مرويات الامام الباقر () في مؤلفات اهل المغرب والاندلس

المؤلفون

  • ضحى علي حسين جامعة بغداد/ كلية التربية / ابن رشد للعلوم الانسانية
  • غنية ياسر كباشي جامعة بغداد/ كلية التربية / ابن رشد للعلوم الانسانية

الكلمات المفتاحية:

مرويات، الإمام محمد الباقر ()، المؤلفات، المغرب، الاندلس

الملخص

الامام محمد الباقرu) ) من افذاذ العترة الطاهرة ومن اعلام أئمة أهل البيت (b) ومن ابرز رجال الفكر والعلم في الاسلام كان له دور في الثقافة الأسلامية وتأسيس الحركة العلمية في الاسلام ، أذ تفرغ لبسط العلم وأشاعته بين المسلمين في وقت كان الجمود الفكري قد ضرب نطاقه على جميع أنحاء العالم الاسلامي، اما من الناحية السياسة، فقد ابتعد الامام عن تلك التيارات السياسية ابتعادا مطلقا فلم يشترك بأي عمل سياسي يتصادم مع الحكم القائم انذاك وأتجه صوب العلم فرفع مناره، ودراسة حياة الامام بكل ما فيها هو جزء لايتجزأ من الحركة الفكرية والعلمية السائدة في عصره، تكمن أهمية هذا البحث في الكشف عن تراث الامام الباقر في مؤلفات أهل المغرب والاندلس.

المراجع

()المقطوع: وهو مالم يتصل بسنده، لا يدري من رواه. ابن حزم، النبذة الكافية، ص29؛ الاشبيلي، ابي العباس احمد بن فرج(ت699هـ/1296م)، الغرامية في مصطلح الحديث، تح:مرزوق الزهراني، ط1، ( المدينة: دار المآثر، 1424هـ/2003م)، ص62.

()موصول: وما اتصل سنده بسماع كل راوٍ فمن فوقه إلى منتهاه، مرفوعاً إلى رسول الله () أو الصحابي والموصول هو أعم من المرفوع والموقوف. الاشبيلي، الغرامية، ص61.

()حجة الوداع : يقال لها حجة الإسلام وحجة البلاغ وحجة الكمال وحجة التمام ولم يحج الرسول غيرها. محمد الفاسي، مستعذب الاخبار، ص304، ص 309.

()النعمان، المناقب، ص327.

()المرسل: ما يرويه المحدث بأسانيد متصلة إلى التابعين فيقول التابعي قال رسول الله()، أو عن رسول الله() وهو ما رفعه تابعي كبير إلى رسول الله (). الداني، ابي عمرو عثمان بن سعيد(ت440هـ/1048م)، علم الحديث" بيان المسند والمرسل والمنقطع"، تح: علي بن احمد الكندي، ط1، (ابو ظبي: مؤسسة يمنونة للنشر والتوزيع، 1427هـ/2006م)، ص30؛ ابن عبد البر، التمهيد، ج1، ص19؛ الاشبيلي، الغرامية، ص35.

() التفسير: هو العلم بمدلوله القرآن وخاصته وكيفية دلالته ومتشابهة والناسخ والمنسوخ. ابن عرفة، محمد بن محمد (ت 803هـ/1400م)، تفسير ابن عرفة، تح: جلال الاسيوطي، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية،1429هـ/ 2008م) ج1، ص19.

() الولاية: الامارة، وهي من وليت الشيء. القرطبي، الجامع لاحكام القران، ج8، ص56.

() سورة سبأ ( آية - 20).

() النعمان، شرح الاخبار، ج1، ص237 .

() سورة طه (اّية ـ82) .

() الفضيلي، الدرر البهية، ج1، ص48.

() النعمان، شرح الاخبار، ج1، ص238 .

() سورة النحل ( آية - 43 ) .

() المالكي، الفصول المهمة، ص889؛ النعمان، دعائم الإسلام، ج1، ص287 .

() سورة الإسراء (آية - 89) .

