الحياة الفكرية في مدينة توزر من القرن الثاني الهجري الى القرن التاسع الهجري
الكلمات المفتاحية:
الحياة الفكرية، مدينة توزر، القرن التاسع الهجريالملخص
ان المدن الاسلامية الصغيرة لاتقل شانا عن المدن الكبيرة من حيث الاهمية والاجتماعية او الاقتصادية او العلمية طالما ابناء تلك المدن يصنعون مستقبل مدنهم بسواعدهم وعلومهم، فتحظى بمكانة بين المسلمين وتصحب محط انظار وأدت مدينة توزر دور حلقة الوصل المهمة بنشر الدين الاسلامي بين قواعده في القيروان وتونس وبين ممالك ومدن دول جنوب الصحراء الذين دخلوا في الاسلام بدون قتال وانما عن طريق الدعاة المسلمين الذين يحملهم التجار معهم ومن مختلف المذاهب فنشروا الاسلام بدون تمايز فنالوا مكانة رفيعة بين ابناء الافارقة وقادتهم واضحت الدراسة ان مدننا الاسلامية بحاجة الى دراسة مستفيضة في جميع المجالات الحياة لاظهار مميزاتها وكثرة انتاجها سواء اقتصادي او فكري لكي يطلع الجيل الجديد على تاريخه وحضارته الحقيقية التي حاول دعاة الظلال الى طمسها من اعداء الاسلام والمسلمين
المراجع
- . أبن الجزري: محمد بن يوسف:ت، 833 هـ / 1430م. غاية النهاية في طبقات القراء،( مكتبة ابن تيمية ، دمشق ،د ،ت)..
- . ابن حجر العسقلاني : ابو الفضل احمد بن علي بن حجر العسقلاني . ت: 852 ه / 1448م. الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة : تحقيق . محمد عبد المعيد ، ط2 ، مجلس دائرة المعارف العثمانية ، حيدر اباد ،( الهند ، 1392 ه/ 1972م).
- . أبن خلدون عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن خلدون: ت، 808 هـ / 1405م مقدمة أبن خلدون ، دار الكتب العلمية ،( بيروت ، 2006).
- . الدباغ: عبد الرحمن بن علي الانصاري : ت, 699 هـ / 1300م .معالم الايمان في معرفة أهل القيروان : تحقيق، د. عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية ،( بيروت ، 2005).
- . الدرجيني: أبو العباس احمد بن سعيد: ت, 670 هـ/ 1272 م. طبقات المشايخ في المغرب : تح، ابراهيم طلالي ، مطبعة البعث ،( الجزائر، 1985).
- . الشماخي: احمد بن سعيد بن ابي عثمان بن بدر الدين: ت، 928 هـ / 1521م. السير: تح ، احمد بن حسن السواحلي،( عمان ، 1992).
- . الطوسي: عبدالله بن علي السراج: ت، 378 هـ /988م. اللمع في التصوف: تحقيق ، عبد الحليم محمود وطه عبد الباقي سرور ، نشر مكتبة المثنى ، ( بغداد ، 1960).
- . العقباني: محمد بن احمد التلمساني: ت، 871 هـ / 1467م. تحفه الناظر وغنية الذاكر لحفظ الشعائر وتفسير المناكر: تح ، علي الشنوني ،( الجزائر ، 1967).
- . الغبريني: أبو العباس احمد بن عبدالله بن علي: ت، 714 هـ / 1314م . عنوان الدراية ممن عرف من علماء في المائة السابعة بباجة ، تحقيق ، عادل نويهض ، نشر دار الافاق الجديدة ، ط2 ،( بيروت ، 1979).
- . المقريزي: احمد بن علي بن تقي الدين: ت، 845 هـ / 1441م . درر العقود في تراجم الاعيان: تح ، محمد عبد القادر ، نشر دار الكتب العلمية ، بيروت.
- . ياقوت الحموي: ابو عبدالله شهاب الدين بن عبدالله: ت، 626 هـ / 1229م معجم البلدان ، دار صادر ، ط2 ،( بيروت ، 1995).
- ابن الابار: محمد بن عبدلله بن ابي بكر القضاعي: ت،658 هـ / 1260م. الحلة السيراء: تحقيق ، د. حسين مؤنس ، ط2، دار المعارف ،( القاهرة ، 1985).
- التيجاني: أبو محمد عبدالله بن محمد: ت ، 717 هـ / 1317م.رحلة التيجاني: تقديم حسن حسني عبد الوهاب، دار العربية للكتب ،( تونس ، 1981).
- الزركشي: أبو عبدالله محمد بن ابراهيم ، كان عائشا بعد 894 هـ/ 1489م تاريخ الدولتين الموحدية والحفصية :تح ، محمد ماضور، مكتبة العتيقة ، ط2 ،( تونس ، 1966).
- العبدري: محمود بن محمد ابن علي ، احد علماء القرن الثامن الهجري. رحلة العبدري: تح ، علي ابراهيم الكردي ، تقديم شاكر الفحام ، ط2 ، دار سعد الدين ،( دمشق ، 2005).
- م . عز الدين: احمد بن محمد بن عبد الرحمن الحسيني:ت، 636 هـ / 695 م صلة التكملة لوفيات النقلة حققه وضبط نصه وعلق عليه: د . بشار عواد معروف ، نشر دار المغرب الاسلامي ، لبنان ،( بيروت ، 2007).
ثانيا : المراجع.
- . اسكان: الحسني. تاريخ التعليم في المغرب خلال العصر الوسيط ، 1– 9هـ / 7 -15م ، معهد الملكي للثقافة الافريقية ، ( الرباط ، 2004).
- . الزركلي: خير الدين بن محمد. معجم الاعلام ، ط5 ، دار الملايين ، د ت ، 2002م.
- . الوليد: فرج توفيق.علوم القران ، نشر دار الحرية للطباعة ، ( بغداد ، 1978).
- . امين: احمد. فجر الاسلام مؤسسة الهنداوي ،( القاهرة ، 2012).
- . زاد: طاش كبري. مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوع العلوم ، نشر دار الكتب العلمية ، 1993.
- . كحالة: عمر. معجم المؤلفين ، دار احياء التراث العربي ، د. ت.
- . مخلوف: محمد بن عمر بن قاسم. شجرة نور الزكية في طبقات المالكية ، اخرج حواشيه ، عبد المجيد الخالي ، نشر دار الكتاب العلمية ، ط2 ،( بيروت 2010).
- .محفوظ: محمد. تراجم المؤلفين التونسيين: نشر ، دار الغرب الاسلامي ،( بيروت ، 1986).
- .نويهض: عادل.معجم اعلام الجزائر من صدر الاسلام حتى العصر الحاضر ، ط2 ، ( بيروت ، 1980).
- 0 بن يوسف . زهير. الصوفية بافريقية سير الرجال وسير الافكار ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس ،( تونس ، 2018).
- عبد السلام . نور الدين.العقل والحضارة . دار التنوير ، بيروت ، 2007م .
ثالثا . المراجع المعربة:
- . برنشيفيك: روبار.تاريخ افريقية في العهد الحفصي من القرن الثالث عشر الى نهاية القرن 15 م ، ترجمه ، حمادي الساحلي ، نشر دار الغرب الاسلامي ،( بيروت ، 1988).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.