التعابير الزمنية في القرآن الكريم
الكلمات المفتاحية:
الزمن ، القرآن الكريم ، التعابير الزمنيةالملخص
جاء ذكر مفهوم الزمن في العديد من الآيات القرآنية، وعلى الرغم من أن هذه الكلمة لم ترد في القرآن الكريم، إلا أن التعابير الزمنية موجودة بغزارة في سوره الكريمة، ونلمس من التمعن في تلك التعابير الدقة في اختيار الألفاظ كل في مكانها ومعناها، كما نلمس البلاغة في توظيفها لتعطي الصورة المطلوبة من تلك التعابير، فضلاً عن ذلك لابد من الإشارة أن البعض منها كان واضحاً ومباشراً، والبعض الآخر على العكس من ذلك .
المراجع
- أولاً : المصادر
1) الأزرقي، أبو علي المرزوقي الاصفهاني (ت421هـ) . الأزمنة والأمكنة، حيدر آباد، 1332.
2) الأشعري ، أبي الحسن علي بن إسماعيل ( ت 330هـ) . مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، مكتبة النهضة، القاهرة، 1950.
3) البيروني، أبو الريحان أحمد بن محمد (ت 440هـ) . تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة، دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، 1332.
4) البيضاوي، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي (ت ٦٨٥هـ) . أنوار التنزيل وأسرار التأويل، نشر فليشر، لايبزج، 1846.
5) الجرجاني، السيد الشريف ( ت816هـ) . شرح المواقف، القسطنطينية، 1879.
6) الخوارزمي، محمد بن يوسف (ت 387هـ ) . مفاتيح العلوم، مطبعة الشرق، القاهرة، 1343هـ.
7) ابن دريد، أبي بكر محمد بن الحسن الأزدي البصري ( ت321هـ) . كتاب جمهرة اللغة، ج3، مكتبة المثنى، بغداد، د.ت.
8) الرازي، أبو بكر محمد بن زكريا (ت ٣١٣هـ) . رسائل فلسفية، تحقيق لجنة إحياء التراث العربي، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1980.
9) الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر ( ت 666هـ ) . مختار الصحاح، دار الرسالة، الكويت، 1983.
10) الزركشي ، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بهادر (ت 794هـ) . البرهان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، 1957.
11) الشهرستاني، أبي الفتح محمد عبد الكريم بن أبي بكر أحمد (ت 548هـ) . الملل والنحل، تعديل وتقديم صدى جميل العطار، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، 1999.
12) الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (ت 310هـ) . تاريخ الطبري، تحقيق أبو الفضل إبراهيم (ت 310هـ) . دائرة المعارف، مصر، 1960.
13) الفارابي، أبو نصر (ت 339هـ ) . عيون المسائل ضمن الثمرة المرضية، ليدن، 1890.
14) الكندي، أبو إسحاق (ت 260هـ) . رسائل فلسفية، تحقيق محمد عبد الهادي أبو ريدة، دار الفكر العربي، القاهرة، 1950.
15) المقدسي، المطهر بن طاهر أبو زيد أحمد بن سهل البلخي (ت القرن الرابع الهجري) . البدء والتاريخ، نشر، باريس، 1916 .
16) ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الأفريقي المصري (ت 711هـ) . لسان العرب، بيروت، 1956.
- ثانياً : المراجع
17) إبراهيم مصطفى وأحمد حسن الزيات وحامد عبد القادر ومحمد على النجار، المعجم الوسيط، أشرف عليه: عبد السلام هارون، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان .
18) أحمد دعدوش، مشكلة الزمن من الفلسفة إلى العلم، دار ناشري للنشر الالكتروني، د.م، د.ت، 2011.
19) أحمد رضا، معجم متن اللغة موسوعة لغوية حديثة، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، 1959.
20) الأحمد نكري، القاضي عبد النبي بن عبد الرسول، جامع العلوم في اصطلاحات الفنون الملقب بدستور العلماء، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، 1975.
21) بديع الزمان سعيد النورسي، المعجزات القرآنية، ترجمة إحسان قاسم الصالحي، مطبعة الرشيد، بغداد، 1990.
22) جمال الأسدي، الوعي بالزمن، جريدة المشرق، العدد 2270، 18 كانون الثاني 2012 .
23) حسام الدين الآلوسي، الزمان في الفكر الديني والفلسفي القديم، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1980.
24) حسام محي الدين الآلوسي، فلسفة الكندي، دار الطليعة، بيروت، 1984 .
25) حسين الشامي، قيمة الزمن في القرآن الكريم، مجلة البحوث الإسلامية، 2005.
26) روي بورتر، تاريخ الزمان، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1992.
27) عباس محمد سليمان، الصلة بين علم الكلام والفلسفة (محاولة لتقويم علم الكلام وتجديده )، دار المعرفة الجامعية، د.م، 1988.
28) عبد الفتاح أبو غدة، قيمة الزمن عند العلماء، ط10، مكتبة المطبوعات الإسلامية، حلب، د.ت .
29) عصام العبد زهد، آيات النوم في القرآن الكريم، ط1، د. م، د. ت، 2010.
30) محمد عمارة، المعتزلة وأصول الحكم، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1984.
31) محمد بن موسى بابا عمي، مفهوم الزمن في القرآن الكريم، دار وحي القلم، سورية، 2008.
32) مقداد عرفة منسية، علم الكلام والفلسفة، دار الجنوب للنشر، تونس .
33) منى أحمد أبو زيد، التصور الذري في الفكر الإسلامي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1994.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.