Sheikh Ma'roof al-Karkhi educational method (d. 200 AH / 815 AD)
Keywords:
منهج, الشيخ, معروف الكرخيAbstract
.
References
( )ابوالقاسم :عبد الكريم بن هوازن القشيري(ت465هـ):الرسالة القشيرية ، (بغداد : دار التربية للطباعة والنشر:د.ت. ) ، ص 15 .
( )ابن خلكان:ابو العباس شمس الدين احمد بن محمد بن ابي بكر(ت681هـ): وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان ، تحقيق:د.احسان عباس، ( بيروت : دار صادر ،1978) ،ج 4 ، ص 319.
( )الخطيب البغدادي : ابو بكر احمدبن علي (463هـ):تاريخ بغداد اومدينة السلام ،(بيروت:دار صادر، 1989)، ج 13 ، ص 200 .
( )ابن العماد الحنبلي:عبد الحي(ت1089هـ) : شذرات الذهب في اخبار من ذهب ، ( بيروت : دارصادر ، 1979 )،ج 1 ، ص 360 .
( )وفيات الاعيان:ج 4 ص 319 .
( )الكيلاني:الشيخ نجم الدين محيي الدين ،سير ومناقب ائمة التصوف والدين ، ( بغداد : بلا ، 1990م ) ، ص 55 - 56.
( )سرور : طه باقر: من اعلام التصوف الاسلامي ( القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، د.ت.) ، ص 99
( )احمد بن حنبل : ( ت 241) هو ابو عبد الله الامام الفاضل المجتهد وصاحب مذهب المعروف باسمه وكان اعلم الزهاد وازهد العلماء وامتحن بفتنه خلق القران ,ولد وعاش ومات في بغداد ودفن في باب حرب . انظر الخطيب البغدادي : تاريخ بغداد ، ج 4 ، ص 412.
( )جمال الدين ابو الفرج عبد الرحمن بن علي (ت597هـ): مناقب معروف الكرخي واخباره ، تحقيق عبد الله الجبوري،( بيروت ، دار الكتاب العربي ، 1985م ) ، ص89.
( )ابن معين:هو ابو زكريا بن معين بن عوان بن زياد المري كان اماما وعالما وحافظا ولد سنة 158"ورث من والده الف ألف درهم وخمسين الف درهم فأنفقها كلها على الحديث حتى لم يستطع شراء نعل يلبسه وأصبح من ائمة الحديث الثقات وقال فيه احمد بن حنبل "كل حديث لا يعرفه ابن معين فليس هو بحديث "وكان حربا على الكذابين ، وتوفي سنة 223"بالمدينة ودفن بالبقيع .انظر الخطيب البغدادي : المصدر السابق ، ج14، ص177.
( )المناوي: عبد الرؤوف : الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية ، (مصر ،1938م) ، ج 1.ص268.
( )الامام جعفر الصادق : هو ابو عبد الله جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام ) احد ائمة الإثنى عشر ولقب بالصادق لصدقه في اقواله وافعاله "ت 148:الطبري:ان جعفر محمد بن جرير: تاريخ الرسل والملوك ‘تحقيق:محمد ابو الفضل ابراهيم( القاهرة: دار المعرفة:1989)،ج 8، ص 568.
( )ابن الجوزي : مناقب معروف الكرخي واخباره ، تحقيق صادق محمود الجميلي ، مجلة المورد ، المجلد التاسع ، العدد الرابع ،(بغداد:1981م)،ص615.
( )الامام علي بن موسى الرضا ع :هو علي بن موسى بن جعفربن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب ع ولد في المدينة سنة"148"كان بني هاشم وكان المأمون العباسي يعظمة ويبجله ، وعهد له بالخلافة وزوجة ابنته وكان صدوق ,ومات مسموما في طوس (خراسان) سنة 203"وصلى عليه المامون ودفن بجانب الرشيد.الطبري :المصدر السابق,ج 8‘ص 268
( )القشيري :الرسالة القشيرية ،ص16؛ ابن الجوزي :مناقب معروف ،تحقيق الجميلي ،ص ص 618-619؛ الذهبي:شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان(ت748هـ) : ميزان الاعتدال في نقد الرجال ، تحقيق:علي محمد البجاوي (بيروت:دار المعرفه ، 1963) ، ج3 ، ص 158.
( )الربيع بن صبيح :هو ابو بكر بن صبيح السعدي البصري روى عن الامام الحسن بن علي () وعن ابن سيرين وعن مجاهد وعطاء وهو اول من صنف الكتب عن البصرة وقيل انه من سادات المسلمين وصدوقا وقيل كان سيء الحظ وتوفي في غزوة الهند في الرجعة بالبحر سنة (160هـ). انظر الذهبي : العبر في خبر من غبر ، تحقيق ابو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول ، ( بيروت : دار الكتب العلمية،د.ت.) ، ج1 ، ص179.
( )العسقلاني : احمد بن علي بن حجر( ت 852ه ) : تقريب التهذيب ، تحقيق عبد الوهاب عبد اللطيف ( بيروت : دارالمعارف ، 1975)،ج 1، ص 245.
( )بكر بن خنيس :هو بكر بن خنيس الكوفي نزل بغداد وحدث بها وعن ضراربن عمرو وابراهيم بن مسلم الهجري وليث بن ابي سليم ، وإسماعيل بن ابي خالد ونهشل بن سعيد .الخطيب البغدادي:المصدر السابق،ج 7، ص ص 88،90.
( )العسقلاني : تقريب التهذيب ،ج1 ، ص 104.
