رحلة الكتب المشرقية وأثرها العلمي في الأندلس
الكلمات المفتاحية:
رحلة، المشرقية، اثرها، الاندلسالملخص
كانت عناية المسلمين بالكتاب عناية فائقة ، فقد أحبوا الكتاب ، وافتخروا بتأليفه واقتنائه، وقد بدأ اهتمامهم بالكتاب مبكرا ، فهو من أهم ركائز الحضارة العربية الإسلامية ، إذ اعتبرت الكتاب هاديا لها فاعتمدت عليه ، واهتمت بنشره بشكل فاق كل الحضارات السابقة لها ، فلا تقاربها حضارة في عدد الكتب التي انتشرت في العالم زمن وجودها .
لقد حظيت الكتب المشرقية الوافدة عناية أهل الأندلس لأنهم وجدوا فيها من علم ومعرفة وحكمة وأدب هم بحاجة إليها ، ومن مظاهر العناية : حيث استقبلوا الكتب المشرقية استقبالا كريما ، فكان حفظها سبيلا إلى الشرف والرياسة ، ولم يكن حفظهم حفظا عاديا ، بل كان حفظا متقنا كحفظ القرآن الكريم ، مما أدى ذلك إلى ولادة فكر أندلسي جديد ساهم في تطوير مسيرة العلم الوافدة من المشرق بما أبدع من كتب جديدة ، إضافة إلى شروح الكتب المشرقية أو اختصارها .
لقد اهتم أهل الأندلس بنسخ الكتب المشرقية الوافدة عليهم ، وذلك لتسهيل انتشارها في أرجاء الأندلس ، فيقدم عليها الناس استفادة من مضمونها ، ودراسة لمحتواها ، كما قام علماء الأندلس بوضع التأليف على الكتب المشرقية الوافدة إلى بلادهم ، وذلك بشرح الغامض المستغلق أو اختصار المطول ، أو دراسة جزئية مخصوصة من كتاب معين وغير ذلك ، ولم تتوقف رحلة الكتاب المشرقي على علماء وطلاب الأندلس ، بل ساهم علماء المشرق بنقل الكتب المشرقية أثناء رحلتهم إلى الأندلس ، وقد كان لهؤلاء العلماء ، وكتب المشرق أثر فعال للنهضة العلمية ، والحركة الفكرية التي بلغت ذروة ازدهارها في القرون (الثالث والرابع والخامس الهجري) .
لقد كانت الأندلس طوال العصر العباسي ، خير مورد لمؤلفات المشرق الإسلامي ، وقد دخلت الأندلس كتب التفسير واللغة والآداب ، وكتب السير والنسب وكتب التأريخ والتراجم ، وكتب العلوم التجريبية
المراجع
- ابن ألأبار ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله (ت658هـ/1260م).
- التكملة لكتاب الصلة ، تح:د. بشار عواد معروف،ط1 ، (دار الغرب الإسلامي ، تونس ، 2011م ) .
- التكملة لكتاب الصلة ، تح: عبد السلام الهراس ، (دار الفكر ، بيروت ، 1995م) .
- ابن أبي أصيبعة ، أبو العباس أحمد بن القاسم بن خليفة (ت668هـ/1269م).
- عيون الأنباء في طبقات الأطباء ، تح: د. نزار رضا ، ( منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت ، د-ت) .
- أمين ، أحمد .
- - ظهر الإسلام ، ط5، (بيروت ، 1388هـ - 1969م).
- الباباني البغدادي ، إسماعيل باشا بن محمد أمين (1339هـ/1920م) .
- هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين وكشف الظنون ، اعتنى به : محمد عبد القادر عطا ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1971م).
- بالنثيا ، آنخل جنثالث .
- تاريخ الفكر الأندلسي ، تر: حسين مؤنس ، تقديم : سليمان العطار ، ( الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 2011م).
- ابن بسام ، أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني (ت542هـ/1147م)
- - الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ، تح:إحسان عباس ، (دار الثقافة ، بيروت ، 1417هـ - 1997م) .
