداع الفكري، 1418هـ/ 1998م(، ج1، ص10204.

( ) هو مستشرق وطبيب الماني (ت 1937م)، تخرج على يد فلايشر من جامعة لايبتزج، عمل على نشر الجزأين الأولين لنفح الطيب للمقري، ونشر الجامع الصحيح للبخاري ثلاثة أجزاء ليدن 1863-1868م، ولمزيد من التفاصيل ينظر: العقيقي، نجيب، المستشرقون، ط5، (القاهرة: دار المعارف، 1427هـ/ 2006م)، ج2، ص376.

( ) مراد، يحيى، معجم أسماء المستشرقين، (بيروت: دار الكتب العلمية، بلا.ت)، ص425.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص317.

( ) شاده: مستشرق الماني تخرج باللغات الشرقية وعين استاذا في هامبورج وفي الجامعة المصرية، ثم مديرا لدار الكتب بالقاهرة، ينظر: العقيقي، المستشرقون، ج2، ص 448.

( ) كرستيان سنوك هرخرونيه مستشرق هولندي ولد في أستر هوت، وتعلم بجامعة ليدن وستراسبورج وعين استاذا للغة العربية في جامعة ليدن خلفا لدي خويه، ينظر: الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الأعلام، ط15، (بيروت: دار العلم للملايين، 1423هـ/ 2002م)، ج5، ص221.

( ) هو إجناس جولدتسيهر، وهو مستشرق يهودي مجري كان ميلاده في الثاني والعشرين من شهر يونيو سنة 1850 بمدينة اشتولفيسنبرج في بلاد المجر، عرف بنقده للإسلام، ويعد من محرري دائرة المعارف الإسلامية، ولقد اشتهر بغزارة إنتاجه عن الإسلام. ولمزيد من التفاصيل ينظر: بدوي، موسوعة المستشرقين، ص197.

( ) لانغ، جفري، الصراع من أجل الإيمان انطباعات أمريكي اعتنق الإسلام، ترجمة: منذر العبسي، ط2، (دمشق: دار الفكر،1421هـــ/2000م)، ص162.

( ) الأعظمي، محمد مصطفى، دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه، (بيروت: المكتب الاسلامي، بلا.ت)، ص394.

( ) مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم النيسابوري (ت 261هـ/ 874م)، صحيح مسلم، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1406هـ/ 1958م)، ج10، ص10.

( ) لانغ، الصراع من أجل الإيمان، ص64-75؛ محمد، فاضل، بحث مقدم لاستيفاء أحد الشروط للحصول على الدرجة الجامعية الأولى (S.S.I)، في جاكرتا الدراسات الإسلامية والعربية، جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية،1440هـ/ 2019م، ص59-62.

( ) هو مستشرق الماني(1852-1928)، والأخ الأكبر لعالم المصريات ألفريد ويدمان، يعد فيادمان أستاذ العلوم الطبيعية في جامعة إرلنجين، وله كتاب الحيل لابن الجزري، ولمزيد من التفاصيل ينظر: مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص810-811.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص425.

( ) مصطفى، ابراهيم وآخرون، المعجم الوسيط، (القاهرة: دار الدعوة، بلا.ت)، ج1، ص482.

( ) فوزي، فاروق عمر، الاستشراق والتاريخ الاسلامي، (بيروت: الأهلية للنشر والتوزيع، 1419هـ/ 1998م)، ص30.

( ) ابن منظور، محمد بن مكرم بن على الرويفعى الإفريقى (ت 711هـ/ 1311م)، لسان العرب، ط3، (بيروت: دار صادر، 1414هـ/ 1993م)، م10، ص173-179.

( ) رضا، احمد، معجم متن اللغة، ( بيروت: دار مكتبة الحياة، 1377هـ/ 1958م)، ج3، ص311.

( ) النعيم، عبد الله محمد الأمين، الاستشراق في السيرة النبوية، ( فيرجينيا: المعهد العالمي للفكر الاسلامي، 1417هـ/ 1997م)، ص15.

( ) هو آرثر جون آربري، وهو مستشرق إنجليزي برز في التصوف الإسلامي والأدب الفارسي، ولد آرثر جون كما قال عن نفسه في سنة 1905م في بيت صغير في حي فراتون Fratton ، وهو حي عمال في مدينة بورتسموث(جنوبي إنجلترا) ، ينظر: بدوي، موسوعة المستشرقين، ص5.

( ) سمايلوفتش، أحمد، فلسفة الاستشراق وأثرها على الادب العربي المعاصر، (القاهرة: دار المعارف، 1980م)، ص21.

( ) سمايلوفتش، فلسفة الاستشراق وأثرها على الادب العربي المعاصر، ص22.

( ) عبد اللطيف، بهجت كامل، الاستشراق المعنى والاهداف، بحث منشور في مجلة الاداب، العدد 85، سنة 1429هـ/ 2008، ص44.

( ) زقزوق، محمود حمدي، الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري، (القاهرة: دار المعارف، 1418هـ/ 1997م)، ص683.

( ) مستشرق الماني ولد سنة 1901، في جنوب المانيا من أسرة يكثر فيها القساوسة المسيحيين، من اعماله: ترجم القرآن الكريم الى الالمانية مع شرح فيلولوجي، ينظر: بدوي، موسوعة المستشرقين، ص62.

