The role of successful initiatives by scholars of the Al-Qasr Mosque and its reflection on the events of the Abbasid era From the fifth century to the seventh century AH

Authors

  • henna kadim Khalifa الجامعة المستنصرية/كلية الاداب/قسم التاريخ

Keywords:

دور, مبادرات, علماء, عصر عباسي

Abstract

          The research deals with the role of successful initiatives by scholars of the Al-Qasr Mosque It must be noted first that the Al-Qasr Mosque is on the Rusafa side. It is one of the old mosques, as it was known as the Caliph Mosque, as it was built by al-Muktafī bi-llāh. 'Content with God Alone' was the Caliph of the Abbasid Caliphate " from 289 to 295 AH", and this mosque was established for Friday prayers. Since the Qasr Mosque was the official mosque of the Abbasid state and the men of power in it, Therefore, he occupied a great importance because of the status he enjoyed and that, as an institution with its men, they set their goals as much as possible on the ground. Especially since this mosque represented one of the official religious authorities of the Abbasid state, and it carries with it a cultural heritage and its deep roots, but its men Of the scholars had a distinguished role in building the nation and preserving its existence. As they assumed their responsibilities, they were often an essential part of the solution. A number of the scholars of the Al-Qasr Mosque took advantage of the opportunity for the men of the Authority to attend their councils, especially the preaching of them, to present public problems to the people and to pursue the authority to fulfill its promises to fulfill those projects. The scholars of the Al-Qasr Mosque focused on preparing the building requirements for imams and preserving their existence in all possible ways. The authority approved them to solve a number of problems and take a number of them as a representative of the caliph to conclude peace or agreements For example.

References

(1)السامرائي: يونس الشيخ ابراهيم، تاريخ مساجد بغداد الحديثة،قدم له:احمد عبد الستارالجواري،(بغداد- 1977)،ص15.

(2)السامرائي، تاريخ مساجد بغداد الحديثة،ص19.

(3)الشيخ الأميني: عبد الحسين احمد النجفي ، الغدير في الكتاب والسنة والأدب، ط4،(بيروت- 1977)، ج 1 ، هامش ص 205.

(4)جواد:مصطفى واحمد سوسة، دليل خارطة بغداد المفصل في خطط بغداد قديما وحديثا،(بغداد- 2013)،ص125.

(5)النويري: شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب (ت،733هـ) ، نهاية الأرب في فنون الأدب ،(القاهرة- بلا تا) ،ج 23 ،ص 22.

(6)القاضي التنوخي: مُحسّن بن علي(ت،348هـ ) ،نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة ،تحقيق : عبود الشالجي المحامي، 1973،ج 6 ،هامش ص 35 – 36.

(7)القاضي التنوخي ،نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة ، ج 6 ،هامش ص 35 – 36.

(8)ابن الجوزي: عبد الرحمن بن علي بن محمد(ت،597هـ)، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، دراسة وتحقيق : محمد عبد القادر عطا و مصطفى عبد القادر عطا ، راجعه وصححه : نعيم زرزور،(بيروت-1992)،ج 16 ،ص 224.

(9)ابن الأثير: عز الدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني(ت،630 هـ)،الكامل في التاريخ ، (بيروت- 1966)،ج 10 ،ص 158.

(10)ابن الأثير ،الكامل في التاريخ ، ج 10، ص 325 – 326؛ الذهبي: محمد بن أحمد بن عثمان (ت،748هـ)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، تحقيق : د. عمر عبد السلام تدمرى،(بيروت- 1987)، ج 34 ،ص 37.

(11)ابن الجوزي ، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ،ج17 ، ص 66.

(12)ابن الجوزي ، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ،ج17 ، ص 322.