() الصلاة: مأخوذة من الصلة لانها تصل بين العبد وخالقه، كذلك مشتقة من المصلى من الخيل لان النبي () اول من صلى مع جبريل () فكان تابعاً وكان كل من بعده مصلياً. الرجراجي، ابي الحسن علي بن سعيد(ت633هـ/1235م)، مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل في شرح المدونة وحل مشكلاتها، ط1،( بيروت: دار ابن حزم، 1428هـ2007م) ، ج1، ص192

()الزكاة: مافضل عن قوتهم ومن كان ذا حرث اخذ قوته سنه وتصدق بالفضل وان كان ذا صنعه اخذ قوت يومه وتصدق بالفضل، تؤخذ الزكاة من المسلمين تطهيراً لهم . الداوودي، الاموال، ص135151

() الفرائض :هي الأوامر التي يثاب على فعلها ، ويعاقب على تركها . ادريس الحسيني ، احمد ، فتوحات الاله المالك على النظم المسمى بأسهل المسالك ،(مستغانم : المطبعة العلاوية ،1415هـ/ 1994م) ، ص143.

() النعمان ، شرح الاخبار ،ج1،ص239.

() سورة النساء (آية -54) .

() النعمان، دعائم الاسلام، ج1، ص21 ؛ الفضيلي، الدرر البهية، ج1، ص47.

() سورة عبس (آية -5) .

() النعمان ، شرح الاخبار ،ج1 ،ص239.

() الحسن بن ابي الحسن البصري، كانت امه مولاة لام سلمة زوج النبي()، احد الممثلين لمذهب الجماعة. ابن خيثمة، التاريخ الكبير، مج2، ص105؛ حمدة، المدارس الكلامية، ص26.

() النعمان، شرح الاخبار، ج1، ص237.

() سورة المائدة (آية - 67) .

() سورة المائدة (آية -3) .

() النعمان، شرح الاخبار، ج1، ص103-104؛ دعائم الاسلام، ج1، ص15 .

() سورة الحجر ( آية -21 ) .

() القرطبي، الجامع لاحكام القران، ، ج12، ص194.

() سورة المؤمنون (آية -111) .

() القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ج15 ،ص491.

() سورة الجن (آية -3) .

() القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ج21، ص281.

() سورة الشعراء (آية - 94) .

() القرطبي، الجامع لاحكام القرآن، ج1، ص36-37.

() سورة طه (آية - 81) .

() سورة الفرقان (آية -75) .

() المالكي، الفصول المهمة، ج2، ص891 .

() سورة غافر (آية - 60) .

() سورة التوبة (آية -114) .

() المقداد، بينات من الهدى، ص170 .

() سورة الانسان (آية - 12) .

() المالكي، الفصول المهمة، ج2، ص892 .

() سورة يونس (آية - 89) .

() ابن الآبار، التمهيد، ج1، ص301.

() سورة النساء (آية - 94) .

() القرطبي، الجامع لاحكام القرآن،ج17 ، ص50ـ 51 .

() سورة إبراهيم (آية -48) .

() سورة الإنبياء (آية - 8) .

() القرطبي، الجامع لاحكام القرآن، ، ج12، ص169-170 .

() العلاء بن عمرو الانصاري، صحابي، شهد معركة صفين مع الامام علي() . ابن عبد البر، الاستيعاب، ج3، ص1087.

() سورة الإنبياء (آية - 30) .

() المالكي، الفصول المهمة، ج2، ص891 .

() الزهد: ضد الرغة والحرص على الدنيا، المزهد القليل الشيء وانما سمي مزهدا لان ماعنده من قلته يزهد فيه، وشيء زهيد قليل. ابن منظور، لسان العرب، مادة(زهد)، ج3، ص196.

() البزي، الجوهرة في نسب النبي() ، ج1، ص224 .

() القرطبي، الجامع لاحكام القرآن، 8/419 .

() المالكي، الفصول المهمة، ج2، ص286 .

() المالكي، م، ن، ج2، ص287 .

() الحصري، زهرة الآداب، ج1، ص77 .

() الحصري، م، ن، ج1، ص77 .

() البزي، الجوهرة في نسب النبي ()، ج1، ص225 .

() المقداد، بينات من الهدى، ص138 .

() المالكي، الفصول المهمة، ج1، ص787 ؛ المرداسي، الاشراف، ص119-120 .

() المالكي، م، ن، ج1، ص887 ؛ المقداد، بينات من الهدى، ص100 .

() البناني، المدخل الى تاريخ التشيع، ص91 .

