دور و مكانة الإله خالدي في حضارة ومملكة أورارتو
الكلمات المفتاحية:
أورارتوالملخص
الأورارتيين هم السكان القدماء والأصليين لإقليم كوردستان العراق ومناطق زغروس ، حيث كانت مملكة أورارتو في أقصى اتساعها تضم مناطق من سوريا غربا حتى البحر الأسود في الشمال،وتمتد إلى إيران وأرمينيا في الشرق ، حيث استطع ملوك أورارتو أن يجعلوا منها مملكة ذات شأن في تلك الحقبة أدت دوراً مؤثرا في حضارات الشرق الأدنى القديم كان لها ثقافتها الخاصة و عقائدها الدينية التي تتشابه إلى حد كبير مع العقائد الدينية التي سادت مختلف مناطق الشرق الأدنى القديم في بلاد الرافدين وسوريا القديمة :
فقد وجد في كل من تلك الحضارات مجمع ديني ضم العديد من الآلهة التي كانت تعبد والتي كانت في الغالب تمثل قوى الطبيعة المؤثرة تأثيرا مباشرا في حياة الإنسان كإله المطر والرعد وإله الشمس والقمر وغيرها، مثل هذا المجمع الديني وجد في مملكة أورارتو وعبدت فيه آلهة متعددة وكان الإله الأعلى يختلف من فترة إلى أخرى، فعندما بدأت تزداد أهمية القوة العسكرية للدولة نجد أن إله الحرب يصعد إلى المرتبة الأعلى في قائمة الٱلهة حتى يقف إلى جانب الملك في حروبه ويمنحه النصر على أعدائه ، وعندما بدأت أورارتو بالتوسع يصبح الإله خالدي و اله الحرب هو الإله الوطني لمملكة أورارتو القديمة، التي حكمت الهضبة المحيطة ببحيرة فان، شرق تركيا حاليًا، من حوالي 900 إلى حوالي 600 قبل الميلاد. تم تصوير خالدي كأرجل، بأجنحة أو بدونها، يقف على أسد, وفي غياب النصوص الدينية، لا تُعرف صفاته الأخرى.
المراجع
(1) Grayson, A.K. 1991: Assyrian Rulers of the Early First Millennium BC I: 1114–859 , S.Royal Inscriptions of Mesopotamia, 1990,p163،
(2) Marriott, J. and Radner, K. 2015: ‘Sustaining the Assyrian army among friends and enemies in 714 BCE’. Journal of Cuneiform Studies 67, 127–43, 2013,p321
3))مراحل هذا العصرتؤرخ كالتالي: المرحلة الأولى من٣٤٠٠-٢٩٠٠ق.م،المرحلة الثانية من٢٦٥٠-٢٩٠٠ق.م،المرحلة الثالثة من٢٣٥٠-٢٦٥٠ق.م،والمرحلة الرابعة من2350_2000ق.م.للمزيد ينظر:
Joffe, A., H., “Settlement and Society in the Early Bronze Age I and II, SouthernLevant”. Complementary and Contradiction in a Small-Scale Complex Society,1993, p98
(4)العصر الحديدي: بدأت فيما بين 1500 و 1000ق.م. حيث انتشر استخدام الحديد في صناعة الأدوات والأسلحة، وبدأ التشكيل الحقيقي للحديد في آسيا الصغرى وانتشر في أجزاء كثيرة من آسيا وإفريقيا وأوروبا. وكان الحديد يتميز في رخصه؛ وانتشار خاماته على نطاق واسع . وفي ذلك العصر ، تخلى الصناع عن أدوات العصر البرونزي المتواضعة وغير المصقولة، بعد أن أصبح استخدام الحديد شائعا بقوة. للمزيد ينظر: علا المهدي التونسي، المسلات والتماثيل في منطقة شمالي سورية وجنوب شرقي الأناضول (عصر الحديد الأول والثاني: 1200-700 ق.م) مجلة دراسات تاريخية ،العدد 140، دمشق، 2020،ص44
(5)الآشوريون هم من شعوب وادي الرافدين ،سكنوا المنطقة الشمالية من حوض نهر دجلة،بعد الهجرة من منطقة بابل خلال العهد الأكدي. اختلط الأشوريون مع الشعوب الجبلية مثل الحيثيين والحوريين،كان الظهور السياسي بالنسبة للآشوريين، قد وضح في الخضوع لسيطرة أسرة أور الثالثة، والتي ما إن بدأ سلطانها بالزوال، حتى تطلع الملك «بوزورآشور الأول» لإعلان الاستقلال والعمل على تأسيس الحكم الآشوري خلال العام 2012 ق.م. للمزيد ينظر: هاري ساكز، قوة ٱشور، ترجمة ،عامر سليمان ،المجمع العلمي العراقي، بغداد، 1999،ص25
(6)رشيد الصالحي، مملكة أورارتو العلاقات الآشورية _ الاورارتية من القرن التاسع إلى القرن السادس ق.م. ، بغداد، 2020،ص 68_70
(7) Badalyan, M.,“ The Urartian Weather God Teišeba”, Armenian Journal of Near Eastern Studies Vol.IX, Armenia, 2015 p.154-.