*بيس بن سيف الدولة صدقة بن منصور بن دبيس بن علي بن مزيد الأسدي الناشري أبو الأعز ، نور الدولة " 463 - 529 ه": صاحب الحلة وأمير بادية العراق . كان من الشجعان الأشداء ، موصوفا بالحزم والهيبة ، عارفا بالأدب ، يقول الشعر . ابن الجوزي، المنتظم،ج17،ص303؛الزركلي:خيرالدين ،معجم الاعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين،ط5،(بيروت- 1980)،ج2،ص336.

(13) الأمين : السيد محسن ، أعيان الشيعة ،تحقيق وتخريج : حسن الأمين ،(بيروت بلا تا)،ج 6 ، ص 387.

(14)السامرائي، تاريخ مساجد بغداد،ص20.

(15)ابن الأثير ،الكامل في التاريخ ، ج 12 ، ص 458.

(16)ابن الجوزي ، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، ج 18 ، ص 66.

(17) ابن الجوزي ،المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، ج 17 ، ص 66 – 67؛ ابن خلكان : (ت،681هـ)احمد بن محمد بن ابي بكر(ت،681هـ)،وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، تحقيق : إحسان عباس،(لبنان- بلا تا)، ج 5 ،ص 72.

(18)ابن الجوزي ،المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، ج 16 ،ص 139 .

(19)ابن الأثير ،الكامل في التاريخ ، ج 10 ،ص 482 – 483.

(20)ابن الأثير ،الكامل في التاريخ ، ج 10 ،ص 561.

* شيزر : بتقديم الزاي على الراء ، وفتح أوله : قلعة تشتمل على كورة بالشام قرب المعرة ، بينها وبين حماة يوم ، في وسطها نهر الأردن عليه قنطرة في وسط المدينة أوله من جبل لبنان تعد في كورة حمص وهي قديمة .ياقوت الحموي: شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي(ت، 626هـ)،،معجم البلدان،(بيروت- 1979)،ج3،ص383.

(21)ابن الأثير ،الكامل في التاريخ ، ج 11 ،ص 56 – 62؛ابن خلدون : عبد الرحمن بن محمد(ت، 808هـ)،تاريخ ابن خلدون ، ط4،(بيروت- بلاتا)،ج 5 ،ص 232 – 234.

(22)ابن الجوزي ،المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، ج 18 ،ص 215؛ ابن الأثير ،الكامل في التاريخ ، ج 11 ،ص 424؛ النويري ،نهاية الأرب في فنون الأدب ، ج 23 ،ص 303 – 304.

(23)ابن الجوزي ،المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، ج 17 ،ص 275.

(24)ابن الجوزي ،المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، ج 18 ، ص 141.

(25)ابن الجوزي،المنتظم،ج18،ص32؛ الذهبي،تاريخ الإسلام ، ج 36 ، ص 225.

(26)الجوزي،المنتظم،ج16،ص201؛الصفدي: خليل بن ايبك(ت،764هـ) ،الوافي بالوفيات،تحقيق : أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى،(بيروت- 2000)،ج11،ص293؛ الحنبلي: عبد الرحمن بن أحمد البغدادي الدمشقي(ت،795هـ) ،الذيل على طبقات الحنابلة ، (بيروت- بلا تا)،ج 3 ،ص 32 – 38.

(27)الذهبي،سير اعلام النبلاء، إشراف وتخريج : شعيب الأرنؤوط ، تحقيق : حسين الأسد ،ط9،(بيروت- 1993)،ج18،ص382؛ابن حجر: أحمد بن علي العسقلاني (ت، 852هـ) ،لسان الميزان،ط2،(بيروت- 1971)،ج2،ص195؛اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق ( ع )، موسوعة طبقات الفقهاء، اشراف : جعفر السبحاني،(قم المقدسة- 1418)،ج5،ص83.

(28)الحنبلي ، الذيل على طبقات الحنابلة ، ج 3 ، ص 110 – 111.

(29)ابن الدمياطي : أحمد بن أيبك بن عبد الله الحسامي(ت،749هـ)،المستفاد من ذيل تاريخ بغداد ، دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا،(بيروت- 1997)، ص 63.