- ابن بشكوال ، أبو القاسم (ت578هـ/1182م) >
- الصلة في تاريخ أئمة الأندلس وعلمائهم ومحدثيهم وفقهائهم وأدبائهم ، تح: د. بشار عواد معروف ، ط1، ( دار الغرب الإسلامي ، تونس ، 2010م) .
- البغدادي ، عبد القادر عمر.
- خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ، تح: عبد السلام محمد هارون ، ط4، (مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ذ418هـ - 1997م).
- البير حبيب ، مطلق .
- الحركة اللغوية في الأندلس ، (المكتبة العصرية، بيروت ، 1967م) .
- التونجي ، محمد .
- المعجم المفصل في الأدب ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ) .
- الجبوري ، كامل سلمان .
- - معجم الشعراء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002م، (دار الكتب العلمية ،بيروت ) .
- ابن الجزري ، أبو الخير محمد بن محمد (ت833هـ/1429م) .
- غاية النهاية في طبقات القراء ، تح: ج برجستراسر ، ط1 ، ( دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1427هـ - 2006م).
- الجيوسي ، سلمى الخضراء .
- الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس ، ط1 ، ( مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1998م) .
- الحميدي ، أبو عبد الله محمد بن فتوح بن عبد الله (ت488هـ/1095م).
- جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس ، تح: د.بشار عواد معروف ، ط1 ، (دار الغرب الإسلامي ، تونس ، 1429هـ- 2008م) .
- الحميدي ، يوسف بن عبد العزيز .
- ياقوت الحموي مؤرخا من خلال كتابه معجم البلدان ، ط1 ، ( منشورات ضفاف ، الرياض ، 1435هـ - 2014م).
- حاجي خليفة ، مصطفى بن عبد الله(ت1068هـ/1657م) .
- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ، تح: محمد شرف الدين بالتقيا ( دار إحياء التراث ، بيروت) .
- حربي ، خالد أحمد .
- علوم حضارة الإسلام ودورها في الحضارة الإنسانية ، ط1 ، (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، الدوحة ،
هـ - 2005م) .
- ابن حزم ، أبو محمد علي بن سعيد(ت456هـ/1064م) .
- جمهرة أنساب العرب ، تح: ليفي بروفنسال ، (دار المعارف ، مصر ، 1869م) .
- الحميري ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم (ت900هـ/1495م)
- الروض المعطار في أخبار الأقطار ، تح: إحسان عباس ، (مكتبة لبنان ، بيروت ،1972م)
- ابن حيان ، أبو مروان حيان بن خلف بن حسين (ت469هـ/1076م).
- المقتبس من أنباء أهل الأندلس ، تح : د. محمود علي مكي ، ( لجنة أحياء التراث الإسلامي ، وزارة الأوقاف ، مصر ، 1415هـ - 1994م).
- الخشني ، محمد بن حارث(361هـ/971م).
- أخبار الفقهاء والمحدثين ، تح: ماريا لويسا آبيلا وآخرون، (المجلس الأعلى للأبحاث العلمية ، معهد التعاون مع العالم العربي ، مدريد ، 1991م) .
- الخطيب البغدادي ، أحمد بن علي بن ثابت (ت463هـ/1072م) .
- -تاريخ مدينة السلام (تاريخ بغداد) وذيله والمستفاد، تح: د. بشار عواد معروف ، ط1 ، ( دار الغرب الإسلامي
، 1422هـ - 2001م) .
- ابن الخطيب ، محمد بن عبد الله بن سعيد (ت776هـ/1374م) .
- الاحاطة في أخبار غرناطة ، تح: محمد عبد الله عنان ، (مكتبة الخانجي ، القاهرة ، 1973م) .
- ابن خلدون ، عبد الرحمن(ت808هـ/1405م) .
- العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ، تح:
-مقدمة ابن خلدون ، تح: عبد الله محمد الدرويش ، ط1 ، (دار يعرب ، دمشق ، 1425هـ - 2004م).
- ابن خلكان ، أبو العباس أحمد بن محمد(ت681هـ/1282م).
-وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، تح: إحسان عباس ، (دار صادر ، بيروت ، 1399هـ - 1978م) .
- أبو خليل ، د.شوقي .
-الحضارة العربية الإسلامية وموجز عن الحضارات السابقة ، ط1 ، (دار الفكر المعاصر، بيروت ، 1423هـ - 2002م).
- خليل شحادة ، (دار الفكر ، بيروت ، 1421هـ - 2000م ) .
- ابن خير ، أبو بكر محمد بن خير بن عمر(575هـ/1179م) .
- فهرسة ابن خير ، تج: بشار عواد معروف وآخرون ، ط1، ( دار الغرب الإسلامي ، تونس ، 2009م) .
- ابن خياط ، خليفة بن خياط البصري العصفري(ت240هـ/854م) .
-تاريخ ابن خياط ، تح: د. أكرم ضياء العمري ، ط2، (دار القلم ، دمشق ، 1397هـ - 1976م).
- الدغلي ، محمد سعيد .
- الحياة الاجتماعية في الأندلس وأثرها في الأدب العربي وفي الأدب الأندلسي ، ط1 ، ( منشورات دار أسامة ، 1404هـ - 1984م ).
- دياب ، حامد الشافعي .
- الكتب والمكتبات في الأندلس ، ط1، (دار قباء للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1998م) .
- دويدار ، حسين يوسف .
- المجتمع الأندلس في العصر الأموي ، ط1 ، ( مطبعة الحسين الإسلامية ، القاهرة ، 1414هـ - 1994م ) .
- الذهبي ، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد (ت748هـ/1348م).
- سير أعلام النبلاء ، تح:شعيب الأناؤوط ، ط1، (مؤسسة الرسالة ، بيروت ، 1417هـ- 1996م)
- العبر في خبر من غبر ، تح: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني ، ط1 ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1405هـ - 1985م)
- تذكرة الحفاظ ،تح: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي ، (دار المعارف العثمانية ، 1374هـ -1954م) .
- تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تح: د. عمر عبد السلام تدميري، ط1،( دار الكتاب العربي ، بيروت ، 1409هـ - 1988م) .
- الراشد ، عبد الجليل .
- التأثيرات العراقية في الأندلس وأوربا ، ط1 ، ( دار الشؤون الثقافية العامة ( آفاق عربية) ، بغداد ، 2001م) .
- رستم ، محمد بن زين العابدين .
- الكتب المشرقية والأصول النادرة في الأندلس ، ط1 ، (دار ابن حزم ، بيروت ، 1430هـ - 2009م) .
- الرشاطي ، أبو محمد (ت542هـ/1147م) .
- الأندلس في اقتباس الأنوار ، تح: إيميليو مولينا وآخرون ( المجلس الأعلى للأبحاث العلمية – معهد التعاون مع العالم العربي - مدريد – 1990م) .
- رضا ، محمد سعيد .
- الصلات الثقافية بين العراق وبلاد المغرب في العصر العباسي خلال الرحلات العلمية ، ط1 ، (دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 1991م) .
- الزبيدي ، أبو بكر محمد بن الحسن (ت379هـ/989م).
- طبقات النحويين واللغويين ، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط2 ،(دار المعارف ، 1984م) .
- الزركلي ، خير الدين .
- الأعلام ، ط5 ، (دار العلم للملايين ، بيروت ، 2002م) .
- الزهراوي ، ......
- التصريف لمن عجز عن التأليف ، المقالة الثلاثين(الزهراوي في الطب لعمل الجراحين) ، تح: د. محمد ياسر زكور، ( إحياء التراث العربي ، وزارة الثقافة ، دمشق ، 2009م) .
- سالم ، السيد عبد العزيز .
- تاريخ المسلمين وآثارهم في الأندلس ، (دار المعارف ، لبنان ) .
- قرطبة حاضرة الخلافة في الأندلس ،( مؤسسة شباب الجامعة ، الإسكندرية )
- السخاوي ، شمس الدين محمد بن عبد الرحمن(ت902هـ/1496م) .
- الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، تح: إبراهيم باجس عبد المجيد ، ( دار ابن حزم ، بيروت ، لبنان ، 1419هـ - 1999م) .
- ابن سعيد، علي بن سعيد(ت685هـ/1286م) .
- المغرِب في حلى المغرب ، تح: د. شوقي ضيف ، ط4 ، (دار المعارف ، القاهرة ، 1993م).
- السيوطي ، جلال الدين عبد الرحمن (ت911هـ/1505م) .
- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ، ت: محمد أبو إبراهيم ، ط1 ،( مطبعة عيسى الحلبي ، 1384هـ - 1964) .
- الصفدي ، صلاح الدين خليل بن أيبك(ت764هـ/1362م).
- الوافي بالوفيات ـ تح: أحمد الأرناؤوط وآخرون ، ط1 ، ( دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، 1420هـ -2000م).
- الصوفي ، خالد .
- تاريخ العرب في الأندلس – عصر الإمارة ، ط2 ، (منشورات جامعة قار يونس ، كلية الآداب ، 1980م) .
- الضبي ، أحمد بن يحيى بن أحمد(ت599هـ/1202م) .
- بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس ، تح: إبراهيم الأبياري ،ط1 ، (دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، 1410هـ - 1989م) .
- ضيف ، شوقي .
- تاريخ الأدب العربي / عصر الدول والإمارات الأندلس ، ( دار المعارف ، القاهرة ، 1989م) .
- طاش ، كبرى زادة ، أحمد بن مصطفى(ت968هـ/1561م) .
- مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم ، تح: ، ط1 ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1405هـ - 1985م) .
- طه ، عبد الواحد ذنون .
- دراسات أندلسية، (دار الكتب للطباعة ، جامعة الموصل ، 1986م) .
- الطهطاوي ، الشيخ علي أحمد عبد العال .
- الفتاوي الندية في الفرق بين الرشوة والهدية ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، د-ت) .
- العامري ، محمد بشير ،
- الانجازات العلمية للأطباء في الأندلس وأثرها على التطور الحضاري في أوربا / العصور الوسطى (92-897هـ/711-1492م) ، ط1 ، (دار غيداء ، 1437هـ - 2016م) .
- فصول في إبداعات الطب ، (دار الكتب العلمية ، بيروت) .
- العبادي ، أحمد مختار .
- في التاريخ العباسي والأندلسي ، (دار النهضة العربية ، بيروت ، 1971م).
- ابن عساكر الإمام الحافظ أبو قاسم علي بن الحسن بن عساكر (ت571هـ/1175م) .
- تاريخ مدينة دمشق ، تح: مصطفى عبد القادر عطا ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1971م) .
- عفيفي ، محمد الصادق .
- تطور الفكر العلمي عند المسلمين ، (مكتبة الخانجي ، القاهرة ، 1976م).
- ابن العماد ، أبو الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد ( 1089هـ/1678م).
- شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، تح: عبد القادر الأرناؤوط ، ط1 ، (دار ابن كثير ، بيروت ، 1408هـ - 1988م).
- ابن عياض ، القاضي عياض بن موسى (ت544هـ/1149م).
- ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك ، ط2، (وزارة الأوقاف ، المغرب 1403هـ - 1953م).
- الالماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع ، تح: السيد أحمد صقر ، ط1 ، ( دار التراث ، القاهرة ، 1389هـ- 1970م).
- فتحي عبد الفتاح .
- معالم الثقافة الإسلامية في القرنين الأوليين من الهجرة ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، د- ت) .
- الفراهيدي ، الخليل بن أحمد(ت175هـ/791م) .
- كتاب العين ، تح: د. مهدي المخزومي وآخرون ، ( دار مكتبة الهلال ، 2008م).
- ابن فرحون ، أبو إسحاق إبراهيم بن علي (ت799هـ/1396م).
- - الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب ، تح: محمد الأحمدي ، (دار التراث ، القاهرة ، 2011م).
- ابن الفرضي ، أبو الوليد عبد الله بن محمد (403هـ/1012م) .
