منازل الآخرة - دراسة في التشابه بين التصوف الإسلامي والتصوف المسيحي الاسباني – ابن عربي وسانتا تيريزا انموذجا

Authors

  • Dhiaa Majed hasan كلية الامام الكاظم (ع)

Keywords:

منازل الآخرة, دراسة في التشابه, التصوف الإسلامي والتصوف المسيحي, المسيحي الاسباني – ابن عربي وسانتا تيريزا

Abstract

  تحدثنا في هذا البحث عن المنازل والمسير عبرها الى الله ، وكيف صورها لنا كل من المتصوف المسلم ابن عربي والمتصوفة المسيحية تيريزا دي خيسوس والذي يندرج ضمن التمازج الحضاري والتأثير والتأثر بين الحضارة الإسلامية ، لا سيما تلك التي نشأت على ارض الاندلس  وبين الثقافة الاسبانية التي اخذت من الوجود الإسلامي وعلى مدى ما يقرب من ثمانية قرون تاريخ تفتخر به امام اوربا فلا يمكن لاحد ان ينكر الحضارة المعطاءة الزاهرة التي أقامها المسلمون هناك ونتاجات لا حصر لها لعلماء وادباء اضاءوا بها كل اوربا في العصور الوسطى  ومن هؤلاء الذين كان له حضورا ومكانة رائدة المتصوف ابن عربي ( موضوع البحث ) الذي ولد في مرسيا وانتقل الى اشبيلية ومنها عبر الى الشرق ، والذي اثرت كتاباته في ابرز ادباء إيطاليا واوربا بشكل عام الا وهو دانتي اليغيري الذي اخذ من ابن عربي فكرة رائعته الكوميديا الإلهية ، اما عن القديسة الاسبانية تيريزا فليس لدينا ادنى شكل بموهبتها الأدبية وخيالها الواسع فضلا عن ايمانها المطلق لله ولدينها ، لكننا اخذنا عدد من النصوص الواردة في كتاباتها ووجدنا انها كبيرة الشبه بما جاء في مؤلفات ابن عربي ، على الرغم من ان القديسة قد صرحت بأن مقامات القلعة الداخلية صادر من خيالها الخاص حيث ذكرنا انها قالت : " بينما كنت ابتهل الى الرب ان يبثني مناجاته ... وعملي يتمثل في النظر الى روحنا على انها حصن من الماس او من البلور الصافي " ، واذا ابعدنا فرضية ان تكون القديسة قد اطلعت على جزء من تلك المؤلفات فلا يمكن ان تستبعد ان افكارها قد وصلت الى القديسة شفاهيا حيث كانت متداولة في مجتمعها .

ومهما يكن من امر فإن الحب الإلهي عند كل من ابن عربي والقديسة الاسبانية قد وصل الى درجة عالية من الثقافة والوصف بغض النظر عن التشابه والتأثر ، وذلك لما ينطوي على مسيرتهم الرمزية الى الله من جمال ودهشة وخيال فائق ، وهذا ما شجعنا اكثر على ان نبحث في رحلة كل من المتصوفين وان نكشف اسرار عروجهما والوصول الى حد الكمال بقربهما او حتى الاتحاد مع الله عز وجل ، على امل ان نحصل على شرف ايضاح فكرة العلاقة ثم التقارب بين التصوف الإسلامي والتصوف المسيحي فكلاهما نابع من حب إله واحد يجمع كل الأديان ، فضلا عن ذلك فإن دراستنا هذه لها بعدا اخلاقيا لكمال المجتمع والنفس الإنسانية عن طريق التعريف بطرق السالكين نحو الصلاح والتقرب الى الله وقد ابدع ابن عربي والقديسة تيريزا في توصيل تلك الفكرة بإسلوب لا يخلو من المتعة في المتابعة والخيال عبر المنازل السبعة والوصول الى اعلى درجات تهذيب النفس كلما ارتقى الانسان صعودا من منزل الى آخر .  

References

( ) هو ملك قشتالة وليون ، اصغر أبناء فرديناند ولد في مدينة بورغوس واشتهر في المدونات العربية بالاذفونش أعاد اكتشاف التراث الأندلسي العظيم وكان له دوراً كبيراً في التعريف به مشجعا للعلم والأدب راعياً لهما فلقب بالحكيم تارة والعالم تارة أخرى . انظر مقالة : الجباري ، نجيب محمد ، الفونسو العاشر الحكيم أول المستعربين مجلة العربية ،( الرياض : 2011م) ، عدد 419 ، ص47؛ حسن ، ضياء ماجد ، في الاستشراق الاسباني ، الفلسفة والتصوف بين الإسلام والمسيحية ، ( دمشق : دار امل للنشر ، 2020م) ، ص51 .