(30)الصفدي،الوافي،ج4،ص35؛ ابن العماد الحنبلي : عبد الحي العكري الدمشقي(ت، 1089هـ)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، (بيروت- بلا تا)،ج 4 ، ص 28 – 29.

(31)ابن خلكان ،وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، ج 4 ، ص 225 – 226.

(32)الذهبي ،تاريخ الإسلام ،ج 38 ،ص 98 – 99.

(33)الصفدي ،الوافي بالوفيات ، ج 3 ،ص 206 – 210.

(34) السبكي : عبد الوهاب بن علي (ت،771هـ)، طبقات الشافعية الكبرى ، تحقيق : محمود محمد الطناحي ، عبد الفتاح محمد الحلو، دار إحياء الكتب العربية ،بلا تا،ج 6 ، ص 136 – 137.

(35)الذهبي،سير اعلام النبلاء،ج20،ص501.

(36)الذهبي،المختصر المحتاج اليه، دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا،(بيروت- 1997)، ص39.

(37)ابن الدمياطي ،المستفاد من ذيل تاريخ بغداد ، ص 34 – 35.

(38)الذهبي ،تاريخ الإسلام ،ج 42 ،ص 140 – 141.

(39)الذهبي ،تاريخ الإسلام ، ج 46 ،ص 173 – 175.

(40)اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق ( ع ) ، موسوعة طبقات الفقهاء،ج5،ص162.

(41) الذهبي،العبر في خبر من غبر،تحقيق: فؤاد سيد،(الكويت- 1961)،ج3،ص274.

(42)ابي يعلي: القاضي أبي الحسين محمد (ت،521هـ)،طبقات الحنابلة،(بيروت- بلاتا)،ج2،ص241.

*كتاب " التوحيد " لابن خزيمة ، مستقاة من الكتاب العزيز ، والسنة الشريفة الصحيحة . وكتاب ابن خزيمة من عشرات الكتب التي ألفت في هذا المجال . ابن أبي شيبة : محمد بن عثمان (ت،297هـ) ، كتاب العرش، تحقيق : محمد بن حمد الحمود،( الكويت-1406) ،ص7.

** ابن فورك أبو بكر محمد بن الحسن الأصبهاني (ت،446هـ او 406هـ)المتكلم العارف الأديب الفاضل الواعظ أقام بالعراق مدة يدرس العلم ثم توجه إلى الري ، والتمس منه أهل نيسابور التوجه إليهم ففعل فبني له بها مدرسة ودار ، فأفاد فيها وصنف من الكتب ما يقرب من مائة . القمي :الشيخ عباس ، الكنى والألقاب، قديم محمد هادي الأميني،(طهران- بلاتا)،ج1،ص380.

(43)الحنبلي، الذيل على طبقات الحنابلة،ج3،ص19.

(44)ابن الجوزي،المنتظم،ج16،ص197؛الصفدي،الوافي،ج18،ص54.

(45) الحنبلي ، الذيل على طبقات الحنابلة ،ج 3 ،ص 15 – 21.

(46)ابي يعلي،طبقات الحنابلة،ج2،ص241 .

(47)ابن كثير: إسماعيل بن كثير الدمشقي(ت،774هـ)،البداية والنهاية، تحقيق وتدقيق وتعليق : علي شيري،(بيروت- 1988)،ج12،ص146.

(48) الحنبلي ، الذيل على طبقات الحنابلة ،ج 3 ،ص 21 – 26.

(49)السمعاني: عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي(ت،562هـ)،الانساب، تقديم وتعليق : عبد الله عمر البارودي،(بيروت- 1988)،ج2،ص105؛ابن خلكان ،وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، ج 5 ،ص 342 – 344؛ اليافعي: عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان اليمني المكي (ت، 768 ه‍)،مراة الجنان،و وضع حواشيه : خليل المنصور،(بيروت- 1997)،ج3،ص208.

