Planning and architecture of the shrine of Al-Qasim Al-Akbar (Abu Al-Jassim), peace be upon him

Authors

  • Muhammad Nihad Ali جامعة بغداد / كلية الآداب /قسم الاثار
  • Zain al-Abidin Musa Jaafar

Keywords:

planning, architecture, shrine. Abu Jassim

Abstract

أنَ المباني التراثية في مدينة المسيب سواء الشاخصة منها أو أنَصافها أو أجزاءها هي هوية الدينية لما لها من قيم دينية ذات قدسية بسب صاحب المرقد المدفون فيها.

أنَ مرقد القاسم الأكبر عليه السلام، هو من المراقد الرئيسة في مدينة المسيب، وأنَ عمارته مرت بمراحل، وأنَ تخطيط وعمارة المرقد المقدس ليس ببعيد عن تخطيط ، وعمارة المراقد الدينية المقدسة في المحافظات العراقية، ومن الطبيعي أنَ المراحل العمرانية التي مر بها مرقد القاسم الأكبر عليه السلام، غير من صورة المرقد المقدس في نشأته الأولى، وبالرغم من تلك المتغيرات بقيت قاعة الضريح محافظة على تخطيطها وتصميمها وشكلها الخارجي بنسبة كبيرة

References

( ) القاسم الأكبر: هو القاسم ابن الحسن بن الأمام علي (عليهما السلام)، ويطلق عليه الأن (أبو الجاسم)، وهو غير القاسم شهيد الطف، جرح في معركة النهروان ودفن في منطقة عرفت منطقة قديما بالعتيقات، والتي هي نفسها أبو الجاسم الحالية ، والتي دفنه الأمام علي (عليه السلام)، في هذا المكان عند عودته من معركة النهروان، إذ توفي بسبب الجروح التي تعرض لها أثناء المعركة . للمزيد ينظر: تاج الدين ،عامر جابر، تاريخ المزارات الحلة ، ط1، الميزان للطباعة، النجف،2011، ص339 ؛ العلي، حامد عبد الحمزة ، المفصل في تاريخ مدينة المسيب ، ج1، ص114.

( ) العتيقات : وهي قرية قديما تعرف اليوم باسم قرية (أبو الجاسم)، ويقع هذا المرقد ضمن القطعة المرقمة 112 في المقاطعة 118، وتبلغ مساحته الكلية اكثر من واحد دونم . للمزيد من التفاصيل ينظر: مجموعة من الباحثين ، موسوعة المزارات الشيعة في العراق ، المطبعة دار الكفل للطباعة والنشر، ط1، مج5، 2018، ص 95-97.

( ) العامري، ثامر عبد الحسين ، معجم المراقد والمزارات في العراق ، ص 319.

( ) نقلا" عن المسؤول أو القائم بأعمال مرقد أبو الجاسم (القيم أو الكيم) المتولي على المرقد (أبو الجاسم ) (عليه السلام) ، أثناء مقابلة شخصية مع الأستاذ علي كاظم عود يوم الاثنين 13/3/2023.

( ) أبن عنبة ، أحمد بن علي الحسيني، عمدة الطالب في انساب ال أبي طالب ، تحقيق: محمد حسن الطالقاني، منشورات المطبعة الحيدري ، ط2، النجف ،1961م، ص216.

( ) الحائري ، محمد مهدي، شجرة طوبي، منشورات المكتبة الحيدري ، ط5،النجف،1385ه، ص171 ؛ تاج الدين ،عامر جابر ، تاريخ المزارات الحلة ، ص239.

( ) حرز، الدين محمد ، مراقد العارف في تعين مراقد العلويين والصحابة والتابعين والرواة والعلماء والأٌدباء والشعراء، الناشر : سعيد بن جبير، ج2، ص194.

( ) ابن عنبة، عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب ، ص216؛ القسام ، السفر المطيب في تاريخ المسيب، ص71.

( ) القمي، عباس، منتهى الآمال في تواريخ النبي واله صلوات الله وسلامه عليهم ، تعريب :هاشم ميلاني، الناشر: جامعة مدرسي الحوزة العلمية ، مكتب الإعلام الإسلامي، ، قم، ج2ص365.

