العلوم العقلية عند الإمام جعفر الصادق عليه السلام
Keywords:
علوم, عقلية, امامAbstract
أن الإمام الصادق (عليه السلام ) كان طبيباً وعالماً بعلم الأعشاب وعلمه الغزير وأقواله القيمة وكلماته الحكيمة في الطب لم يكتشف حقيقتها أطباء عصره إلا بعد قرون عدة ، وأشتق الإمام (عليه السلام ) علم الكيمياء وعلمه إلى تلميذه جابر بن حيان ولا مجال للنقاش أو التردد أن هذا العلم جعفري النسب والحسب والمنطلق ، وكان للإمام الصادق (عليه السلام ) آراء في علم الفلك والنجوم وحركة الأرض وفي مقدار حجم أشعة النجوم ، وكان يلقي درسه وإفاداته في هذا العلم على تلاميذه وطلاب العلم ويصحح آرائهم ويوضح لهم أخطائهم أثباته (عليه السلام ) نظرية (انقباض العالم وامتداده ) وللإمام الصادق (عليه السلام ) الأثر الواضح في علم الفيزياء من خلال النظريات العلمية التي طرحها في هذا المجال والتي كانت تعد إعجاز في عصره والتي لم يسبقه فيها أحد وفي كل ما كان يطرحه من العلوم العقلية والتي بحق أبدع فيها أيما إبداع وأجاد وله السبق في كل العلوم .
References
(1) أبن خلدون : عبد الرحمن بن محمد (ت 808هـ/1405م):مقدمة ابن خلدون (وهي مقدمة الكتاب المسمى كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر )( بيروت : دار الكتب العلمية ، 2006م) ، ص 405.
(2)الخليلي : محمد ، طب الإمام الصادق (عليه السلام ) (بغداد : مطبعة الزهراء ، 1963م ) ، ص 13 ؛ عبد الرحمن : حكمت نجيب ، دراسات في التاريخ العلوم عند العرب (جامعة الموصل : بلا ، 1976م ) ، ص41.
(3) لاوند : الإمام الصادق (عليه السلام ) علم وعقيدة ، ص 187.
(4) الخليلي : طب الإمام ،ص 16.
(5) الريشهري :محمد :موسوعة الأحاديث الطبية (قم : دار الحديث للطباعة والنشر ، 2004م ) ، ج 1 ،ص 18.
(6) سورة الأعراف ،آية 31.
(7) جاليليوس :طبيب وفيلسوف يوناني يعد من أشهر الأطباء في عصره ، ألف كتب كثيرة في صناعة الطب وغيرها من علم الطبيعة من علم البرهان ، جدد من علم ابقراط ، وشرح كتبه حتى فاق زمانه (ت 632ق . م ) . ينظر :القفطي :جمال الدين ابي الحسن علي بن يوسف (ت 646هـ/ 1248م ) : أخبار العلماء بأخبار الحكماء ، علق ووضع هوامشه :إبراهيم شمس الدين (بيروت : دار الكتب العلمية ، 2005م ) ص ص 99 ،101.
(8)ابن شهر آشوب : محمد بن علي (ت 588هـ / 1192م ) : مناقب آل أبي طالب ، تحقيق : لجنة أساتذة النجف الأشرف (النجف : المطبعة الحيدرية ، 1956م) ، ج 3، ص 382.
(9) النوري : حسين الطبرسي (ت 1320هـ/ 1902م ) : مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل ،(بيروت : مؤسسة آل البيت لأحياء التراث ،1987م ) ،ج 16 ، ص 445.
(10) ابن شهر آشوب : مناقب آل أبي طالب ، ج 3 ، ص 379.
(11) كتاني : سليمان ، الأمام جعفر الصادق ضمير المعادلات (بيروت : دار الثقلين ، 1997م ) ،ص 150.
(12) مجموعة المستشرقين : الأمام الصادق (عليه السلام ) كما عرفه علماء الغرب ، ترجمه :نور الدين آل علي ، مراجعة : وديع فلسطين (بيروت : مؤسسة الفكر الإسلامي ، 2011م ) ، ص 52.
(13) ابن النديم :محمد بن أبي يعقوب إسحاق الورا ق(ت 438هـ/ 1046م ) : الفهرست، تحقيق : رضا ،(بيروت ، مؤسسة الفكر العربي ، 2001م ) ص .423
(14) الريشهري : محمد : موسوعة الأحاديث الطبية (قم :دار الحديث للطباعة ، 2004م ) ج1، ص 151.