(50)ابن الجوزي ، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك،ج18 ،ص 138.

(51)ابن الأثير ،الكامل في التاريخ ، ج 11 ، ص 447 – 448؛ النويري، نهاية الأرب في فنون الأدب،ج23،ص308.

(52)الذهبي ،تاريخ الإسلام ، ج 42 ،ص 287 – 294.

(53) الحنبلي ، الذيل على طبقات الحنابلة، ج 3 ، ص 404 – 405.

(54) الحنبلي ، الذيل على طبقات الحنابلة، ج 3 ، ص 407.

(55) الحنبلي ، الذيل على طبقات الحنابلة، ج 3 ، ص 409-410.

(56) الحنبلي ، الذيل على طبقات الحنابلة ،ج 3 ،ص 21 – 26.

(57)ابن الجوزي،المنتظم،ج16،ص197؛الصفدي،الوافي،ج18،ص54.

(58)كثير،البداية والنهاية،ج12،ص146.

(59)ابن الجوزي،المنتظم،ج16،ص139.

* المواخير : هي بيوت الخمارين جمع ماخور. الزمخشري: جار الله محمود بن عمر(ت،538هـ)، لفايق في غريب الحديث،(بيروت- 1996)،ج3،ص230.

**القراضة : بضم القاف ، ما سقط بالقطع ( القرض ) ، ومنه قراضة الذهب والفضة أي ما قطع منهما. قلعجي: محمد ،معجم لغة الفقهاء،ط2،(بيروت- 1988)،360.

(60) الحنبلي، الذيل على طبقات الحنابلة ،ج 3 ،ص 21 – 26.

(61)ابي يعلي،طبقات الحنابلة،ج2،ص241.

(62)الذهبي،تذكرة الحفاظ،(بيروت- بلا)،ج4،ص1208؛ ابن كثير ،البداية والنهاية ، ج 12 ،ص184؛الاميني،الغدير،ج5،ص80.

(63)الذهبي،سير اعلام النبلاء،ج18،ص616.

(64)ياقوت الحموي،معجم الادباء،(بيروت- 1979)،ج11،ص138؛ابن الدمياطي،المستفاد من ذيل تاريخ بغداد،ص87.

(65) الحنبلي ،الذيل على طبقات الحنابلة،ج3،ص77.

(66)ابن الاثير،الكامل،ج10،ص253.

(67)ابن ابي يعلي،طبقات الحنابلة،ج2،ص252؛ ابن الجوزي،المنتظم،ج17،ص21؛ ابن العديم: عمر بن أحمد بن أبي جرادة(ت،660هـ)،بغية الطلب، حققه وقدم له : الدكتور سهيل زكار،(دمشق- 1988)،ج8،ص3640.

* المكس : الرسم ، الضريبة . فتح الله: أحمد ،معجم ألفاظ الفقه الجعفري،(الدمام- 1995)،ص405. والمكس : انتقاص الثمن في البياعة ، ومنه اشتقاق المكاس ، لأنه يستنقصه . الفراهيدي: الخليل بن احمد (ت،175هـ)،العين، ط2،تحقيق : الدكتور مهدي المخزومي - الدكتور ابراهيم السامرائي،( مؤسسة دار الهجرة-1410)،ج5،ص317.

(68)ابن الجوزي، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، ج 18 ، ص 49 – 50.

(69)الذهبي،تاريخ الاسلام،ج37،ص6؛ ابن كثير،البداية والنهاية،ج12،ص275؛السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر(ت،911هـ)،تاريخ الخلفاء، تحقيق : لجنة من الأدباء،(بيروت-بلا تا)،ص470.

(70)الذهبي ،تاريخ الإسلام ،ج 37 ،ص 288 – 290 ،سير اعلام النبلاء،ج20،ص233.

