( أدوات ومصطلحات كتابة وصناعة المخطوط في الحضارة الإسلامية حتى القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي،، دراسة تاريخية )
الكلمات المفتاحية:
مخطوط، أدوات، كتابة، تاريخالملخص
عُرِفَ عن الحضارة الإسلامية اهتمامها بصناعة الكِتاب فظهرت لنا المخطوطات بهذا الشكل البهي الذي يبين كيف استخدم الوراقون والنساخ ومن قام بكتابة هذه المخطوطات كافة التقنيات اللازمة لإخراجها بهذا الشكل، وتعود أهمية البحث لكونه يبرز دور الحضارة الإسلامية في توظيف جملة أدوات وجوانب جمالية أسهمت في وجود هذا التراث العلمي المخطوط بهذا الشكل الاستثنائي؛ لذا سيسعى هذا البحث لتحقيق مجموعة أهداف، ومن أهمها: إبراز كيفية توظيف الأقلام في إخراج المخطوطات بهذا الشكل الاستثنائي حتى القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي، وتحديد طرق الكتابة المثلى التي أخرجت المخطوطات بهذا الجمال، وتبيان نوع الأدوات الموظفة في هذه الصنعة الحضارية، ثم تسليط الضوء على أبرز المصطلحات في مجال الكتابة والتي تداولها صناع المخطوطات.
المراجع
- ابن الأبار، أبو عبد الله محمد بن عبد الله القضاعي (ت658ه/1260م)، الحلة السيراء في شعر الأمراء، ط1( الأردن، دار الفكر، د.ت).
- الإشبيلي، بكر بن إبراهيم (ت629هـ/1232م)، التيسير في صناعة التسفير، تحقيق: عبد الله كنون الحسني، ط1 (مدريد، معهد الدراسات الإسلامية، 1960م).
- الآلوسي، محمد شكري، بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب، بلا.ط ( بغداد، 1896م).
- ابن باديس، المعز الصنهاجي (ت454ه/1062م)، عمدة الكتاب وعدة ذوي الألباب، تحقيق: نجيب مايل الهروي، ط1( طهران، مؤسسة الطبع والنشر في الأستانة الرضوية المقدسة، د.ت).
- أبو الفتح البستي, علي بن محمد بن الحسين (ت400هـ/1010م) ، ديوان أبي الفتح البستي، تحقيق: درية الخطيب ولطفي الصقال، ط1(دمشق، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، د.ت).
- ابن حجر، شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي العسقلاني (ت 852ه/1449م)، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ط1 ( المملكة العربية السعودية، مكتبة الريان، د.ت).
- المؤلف نفسه، لسان الميزان، تحقيق: دائرة المعارف النظامية - الهند ، ط2 ( بيروت، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، 1971م).
- الحموي، ياقوت (ت 626هـ/ 1229م)، معجم الأدباء أو إرشاد الأريب في معرفة الأديب، ط1 (بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1993م).
- ابن الخطيب (ت776ه/1374م)، لسان الدين محمد بن عبد الله، الإحاطة في أخبار غرناطة، تحقيق: محمد عبد الله عنان، ط1( القاهرة، مكتبة الخانجي، 1974م).
- أبو داود، سليمان بن الأشعث السجستاني المعروف (ت275هـ/889م)، صحيح السنن، ط1 ( بيروت، مكتبة المعارف، 1998م).
- دُوزِي، رينهارت بيتر آن (ت 1300ه/1883م)، تكملة المعاجم العربية، ترجمة محمَّد سَليم النعَيمي وجمال الخياط، ط1 (العراق، وزارة الثقافة والإعلام، 2000م).
- الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان (ت748هـ/1348م)، سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، ط3( بيروت، مؤسسة الرسالة، 1985م).
- الشيباني، سلطان بن مبارك بن حمد، ألف باء المخطوطات العمانية، ط1 (سلطنة عمان، ذاكرة عمان، 2018).
- الصولي، أبو بكر محمد بن يحيى (ت336ه/948م)، أدب الكتاب، تحقيق: محمد بهجت، ط1(مصر، المطبعة السلفية، 1928م) .
- الطيبي، محمد بن الحسن (توفي بعد 908ه/1503م)، جامع محاسن كتابة الكتاب، تقديم صلاح الدين المنجد، ط1 (بيروت، دار الكتاب الجديدة، 1962م).
- ابن عبد ربه، أبو عمر أحمد بن محمد الأندلسي (ت328ه/940م)، العقد الفريد، تحقيق: أحمد أمين وأحمد الزين، بلا.ط (القاهرة، لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1948م) .
