مقومات فكرة العدالة والتشريع في بلاد اليمن القديم

المؤلفون

  • حسن كاظم دخيل

الكلمات المفتاحية:

مقومات، عدالة، تشريع

الملخص

تعد القبيلة الاساس في تكوين المجتمع اليمني القديم ولقد حافظ هذا النظام على ديمومته حتى الان ...،

أن النظرة الخاصة للقبيلة هي التي حملت أهل الأنساب والأخبار على أطلاق لفظة القبيلة على الحضر ايضا، ولقد كان للزراعة أثراً في استقرار النظام القبلي ...،

من الطبقات الاجتماعية في اليمن القديم :

الطبقة العليا (الملوك) ... والطبقة الدنيا (العبيد والموالي) ... والخدم (الذين يعملون في الأرض ويباعون ويشترون) ...

لقد كان للعرب دور مهم في ارساء القواعد التشريعية في بلاد اليمن القديم ...، كانت صلاحيات السلطة التشريعية تكاد تكون محدودة بسبب سيطرة وهيمنة الملك على قرارات المجلس القبلي ...،

تضمن القانون اليمني حقوقا يعمل القانون على المحافظة عليها ومن الحرية الشخصية ، الحق في الحياة ، حق السلامة الجسمية ، الحق في التنقل ، حرية التفكير، حرية التجارة ، حقوق الأسرة.

وقد عاليت القوانين اليمنية القديمة الجانب المالي من حيث النفقات والأيرادات ، كما عالجة قانون العقوبات أشكال الردع على من يقوم بالاعتداء على الاخرين كالقتل والجرح والاجهاض وشهادة الزور، او العقوبات الواقعة على الاموال كالسرقة والتهديد وخيانة الامانة، الا انه ولعدم وجود سلطة تنفيذية لمحاسبة المعتدي فانه يترك الامر غالبا للمجني عليه ان يمارس القصاص بنفسه

المراجع

( ) محمود عبدالمجيد مغربين، الوجيز في تاريخ القوانين، بيروت 1979م، ص20.

( ) المصدر نفسه، ص31.

( )المصدر السابق نفسه ، ص82.

( )محمود عبدالمجيد مغربين، الوجيز في تاريخ القوانين، بيروت 1979م ، ص90.

( ) المصدر نفسه، ص195.

( )عامر سليمان، القانون في العراق القديم، العراق- الموصل، ص33.

( )عامر سليمان، القانون في العراق القديم، العراق- الموصل ، ص34.

( ) حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية ، المؤسسة العامة للدراسات والنشر ، بيروت،1989م، ص120.

( ) أبو اليزيد علي المتيت ، النظم السياسية والحريات العامة ، الاسكندرية، ص30.

( ) الاصفهاني ، الأغاني، الجزء التاسع، ص19.

( )شوقي ضيف، تاريخ الأدب العربي بالعصر الجاهلي، دار المعارف، مصر، ص282.

( )توفيق فرج ومحمد يحيى مطر؛ المدخل للعلوم القانونية الدار الجامعية، الإسكندرية، 1990م.

( )حسين الحاج حسن، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، ص29.

( ) المصدر نفسه، ص84.

( ) فضل ابو غانم، البيئة القبلية في اليمن ، دار الحكمة اليمانية، 1991م، ص254.

( ) فضل على أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن ، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص255.

( ) المراغة العصابة: يقصد بهم الهيئة القبلية التحكمية العليا، أي الأشخاص الذين يمثلون القضاء العرفي الأعلى وهو ما يشبه الاستئناف القضائي. يراجع الدكتور فضل علي أبو غانم، مصدر سابق، ص261.

( ) عامر سليمان ، القانون في العراق القديم، الموصل ، 1977م، ص129.

( ) ابو اليزيد علي ، النظم السياسية والحريات العامة، الإسكندرية، ص67.

( )جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، بغداد ، 1950م، 27.

( ) ناجي معروف ،اصالة الحضارة العربية، ط2، بيروت ، 1975م، ص132.

( ) فضل علي أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م، ص153.

( ) حسين الحاج حسن، حضارة العرب في عصر الجاهلية ، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت ، 1989م، ص202.

( ) فضل علي أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص155.

( ) فضل علي أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص155.

( ) حسين الحاج حسن، حضارة العرب في عصر الجاهلية ، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت ، 1989م ، ص202.

( ) مصطفى أبو ضيف أحمد، دراسات في تاريخ العرب ، الاسكندرية، 1982م، ص26.

( ) ديتلف نيلس وآخرون ،تاريخ اليمن القديم، القاهرة، 1958م، ص138.

( ) المصدر نفسه، ص142.

( ) المصدر السابق نفسه ، ص144.

( ) فضل علي أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص155.

( ) رمسيس بهنام، الجريمة والمجرم والجزاء، الاسكندرية ، 1976م، ص26.

( ) رؤوف عبيد ، جرائم الاعتداء على الاشخاص والاموال ، القاهرة 1974م، ص9 وما بعدها.

( ) المصدر نفسه ، ص136.

( ) جواد علي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ص366.

( ) فضل علي احمد ابو غانم ، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص285.

( ) المصدر نفسه ، ص287.

( ) المصدر السابق نفسه، ص292.

( ) فضل علي ابو غانم ، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص293.

( ) حسين الحاج حسن، حضارة العرب في عصر الجاهلية ، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص70.

( ) جواد علي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ، ص268.

( ) فضل علي احمد غانم ، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص144.

( ) فضل علي ابو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص157.

( ) د. بتلف نيلس واخرون، تاريخ اليمن القديم ، القاهره، 1958م، ص143.

( ) سورة النحل: ايه (58-59-66).

( ) اسعد زغلول عبد الحميد ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، دار النهضة العربية ، بيروت، 1967م، ص117.

( ) حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص126.

( ) المصدر نفسه ، ص128.

( )حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص128.

( ) تفسير الطبري ، الجزء الرابع ، ص157.

( ) حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص129.

( ) اسعد زغلول عبد الحميد ، تاريخ العرب قبل الاسلام، دار النهضة العربية، بيروت، 1976م، ص117.

( ) حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص81.

( ) احمد عبد الملك بن احمد بن قاسم ، قضاء المظالم في النظام الاسلامي وامكانية تطبيقه في الدولة الاسلامية المعاصرة، صنعاء، 1990م، ص112.

( ) فضل علي احمد ابو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص265.

( ) احمد عبد الملك بن احمد بن قاسم، قضاء المظالم في النظام الاسلامي وامكانية تطبيقه في الدولة الاسلامية المعاصرة، صنعاء، 1990م ، ص226.

( ) جواد علي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ص366.

التنزيلات

منشور

2022-12-20

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

مقومات فكرة العدالة والتشريع في بلاد اليمن القديم. (2022). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 83, 475-500. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/294