8))علي قاسم محمد ، سرجون الآشوري ( 721_ 705ق.م ) رسالة ماجستير غير منشورة كلية الٱداب، جامعة بغداد ،1983،ص78
( 9)شلمنصر الثالث وهو ابن الملك آشور ناصربال الثاني.حكم مدة طويلة بلغت خمسة وثلاثين عاما، دون أعماله خلال مدة حكمه على مسلة كبيرة من الحجر الأسود ( الديوريت ) وهي موجودة اليوم في المتحف البريطاني ،ًوقد اتخذ شلمنصر مدينة كلخو (النمرود) عاصمة له وكانت عاصمة لأبيه من قبله رفع مكانة الإله آشور وجعله فوق بقية الآلهة في بابل و ٱشور، للمزيد ينظر:سليم أحمد أمین: دراسات في حضارات الشرق القدیم، حضارة مصر القدیمة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1996،ص،98 .
10)) سلیمان،توفیق : دراسات في حضارات غرب أسیا،من أقدم العصور إلى عام1190ق.م.دار دمشق ، دمشق، 1985،ص122.
(11) Suny, Ronald Grigor. Armenian Genocide, Turkish-Armenian History, Encyclopedia Britannica,July20,1998,p105 .,
12)) مصاصر مدينة أثرية قديمة في مملكة أورارتو،ورد ذكرها في النصوص الآشورية التي تعودإلى القرنين التاسع والثامن قبل الميلاد.وقعت تحت سيطرت الملك إشبويني حوالي 800 قبلا لميلا. وكان الإلهخالدي يعد حارساالمدينةموقع المدينة غير معروف على وجه اليقين، وهناك عدة فرضيات منها ما قال به العالم فرانسوا ثورو-دانجين ، حيث ذكر أن موقع المدينة يمكن أن يكون على بعد 10 كم إلى الغرب من مدينة طوبزاوه في شمال العراق. فيما افترض عالم الآثار رضا حيدري أن المدينة هي اليوم مدينة ربط الواقعة بالقرب من مدينة سردشت ،للمزيد ينظر: بشير يوسف فرنسيس ، موسوعة المدن والمواقع في العراق ، تقديم الاي البير، لندن، 2017،ج2،ص185
(13) بلال زبير ، تاريخ مصاصير ، ( برادوست) وأهميتها الأثرية العدد 2، مطلعة هيفي ، 2013،ص155_160
(14) رشيد،فوزي،الرشائع العراقية القدمية،دار الحرية للطباعة،بغداد،1973،ص،77
(15)Marf, Dlshad A.op,cit,p97
(16), C. W.,,“ The Urartian- Assyrian Inscription of Kelishin”, Journal of the American Oriental Society(JAOS) 1961, Vol.81,No.4,pp.359.