) للمزيد عن ابن عربي ، انظر: السيوطي، تنبيه الغبي في تخطئة ابن عربي ، ( القاهرة : مكتبة الآداب للطباعة ، د.ت ) ؛ الشعراني ( ت973ه/ 1565م) ، القول المبين في الرد عن الشيخ محي الدين ، ( القاهرة : دار الكرز للنشر , 2008م )، أبو زيد ، نصر حامد ، هكذا تكلم ابن عربي ، ط3 ،( الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي ، 2006 )؛ عبد المعطي ، فاروق ، محي الدين بن عربي ، حياته ، مذهبه ، زهده ، ( بيروت : دار الكتب العلمية ، 1993 ) ؛ بلاثيوس ، ميغيل لسين ، ابن عربي حياته ومذهبه , ترجمة : عبد الرحمن بدوي , ( القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية 1965م ) . والمعروف ان ضريحه على سفح جبل قاسيون فسمي بحجر الفلاسفة وهو الان ضمن مسجد يحمل اسم محي الدين وفوقه قبة.

) تاريخ الادب العباسي ، ترجمة: فؤاد خلوصي ، ( بغداد : المكتبة الاهلية ، 1967م ) ، ص ص 210 ــــــ 217 ؛ وفضلا عن المصادر الإسلامية العديدة التي كتبت عن ابن عربي ، فقد اهتم المستشرق الاسباني ميغيل اسين بلاثيوس بشكل لافت بشخصية هذا الصوفي المسلم، اذ خصص له عدة دراسات مهمة ، من هذه الدراسات :

Asin Palacios, Miguel,«La Psicologia según Mohidin Abenarbi»,Actes du XIV Congrès Intrenational des Orientalistes,T.III,Paris,1906,PP.79-191.

- Asin Palacios, Miguel, «El mistico murciano Abenarabi. ( Monografias Y documentos), I Autobiografia cronológica»,Madrid,1925,PP.96-173.

ــــــ Asin Palacios, Miguel, El islam cristianizado.Estudio del «Sufismo» A través de Las obras de Abenarabi de Murcia, Madrid,1931.

( ) Lewis, David, St. Teresa of The Order of Our Lady of Saint Teresa of Avila,p:21.

) نلاحظ إن طريقة التسمية تحمل اسم عائلة الأب واسم عائلة الأم مما يدل على تقدير حق الأمومة عند الشعب الاسباني، وهذا ما نوه له السيد محسن جمال الدين في بحثه : في ميادين الاستشراق الاسباني العربي ، مجلة العرفان اللبنانية , ( بيروت : 1957م ) ، مج 45 ، ج2 ، هامش صفحة 144 ؛ حسن ، في الاستشراق الاسباني ، ص 51.

( Teresa,The life of St, Teresa of Avila, p:36.

(mediavilla, fidel sebastián , Santa Teresa de jesus libro de la vida,(Madrid: Real academia Espanola), P,5 .

) Ibid, P,36.

اختلفت المصادر في تحديد وفاة والدتها ما بين الاعوام 1527 و 1528 و 1529 لكن القديسة ذكرت في نص حديثها ان عمرها كان اقل من اثنى عشرة عام عندما ماتت والدتها، وهذا يرجح ما ذكرناه في المتن .

(Teresa,The life of St, Teresa of Avila, p:37.

( ) Ibid, P :210.

Ibid, P:210 .

) Carmen, Del, Obras de la Gloriosa madre santa Teresa de jesus ,( madrid) ,P,10 .

) Ibid, P,18 .

) زعمت تيريزا انها رأت السيد المسيح (ع) في أماكن أخرى من كتاباتها ، وشاهدت السيدة العذراء كذلك ، ففي كتابها الذي تناولت فيه سيرة حياتها تذكر تيريزا : " قبل دخولي الدير كنت في الكنيسة أقوم بالتأمل ، فرأيت المسيح وانا في ذهول ، وبدا لي يستقبلني بحب كبير ويضع على رأسي إكليلا وهو يشكرني على ما صنعت من اجل والدتهومرة أخرى كانت الراهبات قد تجمعن بعد صلاة المساء فشاهدت السيدة العذراء في مجد عظيم ترتدي معطفا ابيض وكأنها تحمينا جميعا تحته فأدركت سمو درجة المجد الذي سيعطيه الرب لراهبات هذا الدير" .