- ابن عساكر، علي بن الحسن، التاريخ الكبير، ترتيب وتصحيح: عبد القادر بدران، بلا.ط(دمشق، مطبعة روضة الشام، 1927م).
- العسكري، أبو هلال (ت395هـ/1005م)، التلخيص في معرفة أسماء الأشياء، تحقيق: عزة حسن، ط2 (سلسلة من التراث العربي، 1996م).
- ابن العماد الحنبلي، عبد الحي بن أحمد بن محمد (ت1089ه/1678م)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط ومحمود الأرناؤوط، ط1(بيروت، دار ابن كثير، 1986م).
- القلقشندي، أبو العباس أحمد (ت821ه/1418م)، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، ط1(القاهرة، دار لكتب المصرية، 1966م).
- القاضي النعمان، أبو حنيفة النعمان بن محمد المعروف (363ه/974م)، المجالس والمسايرات، تحقيق: الحبيب الفقي، بلا.ط( بيروت، دار المنتظر، 1996م).
- ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بم مسلم (ت276ه/889م)، رسالة في الخط والقلم، تحقيق: حاتم صالح الضامن، مجلة المجمع العلمي العراقي، 1986، م39.
- النديم، محمد بن إسحاق (384هـ/ 994م)، الفهرست، ط1 (لبنان، دار المعرفة، د.ت).
- الميداني، أحمد بن محمد، السامي في الأسامي (1124هـ/1712م) بلا.ط (طهران، بنياد فرهنك، 1967م).
المراجع العربية :
- بالنور، عبد الحق، الوسائل والأدوات المستعملة في تدوين التراث المخطوط بالمغرب الإسلامي من القرن الأول إلى نهاية القرن السادس الهجري(13-8م) دراسة مخطوطية فنية، رسالة لنيل درجة الماجستير، معهد الآثار جامعة الجزائر 2 ،2012م.
- بنبين، أحمد شوقي المخطوط العربي وعلم المخطوطات، ط1( الرباط، كلية الآداب والعلوم الإنسانية،1991م).
- بنبين وطوبي، أحمد شوقي ومصطفى، معجم مصطلحات المخطوط العربي، ط3(الرباط، الخزانة الحسنية، 2005م).
- الجزائري، طاهر بن صالح، توجيه النظر إلى أصول النظر، تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، ط1 (حلب، مكتبة المطبوعات الإسلامية، 1995م) .
- البقلي، محمد قنديل، التعريف بمصطلحات صبح الأعشى، بلا.ط (مصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1984م).
- البهنسي، عفيف، معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين، ط1 (بيروت، مكتبة لبنان ناشرون، 1995م).
- ذنون، يوسف، نظرات في مصور الخط العربي، مجلة المجمع العلمي العراقي، المجلد25، 1974م.
- الرصافي، معروف، الآلة والأداة، تحقيق: عبد الحميد الرشودي، ط1 (بغداد، در الرشيد للنشر، 1980م).
- سعيد، خير الله، وراقو بغداد في العصر العباسي، ط1(السعودية، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 2000م).
- المنوني، محمد، تاريخ الوراقة المغربية، ط1(الرباط، كلية الآداب والعلوم الإنسانية،1991م).
- المؤلف نفسه، تاريخ المصحف الشريف في المغرب – الوراقة المصحفية، مجلة معهد المخطوطات العربية، ربيع الأول، 1389ه/ 1969م، م15، ج1.
- ناجي، هلال، بضاعة المجود في الخط وأصوله لمحمد بن علي السنجاري (ت846ه/1442م)، مجلة المورد، العراق، وزارة الثقافة والإعلام - دائرة الشؤون الثقافية، 1406ه/ 1986م، م15،ع4.
- المؤلف نفسه، منهج الاستطابة في معرفة الخط وآلة الكتابة للزفتاوي، مجلة المورد، العراق، وزارة الثقافة والإعلام - دائرة الشؤون الثقافية، 1986م، م15،ع4.
- المؤلف نفسه، شرح المنظومة المستطابة في علم الكتابة لابن البصيص وابن الوحيد، مجلة المورد، العراق، وزارة الثقافة والإعلام - دائرة الشؤون الثقافية، 1986م، م15،ع4.
المراجع الأجنبية:
- Gacek, Adam,The Arabic Manuscript Traditionm. Aglossary of Technical terms and bibliografhy,( Brill, 2001).
- Lemaire Jacques,Introduction a la codiacologie, (Louvain, La neuvem 1989).
- Muzerelle,Denis, Vacabulaire Codicologive.CEMI (Paris, 1985).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.