مقومات فكرة العدالة والتشريع في بلاد اليمن القديم
الكلمات المفتاحية:
مقومات، عدالة، تشريعالملخص
تعد القبيلة الاساس في تكوين المجتمع اليمني القديم ولقد حافظ هذا النظام على ديمومته حتى الان ...،
أن النظرة الخاصة للقبيلة هي التي حملت أهل الأنساب والأخبار على أطلاق لفظة القبيلة على الحضر ايضا، ولقد كان للزراعة أثراً في استقرار النظام القبلي ...،
من الطبقات الاجتماعية في اليمن القديم :
الطبقة العليا (الملوك) ... والطبقة الدنيا (العبيد والموالي) ... والخدم (الذين يعملون في الأرض ويباعون ويشترون) ...
لقد كان للعرب دور مهم في ارساء القواعد التشريعية في بلاد اليمن القديم ...، كانت صلاحيات السلطة التشريعية تكاد تكون محدودة بسبب سيطرة وهيمنة الملك على قرارات المجلس القبلي ...،
تضمن القانون اليمني حقوقا يعمل القانون على المحافظة عليها ومن الحرية الشخصية ، الحق في الحياة ، حق السلامة الجسمية ، الحق في التنقل ، حرية التفكير، حرية التجارة ، حقوق الأسرة.
وقد عاليت القوانين اليمنية القديمة الجانب المالي من حيث النفقات والأيرادات ، كما عالجة قانون العقوبات أشكال الردع على من يقوم بالاعتداء على الاخرين كالقتل والجرح والاجهاض وشهادة الزور، او العقوبات الواقعة على الاموال كالسرقة والتهديد وخيانة الامانة، الا انه ولعدم وجود سلطة تنفيذية لمحاسبة المعتدي فانه يترك الامر غالبا للمجني عليه ان يمارس القصاص بنفسه
المراجع
( ) محمود عبدالمجيد مغربين، الوجيز في تاريخ القوانين، بيروت 1979م، ص20.
( ) المصدر نفسه، ص31.
( )المصدر السابق نفسه ، ص82.
( )محمود عبدالمجيد مغربين، الوجيز في تاريخ القوانين، بيروت 1979م ، ص90.
( ) المصدر نفسه، ص195.
( )عامر سليمان، القانون في العراق القديم، العراق- الموصل، ص33.
( )عامر سليمان، القانون في العراق القديم، العراق- الموصل ، ص34.
( ) حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية ، المؤسسة العامة للدراسات والنشر ، بيروت،1989م، ص120.
( ) أبو اليزيد علي المتيت ، النظم السياسية والحريات العامة ، الاسكندرية، ص30.
( ) الاصفهاني ، الأغاني، الجزء التاسع، ص19.
( )شوقي ضيف، تاريخ الأدب العربي بالعصر الجاهلي، دار المعارف، مصر، ص282.
( )توفيق فرج ومحمد يحيى مطر؛ المدخل للعلوم القانونية الدار الجامعية، الإسكندرية، 1990م.
( )حسين الحاج حسن، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، ص29.
( ) المصدر نفسه، ص84.
( ) فضل ابو غانم، البيئة القبلية في اليمن ، دار الحكمة اليمانية، 1991م، ص254.
( ) فضل على أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن ، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص255.
( ) المراغة العصابة: يقصد بهم الهيئة القبلية التحكمية العليا، أي الأشخاص الذين يمثلون القضاء العرفي الأعلى وهو ما يشبه الاستئناف القضائي. يراجع الدكتور فضل علي أبو غانم، مصدر سابق، ص261.
( ) عامر سليمان ، القانون في العراق القديم، الموصل ، 1977م، ص129.
( ) ابو اليزيد علي ، النظم السياسية والحريات العامة، الإسكندرية، ص67.
( )جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، بغداد ، 1950م، 27.
( ) ناجي معروف ،اصالة الحضارة العربية، ط2، بيروت ، 1975م، ص132.
( ) فضل علي أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م، ص153.
( ) حسين الحاج حسن، حضارة العرب في عصر الجاهلية ، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت ، 1989م، ص202.
( ) فضل علي أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص155.
( ) فضل علي أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص155.
( ) حسين الحاج حسن، حضارة العرب في عصر الجاهلية ، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت ، 1989م ، ص202.
( ) مصطفى أبو ضيف أحمد، دراسات في تاريخ العرب ، الاسكندرية، 1982م، ص26.
( ) ديتلف نيلس وآخرون ،تاريخ اليمن القديم، القاهرة، 1958م، ص138.
( ) المصدر نفسه، ص142.
( ) المصدر السابق نفسه ، ص144.
( ) فضل علي أبو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص155.
( ) رمسيس بهنام، الجريمة والمجرم والجزاء، الاسكندرية ، 1976م، ص26.
( ) رؤوف عبيد ، جرائم الاعتداء على الاشخاص والاموال ، القاهرة 1974م، ص9 وما بعدها.
( ) المصدر نفسه ، ص136.
( ) جواد علي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ص366.
( ) فضل علي احمد ابو غانم ، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص285.
( ) المصدر نفسه ، ص287.
( ) المصدر السابق نفسه، ص292.
( ) فضل علي ابو غانم ، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص293.
( ) حسين الحاج حسن، حضارة العرب في عصر الجاهلية ، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص70.
( ) جواد علي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ، ص268.
( ) فضل علي احمد غانم ، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص144.
( ) فضل علي ابو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص157.
( ) د. بتلف نيلس واخرون، تاريخ اليمن القديم ، القاهره، 1958م، ص143.
( ) سورة النحل: ايه (58-59-66).
( ) اسعد زغلول عبد الحميد ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، دار النهضة العربية ، بيروت، 1967م، ص117.
( ) حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص126.
( ) المصدر نفسه ، ص128.
( )حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص128.
( ) تفسير الطبري ، الجزء الرابع ، ص157.
( ) حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص129.
( ) اسعد زغلول عبد الحميد ، تاريخ العرب قبل الاسلام، دار النهضة العربية، بيروت، 1976م، ص117.
( ) حسين الحاج حسن ، حضارة العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة العامة للدراسات والنشر، بيروت، 1989م ، ص81.
( ) احمد عبد الملك بن احمد بن قاسم ، قضاء المظالم في النظام الاسلامي وامكانية تطبيقه في الدولة الاسلامية المعاصرة، صنعاء، 1990م، ص112.
( ) فضل علي احمد ابو غانم، البيئة القبلية في اليمن، دار الحكمة اليمانية، 1991م ، ص265.
( ) احمد عبد الملك بن احمد بن قاسم، قضاء المظالم في النظام الاسلامي وامكانية تطبيقه في الدولة الاسلامية المعاصرة، صنعاء، 1990م ، ص226.
( ) جواد علي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ص366.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.