أرباب الحرف والمهن في مصر المملوكية (648-923هـ/1250-1517م) الفلاحة والتجارة أنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
ارباب، حرف، مهن، فلاحة، تجارةالملخص
يتناول البحث دور أرباب الحرف والمهن في مصر خلال الفترة المملوكية (648-923هـ/1250-1517م)، مع التركيز على الفلاحة والتجارة كنموذجين رئيسيين. يستعرض الباحث الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الفئات، مسلطًا الضوء على دور الفلاحين والتجار في دعم الاقتصاد المملوكي وتلبية احتياجات المجتمع. كما يبحث في التنظيمات المهنية وأثرها على المجتمع المملوكي، بما في ذلك النقابات والأنظمة القانونية التي كانت تحكمها. يهدف البحث إلى تقديم صورة شاملة عن حياة ومساهمات الفلاحين والتجار في مصر المملوكية، وكيف ساهموا في تطور الاقتصاد والمجتمع خلال هذه الفترة التاريخية
المراجع
ابن أياس ( د.ت). محمد بن أحمد الحنفي (930هـ/1523م)، بدائع الزهور في وقائع الدهور، حققها وكتب لها المقدمة والفهارس: محمد مصطفى، مكتبة دار الباز، السعودية، المكة المكرمة.
البرزالي (2005). علم الدين ابو محمد القاسم بن محمد بن يوسف(739هـ/1338م)، الوفيات للبرزالي، ضبط النص وعلق عليه: أبو يحيى عبد الله الكندري، دار غراس.
بيبرس المنصوري، الأمير ركن الدين بيبرس الدوادار (725هـ/1324م)، زبدة الفكرة في تاريخ الهجرة، تحقيق: دونالد س ريتشاردز، مطبعة مؤسسة حسيب درغام وأولاده ،الشركة المتحدة للتوزيع، لبنان، بيروت.
ابن تغري بردي (2002). جمال الدين أبي المحاسن الأتابكي (874هـ/1469م)، المنهل الصافي و المستوفي بعد الوافي ، حققه ووضع حواشيه:محمد محمد أمين،مطبعة دار الكت العلمية والوثائق القومية،مصر، القاهرة.
ابن الجزري (1998). شمس الدين أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن أبي بكر الجزري القرشي (738هـ/1327م)، تاريخ حوادث الزمان وانبائه ووفيات الأكابر والأعيان من أبنائه المعروف بتاريخ ابن الجزري، تحقيق : عبد السلام تدمري ، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، لبنان، بيروت.
الجوهِري(1987). أبي نصر إسماعيل بن حماد(ت393هـ/1002م)، الصحاح تاج اللغة و صحاح العربية ،تحقيق:أحمد عبدالغفور عطار ،دار العلم للملايين، لبنان، بيروت.
ابن الحاج(د.ت). أبو عبدالله محمد بن محمد بن محمد العبدري(737هـ/1336م)، المدخل،مكتبة التراث، مصر، القاهرة.
ابن حجر العسقلاني(1992). شهاب الدين أحمد بن علي (ت852هـ/1448م)، ذيل الدرر الكامنة،تحقيق:عدنان درويش،مصر، القاهرة.
ابن حجر العسقلاني(1994).المجمع المؤسس للمعجم المفهرس ،تحقيق:يوسف عبدالرحمن المرعشلي، لبنان، بيروت.
الخزاعي(1985) علي بن محمد بن سعود (ت 789هـ/1387م)، تخريج الدلالات السمعية على ما كان عليه في عهد رسول الله(صلى الله عليه وسلم )من الحرف و الصنائع و العمالات الشرعية ،تحقيق:إحسان عباس،دار الغرب الإسلامي لبنان، بيروت.
ابن خلدون (1981).عبدالرحمن بن محمد (ت808هـ/1405م)، مقدمة ابن خلدون المسمى بكتاب العبر وديوان المبتدأ و الخبر في أيام العرب و العجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر،دار العودة، لبنان، بيروت.
ابن دريد(1987). ابو بكر محمد بن الحسن (ت 321هـ/933م)، جمهرة اللغة ،تحقيق:رمزي منير بعلبكي،دار العلم للملايين ، لبنان، بيروت.
الذهبي(د.ت). شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان (748هـ/1347م)،سير أعلام النبلاء وبهامشه أحكام الرجال من ميزان الإعتدال في نقد الرجال، قدم له: سيد حسين العفاني، تحقيق: خيري سعيد، المكتبه التوفيقية، ج17 الجزء المفقود .
الزبيدي(د.ت).محب الدين بن الفيض السيد محمد مرتضى الحسيني الواسطي(ت1205هـ/1790م)، تاج العروس من جواهر القاموس،تحيق:مجموعة من المحققين ،دار الهداية، لبنان، بيروت.
