دور المرأة الاستخباري في الخلافة العباسية حتى العصر السلجوقي
Keywords:
الاستخباري, المرأة, السلاجقةAbstract
للمرأة دور متميز ومؤثر في الحضارة العربية الاسلامية، فأسهمت أسهاما "فعالا" في الحياة العامة بجوانبها الاجتماعية والسياسية والثقافية... ويمكننا القول- أن المرأة تبؤات مكانة سامية في المجتمع العربي منذ القدم أفضل بكثير من موقعها في مجتمعات الفرس واليونان والرومان, فسبقت بذلك نساء الشعوب الأخرى...
فكان للمرأة العربية في العصر العباسي دور سياسي مهم تجلى من خلال مشاركتها في أمور الادارة والحكم، وبرزت نساء أخريات من خلال عملهن (عيونا للخلفاء) ضمن طائفة موظفي دار الخلافة السريين وهم (أصحاب الاخبار والعيون), التقصي أخبار الرعية وجمع التقارير وخاصة للمناوئين للدولة ممثلة بخليفتها وبلاطه، وقد فرضت هذه الوظيفة طبيعة التحديات العسكرية والتهديدات الداخلية التي جابهت الدولة العربية الاسلامية مستهدفة أمنها ومؤسساتها بشكل خفي من فرس وروم وأتراك... فجاءت تلبيه للحاجة التي فرضتها طبيعة المرحلة واجراءات الخليفة الأمنية بما يحفظ الدولة وكيانها، وقد برزت العديد من النساء في هذا المجال، وسنحاول تقصي المعنى اللغوي والاصطلاحي لاصحاب العيون، وجذور هذه المهنة التأريخية، وأبرز شروطها ومؤهلاتها، ومن ثم ستركز وباستفاضة تأريخية في محور أستعانة الخلفاء العباسيين بوظيفة أصحاب العيون وأهميتها السياسية للنساء- تحديداً- وهذا ما يهمنا.....
ومن الله التوفيق...
References
) البيهقي، المحاسن والمساويء، ج ۱، طبعة بيروت، دار صادر، ١٩٦٠، ص٢٤١ -ص٢٤٢.
) الماوردي، الاحكام السلطانية، ص ۷۲.
) اساس البلاغة، ص٤٤٣ مادة: عين.
) ابن منظور، لسان العرب، ج ۱۳، ص۳۰۱ مادة: عين.
) ابن منظور، لسان العرب، ج ۷، ص۳۳۷.
) الجوهري، الصحاح، تقديم عبد الله العلايلي، اعداد وتصنيف: نديم مرعشلي واسامة مرعشلي، ج ۲، بيروت، دار الحضارة العربية، ص۱۸۲.
) انظر: الجواليقي: ابي المنصور موهوب بن احمد بن محمد (ت: ٥٤٠هـ - ١١٤٥ م) ، والمعرب، تحقيق: احمد محمد شاكر، مطبعة دار الكتب، 1969، ص۱۸۹، الخفاجي: شهاب الدين احمد بن محمد بن عمر المصري (ت: ١٠٦٩-١٦٥٨م)، شفاء الغليل، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، طبعة المطبعة المنيرية، ١٩٥٢، ص۱۱۹.
) ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج ۱۸، ص١٣٥.
) جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ج ٥، ص٤٠٨.
) جواد علي المفصل، ج ٥، ص٤٠٩.
) سورة النمل، الآية: ۲۲ - ۲۳.
) سورة النمل، الآية: ۲۳.
) للمزيد راجع: الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج٢، ص٥٧٩.
وحذيفة بن اليمان العبسي: انظر ترجمتة في: ابن الاثير، اسد الغابة ج۱، ص۳۸۹ -ص۳۹۲، ابن حجر، الاصابة، ج1، ص۲۷۷- ص۲۷۸.
) ابن كثير، البداية والنهاية، ج1، ص٣١٤.
) ابن هشام، السيرة النبوية، ج 4، ص١١٤.