() المالكي، الفصول المهمة، ج2، ص888 .

() الغماري، أحمد بن محمد الصديق، (ت 1380هـ/1960م)، الاستعاذة والحسبلة ممن صحح حديث البسملة، (القاهرة : مكتبة القاهرة، د.ت ) ص18 .

() الهاشمي ، نور الدين ، تاريخ الشيعة بين المؤرخ والحقيقة ، (د م : د ت) ،ص53 .

() الحمق: الكساد، أوهو وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقبحة . الجوهري، الصحاح، مادة(حمق)، ج4، ص1465؛ ابن منظور، لسان العرب، مادة(حمق)، ج10، ص67.

() الشحناء: هي العداوة، ويراد بالمشاحن هو صاحب البدعة والمفارقة لجماعة الامة وقل المشاحنة ما دون القتال من السب وقيل هو الاستعبار عند استقبال البكاء. ابن منظور، لسان العرب، مادة (شحن) ج13، ص234.

() ابن عبد البر، بهجة المجالس وأنس المجالس وشحذ الذاهن والهاجس، تح : محمد مرسي الخولي، ( بيروت، دار الكتب العلمية، د، ت)، ج2، ص429 .

() المختال: المتكبر . ابن منظور، لسان العرب، مادة (الخاء المعجمة)، الجزء 11، ص228.

() ابن عبد البر، بهجة المجالس وأنس المجالس، ج2، ص4440 .

() الغيظ: أشد غضب ، وهو الحرارة التي يجدها الانسان من فوران دم قبه . الأصفهاني ، المفردات في غريب القران ،مادة0(غول) ، ص629.

() ابن عبد البر، بهجة المجالس، ج1، ص72؛ أدب المجالس وحمد اللسان وفضل البيان وذم العي وتعليم الاعراب وغير ذلك، تح: سمير حلبي، ( دار الصحابة للتراث، د.ت)، ص118؛ المالقي، ابي القاسم (ت783هـ/1401م) ، الشهب اللامعة في السياسة النافعة، تح : علي سامي، (المغرب: دار الثقافة، 1984)، ص109 .

() ميارة، محمد بن احمد(ت1072هـ/1692م) ، الدر الثمين والمورد المعين، تح : عبد الله المشاوي، (القاهرة: دار الحديث،1429هـ/ 2008)، ص 617 .

() القرآن معناها التاليف، قراء الرجل إذ اجمع والف قولاً، وان القرآن مصدر من قرأ اذا تلى الثعالبي، الجواهر الحسان، ج1، ص150ـ 151.

() تجافى: لم يلزم مكانه وهو خلاف البر نقيض الصلة. ابن منظور، لسان العرب، (مادة جفا)، ج14، ص147.

() الغيث: المطر. الجوهري، الصحاح تاج اللغة، مادة (غيث)، ج1، ص289.

() البناني، مدخل الى تاريخ التشيع، ص91 .

() ابن عبد البر، بهجة المجالس، ص767 .

() المالكي، الفصول المهمة، ج2، ص887 .

() المالكي، الفصول المهمة، ج2، ص888 .

() المالكي، م، ن، ج2، ص886-887 .

() المقداد، بينات من الهدى، ص171 .

() ابن حزم، الاصول والفروع، ص69 .

() التمهيد، ج9، ص250.

() ابن مواق، محمد بن ابي يحيى بن ابي بكر(ت642هـ/1262م) ، بغية النقاد والنقلة فيما أخل به كتاب البيان واغفله أو الم به فما تممه ولا كمله، تح: محمد جزستافي، ( الرياض: اضواء السلف،1426هـ/ 2004)، ج2، ص204 .

() الشفاعة: هي الوسيلة والطلب، وهي سؤال الخير للغير. الادريسي الحسني، فتوحات الاله، ص73.

() ابن عبد البر، التمهيد، ج19 ،ص69 .

() النعمان، دعائم الإسلام، ج1، ص118.؛ ابن عبد البر، صحيح جامع بيان العلم وفضله، (القاهرة : مكتبة ابن تيمية، د.ت)، ص71 .

() النغاش: القصير. ابن منظور، لسان العرب، مادة (النون)، ج6، ص357.

() النعمان، دعائم الاسلام، ج1، ص182 .

() سورة القلم (آية -4) .

() سورة الحشر (آية -7) .