( ) بارت، رودي، الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الألمانية، ترجمة: مصطفى ماهر، (القاهرة، المركز القومي للترجمة، 1387هـ/ 1967م)، ص11-12.

( ) سمايلوميش، فلسفة الاستشراق، ص23؛ اربري، ارثر، المستشرقون البريطانيون، ترجمة: محمد دسوقي النويهي، (لندن: مطبعة وليام كولينز، 1366هـ/ 1946)، ص817.

( ) سمايلوميش، فلسفة الاستشراق، ص24.

( ) اركون، محمد وآخرون، الاستشراق بين دعاته ومعارضيه، ترجمة: هاشم صالح، ط2، (بيروت: دار الساقي، 1421هـ/ 2000م)، ص161.

( ) اركون، الاستشراق بين دعاته ومعارضيه، ص4.

( ) ديتريش، البرت، الدراسات العربية في المانيا وتطورها التاريخية ووضعها الحالي، ط2، (ألمانيا: دار كتب فرانز شتاينر، 1382هـ/ 1962م)، ص7.

( ) سمايلوفتش، فلسفة الاستشراق، ص25-26.

( ) بارت جاكوب: مستشرق يهودي الماني ولد في 1851، درس اللغات السامية وفي عام 1876 عين مدرسا للغات السامية في جامعة برلين، واستاذا مساعدا في 1880، ولمزيد من التفاصيل ينظر: بدوي، موسوعة المستشرقين، ص61.

( ) الخربوطلي، علي حسني، المستشرقون والتاريخ الإسلامي، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1419هـ/ 1998م)، ص53.

( ) انتاج المستشرقين وأثره في الفكر الاسلامي الحديث، (بيروت: دار الإرشاد، 1388هـ/ 1969م)، ص9.

( ) ابن شنب، محمد، والاستشراق، (الجزائر: وزارة الثقافة، 1437هـ/ 2015م)، ص26.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص644.

( ) فوزي، الاستشراق والتاريخ الاسلامي، ص34.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص644؛ خضير، صح الدين حسين، الاستشراق وشبهة الدافع الاقتصادي للأراضي المفتوحة، مجلة الدراسات التاريخية، جامعة تكريت، المجلد (3)، العدد (10)، لسنة 1432هـ/ 2011م، ص401.

( ) كورنيليس: اسمه كورنيليس دي هوتمان ولد عام (1565م ) وتوفي عام(1599م) بحار وتاجر هولندي قاد اول رحلة استكشافية هولندية إلى جزر الهند الشرقية، مما ادى في النهاية الى تهجير البرتغاليين وإنشاء احتكار هولندي لتجارة التوابل في جزر الهند,

Ingrid s .mitrasing ,Early Dutch Exploits in the Western Archipelago of the In Praise of Equal Partnerships, leiden, netherlands, 2018, p59-82 ; Romain Bertrand , Spirited Transactions.The Morals and Materialities of Trade Contacts between the Dutch,the British, and the Malays (1596-1619) (CERI-Sciences Po, Paris), p1.

( ) مراد، محمد عدنان، صراع القوى في المحيط الهندي والخليج العربي، (دمشق: دار دمشق، 1404هـ/ 1984م)، ص164-166.

( ) فوزي، الاستشراق والتاريخ الاسلامي، ص36.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج1، ص136.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج1، ص136.

( ) ناجي، عبد الجبار، الاستشراق وسيلة للاتصال بين الحضارة العربية والإسلامية والفكر الغربي، (بغداد: دار الحكمة، 1418هـ/ 1997م)، ص43.

( ) فوزي، الاستشراق والتاريخ الاسلامي، ص31-32.

( ) ناجي، الاستشراق وسيلة للاتصال بين الحضارة العربية والإسلامية والفكر الغربي، ص43.

( ) زقزوق، الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري، ص22.

( ) زقزوق، الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري، ص85.

( ) الخربوطلي، المستشرقون والتاريخ الإسلامي، ص123.

( ) بيدين، الاستشراق الهولندي والدراسات الإسلامية في اندونيسيا، ص695.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص644.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص644.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص294-295.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص580.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص302.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص680.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص303.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص581.

( ) بدوي، موسوعة المستشرقين، ص16.

( ) بدوي، موسوعة المستشرقين، ص16.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص304.

( ) بدوي، موسوعة المستشرقين، ص307.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص305.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص723.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص305.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص1072.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص625.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص306-307.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص778.

( ) بدوي، موسوعة المستشرقين، ص259.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص311.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص423.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص312.

( ) بدوي، موسوعة المستشرقين، ص616.

( ) بدوي، موسوعة المستشرقين، ص353.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص319.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص321.

( ) العقيقي، المستشرقون، ج2، ص322.

( ) مراد، معجم أسماء المستشرقين، ص1126.

Downloads

Published

2024-08-09

Issue

Section

historiography

How to Cite

Orientalist Gwyn bull and Dutch Orientalism are its centers And his schools and the most prominent graduates from them. (2024). Journal of Studies in History and Archeology, الملحق 92, 85-110. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/976

Similar Articles

11-20 of 21

You may also start an advanced similarity search for this article.