السبكي(1986).تاج الدين عبدالوهاب(ت 771هـ/1369م)، معيد النعم ومبيد النقم،مؤسسة الكتب الثقافية، لبنان، بيروت.
السخاوي(2003). شمس الدين محمد بن عبد الرحمن (ت902هـ/1497م)، التبر المسبوك في ذيل السلوك،تحقيق:لبيبة إبراهيم مصطفى و نجوى مصطفى كمال ،مطبعة دار الكتب والوثائق القومية،مصر، القاهرة.
السخاوي(د.ت). الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ، دار مكتبة الحياة، لبنان، بيروت.
ابن سيدة المرسي(2000).أبو الحسن علي بن إسماعيل (ت 485هـ/1092م)، المحكم و المحيط الأعظم ،تحقيق:عبدالحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت.
ابن شاهين(1978). زين الدين عبدالباسط بن خليل (ت 920هـ/1514م)،نزهة الأساطين فيمن ولي من السلاطين، تحقيق: محمد كمال الدين عزالدين علي،مصر، القاهرة.
ابن شاهين (2002). نيل الامل في ذيل الدول، تحقيق: عمر عبدالسلام تدمري، المكتبة العصرية، لبنان، بيروت.
الصفدي(2003). الحسن بن أبي محمد عبدالله الهاشمي العباسي(ت بعد 717هـ/1317م)، نزهة المالك والمملوك في مختصر سيرة من ولي مصر من الملوك،تحقيق:عمر عبدالسلام تدمري،المكتبة العصرية، لبنان، بيروت.
الصفدي(1970).نزهة النفوس و الأبدان في توزيع الزمان،تحقيق:حسن حبشي،مطبعة دار الكتب.
الصيرفي(1970).علي بن داود(900هـ/1494م)، نزهة النفوس والابدان في توزيع الزمان، تحقيق: حسن حبشي.
ابن طولون وابن المبرد (2000).محمد بن شمس الدين (ت 953هـ/1546م)، يوسف بن حسين بن عبدالهادي الجمال (ت909هـ/1502م)، مُتعة الأذهان من التمتع بالأقران بين تراجم الشيوخ و الأقران، إنتقاء: أحمد بن محمد بن الملا ،أبحاث ودراسات حققها: صلاح الدين علي خليل الشيباني الموصلي،دار صادر، لبنان، بيروت.
ابن عباس(1994). اسماعيل بن عباد (ت 385هـ/995م) ، المحيط في اللغة ،تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين، لبنان، بيروت.
ابن العماد الحنبلي(1991). عبدالحي بن أحمد بن محمد(1089هـ/1678م)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب ،أشرف على تحقيقه وخرج أحاديثه:عبدالقادر الأرناؤوط،حققه وعلق عليه:محمود الأرناؤوط،دار ابن كثير، لبنان، بيروت.
العيني(2010)، بدر الدين محمود (ت855هـ/1451م)، عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان (عصر سلاطين المماليك) ، حققه ووضع حواشيه : محمد محمد أمين ،مطبعة دار الكتب و الوثائق القومية ، مصر، القاهرة.
العيني (2002).السلطان برقوق ،مؤسس دولة المماليك الجراكسة ،تحقيق:إيمان عمر شكري،مكتبة مدبولي.
الفراهيدي(د.ت).الخليل بن أحمد(ت 175هـ/791م) ، كتاب العين مرتباًعلى حروف المعجم ،ترتيب وتحقيق:عبدالحميد هنداوي ، لبنان، بيروت.
الفيروزآبادي(2005). مجدالدين محمد بن يعقوب(ت 817هـ/1414م)، القاموس المحيط،تحقيق:مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة ،بإشراف:محمد نعيم العرقسوسي،مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر و التوزيع،ط8، لبنان، بيروت.
ابن قاضي شهبه(1999). تقي الدين أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر بن محمد الدمشقي (ت851هـ/1448م)، تاريخ ابن قاضي شهبة،تحقيق:عدنان درويش، سوريا، دمشق.
القلقشندي(1987). أبو العباس أحمد بن علي(ت 821هـ/1418م)، صبح الأعشى في صناعة الإنشأ، تحقيق:يوسف علي طويل،دار الفكر،سوريا، دمشق.
المكي (2000). عمر بن فهد الهاشمي، الدرر الكمين بذيل العقد الثمين في تاريخ البلد الامين، تحقيق: عبدالملك بن عبدالله بن وهيش، دار خضر، لبنان، بيروت.
مؤلف مجهول(1926). سيرة الملك الظاهر ،التزام:عبدالرحمن محمد،ملتزم:طبع المصحف الشريف بمصر بميدان الأزهر،ط2،مصر، القاهرة.
المقريزي(1998). أبو العباس تقي أحمد بن علي بن عبد القادر(ت845هـ/1441م)، الخطط المقريزية (المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ) ، تحقيق : خليل المنصور ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت.