“While praying in the church, before I went into the house, and being as it were in a trance, I saw Christ; who, as it seemed to me, received me with great affection, placed a crown on my head, and thanked me for what I had done for His Mother, On another occasion, when all of us remained in the choir in prayer after Compline, I saw our Lady in exceeding glory, in a white mantle, with which she seemed to cover us all. I understood by that the high degree of glory to which our Lord would raise the religious of this house” .

Teresa,The life of St, Teresa of Avila, p,209

) ولد القديس خوان دي لاكروث في إقليم أفيلا سنة 1542م وتوفي سنة 1591م ، وأهم أعماله الشعرية ( أغاني روحية ) وتتضمن أربعون قصيدة مستوحاة من الأنماط التي سادت خلال عصر النهضة ، و( ليلة مظلمة ) و ( شعلة الحب الحي ).

) Carmen, Del, Obras de la Gloriosa madre santa Teresa de jesus ,( madrid) pp,11o-112)؛ Roth, Norman, Conversos, Inquisition, , P.157

) Carmen, Ibid, P.157.

) Teresa,The life of St, Teresa of Avila, pp,206,207.

) في ملحق الصور نمازج لكتابات القديسة عن سيرة حياتها كتبتها بخط يدها .

(Baldissera, Andrea, En torno a un autógrafo: editar a Santa Teresa de Jesús ,p:67,70,71.

) حسب ما يزعم الكاتب جوزيف ف. كوربينينج نقلا عن رواية لفراي لويس دي ليون (وهو شاعرا واكاديميا وعالما لاهوتيا وراهبا اوغسطينيا توفي عام 1591م ) اذ قال: " توفيت تيريزا «ابنة الكنيسة» في 4 أكتوبر 1582 (15 أكتوبر وفقا للتقويم الميلادي) ، وبعد تسعة أشهر من وفاتها (4 يوليو 1583) ، تم استخراج جثتها ووجدت أنها غير فاسدة ، وفي 17 أكتوبر 1585 تم استخراجها مرة أخرى حتى يتم نقلها من ألبا دي تورميس حيث دفن إلى مدينتها أفيلا واكتشف ان جثتها ما زالت أيضا سليمة وغير متفسخة ، وفي 1 يناير 1586 اعيد فحص آخر لجسدها ووجد انه محفوظة بأعجوبة " :

" Teresa died «a daughter of the Church» on October 4, 1582 (October 15 according to the Gregorian calendar). Nine months after her death (July 4, 1583), Teresa's body was exhumed and found to be incorrupt. On October 17, 1585 it was exhumed again so that it could be transferred from Alba de Tormes, where Teresa had died and was buried, to Ávila and was discovered to remain incorrupt. On January 1, 1586, after another examination of her miraculously preserved body"

Chorpenning, F, Joseph, Fray luis De leon's Writings On ST. Teresa of Jesus: A Defense of mysticism and religioious reform, (madrid,1992),P,138 .

) مختار ، ريم ، القديسة تيريزا معلمة الكنيسة ، مقالة على شبكة الانترنيت على الرابط :

albawabhnews.com

) الرملي ، محسن ، الادب الاسباني في عصره الذهبي ، ( بغداد ، دمشق : دار المدى ، 2015)،ص121.

) يذكر المستشرق الاسباني اسين بلاثيوس في بحثه عن القديسة تيريزا وبحث اخر عن احد المتصوفة المسلمين وهو أبو العباس ابن العريف انه " قد عاد الى تاريخ القديسين دي لاكروث وتيريزا دي خيسوس ، وإلى نصوصهم التي يعدها من أهم نصوص التراث الروحي للمسيحية وأروعها ، وتوصل الى إن القديسين المذكورين كانا متأثرين في آراءهما الصوفية بالمتصوفة المسلمين"

Asin Palacios,El Simil De Los Castillos Y Moradas Del Alma En La Mústica slámica Y En Santa Teresa, Al-Andalus, 1946,PP.263-274 ؛

El mistico abulabas benlaref de almeria y cu mahasin al – machalis " , )boletin de la universidad de madrad , madrad ,1931( ,P,455.