() البزي، الجوهرة في نسب النبي ()، ج1، ص225 .

() المزامير: قصب يغنوا فيها ويقال القصبه التي يزمر بها زمارة. ابن منظور، لسان العرب، مادة (الزاي المعجمة)، ج4، ص327.

() القرطبي، الجامع لاحكام القران، ج16 ،ص459 .

() الغماري، جمال الدين ابي ايسر عبد العزيز الصديق، اتحاف ذوي الهمم العالية بشرح العشماوية، ( بيروت: لبنان، دار البشائر،1409هـ/ 1988)، ص114 .

() أهدب الاشفار: أي طويل شعر الاجفان . ابن منظور، لسان العرب، مادة0(هدب)، ج1، ص780.

() مشرب: الاشراب هو لون قد أشرب من لون . الزبيدي، تاج العروس، مادة(شرب) ، ج3 ، ص113.

() كث اللحية: كثرة اصولها وشعرها وانها ليست بدقيقة ولا طويلة وفيها كثافة. ابن منظورن لسان العرب، مادة(كث)، ج2، ص179.

() ابن عبد البر، الاستذكار، ج8، ص331. .

() الإدريسي، مصابيح البشرية ، ص16 .

() الدرر في اختصار المغازي والسير، تح:شوقي ضيف، (القاهرة: لجنة أحياء التراث الاسلامي، 1386هـ/1961م)ص279-280 .

() اسماء بنت عميس بن معد بن الحارث بن تيم بن كعب الخثعمية، وهي اخت ميمونة زوج النبي()، كانت اسماء من المهاجرات في الاسلام . ابن عبر البر، الاستيعاب، ج4، ص1784-1785.

() محمد بن ابي بكر، امه اسماء بنت عميس، ولاه الامام علي() مصر، فسار اليه عمرو بن العاص فدخل في خربة فيها حمار ميت فدخل في جوفه فاحرقه في جوف الحمار. ابن عبد البر، الاستيعاب، ج3، ص1366.

(4) القصواء: هي ناقة الرسول. القرطبي، الجامع لاحكام القران، ج

() ابن عبد البر، الاستذكار، ج4، ص223 .

() ابن عبد البر، التمهيد، ج24 ،ص224 .

() مزدلفة: تقع بشرقي مكة، وهي بسيط من الارض فسيح بين جبلين وحولها مصانع وصهاريج للماء، وبين منى وعرفة 5 اميال. ابن بطوطة، رحلة ابن بطوطة، ج1، ص405.

() ابن عبد البر، التهيد، ج9 ،ص266 .

() تخوم: منتهى كل قرية او ارض، وتخومها أي حدودها. الجوهري، الصحاح، مادة (تخم)، ج5، ص1877.

() الخزاعي، علي بن محمد(ت789هـ/1387م) تخريج الدلالات السمعية على ما كان في عهد رسول الله () من الحرف والصناعات والعمالات الشرعية، تح: احسان عباس، ( بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1405هـ/1985م)، ص427.

() الكتاني، محمد بن جعفر ، نظم المتناثرة من الحديث المتواترة، ط2،(مصر: دار الكتب السلفية للطباعة والنشر، د ت)، ص180 .

() النعمان، دعائم الاسلام، ج1، ص369 .

() النعمان، م، ن، ج1، ص370 .

() ابن عبد البر، التمهيد ، ج10 ،125.

() النعمان، دعائم الاسلام، ج1، ص372 .

() ابن خيثمة، أخبار المكيين ، ص155 .

() الغماري، ، المداوي العلل لجامع الصغير وشرح المناوي، (مصر: دار الكتب، د.ت)، ج1، ص33.

() القرطبي، الجامع لأحكام القران، ج7، ص19 .

() ابن عبد البر، الاستذكار، ج3، ص3.

() ابن عبد البر، م، ن، ج3، ص3 .

() سدر: شجر النبق . الزبيدي ،تاج العروس، مادة(سدر)، ج11 ،ص525.

() ابن عبد البر، التمهيد، ج1، ص355

التنزيلات

منشور

2023-12-17

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

مرويات الامام الباقر () في مؤلفات اهل المغرب والاندلس. (2023). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, ملحق 84, 329-352. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/713

المؤلفات المشابهة

111-120 من 416

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.