(17) Işik, K. and Bülent G,“ The location of UruṬušpa and a New inscribed column base belonging to
Išpuini, King of Urartu”, Armenian Journal of Near Eastern Studies=(AJNES) 2012, Vol. VII/I,PP.7279
18)) قلعة ساردور وتعرف أيضا باسم قلعة فان، وهي من أقدم القلاع المعروفة في تلك المنطقة ، بنيت في عهد الملك ساردور الأول ، وجدد في عهد الملوك اللاحقين وكانت من أهم القلاع الدفاعية في المملكة الاورارتية ، للمزيد يننظر، مقصود سامع سردوري، جمال ثلاثة آلاف عام، نشر اختر، 1395ه ش، ص105.
(19)بحيرة وان: وتقع في منطقة شرق الأناضول وتعد أكبر بحيرة في تركيا ، وتطل على البحيرة عدة مدن، منها مدينة وان ومدينة خلاط، وقد عرفت البحيرة قديما باسم بحيرة أرجيش ،للمزيد ينظر: طلال سعود الدعجاني، موارد ابن عساكر في تاريخ دمشق، الجامعة الإسلامية ، المدينة المنورة ، 2004،ص،154
20) Işik, K. and Bülent G ,“ op,cit ,pp72_ 79, )
( 21)الإله القومي الآشوريين وهو يحمل اسم مدينة آشور، وقد أصبح إله الدولة الآشورية الرئيس عندما تعاظم نفوذها واتسعت أركانها وتوسع نفوذها السياسي، وكان آشور إله الحرب عند الآشوريين حلَّ محل مردوك في مجمع الآلهة كسيد وحاكم وزعيم الآلهة وخالق لكل شيء،كان يُوصف بـ«إنليل الآشوري»، وله في المدائح الإلهية ألقابًا عديدة، منها: الجبل الكبير، وسيد الجبال، وأبو الآلهة، وهذه الألقاب كانت في الأصل تخص إنليل الإله السومري القديم والذي عبد في ٱكاد وبابل واشور ،للمزيد ينظر، ادزارد ، ه ،بوب، رولينغ، قاموس الآلهة والأساطير «في بلاد الرافدين: السومرية والبابلية، في الحضارة السورية: الأوغاريتية والفينيقية»،ترجمة : محمد وليد خياطة ، دار الشرق العربي، دمشق ،2000،ج1،ص68
(22) Köroĝlu, K., “Conflict and Interaction in the Iron Age: The Origins of Urartian – AssyrianRelation”,European Journal of Archaeology, Vol.18, pp. 111 _ 127
(23) Badalyan, M.,op,cit, p125_140
24) Benedict, C. W,op,cit,p 385)
(25)قضاء راوندوز،اسم راوندوز يتالف من لفظين. (روان) اسم عشيرة كردية و (دز) التي تعني القلعة في اللغة الكردية القديمة،من أقضية محافظة أربيل في العراق،وتقع رواندوز عند سفح صخري يحيط بها واديان عميقان والمنطقة عموما تحيط بها سلاسل جبال شاهقة،للمزيد انظر: اسماعيل زبير بلال، أربيل في أدوارها التاريخية ،مطبعة النعمان، النجف الأشرف ،1971،ص،88
(26) MiroslavSalvini: Die Einwirkung des ReichesUrartu auf die politischenVerhältnisse auf demIranischen Plateau in : Ricardo Eichmann/Hermann Parzinger (Hrsg.), Migration und Kulturtransfer , Bonn 2001, p 345
(27)خورسباد هي منطقة عراقية تقع في محافظة نينوى،وساد اعتقاد أن خورسباد هي أشور حيث بدأت التنقيبات ،و استمرت للأعوام 1852-1855 وقد فقد عدد كبير من الأثار التي عثر عليها المنقبون الفرنسيون في دور شروكين وقيل إنها غرقت أثناء نقلها عن طريق النهر ،اعيد تنقيب موقع خورسباد في عام 1928-1935 من قبل علماء الاثار من الولايات المتحدة الأمريكية و من معهد الدراسات الشرقية في شيكاغو. تعرضت القرية للدمار والتخريب بسبب النزاعات المسلحة التي حدثت على أرضها ، للمزيد ينظر:
Arno Poebel, The Assyrian King-List from Khorsabad, Journal of Near Eastern Studies, vol. 1, no. 3,. 1942, pp. 247–306,
28)Arno Poebel,op,cit,p249)
29) Işik, K. and Bülent G.,op,cit,p75_79)
،محمودالأمين،مسلتا طوبزاوة وكيله شین،مجله سومر،مج 8،ج 2،بغداد،1952, ص 53_77.