( )داود الطائي : هو ابو سليمان داود بن نصير الطائي الكوفي روى عن عبد الملك بن عمير و حبيب بن ابي عمره وسليمان الاعمش ودرس الفقه وتوفي في الكوفة سنة 160ه .انظر الذهبي : ميزان الاعتدال ، ج2،ص 21.
( )الخطيب البغدادي : المصدر السابق ،ج 8 ، ص 347.
( )عبيد الله بن موسى:هو عبيد الله بن موسى العبسي الكوفي شيخ البخارى ، وكان ذا زهد وعبادة ، واتقان .ابن الجوزي : صفة الصفوة ، تحقيق محمود ماخوري، (بيروت : دار المعرفة ، 1979م )، ج 2، ص 224.
( )الاصفهاني:ابو نعيم احمد بن عبد الله ( ت 430): حلية الاولياء وطبقات الاصفياء ، ( بيروت : دار الكتب العلمية ، 1988م ) ،ج8 ، ص368.
( )ابن السماك : هو ابو العباس محمد بن صبيح المدكر مولى بني عجل ويعرف بالسماك ,روى عن هشام بن عروة و اسماعيل وسليمان بن الاعمش وغيرهم وهو كوفي الاصل ، وقدم بغداد زمن هارون الرشيد ومكث فيها مدة ثم رجع الى الكوفة ، ومات هناك .انظر الخطيب البغدادي:المصدر السابق،ج 5، ص ص 368،373.
( )الذهبي : ميزان الاعتدال ،ج3 ، ص584.
( )الرسالة القشيرية ، ص16.
( )السلمي:المرجع السابق ،ص 48.
( )ابن العماد الحنبلي:المصدر السابق ،ج 1،ص 360.
( )الذهبي ميزان الاعتدال ،ج4،ص ص386-387؛ سير اعلام النبلاء ،ج9،ص340.
( )العسقلاني :المصدرالسابق ،ج1،ص 226.
( )الخطيب البغدادي:المصدر السابق،ج 10،ص460.
( )السلمي:ابو عبد الرحمن محمد بن الحسين(ت412ه) : طبقات الصوفية، تحقيق نور الدين سرية ،ط3،(مصر :مطبعة المدني،1986م) ، ص ص75،89،90 ؛ الخطيب البغدادي : المصدر السابق ، ج10، ص ص248-250.
( )الخطيب البغدادي : المصدر السابق ،ج10 ، ص ص247-250.
( )العسقلاني : المصدر السابق ، ج1 ، ص9
( )انظر الخطيب البغدادي ، المصدر السابق ، اجزاء مختلفة وصفحات متعددة .
( )الاصفهاني ، حلية الاولياء ، ج8 ، ص368.
( )ابن الجوزي ، صفة الصفوة ، ج2 ، ص321.
( )ابن الجوزي : مناقب ، تحقيق الجبوري ، ص130.
( )ابن الجوزي : صفة الصفوة ،ج2 ، ص231.
( )الاصفهاني ، حلية الاولياء ، ج8 ، ص366 ؛ الخطيب البغدادي،المصدر السابق ، ج13 ، ص201؛ الذهبي ، سير اعلام النبلاء ، ج9 ، ص340.
( )الخطيب البغدادي ،تاريخ بغداد،ج13،ص201؛ابن الجوزي ، مناقب ،ص636.
( )سير اعلام النبلاء،ج9،ص339.
( )العبر ، ج1 ، ص262.
( )هو ابو الحسن عبد الوهاب بن الحكم بن نا فع الوراق صحب احمد بن حنبل وسمع منه ، ومن غيره علماً كثيراً وكان زاهدا وورعا ومن الصالحين ، حدث كثيرا وتوفي سنة "251ه " انظر : الخطيب البغدادي:المصدر السابق،ج11،ص25.
( )ابن ابي يعلى ، طبقات الحنابلة ،ج1،ص383.
( )الخطيب البغدادي :المصدر السابق ،ج13،ص207، ابن الجوزي:مناقب ، تحقيق الجبوري ، ص 237.
( )حلية الاولياء ،ج8،ص360.
( )وفيات الاعيان،ج 4،ص319.
( )الهجويري : علي بن عثمان الجلابي ( ت465ه ) : كشف المحجوب ، تعليق : د.سعاد عبد الهادي قنديل ( القاهرة : مطبعة المعرفة ، 1974) ، ص325.
( )ابن الجوزي :صفة الصفوة ،ج2،ص320.
( )الاصفهاني:حلية الاولياء ،ج8،ص360.
( )سورة فاطر/اية 28.
( )الذهبي:سير اعلام النبلاء ،ج1، ص341.
( )البخاري:الصحيح ،ج1 ،ص121.
( )ابن الجوزي : مناقب ، ص243.
( )الخطيب البغدادي : المصدر السابق ، ج13، ص208.
( )ابن ابي يعلى : ابو الحسن محمد( ت526هـ ) : طبقات الحنابلة ، صححه : محمد حامد الفقي (القاهرة : مطبعة المحمدية :1952 ) ،ج1، ص386.
( )الذهبي : سير اعلام النبلاء،ج9،ص319.
( )الخطيب البغدادي :المصدر السابق،ج13،ص208.
( )ابن الملقن:سراج الدين ابوحفص عمر بن احمد المعري (ت 804) : طبقات الاولياء (القاهرة:مطبعة الاسلامية‘1979)ص 282.
( )المناوي :الكواكب الدرية ،ج1،ص269.
( )ابن الجوزي :مناقب ، تحقيق الجبوري ، ص247.
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.