اخبار السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) من خلال كتاب ذخائر العقبى لمحب الدين الطبري(ت694هـ)
الكلمات المفتاحية:
فاطمة الزهراء، اهل البيت، الطبريالملخص
الحمد لله رب العالمين، وبه نستعين، والصلاة والسلام على خير الخلق اجمعين ابا القاسم محمد (صلى الله عليه واله وسلم)، من يهده الله فهو المهتدي، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريـــــك له، له الحمد وله الشكر وهو على كل شيء قدير واشهد ان محمد عبده ورسوله.
اما بعد: فان اثار السلف وسيرتهم العطرة معين لا ينضب، وبحر زاخر لا ينتهي، وللقرابة والصحابة (جفات و البدري، 2023، صفحة 126) رضوان الله عليهم تراثاً يعد الاساس الثالث بعد القران المجيد والحديث الشريف، وحديثنا في بحثنا ينصب في شخصية عظيمة من الشخصيات القريبة مـــن النبي الاكرم محمد ((صلى الله عليه واله وسلم) بل وتفوز بالأمرين القرابة وهي بنت رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وسيدة نساء العالمين وكذلك الصحابة، فهي فازت بالنشأة والتربية في ذلك الحجر المبارك وتغذت منه العلوم والمعارف في شتى صنوفها، انها الابنة البارة، والسيدة الجليلة، والمجاهدة الصابرة، انها فاطمة الزهراء (عليها السلام) من ذا يضاهيها في الافتخار والنسب الطاهر الشريف اباها سيد الخلق(صلى الله عليه واله وسلم) ومها خديجة الكبرى(عليها السلام)، وزوجها علي (عليه السلام)، وولداها سبطي هذه الامة وسيدي شباب اهل الجنة، وانها ام ابيها، كل ما فيها يشبه رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وكانت احب الناس الى قلبه (صلى الله عليه واله وسلم) فاطمة التي تزهر لأهل السماء كما تزهر النجوم لأهل الارض، فكانت (عليها السلام) واحدة زمانها، وعظيمة دهرها، لما تهيأ لها الكثير من مشاهدة النبوة والوحي، فقد اصحبت اباها محمد (صلى الله عليه واله وسلم) من نعومة اظافرها الى ان فارقها النبي(صلى الله عليه واله وسلم) الى جوار ربه، على مدى ربع قرن.
المراجع
ابن بن شهراشوب. (1956). مناقب ال ابي طالب. (لجنة من اساتذة النجف الاشرف، المحرر، و 3، المترجمون) النجف الاشرف: المكتبة الحيدرية.
ابو الفرج عبد الرحمن بن علي ابو الفرج ابن الجوزي. (2016). صفوة الصفوة (المجلد 1،2). (2، المترجمون) بيروت: دار المعارف.
ابو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله ابن عساكر(ت:499هـ) الدمشقي. (2006). تاريخ دمشق (المجلد 1). (1، المترجمون) بيروت: دار الفكر.
ابو عبد الله احمد بن احمد بن محمد بن حنبل. (2009). مسند الامام احمد بن حنبل. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابو عبد الله محمد ابن اسماعيل البخاري. (2016). صحيح البخاري. تأليف مصطفى ديب البغا (المحرر)، صحيح البخاري (المجلد 1، صفحة 3715). دمشق: دار اليمامة.
أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد ابن بن عبدالبر. (1992). الاستيعاب لمعرفة الاصحاب (المجلد 1). (علي محمد البجاوي، المحرر) بيروت: دار الجيل.
أبي الحسن علي بن عيسى بن أبي الفتح (693هـ/1293م) الاربلي. (بلا تاريخ). كشف الغمة في معرفة الأئمة. بيروت: دار الاضواء.
احمد بن زين دحلان. (1876). السيرة النبوية والاثار المحمدية. مصر: المطبعة الوهبية.
أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري. (1996). انساب الاشراف (المجلد 1). (سهيل زكار و رياض الزركلي، المترجمون) بيروت: دار الفكر.
الحافظ احمد ابن حجر(ت: 852هـ) بن حجر العسقلاني. (2008). تحرير تقريب التهذيب. (شعيب الارنؤوط، المحرر، و الاول، المترجمون) مؤسسة الرسالة.
الشيخ الصدوق. (1966). علل الشرائع. (محمد صادق بحر العلوم، المحرر، و 1، المترجمون) النجف الاشرف، العراق: المكتبة الحيدرية.
حيدر جابر عبد الربيعي. (9 1, 2024). عقيدة الامامة بفكر الداعي الفاطمي احمد حميد الكرماني. مجلة المستنصرية للعلوم الانسانية، صفحة 347.
رياض كريم عباس فضل. (13 12, 2024). رحلة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) . مجلة الاداب المستنصرية، صفحة 169.
زريك الطاهر، و رابح ماشه. (1 16, 2024). فلسفة المساواة في الحرية الفردية والاجتماعية دراسة في اطار الشرائع السماوية والمواثيق الدولية. مجلة الدراسات العربية والدولية الجامعة المستنصرية عدد 73 مجلد 18، صفحة 13.
سليم بن قيس الهلالي. (1420). اسرار ال محمد. قم: مطبعة الهادي.
شمس الدين ابو عبد الله محمد ابن احمد ابن عثمان بن قيماز(ت:748هـ) الذهبي. (1963). ميزان الاعتدال في نقد الرجال. بيروت: دار المعارف.
عبد الخالق عطية جابر، و امنة حدادي. (30 8, 2024). الولاية الدينية في القران الكريم ـ ولاية رسول الله (صلى الله عليه واله) واهل بيته عليهم السلام انموذجا. مجلة كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية، صفحة 560.
عبد الله الزيلعي. (1995). نصب الراية لاحاديث الهداية. القاهرة: دار الوفاء.
عز الدين ابي الحسن علي بن محمد الجزري(ت:610هـ) ابن بن الاثير. (2012). اسد الغابة لمعرفة الصحابة. بيروت: دار الكتب العلمية.
علي حميد جفات، و حسين سامي البدري. (1 9, 2023). اراء المستشرقين في علاقة النبي محمد(صلى الله عليه واله وسلم) مع اليهود في المدينة المنورة. (83، المحرر) مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية، صفحة 126.
محب الدين احمد بن محمد الطبري. (1971). ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى (المجلد 1). (محمد امين ضناوي، المحرر) بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
محمد ابن حبان بن احمد البستي. (1952). صحيح ابن حبان. بيروت: مؤسسة الرسالة.
محمد ابن حبان بن احمد بن حبان بن معاذ بن معبد التميمي(ت:354) المعروف بن حبان البستي. (1993). صحيح ابن حبان (المجلد 2). مؤسسة الرسالة.
محمد المدعو عبد ارؤف المناوي. (1972). فيض القدير شرح الجامع الصغير . بيروت: دار الفكر.
محمد بن ابي بكر بن عبد الله الانصاري (ت بعد745هـ/بعد1248م) البري. (1983). الجوهرة في بيت النبي واصحابه العشرة , . الرياض: دار الرفاعي.
محمد بن احمد بن قيماز الذهبي. (1413). سير اعلام النبلاء. بيروت: مؤسسة الرسالة.
محمد بن سعد بن منيع الزهري بن سعد. (2006). الطبقات الكبرى. (1، المترجمون) بيروت، لبنان: دار صادر.
محمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي الكناني العسقلاني. (1853). الاصابة في تمييز الصحابة (المجلد 2). (ابي الرئيس، المحرر، و 8، المترجمون) القاهرة: دار الكتب.
يوسف بن زكي المزي. (1971). تهذيب الكمال. بيروت: مؤسسة الرسالة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.