(St. Teresa of Avila, The interior castle or The mansions, Third Edition with Additional Notes Thomas Baker,( London :1921), p,20.

وفي التراث الإسلامي نقرأ عن الامام علي (ع) : " في الجنة لؤلؤتان إلى بطنان العرش، إحداهما بيضاء، والأخرى صفراء، في كل واحدة منهما سبعون ألف غرفة، أبوابها وأكوابها من عرق واحدة، فالبيضاء الوسيلة لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته، والصفراء لإبراهيم وأهل بيته " . انظر : الطبرسي ، أبو علي الفصل بن الحسن ، مجمع البيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص ٣٢٧.

) St. Teresa of Avila, The interior castle or The mansions, Third Edition with Additional Notes ,Thomas Baker, London , [1921]p21.

) ابن عربي ،الاسرا الى المقام الاسرى ، ص 135 .

) المصدر نفسه ، ص 68 .

) Michel, Chodkiewicz, Le Sceau des saints : Prophétie et sainteté dans la doctrine d’Ibn ‘Arabi, Bibliothèque des sciences humaines, Éditions Gallimard, Paris, 1986, 235 pp.

) Teresa,The life of St, Teresa of Avila, p,22 .

) انظر: ابن عربي، رسالة الانوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الاسرار ، على موقع " الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي ".

(St. Teresa of Avila, The interior castle or The mansions, p,22.

(انظر: ابن عربي، رسالة الانوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الاسرار ، على موقع " الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي ".

) ابن عربي ، رسالة الانوار ، الموقع نفسه .

) الاسرا الى المكان الاسرى ، مقدمة الكاتب ، ص24 .

(St. Teresa of Avila, The interior castle or The mansions, p,28.

) Ibid, P,35.

) Ibid, P:40.

) Ibid ,p,49.

) Ibid ,p,71.

) Ibid p,146.

) Ibid ,p,161 .

( الفتوحات المكية ، ج1، ص ص 481، 482 .

) الاسرى الى المقام الاسرى ، ص 38 .

) فضل ، صلاح ، تأثير الثقافة الإسلامية في الكوميديا الإلهية لدانتي ، ط3 ،( القاهرة : دار الشروق ، 1986 )، ص166 .

(الفتوحات المكية ، ج1، ص 478 .

(المصدر نفسه ، ج1، ص ص 481، 482 .

) المصدر السابق ، ج1، ص ص 481، 482 ؛ فضل ، تأثير الثقافة الإسلامية ، ص166 .

(Asin Palacios,El Simil De Los Castillos Y Moradas, P.267.

وترجمة النص هو : " لقد جعل الله لكل بني ادم سبع قلاع ، يوجد هو في وسطها والشيطان من خارجها ينبح مثل الكلب . وعندما يترك الإنسان فرجة تفتح فيها فإن الشيطان يدخل منها ؛ ولذلك فانه من الأفضل أن يحرسها ويرعاها بكل عناية ، وخاصة القلعة الأولى لأنها طالما ظلت سليمة وقائمة على قواعدها لا يخشى أي شر , وأولى القلاع وهي من اللؤلؤ المغشوش ، هي حصن الروح الحساسة وفي داخلها توجد قلعة من الزمرد هي الطهارة وصدق النية , وفي داخلها قلعة من الخزف البراق ، وهي أداء أوامر الله ونواهيه , وفي داخلها قلعة من الحجارة وهي شكر النعم الإلهية والرضا بقضاء الله , وفي داخلها قلعة من الحديد وهي التوكل على الله , وفي داخلها قلعة من الذهب ، وهي التأمل في الله جل جلاله ".

) بارالت ، لوثى لوبيث ، اثر الإسلام في الادب الاسباني ، ترجمة : حامد يوسف واخرون ، ( القاهرة : مركز الحضارة ، 2000م ) ، ص 196 .

Downloads

Published

2024-05-08

Issue

Section

historiography

How to Cite

منازل الآخرة - دراسة في التشابه بين التصوف الإسلامي والتصوف المسيحي الاسباني – ابن عربي وسانتا تيريزا انموذجا. (2024). Journal of Studies in History and Archeology, 91, 107-136. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/904

Similar Articles

1-10 of 472

You may also start an advanced similarity search for this article.