31) Çifçi, A.,op,cit,p120_140)
(32) Salvini, M.,“ Archaeology and Philology: Reconstructing the History of Northwest Iran in
the Urartian period(9th-7th Centuries B.C.)”, Proceeding of the International Symposiumon Iranian
Archaeology: Northwestern Region, Iranian Center for Archaeological Research, Tehran, pp.63
(33) Salvini, M.,op,cit,p73_79
34) Işik, K. and Bülent G.,op,cit,p75_77)
(35)مجلة الحوليات الأثرية السورية ، المجلد 43، العدد الصادر في 12حزيران، 2010،ص213،
36) ) سيدكان القديمة كانت تقع قرب قرية مجيسر ) مصاصير) التي كانت قديما تضم معبدالعبادة الاله خالدي في الحضارة الاورارتية وهو اله الشمس وذكر اسمها بـصورة (مصاصيى في النقوش القديمة الموجودة على لوح حجري يخلد ذكرى انتصار مليك أورارتو اوزانا في حربه ضدالاشوريين في القرن الثامن ق.م. في العصر الحديث جعلت الدولة العراقيةا لموقع الواقع تحت قدمات جبل كوشينه ل يكون مقر ناحية سيدكان.للمزيد ينظر:دليل ٱثار إقليم كردستان لعام 2017م ،ص100وما بعدها.
(37) .Salvini, M.,“ Archaeology and Philology: Reconstructing the History of Northwest Iran in the Urartian period(9th-7th Centuries B.C.)”, Proceeding of the International Symposiumon Iranian Archaeology: Northwestern Region, Iranian Center for Archaeological Research, Tehran, 2004, pp.67
(38) Wright, E .M,(1943), “The Eighth Campaign of Sargon II of Assyria (714 B.C.)”, Journal of Near Eastern
Studies=(JNES),Vol.2, No.3, Chicago, pp.173
39)) السكوثيون، شعب بدوي ينحدر من أصول إيرانية وهم من مملكة سكيثياحلوامحل السيريين الذي كانوا قدجاؤا من سهول روسيا، وقد نزح السكوثيون من سهول أوراسيا إلى جنوبي روسيا في القرن 8 قم.،واستقروا بغرب نهر الفولجا شمال البحر الأسود لم يكن للسكوثيين لغة مكتوبة، فلا يمكن جمع ثقافتهم غير المادية إلا من خلال كتابات من قبل مؤلفين غير سكوثيين ، ومجموعة من الأدلة الأثرية،و ما نعرفه اليوم عن تاريخ القبائل السكوثيين يأتي من الروايات التي دونها المؤرخ اليوناني القديم هيرودوتس، والذي زار بلادهم، كان السكوثيين يحكمون من قبل ملك تنتقل سلطته بعد الوفاة إلى ابنه، و يذكر هيرودوتس أن العائلة الملكية السكوثيية قد تزاوجت مع اليونانيين،للمزيد ينظر:
KaziLaypanov / İsmail MiziyevTürkHalklarınınkökeniSelengeyaınları 2008 syf p 77-101
40) Wright, E .M, op,cit , p286 .)
(41) Lanfranchi,G. B, and Parpola, S.“The Correspondence of Sargon II, Part II: Letters from the Northern and Northeastern Provinces, State Archives of AssyriaV=(SAA,Vol.5), Helsinki University Press 1990,p177,
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.