- تاريخ علماء الأندلس ، تح: صلاح الدين الهواري ، ط5 ، (دار المكتبة المصرية ، بيروت ، 1427هـ - 2006م)
- القسطلاني ، شهاب الدين أحمد بن محمد (ت923هـ/1517م) .
- إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري وبهامشه صحيح مسلم بشرح النووي ، ط7، (المطبعة الأميرية، بولاق ، 1323هـ ) .
- ابن قطلوبغا ، زين الدين قاسم (ت879هـ/1474م) .
- الثقات ممن لم يقع في الكتب الستة ، تح: حامد عبد الله المحلاوي ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ) .
- القفطي ، أبو الحسن علي بن يوسف(ت646هـ/1248م) .
- أخبار العلماء بأخبار الحكماء ،علق عليه: إبراهيم شمس الدين ، ط1 ،( دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1426هـ - 2005م).
- الكتاني ، محمد بن جعفر(ت1345هـ/1926م) .
- الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة ، تح:محمد المنتصر بن محمد ، ط5، (دار البشائر الإسلامية ، 1414هـ - 1993م)
- كحالة ، عمر رضا .
- معجم المؤلفين ، ط1 ، ( مؤسسة الرسالة ، بيروت ، 1414هـ - 1993م) .
- مخلوف ،محمد بن محمد (762هـ/1360م).
- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية ، تح: عبد المجيد خيالي ، ط1، ( دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1424هـ - 2003م)
- المقدسي ، أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل (ت665هـ/1266م) .
- شرح الشاطبية المسمى (أبرز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع) للإمام الشاطبي ، تح: محمد السيد عثمان ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، د-ت).
- المقري، شهاب الدين أحمد بن محمد(ت1041هـ/1631م).
- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، تح: إحسن عباس ، (دار صادر ، بيروت ، 1388هـ - 1968م) .
- الملا ، أحمد علي .
- أثر العلماء المسلمين في الحضارة الأوربية ، ط2 ، ( دار الفكر للطباعة والنشر ، دمشق ، 1399هـ - 1979م).
- لوبون ، غوستاف .
- حضارة العرب ، تر: عادل زعيتر ، (مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ، مصر ، 2012م) .
- النباهي ، أبو الحسن علي بن عبد الله(ت 792هـ/1390م) .
- تاريخ قضاة الأندلس وسماه (كتاب المرقبة العليا فيمن يستحق القضاء والفتيا) ، تح: لجنة إحياء التراث العربي ، ط5 ، ( منشورات دار الأفاق الجديدة ، بيروت ، 1403هـ - 1983م) .
- ابن النديم ، أبو الفرج محمد بن أبي يعقوب إسحاق (ت384هـ/1047م) .
- الفهرست ، تح: رضا- تجدد ، ( مكتبة المصطفى الإلكترونية) .
- النويري ، أحمد بن عبد الوهاب (733هـ/1332م).
- نهاية الإرب في فنون الأدب ، تح: مفيدة قميحة وآخرون ، ط1 ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1424هـ - 2004م) .
- هونكة ، زيغريد .
- شمس العرب تسطع على الغرب ، نقله إلى العربية : فاروق بيضون وآخرون ، ط8 ، (دار الجيل ، دار الأفاق الجديدة ، بيروت ، 1413هـ - 1993م) .
- ياقوت الحموي ، شهاب الدين ياقوت بن عبد الله(ت626هـ/1229م).
- معجم البلدان ، تح: عبد الله بن يحيى ، ط2، (دار صادر ، بيروت ، 1995م) .
- ياسين ، معالي محمد علي .
- الأوضاع العلمية في الأندلس خلال عصر الأمارة الأموية (138-316هـ/756-928م) ، رسالة ماجستير ،(جامعة النجاح الوطنية / نابلس / فلسطين – 2017م).
- بني ياسين ، يوسف أحمد .
- علم التاريخ في الأندلس حتى نهاية القرن الرابع الهجري ، ط1 ،( مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية ، الأردن ، 2002م) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.