المقريزي(2002)درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة ، حققه وعلق عليه: ، محمود الجليلي، دار الغرب الإسلامي ، لبنان، بيروت.
المقريزي(1997).السلوك لمعرفة دول الملوك ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت.
المقريزي(1991).المقفى الكبير،تحقيق:محمد العيلاوي،دار الغرب الإسلامي، لبنان، بيروت.
ابن منظور(د.ت). جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي النصاري (711هـ/1311م)، لسان العرب ،دار صادر،لبنان، بيروت.
النويري(2004). شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب (ت733هـ/1333م). نهاية الإرب في فنون الأدب ، تحقيق : نجيب مصطفى فواز و حكمت كشلي فواز ، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت.
اليونيني (1955). قطب الدين موسى بن محمد(ت 726هـ/1326م)، ذيل مرآة الزمان، بعناية: وزارة التحقيقات الحكمية والأمور الثقافية للحكومة الحالية الهندية،مطبعة مجلس دارة المعارف العثمانية بحيدرآباد ، الهند، الدكن.
ثانياً:المراجع العربية و المعربة:
الأشقر(1999). محمد عبدالغني، تجار التوابل في مصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب،مصر، القاهرة.
الدوري(2007).عبدالعزيز، مقدمة في التاريخ الإقتصادي العربي،مركز دراسات الوحدة الوطنية،لبنان، بيروت.
الجليلي (2005) محمود، المكاييل والأوزان والنقود العربية، دار الغرب الإسلامي، لبنان، بيروت.
السيد(1966) حكيم امين عبد، قيام دولة المماليك الثانية، الدار القومية للطباعة والنشر،مصر، القاهرة.
الصدر(197). محمد باقر،إقتصادنا،مؤسسة بوستان، مكتبة الإعلام الإسلامي،دار التعاون للمطبوعات،لبنان، بيروت.
ضومط(1980). انطوان خليل، الدولة المملوكية التاريخ السياسي والإقتصادي والعسكري 1290-1422 ،دار الحداثة، لبنان، بيروت.
عاشور(1993). : سعيد عبدالفتاح، مصر في عصر الأيوبيين والمماليك ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر و التوزيع، مصر، القاهرة.
عاشور(1976). العصر المماليكي في مصر والشام، دار النهضة العربية، ط2، دار النهضة العربية، مصر، القاهرة.
عبدالفتاح(2008).هدى محمد السيد، معجم مصطلحات الحرف و الفنون في كتاب تخريج الدلالات السمعية للخزاعي(789هـ) دار الكتب المصرية، مصر ، المنوفية.
العريني(1979). السيد الباز، المماليك، دار النهضة العربية للطباعة والنشر و التوزيع ،لبنان، بيروت.
غوانمة(1982).يوسف درويش، التاريخ الحضاري لشرقي الأردن في العصر المملوكي ،دار الفكر للنشر والتوزيع ،ط2،الاردن، العراق.
فتاح(2013) فوزية يونس، التأثيرات الحضارية الإسلامية على السودان الغربي (أفريقيا الغربية)بين القرنين (4-8هـ/10-14م)،مطبعة جامعة دهوك،، العراق ، دهوك.
ثالثاً: الرسائل والاطاريح العلمية:
القيسي(2006). ايلاف عاصم مصطفى، التجارة الكارامية في العصر المملوكي بمصر (1260-1517 م) اطروحة دكتوراه ،جامعة بغداد، العراق، بغداد.
رابعاً: البحوث والمقالآت:
احمد (2019). يحيى كدواني، مراكز التجارة الرئيسية وشبكة الطرق في مصر (641م/1517م)دراسة في الجغرافيا التاريخية ،حولية كلية الاداب –جامعة بني سويف ،مج8،ج1،مصر.
حميد(2014):قسطاس عبدالستار، أرباب المهن و الحرف في المجتمع الأندلسي خلال عصري الإمارة و الخلافة (138-422هـ/ 755-1030م) ،ملحق خاص بالعدد(17) ، للبحوث المستلة،جامعة البصرة/كلية التربية للبنات،العراق، البصرة.
سيد(2007). اشرف صالح محمد، المماليك طبقة الرقيق الحاكمة، المجلة التاريخية ،العدد( شوال) ،مصر، القاهرة.
عبدالجليل(1967). الشاطر بصيلي، الكارمية، المجلة التاريخية المصرية، مج13 ، 1967 .
خامساً: المعاجم والقواميس:
البستاني(1987).المعلم بطرس، محيط المحيط قاموس مطول للغة العربية ،مكتبة لبنان، لبنان، بيروت.
هيئة التحرير(2004)،المعجم الوسيط ،مجمع اللغة العربية ،الإدارة العامة للمعجمات و إحياء التراث ،ط4،مكتبة الشروق الدولية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.