دخول مصر في الاسلام واحوالها في العصر العباسي في كتابات عبدالمنعم ماجد من سنة (132ه-749م الى 358ه-968م ) عرض ونقد وتحليل
الكلمات المفتاحية:
دخول مصر، العصر العباسي، كتابات عبد المنعم ماجدالملخص
يتأثر بعض المؤرخين بالثقافات السائدة، أو بتوجهات فكرية معينة، فتملي عليهم هذه الآثار حياداً عن منهجية البحث التاريخي، أو انحرافاً عن الموضوعية، أو ابتعاداً عن الدقة.
وقد تؤدي هذه التأثيرات إلى التقاط الزوايا المظلمة، واللقطات القاتمة، وترك ما هو مشرق ومضيء، أو يبالغ في تصوير الجوانب السلبية الشاذة، وتعميمها حتى يظن القارئ أن الشاذ هو الأصل، وأن الانحراف هو السائد.
وبعض المؤرخين ينبو عن المصادر الأصيلة والمراجع الموثوق بها، ويعتمد أقوالاً تتصف بالحقد والكراهية، أو يبتعد عن جادة الإنصاف، وسير الأمور على حسب هواه، ويكون الضرر أشد إن كان للكاتب أو للمؤرخ منزلة علمية، فسوف يتلقى الآخرون نتاجه الفكري على أنه من الحقائق المسلم بها.
المراجع
• ابن الأثير، أبو الحسن عز الدين علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري (ت630ه/ 1232م).
الكامل في التاريخ، تح: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، ط1، (بيروت- 1417ه/ 1997م).
• أحمد، أبو عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني (ت241ه/ 855م).
مسند أحمد، تح: شعيب الأرناؤوط وآخرين، مؤسسة الرسالة، ط1، (بيروت- 1421ه/ 2001م).
• ابن البطريق، أفتيشيوِس سعيد، (ت328هـ/939م).
التاريخ المجموع على التحقيق والتصديق، بيروت، مطبعة الآباء اليسوعيين، (1327هـ/1909م).
• البلاذري، أحمد بن يحيى بن جابر (ت279ه/ 892م).
انساب الأشراف، تح: سهيل زكار ورياض الزركلي، دار الفكر، ط1، (بيروت- 1417ه/ 1996م).
فتوح البلدان، دار ومكتبة الهلال، ط1، (بيروت- 1409ه/ 1988م).
• ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت597ه/ 1201م).
المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، تح: محمد، ومصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، ط1، (بيروت- 1412ه/ 1992م).
• سعيد بن منصور، أبو عثمان سعيد بن منصور بن شعبة الجوزجاني الخراساني (ت227ه/ 1841م).
سنن سعيد بن منصور، تح: حبيب الرحمن الأعظمي، الدار السلفية، (الهند- 1403ه/ 1982م).
• السمعاني، أبو سعيد عبد الكريم بن محمد التميمي المروزي (ت562ه/ 1167م).
الأنساب، تح: عبد الرحمن يحيى المعلمي اليماني وآخربن، مجلس دائرة المعارف العثمانية، (حيدرآباد-1382ه/ 1962م).
• ابن شهر آشوب، مشير الدين أبو عبد الله محمد بن علي السروي المازندراني (ت588ه/1192م).
مناقب آل أبي طالب، تحقيق لجنة من أساتذة النجف الأشرف، المطبعة الحيدرية، (النجف- 1376ه/ 1956م).
• الصفدي، الحسن بن أبي محمد عبد الله بن عمر بن محاسن بن عبد الكريم الهاشمي العباسي (ت717ه/1317م).
نزهة المالك والمملوك في مختصر سيرة من ولي مصر من الملوك، تح: عمر عبد السلام تدمري، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، ط1، (بيروت- 1424ه/ 2003م).
• الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله (ت764ه/ 1363م).
الوافي بالوفيات، تح: أحمد الأرناؤوط، وتركي مصطفى، دار إحياء التراث، ط1، (بيروت- 1420ه/ 2000م).
• الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (ت310ه/ 922م).
تاريخ الرسل والملوك، دار التراث، ط1، (بيروت- 1387ه/ 1967م).
• ابن عبد الحكم، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين القرشي المصري (ت257ه/ 871م).
