دور العلماء في تطور الحركة الفكرية في الأندلس
الكلمات المفتاحية:
العلماء، الحركة الفكرية، الاندلسالملخص
يُعد العلماء الدعامة الرئيسية للمجتمع, فهم الاساس في رقي المجتمعات وعدم رقيها, فحضارة اي شعب تعتمد على هؤلاء العلماء وكمية الانتاج العلمي وتنوعهُ, والاندلس قبل الفتح كانت ارض بكر من الناحية الفكرية بسبب الشوط العلمي الكبير الذي قطعته الحضارة العربية الاسلامية مقابل الحضارة الاوربية, فالتطور الفكري الذي حضت به الأندلس قام على يد نخبة من العلماء على مر الحقب الزمنية وفي مختلف الدول التي تعاقبت على حكم الاندلس فكان نتاجها فخر واساس الحضارة الغربية.
المراجع
- ابن الآبار، محمد بن عبد الله(ت658هـ/1259م)، (1985), الحلة السيراء, تح: حسين مؤنس, ط2, دار المعارف, القاهرة.
- ابن أبي أصيبعة, ابو العباس أحمد بن القاسم(ت668هـ/1269م), (1993), عيون الأنباء في طبقات الأطباء, تح: نزار رضا, دار مكتبة الحياة, بيروت.
- بالنثيا, انخل جنثالث, (2011), تاريخ فكر الاندلس, تر: حسين مؤنس, ط2, المركز القومي للترجمة, القاهرة.
- بروفنسال, (د.ت), ليفي, حضارة العرب في الاندلس, ترجمة: دوقان قرقوط, منشورات دار مكتبة الحياة, بيروت.
- ابن بشكوال, أبو القاسم خلف بن عبد الملك الانصاري(ت578هـ/ 1182م), (2008), الصلة في تاريخ أئمة الأندلس, تح: جلال الدين الاسيوطي, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت.
- الثعالبي، أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل(ت429هـ/ 1037م), (1983), يتمة الدهر في محاسن أهل العصر, تح: مفيد محمد قمحية، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
- ابن حزم، وابن سعيد والشقندي، (1968), فضائل الأندلس وأهلها, تح: صلاح الدين المنجد, ط1, دار الكتاب الجديد, مصر.
- الحميدي، محمد بن ابي نصر(ت488هـ/1095م)، (1996), جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس، الدار المصرية للتأليف والنشر، بيروت.
- أبن خلكان، شمس الدين احمد بن ابراهيم (ت681هـ/1282م)، (1994), وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان، تح: احسان عباس، ط1، دار صادر، بيروت.
- الذهبي, شمس الدين احمد (ت748هـ/1347م), (2006), سير أعلام النبلاء, دار الحديث, القاهرة.
- الذهبي, (1993), تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام, تح: عمر عبد السلام التدمري, ط2، دار الكتاب العربي, بيروت.
- الزبيدي, أبو بكر محمد بن الحسن بن عبيد الله(ت379هـ/989م)، (1984), طبقات النحويين واللغويين, تح: محمد أبو الفضل إبراهيم, ط2, دار المعارف، القاهرة.
- الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي, (2002) الأعلام، ط15، دار العلم للملايين، بيروت.
- السامرائي خليل إبراهيم واخرون، (2000), تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس, ط1, دار الكتاب الجديد المتحدة, بيروت.
- سعد, قاسم علي, (2002), جمهرة تراجم الفقهاء المالكية, ط1, دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي.
- ابن سعد, محمد بن سعد(ت230هـ/844م)، (1990)، الطبقات الكبرى, تح: محمد عبد القادر عطا, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت.
- ابن سعيد المغربي, أبو الحسن على بن موسى الأندلسي (ت685هـ/ 1286م), (1955), المغرب في حلى المغرب, تح: شوقي ضيف, ط3, دار المعارف, القاهرة.
- السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر(ت911هـ/1505م), (د.ت), نزهة الجلساء في أشعار النساء, تح: عبد اللطيف عاشور, مكتبة القرآن, القاهرة.
- ابن شاكر الكتبي, محمد بن شاكر بن أحمد بن عبد الرحمن(ت764هـ/1364م), (1974), فوات الوفيات, تح: إحسان عباس, ط1, دار صادر, بيروت.
- الشنتريني, أبو الحسن علي بن بسام (ت542هـ/1147م), (1981), الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة, تح: إحسان عباس, ط1, الدار العربية للكتاب، ليبيا.
- الصفدي, صلاح الدين خليل الدين ايبك (ت764هـ/1364م), (2000), الوافي بالوفيات, تح: احمد الارنأووط وتركي مصطفى, ط2, دار احياء التراث, بيروت.
- الضبي, أحمد بن يحيى بن أحمد (ت599هـ/1202م), (1967), بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس, دار الكاتب العربي, القاهرة.
- ابن الفرضي, ابي الوليد عبد الله بن محمد بن يوسف بن نصر الأزدي (ت403هـ/ 1012م)، (1997), تاريخ علماء والرواة للعلم بالأندلس, تح: روحية عبد الرحمن الريفي, دار الكتب العلمية, بيروت.
- كحالة، عمر بن رضا بن محمد راغب، (1993)، معجم المؤلفين، مؤسسة الرسالة، بيروت.
- ابن ماكولا, سعد الملك(ت475هـ/1082م), (1990), الاكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الاسماء والكنى والانساب, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت.
- المقري, محمد التلمساني (ت1041هـ/1631م), (1997), نفح الطيب في غصن الاندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب, تحق: احسان عباس, ط1, دار صادر, بيروت.
- النباهي, علي بن عبد الله المالقي(ت792هـ/1389م), ( 1983). تاريخ قضاة الأندلس (المرقبة العليا فيمن يستحق القضاء والفتيا), تح: لجنة إحياء التراث العربي, ط5, دار الآفاق الجديدة, بيروت.
- ياقوت الحموي, شهاب الدين ابو عبد الله(ت626هـ/1228م), (1980), معجم البلدان, ط2, دار صادر, بيروت
- اليحصبي, أبو الفضل القاضي عياض بن موسى(ت544هـ/1149), (1983), المدارك وتقريب المسالك, تح: ابن تاويت الطنجي، ط1, مطبعة فضالة، المغرب.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.