(71)ابن الجوزي،المنتظم،ج18،ص88؛ ابن الاثير،الكامل،ج11،ص157؛ الامين: حسن،مستدركات أعيان الشيعة،(بيروت- 1987)،ج3،ص259؛البغدادي: اسماعيل باشا،هدية العارفين أسماء المؤلفين واثار المصنفين، (إستانبول-1951)، ج2،ص463

(72)ابن الجوزي،المنتظم،ج18،ص72؛ الذهبي،تاريخ،ج37،ص16.

(73)الصفدي ،الوافي بالوفيات ،ج 29 ،ص 104 – 108؛ ابن العماد الحنبلي،شذرات الذهب،ج5،ص287.

(74)ابو الفدا: الملك المؤيد عماد الدين إسماعيل(ت،732هـ)،المختصرفي اخبار البشر ،(بيروت- بلا تا)،ج3،ص164؛ القلقشندي: أحمد بن عبد الله(ت،821هـ)،ماثر الاناقةفي معالم الخلافة، تحقيق : عبد الستار أحمد فراج،(الكويت- 1964)،ج2،ص80؛ الميلاني: علي الحسيني،شرح منهاج الكرامة،(قم المقدسة- 1428)،ج2،ص304.

قائمة المصادر والمراجع

اولا:المصادر الاولية

-ابن الأثير: عز الدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني(ت،630 هـ). الكامل في التاريخ ، (بيروت- 1966).

-ابن الجوزي: عبد الرحمن بن علي بن محمد(ت،597هـ). المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ، دراسة وتحقيق : محمد عبد القادر عطا و مصطفى عبد القادر عطا ،راجعه وصححه : نعيم زرزور،(بيروت-1992).

-ابن حجر: أحمد بن علي العسقلاني (ت، 852هـ) . لسان الميزان،ط2،(بيروت- 1971).

-الحنبلي: عبد الرحمن بن أحمد البغدادي الدمشقي(ت،795هـ) . الذيل على طبقات الحنابلة ، (بيروت- بلا تا).

-ابن خلدون : عبد الرحمن بن محمد(ت، 808هـ). تاريخ ابن خلدون ، ط4،(بيروت- بلاتا).

-ابن خلكان :احمد بن محمد بن ابي بكر(ت،681هـ) وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، تحقيق : إحسان عباس،(لبنان- بلا تا).

-ابن الدمياطي : أحمد بن أيبك بن عبد الله الحسامي(ت،749هـ). المستفاد من ذيل تاريخ بغداد ، دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا،(بيروت- 1997).

-الذهبي: محمد بن أحمد بن عثمان (ت،748هـ). تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، تحقيق : د. عمر عبد السلام تدمرى،(بيروت- 1987).

-سير اعلام النبلاء، إشراف وتخريج : شعيب الأرنؤوط ، تحقيق : حسين الأسد ،ط9،(بيروت- 1993).

-المختصر المحتاج اليه، دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا،(بيروت- 1997).

-العبر في خبر من غبر،تحقيق: فؤاد سيد،(الكويت- 1961).

- تذكرة الحفاظ،(بيروت- بلا).

-الزمخشري: جار الله محمود بن عمر(ت،538هـ). لفايق في غريب الحديث،(بيروت- 1996).

-السبكي : عبد الوهاب بن علي (ت،771هـ). طبقات الشافعية الكبرى ، تحقيق : محمود محمد الطناحي ، عبد الفتاح محمد الحلو، دار إحياء الكتب العربية،بلا تا.

-السمعاني: عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي(ت،562هـ). الانساب، تقديم وتعليق : عبد الله عمر البارودي،(بيروت- 1988).

-السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر(ت،911هـ). تاريخ الخلفاء، تحقيق : لجنة من الأدباء،(بيروت-بلا تا).

-ابن أبي شيبة : محمد بن عثمان (ت،297هـ) . كتاب العرش، تحقيق : محمد بن حمد الحمود،( الكويت-1406).

-الصفدي: خليل بن ايبك(ت،764هـ) . الوافي بالوفيات،تحقيق : أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى،(بيروت- 2000).

