جزيرة سرنديب دراسة تاريخية
الكلمات المفتاحية:
جزيرة، سرنديب، دراسةالملخص
الحمد لله خالق السموات والأرضيين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين وصحابته الأبرار الصادقين .
يعد انتشار الإسلام في البلاد غير العربية من الأمور المهمة التي تدل على عظمة هذا الدين الحنيف, وسماحة تعاليمه, خاصة تلك البلدان التي دخلها الإسلام دون جهد عسكري ولم تصلها جيوش الفتح الاسلامي, وإنما انتشر الإسلام فيها عن طريق المعاملة وهذا مصداقا لقوا النبي صلى الله عليه وسلم "الدين المعاملة", فلقد نقل التجار والبحارة المسلمون الى تلك البلاد أخلاق الإسلام وتعاليمه التي لا تفرق بين ابيض واسود وعربي واعجمي الا بالتقوى وعدم التعامل بالربا وصدق الحديث, تلهف الناس في تلك البلدان الى هذا الدين الجديد ومن هذه البلدان (جزيرة سرنديب).
لذلك ارتبط وصول الإسلام الى هذه الجزيرة بوصوله الى الهند وإندونيسيا بعد ان كان العرب على صلة تجارية وثيقة مع هذه الجزيرة قبل الاسلام وازدادت هذه الصلة بعد مجيء الإسلام ودخول اهل هذه الجزيرة فيه وانضمامهم تحت رايته. لذا تناول هذا البحث (جزيرة سرنديب) دراسة في تاريخ هذه الجزيرة وقسم الى ستة مواضيع او مباحث مهمة تتعلق بمهنة هذه الجزيرة.
تناول المبحث الأول معنى اسم سرنديب على صعوبته لعدم ذكر معنى لها في المعاجم العربية وكذلك تناول هذا البحث بعض الأسماء التي اطلقت عليها في مراحل التاريخ المختلفة, وموقعها الجغرافي ومساحتها, ونزول ادم عليه السلام ونوبته وذكر قدم سيدنا ادم عليه السلام , واهم ديانات ومعتقدات أهل سرنديب . اما المبحث الثاني فتناول صفات وعادات أهل سرنديب , واهم ملوك جزيرة سرنديب , وموارد جزيرة سرنديب , وجبالها واهم طرقها, واهم شخصياتها وسيطرة الإمبراطورية الفارسية على جزيرة سرنديب .
واعتمد البحث على مجموعة مصادر مهمة تناولت بالذكر هذه الجزيرة لاسيما المصادر الجغرافية التي كانت المصدر الأساسي لهذا البحث كرحلة ابن بطوطة وكتاب معجم البلدان لياقوت وكتاب الروض المعطار للحميري وغيرها من المصادر بالإضافة الى كتب التاريخ كتاب الرسل والملوك للطبري وكتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير وكتاب المنتظم في تاريخ الأمم والملوك لابن الجوزي وغيرها من كتب التاريخ .
وختاما نتمنى من الله العلي القدير ان نكون قد وفقنا في عملنا هذا البيان وكشف اللثام عن هذه الجزيرة المنسية في المحيط الهندي والله ولي التوفيق.
المراجع
ابن الأثير : أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري ، (ت 630هـ)
الكامل في التاريخ , تحقيق: عبد الله القاضي , ط2 , (بيروت : دار الكتب العلمية, 1415ه).
- ابن بطوطة : محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، (ت: 779هـ):
رحلة ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار),( الرباط, أكاديمية المملكة المغربية , 1417ه ).
ابن الجوزي : جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت: 597هـ)
المنتظم في تاريخ الامم والملوك : تحقيق : محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا ط1( بيروت - دار الكتب العلمية، ب1992)
-الحِميرى , أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم (ت 900هـ) ,
الروض المعطار في خبر الأقطار , تحقيق: إحسان عباس , ط2 , مؤسسة ناصر للثقافة , (بيروت , 1980م) .
- ابن خرداذبة: أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله (ت 280هـ)
المسالك والممالك , (بيروت, دار صادر أفست ليدن، 1889 م).
- ابن خلدون : عبد الرحمن بن محمد، أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي(ت808ه):
ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم, تحقيق: خليل شحادة,ط2(دار الفكر، بيروت ، 1408 هـ - 1988).
- ابن ابي الدنيا: أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس البغدادي الأموي القرشي (ت: 281هـ)
الرقة والبكاء, تحقيق: محمد خير رمضان يوسف, ط3(دار ابن حزم , 1419-1998)
- الزبيدي ، ابو الفيض مرتضى محمد بن عبد الرزاق الحسني (ت1205هـ)
تاج العروس من جواهر القاموس ، تحقيق : مجموعة من المحققين، (دار الهداية ، د.ت)
الصفدي ، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله (ت764هـ) :
الوافي بالوفيات ، تحقيق : احمد الارناؤط وتركي مصطفى (بيروت: دار إحياء التراث ، 2000م).
- ابن الضياء: محمد بن أحمد بن الضياء محمد القرشي العمري المكي الحنفي، بهاء الدين أبو البقاء، (ت 854هـ)
تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام والمدينة الشريفة والقبر الشريف , تحقيق: علاء إبراهيم، أيمن نصر ط2,(بيروت, دار الكتب العلمية , 1424هـ - 2004م).
- الطبري ، أبو جعفر محمد بن جرير (ت310هـ)
تاريخ الرسل والملوك ، ط1 (بيروت : دار الكتب العلمية ، 1968م)
- العمري: أحمد بن يحيى بن فضل الله القرشي العدوي ، شهاب الدين (ت 749هـ)
مسالك الأبصار في ممالك الأمصار,ط1, (ابو ظبي, المجمع الثقافي، 1423 هـ)
- الفيروز ابادي: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (ت 817هـ)
القاموس المحيط , تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي ط8, (بيروت, مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع 1426 هـ - 2005 م)
القزويني: زكريا بن محمد بن محمود القزويني (ت 682هـ)
آثار البلاد وأخبار العباد , (دار صادر – بيروت).
- أبن المستوفي : المبارك بن أحمد بن المبارك بن موهوب اللخمي الإِربلي (ت637هـ
تاريخ إربل، تحقيق: سامي بن سيد خماس الصقار،(العراق: دار الرشيد للنشر،1980).
- المسعودي: أبو الحسن على بن الحسين بن على (ت 346هـ)
أخبار الزمان ومن أباده الحدثان، وعجائب البلدان والغامر بالماء والعمران ,(بيروت, دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع, 1416هـ-1996م)
- النويري: أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين (ت 733هـ)
نهاية الأرب في فنون الأدب ط1, (القاهرة, دار الكتب والوثائق القومية, 1423 هـ)
- ياقوت: ياقوت بن عبدالله الرومي الحموي (ت: 626هـ)
معجم البلدان ، ط2 بيروت : دار صادر ، 1995م .
المراجع :
-الزركلي ، خير الدين بن محمود الدمشقي (ت1396هـ)
الأعلام ، ط15 ، ( بيروت : دار العلم للملايين ، 2002م).
- علي, جواد,(ت1408ه)
المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام,ط4, (دار الساقي , 1422هـ/ 2001م)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.