(15) البرقي :أحمد بن محمد بن خالد (ت 274 هـ/ 887م ) : المحاسن ، تحقيق:جلال الدين الحسيني (طهران : دار الكتب الإسلامية ، 1950م) ،ج 2،ص 58 .
(16) الحر العاملي : محمد بن الحسن (ت 1104هـ/ 1692م) : وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ،تحقيق :محمد الرازي ،تعليق :أبي الحسن الشعراني (بيروت :دار أحياء التراث العربي ،1997م ) ج 15 ، ص 129.
(17) التستري : نور الدين محمود الحسيني المرعشي : شرح إحقاق الحق وإزهاق الباطل (قم :مطبعة حافظ ، 1994م ) ج 28،ص 393.
(18) التستري : المرجع السابق ، ج 28، ص 393.
(19) الخليلي : طب الإمام الصادق (عليه السلام ) ،ص 54.
(20) الشيخ الصدوق :أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي (ت 460هـ/ 1067م) : الأمالي ،تصحيح :هاشم الحسيني الطهراني (قم :مطبعة الحوزة العلمية ، 1996م) ص 378.
(21) سورة الحشر ،آية :7 ؛ وينظر :الخليلي :طب الإمام ،ص 38.
(22) الكليني : أبو جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الرازي (ت 329هـ/ 940م) : الفروع من الكافي ، تصحيح :علي أكبر الغفاري ،(طهران : دار الكتب الإسلامية ، 1947م) ج 8 ،ص 193.
(23) الشماع :يسار محمد حسن : الحجامة في طب الامام الصادق (عليه السلام ) بحث منشور ، مجلة الاصالة ،(النجف :مؤسسة التراث ،2011م) ص 18.
(24) الزيات :ابو عتاب عبد الله بن سابور (ت 401هـ/1010م):طب الائمة (قم :مطبعة أمير ،1990م) ،ص 55.
(25) الشماع : الحجامة ،ص 19.
(26) الزيات : طب الائمة ،ص 56.
(27) الريشهري :موسوعة الأحاديث ،ج 3 ، ص 131.
(28) الشيخ الصدوق : ابو جعفر محمد بن علي بن حسين (ت 381هـ/ 991م ) :من لا يحضره الفقيه (بيروت : دارمرتضى ،2006م) ،ج 3 ،ص 733.
(29) القراغولي :عارف ،الوراثة عند الإمام الصادق (عليه السلام ) ،بحث منشور ،مجلة الدراسات الإسلامية (النجف :1963م) ص 148.
(30) السلطاني :الطب والصيدلة ،بحث منشور ،ص 21.
(31) الحر العاملي :الفصول المهمة في أصول الائمة ،ج 3 ،ص 132.
(32) ابن خلكان :شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم (681هـ/ 1281م) وفيات الاعيان وأنباء أبناء الزمان ،تحقيق :أحسان عباس (بيروت :دار الثقافة ،1990م) ج 1 ، ص 327،الخليلي :طب الإمام ،ص 64.
(33) الدميري :كمال الدين محمد بن موسى بن عيسى (808هـ/ 1405م) :حياة حيوان الكبرى ، وضع حاشية : أحمد حسن بسج ( بيروت: دار الكتب العلمية ،2010م) ،ج 2، ص 142، البرقي :المحاسن ،ج2 ،ص 554.
(34) المجلسي : بحار الانوار ،ج 32،ص 148.
(35) البرقي : المحاسن ،ج 2 ،ص 556.
(36) زين الدين :محمد أمين :كلمة التقوى (ايران :مطبعة مهر ،1992م) ج6،ص389.
(37) الكليني :الكافي ،ج 6، ص 290.
(38) القفطي :جمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف ( ت 682هـ/ 1283م) : أخبار العلماء بأخبار الحكماء ، علق عليه ووضع حواشيه إبراهيم شمس الدين (بيروت : دار الكتب العلمية ، 2005م) ، ص 124، الزيات :طب الائمة ،ص 60.
(39) عبد الرحمن :حكمت نجيب ،دراسات في التاريخ العلوم عند العرب (الموصل :جامعة الموصل ،1976) ص 240.
(40) الطائي :فاضل أحمد :أعلام العرب في الكيمياء (القاهرة :الهيئة المصرية العامة للكتاب ،1986م) ص 36.
(41) الهاشمي :محمد يحيى :الإمام الصادق ملهم الكيمياء (بيروت : دار الأضواء للطباعة ،1993م) ص 23.
(42) الطائي :أعلام العرب ،ص 36.