-ابن العديم: عمر بن أحمد بن أبي جرادة(ت،660هـ). بغية الطلب، حققه وقدم له : الدكتور سهيل زكار،(دمشق- 1988).

-ابن العماد الحنبلي : عبد الحي العكري الدمشقي(ت، 1089هـ). شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، (بيروت- بلا تا).

-ابو الفدا: الملك المؤيد عماد الدين إسماعيل(ت،732هـ). المختصرفي اخبار البشر ،(بيروت- بلا تا).

-الفراهيدي: الخليل بن احمد (ت،175هـ). العين، ط2،تحقيق : الدكتور مهدي المخزومي - الدكتور ابراهيم السامرائي،( مؤسسة دار الهجرة-1410).

-القاضي التنوخي: مُحسّن بن علي(ت،348هـ ) . نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة ،تحقيق : عبود الشالجي المحامي، 1973.

-القلقشندي: أحمد بن عبد الله(ت،821هـ). ماثر الاناقةفي معالم الخلافة، تحقيق : عبد الستار أحمد فراج،(الكويت- 1964).

-ابن كثير: إسماعيل بن كثير الدمشقي(ت،774هـ). البداية والنهاية، تحقيق وتدقيق وتعليق : علي شيري،(بيروت- 1988).

-النويري: شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب (ت،733هـ) . نهاية الأرب في فنون الأدب ،(القاهرة- بلا تا).

-اليافعي: عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان اليمني المكي (ت، 768 ه‍). مراة الجنان،و وضع حواشيه : خليل المنصور،(بيروت- 1997).

-ياقوت الحموي: شهاب الدين أبي عبد الله بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي(ت، 626هـ). معجم الادباء،(بيروت- 1979).

-معجم البلدان،(بيروت- 1979).

-ابي يعلي: القاضي أبي الحسين محمد (ت،521هـ). طبقات الحنابلة،(بيروت- بلاتا).

ثانيا:المراجع الثانوية

-الأمين : السيد محسن . أعيان الشيعة ،تحقيق وتخريج : حسن الأمين ،(بيروت بلا تا).

-الامين: حسن. مستدركات أعيان الشيعة،(بيروت- 1987).

-الشيخ الأميني: عبد الحسين احمد النجفي . الغدير في الكتاب والسنة والأدب، ط4،(بيروت- 1977).

-البغدادي: اسماعيل باشا. هدية العارفين أسماء المؤلفين واثار المصنفين، (إستانبول-1951).

-جواد:مصطفى واحمد سوسة. دليل خارطة بغداد المفصل في خطط بغداد قديما وحديثا،(بغداد- 2013).

-الزركلي:خيرالدين ،معجم الاعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين،ط5،(بيروت- 1980).

-السامرائي: يونس الشيخ ابراهيم. تاريخ مساجد بغداد الحديثة،قدم له:احمد عبد الستارالجواري،(بغداد- 1977).

-فتح الله: أحمد . معجم ألفاظ الفقه الجعفري،(الدمام- 1995).

-القمي :الشيخ عباس . الكنى والألقاب، قديم محمد هادي الأميني،(طهران- بلاتا).

-قلعجي: محمد . معجم لغة الفقهاء،ط2،(بيروت- 1988).

-الميلاني: علي الحسيني. شرح منهاج الكرامة،(قم المقدسة- 1428).

ثالثا:الموسوعات

-اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق ( ع ). موسوعة طبقات الفقهاء، اشراف : جعفر السبحاني،(قم المقدسة- 1418).

Downloads

Published

2023-01-30

Issue

Section

historiography

How to Cite

The role of successful initiatives by scholars of the Al-Qasr Mosque and its reflection on the events of the Abbasid era From the fifth century to the seventh century AH. (2023). Journal of Studies in History and Archeology, 76, 293-320. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/469

Similar Articles

71-80 of 219

You may also start an advanced similarity search for this article.