( ) في سنة(1891م)، ورد أن خروج حشرات غريبة، عندما تعدى أحد الجند في المعسكر العثماني على المرقد الشريف، إذ خرجت الحشرات وقامت بلسعه، وفي سنة (1920م)، عندما تجاوز الجنود البريطانيين في دخولهم المرقد الشريف بأحذيتهم مما أدى هذا الفعل إلى موتهم بصورة مفاجئة، وعلى أثر ذلك قاموا بقصف المرقد المقدس بالقذائف المدفعية إلا أنَهم لم يفلحوا في ذلك، بل ألحقوا بمن سبقهم وماتوا جميعا، ولم يبق أحد منهم على قيد الحياة ، دونت هذه المعلومات من مقابلة شخصية مع أمين المرقد الشيخ حمزة عبد المنعم بتاريخ 24/3/2023م. ومن الكرامات في الشفاعة بأذن الله عند زيارة المرقد الشريف، إذ ذكر أنَ هنالك طفلة يتيمة لا يتجاوز عمرها التسعة سنوات وهي خرساء، ولم يتمكن الأطباء من علاجها ، ولكن شفيت بإذن الله سبحانه وتعالى عندما جاءت أمها معها للزيارة ، وهناك حادثة أخرى مماثلة عندما جاء زائر من أهالي الكوت، ومعه ابنته المصابة بمرض خبيث ، ولكن بعد أداء الزيارة أخذ ماء من المرقد، وبعد عشرة أيام عاد الرجل مع ابنته صحيحة البدن، وقد شفيت من المرض. نقلا عن ما تحدث به أصحاب المرقد أثناء المقابلة شخصية معهم وهم المعاون الإداري واثق هادي كامل وعلي كاظم عود، بتاريخ 29/3/2023م.

( ) مجموعة من الباحثين ، موسوعة المزارات الشيعة في العراق ، ص 95-97.

( ) مجموعة من الباحثين ، موسوعة المزارات الشيعة في العراق ، ص 95-97.

( ) مجموعة من الباحثين ، موسوعة المزارات الشيعة في العراق، ص 97.

( ) زيارة ميدانية بتاريخ،20/3/2023.

( ) وفي ثمانينات القرن الماضي انحصر التعمير في المرقد، ولعل هذه التعميرات والتجديدات انحصرت في الكساء الداخلي والخارجي للقبة والجدران والأروقة الداخلية داخل الحرم نفسه. مجموعة من الباحثين، موسوعة المزارات الشيعية في العراق، ص 95-97.

( ) زيارة ميدانية لمرقد أبو جاسم (عليه السلام) بتاريخ 29/3/2023.

( ) أضيفت هذه الساحة حديثا لا سباب امنيه .

( ) قاعة الثعبان: نقلا عن صاحب المرقد أو القيم في هذا المرقد هو معاون الإداري واثق هادي كامل وعلي كاظم عود، بتاريخ 29/3/2023م،هناك ثعبان يوجد في داخل هذا القاعة إلى الوقت الحالي.

( ) الشيلمان: وهو من المواد البنائية الحديثة التي دخلت في العمارة العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ومع الاحتلال البريطاني ويتميز شكلها بمقطع الحرف اللاتيني l وهي تساعد على تثبيت عقادة الأجر والجص وتقوية السقوف المعقودة بوضعها على شكل قناطر على الجدران المتقابلة تقسم السقف إلى مسافات لا تزيد عن المتر وهذا النوع من التسقيف اثبت ملائمة للظروف المناخية في العراق .عبد الرسول، سليمة، المباني التراثية في بغداد، دراسة ميدانية في جانب الكرخ ، منشورات الهيئة العامة الآثار والتراث ،بغداد، 1987م،ص19؛ الأنصاري، رؤوف محمد علي ،العمارة التراثية في العراق وبراعة المعمار في استخدام المواد الرئيسية لبنائها، مجلة الموروث، منشورات وزارة الثقافة ، بغداد،2002م،عدد53،ص23؛ عاشور، عمار صالح ، العمارة العراقية المعاصرة ، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الهندسة ، جامعة بغداد، 2002م، ص54.

Downloads

Published

2024-02-02

Issue

Section

Archeology

How to Cite

Planning and architecture of the shrine of Al-Qasim Al-Akbar (Abu Al-Jassim), peace be upon him. (2024). Journal of Studies in History and Archeology, 89, 539-568. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/819

Similar Articles

1-10 of 115

You may also start an advanced similarity search for this article.