) ابن هشام، السيرة النبوية، ج٤، ص۱۳۱، الدياربكري، تاريخ الخميس، ج۱، ص۳۳۰، الدويهي الهمداني: بطرس بن انطوان غيزان, (ت: ١٨٤٢م), تاريخ المسلمين، مخطوط محفوظ في مكتبة الدراسات العليا, جامعة بغداد - كلية الآداب، تحت رقم ١٣، ورقة أ٤.
) تاريخ الرسل والملوك، ج٤، ص٣٥.
) ابن عبد ربه، العقد الفريد، ج1، ص١٤.
) تاريخ الرسل والملوك، ج5، ص۳۳۱.
) الأبشيهي، المستطرف في كل فن مستظرف، ج۲، ص115.
) المنالة: اجزاء العطاء.
) العسلي: بسام، فن الحرب في عهود الخلفاء الراشدين والامويين، بيروت ١٩٧٤، ص٤٤، مكتب العلوم الاعلامية، تطور التجسس عبر العصور، مجلة الامن والجماهير، بغداد، العدد الثالث، ۱۹۸۰، ص۷۲.
) سورة النمل، الآية: ۲۷.
) الهرثمي: ابو سعيد الشعراني (عاش ومات في القرن ٤ هـ/١٠ م)، مختصر سياسة الحروب، مصر، ١٩٦٤، ص۲۲.
) ابن ابي الحديد: عبد الحميد بن هبة الله محمود (ت: ٦٥٥ هـ/١٢٥٧م)، شرح نهج البلاغة، ج۲، القاهرة ، ١٩٦٧، ص١٣.
) الانصاري: عمر بن ابراهيم الأوسي (ت: 814 هـ- 1411م)، تفريج الكروب في تدبير الحروب، القاهرة: ١٩٦١، ص١٧.
) الثعالبي (ت: ٤٢٩ هـ-۱۰۳۷ م)، الامثال، ، القاهرة، بلا تاريخ ن ص٦٦، مؤلف مجهول، قانون السياسة ودستور الرياسة، تحقيق: محمد جاسم الحديثي، مطبعة دار الحرية للطباعة، ۱۹۸۷، ص۱۳۹.
) الهروي: علي بن ابي بكر (ت: ٦١١هـ- ١٢١٤م)، التذكرة الهروية في الحيل الحربية، بیروت، ۱۹۷۲، ص ۸۲، ابي الربيع: احمد بن محمد، سلوك المالك في تدبير الممالك، دراسة وتحقيق: ناجي التكريتي، ط 1، بيروت، مطبعة الهدف، ۱۹۷۸، ص١٤٢.
) القلقشندي، صبح الاعشى، ج 1، ص١٢٥.
) ابن عبد الحكم: عبد الرحمن بن عبد الله (ت: ٢٥٧ هـ-۸۷۱م) فتوح مصر والمغرب، ليدن، ۱۹۲۰، ص۲۰۰-ص۲۰۱.
) الزمخشري: جار الله ابي القاسم محمد بن عمر (ت: ٥۳۸ هـ/١١٤٤ م)، اساس عين البلاغة، بيروت، دار صادر، ۱۹۷۹، ص٤٤٣، مادة: عين.
) ابن رستة: ابو علي احمد بن عمر (ت: ۲۹۰ هـ/۹۰۲ م)، الاعلاق النفسية، طبعة لیدن، ۱۸۹۱، ص٦٧.
) المحاسن والمساوئ، ج1، ص٢٤١ - ص٢٤٢.
) المحاسن والمساوئ، ج١، ص٢٤١-ص ٢٤٢, بن الجوزي، المنتظم، ١، ص٦٩ و ص١٠٦، الابشيهي، المستطرف، ج۲، ص95، عرفات، المرأة في العراق في العصر العباسي، ص١١٥.
) البيهقي، المحاسن والمساوئ، ج1، ص١٥٤، الابشيهي، المستطرف في كل فن مستظرف، ج۲، ص115-ص117، الجاحظ، التاج، ص۱۷۰.
) تاريخ الرسل والملوك، ج ۸، ص۱۰۰.
) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج۸، ص١٥٧-ص١٥٩، الخطيب البغدادي، تاریخ بغداد، ج١٤، ص٢٦٥، ابن الأثير، الكامل، ج6، ص٧٢، الطقطقي، الفخري، ص185-ص187، الخربوطلي: علي حسين، المهدي العباسي (ثالث الخلفاء العباسيين) القاهرة، سلسة اعلام العرب (٥١)، الدار المصرية للتأليف والترجمة، بلا تاریخ، ص۱۰۸.
) ابي عبد الله، محمد بن علي بن محمد بن الازرق (ت: ٨٩٦هـ-١٤٩٠م)، بدائع السلك في طبائع الملك، تحقيق وتعليق: د. علي النشار، ج ۳، بغداد، منشورات وزارة الاعلام، ۱۹۷۸, ص١٢٥.
) التاج في اخلاق الملوك، ص۱۷۰.
) اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، ج۳، ص١٤١، الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج۸، ص۲۸۹ و ص۲۹۷.
) الجهشياري، الوزراء والكتاب ن ص٢٤٥- ص٢٤٨.
) الجاحظ، التاج في اخلاق الملوك، ص۱۷۰.
) تاريخ بغداد، ص٤٠- ص٤١.
) الجاحظ، التاج، حاشية ص۱۷۰، ابن دحية النبراس، ص٤٨.
) نهاية الأرب، ج۲۰، ص٦٧، الرفاعي ن عصر المأمون، ج۱، ص۳۲۷.
) البيهقي، المحاسن والمساوئ, ج١، ص٢٤١-ص٢٤٢.
) الثعالبي، الايجاز والاعجاز، ص۱۳۲.
) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج٩، ص٣٦٤.
) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج۱۰، ص۱۰۰-ص ۱۰۱، التنوخي، نشوار المحاضرة، ج۲، ص٩٤، ابن الجوزي، الاذكياء، ص۱۷۷.
) ابن الجوزي، ذم الهوى، ص٤٥٤.
) ابن الجوزي، الاذكياء، ص٢٢٥.
) ابي محمد احمد بن اعثم، (ت: ٣١٤هـ-٩٢٦م)، كتاب الفتوح، ج۸، ط1، الهند، حیدر آباد، دائرة المعارف العثمانية، ۱۹۷۱، ص٢٩٦.
) ابن طيفور، تاريخ بغداد، ص۱۰۰.
) ابي الحسن علي بن محمد (ت: ٤٥٠ هـ-١٠٥٨ م) نصيحة الملوك، تحقيق: الحديثي: محمد جاسم، بغداد، دار الحرية للطباعة، ١٩٨٦، ص٣٨٨.
) تحفة الوزراء، ص۹۷-ص۹۸.
) ابن خلكان وفيات الاعيان، ج6، ص۱۷۹.
) الطبري، تاريخ الرسل الملوك، ج۹، ص۲۸۰.
) الطبري، المصدر نفسه، ج۹، ص٣٦٣.
) تاريخ الرسل والملوك، ج٩، ص٤٤٠.
) التنوخي، نشوار المحاضرة، ج۳، ص۲۷۷.
) تاريخ الرسل والملوك ج۸، ص٤٤٢- ص٤٤٣.
) الوزراء، بتحقيق: عبد الستار احمد فراج، القاهرة، مطبعة البابي الحلبي، ١٩٥٨، ص٢١٥
) الصابي، الوزراء، ص٢١٥.
) المسعودي، التنبيه والاشراف، ص۳۲۸.
) ابن بسط الجوزي، مراة الجنان، ص٢٩٣- ص٢٩٤.
) الامتاع والمؤانسة، ج3، ص١٤٨.
) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج1، ص١٢٧.
) مسكوية، تجارب الامم، ج1، حاشية، ص۳۹۲.
) التاج في اخلاق الملوك، ص۱۷۱ -ص۱۷۲، ابن الازرق: بدائع السلك في طبائع الملك، ج۲، ص۳۸.
Downloads
Published
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.