فتوح مصر وأخبارها، مكتبة الثقافة الدينية، ط1، (القاهرة- 1415ه/ 1995م).
• ابن العبري، غريغوريوس أبو الفرج بن هارون (ت685ه/ 1286م).
تاريخ مختصر الدول، تح: أنطون صالحاني اليسوعي، دار الشرق، ط3، (بيروت- 1413ه/ 1992م).
• أبو عبيد، القاسم بن سلام بن عبد الله الهروي البغدادي (ت224ه/ 839م).
الأموال، تحقيق وتعليق محمد خليل هراس، مكتبة الكليات الأزهرية، دار الشرق للطباعة، ط1، (القاهرة- 1389ه/ 1969م).
• ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسين الشافعي (ت571ه/ 1175م).
تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، تح: عمر غرامة العمري، دار الفكر، ط1، (بيروت- 1415ه/ 1995م).
• القلقشندي، أبو العباس أحمد بن علي (ت821ه/1418م).
صبح الأعشى في صناعة الإنشا، دار الكتب العلمية، (بيروت – 1987م).
• ابن كثير، أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (ت774ه/ 1372م).
البداية والنهاية، تح: عبد الله عبد المحسن التركي، ط1، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، (السعودية، 1424ه/ 2003م).
• مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت261ه/ 875م).
صحيح مسلم، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، ط1، (بيروت- بلا تاريخ).
• المقريزي، تقي الدين أبي العباس أحمد بن علي الحسيني العبيدي (ت845ه/1441م).
المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، دار الكتب العلمية، (بيروت-1418ه/1998م).
• ابن المقفع، ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونين (ت377ه/987م).
تاريخ بطاركة الكنيسة المصرية، المعروف باسم سير البيعة المقدسة، تحقيق ئسي عبد المسيح، أسولد برمستر، بلا دار، (القاهرة- 1943م).
• ياقوت الحموي، أبو عبد الله شهاب الدين ياقوت بن عبد الله الرومي البغدادي (ت626ه/ 1229م).
معجم البلدان، دار صادر، ط2، (بيروت- 1416ه/ 1995م).
• اليعقوبي، أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر اليعقوبي العباسي (ت292ه/ 905م).
تاريخ اليعقوبي، دار صادر، ط1، (بيروت- 1379ه/ 1960م).
ثانيًا: المراجع:
• الأنطوني، القمص أنطونيوس.
وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها من بعد الآباء الرسل حتى عصر الرئيس الراحل السادات: منذ عام 150م إلى عام 1981م، دار الطباعة القومية، (مصر- 1995م).
• الجندي، أحمد أنور سيد أحمد (ت١٤٢٢هـ/ 2002م).
المعارك الأدبية، مكتبة الأنجلو المصرية، ط1، (القاهرة- ١٩٨٣م).
• روفيلة، يعقوب نخلة.
تاريخ الأمة القبطية، مطبعة التوثيق، ط1، (القاهرة- 1898م).
• صيفي، إسكندر.
المنارة التاريخية في مصر الوثنية والمسيحية، المطبعة العصرية، (القاهرة- 1925م).
• عطية، الدكتور عزيز سوريال (ت1988م).
تاريخ المسيحية الشرقية، مكتبة المحبة السلسلة، (مصر- 2005م).
• عوض، محمد مؤنس أحمد.
رواد تاريخ العصور الوسطى في مصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (القاهرة- 2007م).
• القطان، عبد الباقي السيد عبد الهادي.
رواد التاريخ الإسلامي بجامعة عين شمس وجهودهم العلمية والثقافية- كلية الآداب أنموذجاً، بحث ألقي في ندوة كلية الآداب بجامعة عين شمس بتاريخ 31/3/2022م، مطبعة جامعة عين شمس، القاهرة، 2022م.
• ماجد، د. عبد المنعم.
التاريخ السياسي للدولة العربية عصور الجاهلية والنبوة ج1، مكتبة الأنجلو المصرية، ط1، (القاهرة- 1982م).
ظهور الخلافة الفاطمية وسقوطها في مصر- التاريخ السياسي، دار المعارف، (الإسكندرية- 1969م).
• يوحنا، القمص منسي راعي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بملوي.
تاريخ الكنيسة القبطية، مكتبة المحبة، (مصر- بلا تاريخ).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.