(43) مجموعة مستشرقين : الإمام الصادق (عليه السلام ) ،ص 53.
(44) سيد الأهل : عبد العزيز :جعفر بن محمد (الإمام الصادق عليه السلام ) (بيروت :دار الشروق ، 1954م ) ص 47.
(45) مجموعة مستشرقين :الإمام الصادق (عليه السلام ) ، ص 127.
(46) كتاني :الإمام جعفر الصادق ضمير المعادلات ، ص 145.
(47) مجموعة مستشرقين :الإمام الصادق ،ص 53.
(48) الصدر :محمد باقر :المعالم الجديدة للأصول (النجف :مطبعة النعمان ، 1975)،ص 13.
(49)الصدر :محمد باقر :فلسفتنا (النجف : مطبعة الامير ، 2004م) ، ص 115.
(50) الهاشمي :الإمام الصادق ملهم الكيمياء ،ص 180.
(51 ) الشاكري :حسين:موسوعة المصطفى والعترة (عليهم السلام ) ( قم : مطبعة الهادي ،1996م ) ، ج 9 ، ص 230.
(52) مجموعة مستشرقين :الإمام الصادق ، ص 121.
(53) الشاكري :موسوعة المصطفى ،ج 9 ، ص 232.
(54) الجشعمي :نجم :من علوم الامام جعفر الصادق (عليه السلام ) الفيزياء النووية وفيزياء الطاقات العالية ،الوجود المعتاد ،بحث منشور ،مجلة الاصالة ،ص 12.
(55) مجموعة مستشرقين: الإمام الصادق ،ص 172.
(56) ابن خلدون : المقدمة ، ص 434 ، الجشعمي : من علوم الإمام ، ص 14.
(57) مجموعة مستشرقين:الإمام الصادق ،ص 173.
(58) الجشعمي :من علوم الإمام ، ص 14.
(59) الشاكري :موسوعة المصطفى ، ج 9 ، ص 233.
(60) نلينو: السنوركرلو :علم الفلك تاريخه عند العرب في العصور الوسطى 0ملخص محاضرات التي ألقاها بالجامعة المصرية في مدينة روما، (روما :الجامعة المصرية ،1911م) ، ص 19 .
(61 ) نلينو : علم الفلك ،ص 30.
(62) الكليدار : حيدر محمد حسن عباس : الإمام الصادق وأثره في فقهاء عصره ، رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة الكوفة :كلية الآداب ،2011م ) ص 66.
(63) سورة الحجرات :آية 11.
(64) الطبرسي: أبو منصور أحمد بن علي بن أبي طالب (ت بحوالي :620هـ/ 1223م ): الاحتجاج ، تعليق :باقر الخراسان (النجف :دار النعمان للطباعة والنشر، 1966م) ج 2 ، ص 100.
(65) ابن الجوزي : جمال الدين أبي فرج عبد الرحمن (ت 597هـ/ 1200م) :نقد العلم أو تلبيس إبليس (القاهرة : مطبعة المنيرية ،2001م) ، ص 76.
(66) الطبرسي : الاحتجاج ،ج 2 ،ص 95.
(67) الطبري :ابو جعفر محمد بن جرير (ت 310هـ/922م ) : جامع البيان عن تآويل القران ،تقديم :خليل الميس ،تخريج :صدقي جميل العطار ، (بيروت :دار الفكر للطباعة والنشر ، 1995م) ، ج 7 ، ص 372.
(68) الغزالي :أبو حامد محمد بن محمد بن محمد (ت 505هـ/ 1111م ) : أحياء علوم الدين (القاهرة :مطبعة العثمانية ، 1933م ) ، ج 1 ،ص 27.
(69) ابن طاووس :رضي الدين علي بن موسى (ت 664هـ/ 1265م) : فرج المهموم في تاريخ علماء النجوم (قم : مطبعة الأمير، بلا ،ت ) ،ص 22.
(70) الزرنوجي :برهان الإسلام (ت 591هـ/ 1195م) :تعليم المتعلم طريق التعلم (القاهرة : مطبعة البابي الحلبي ، 1935م) ، ص 5 .
(71) الطبرسي : الاحتجاج ،ج 2 ، ص 95 .
(72 ) الريشهري : محمد: موسوعة العقائد الإسلامية (إيران :دار الحديث ،2004م) ،ج 2 ، ص 319.
(73) الكليني : الكافي ،ج 8 ، ص 351.
(74) مجموعة مستشرقين :الإمام الصادق ، ص 59.
(75) الشاكري : موسوعة المصطفى ، ج 9 ، ص 198.
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.