طلبات النشر

إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

إرشادات المؤلف

على الباحث/ الباحثيين الالتزام بتعليمات وضوابط النشر المعتمدة في المجلة وباسلوب كتابة البحث. وتامين توافر معايير البحوث الرصينة من وضوح هدف البحث وعرض النتائج بنحو دقيق ومتسلسل ومناقشة هذه النتائج بما يحقق اهداف البحث مع تسويغ اجراء البحث بطرائق موضوعية. يجب ان يكون البحث معززاً بتفاصيل النشر للمراجع العلمية الحديثة. يجب ان لايتضمن البحث على نتائج لبحوث اخر؛ لانها تعد سلوكُ غير مقبولة.

يرجى اتباع الفقرات الاتية عند تسليم البحث الى مجلة الآداب, لا تنشر البحوث التي لا تطبق هذه الفقرات كلها

 عنوان البحث باللغتين الإنجليزية والعربية.

 اسم الباحث باللغتين الإنجليزية والعربية ، وشهادته العلمية ، ومؤهلاته ، وتخصصه العلمي ومكان عمله.

 البريد الإلكتروني الرسمي للباحث ورقم الهاتف.

ملخصان أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية حجم الخط (12). عدد كلماته لاتقل عن  200  ولاتزيد عن 250 كلمة، ولا يتضمّن الملخص أي مراجع أو أشكال أو جداول.

الكلمات المفتاحية (الدالة) للبحث باللغتين العربية والانجليزية، يجب ان لاتقل عن 3 ولاتزيد عن خمسة  باللغة العربية والانكليزية , مرتبة ترتيبا ابجديا.

المقدّمة: Introduction  في بداية البحث بعد الملخص،

  1. أن يتم طباعة البحث بواسطة الكمبيوتر باستخدام Microsoft Office Word 2010 أن يتم تزويد هيئة التحرير بنسخة الكترونية من البحث كمجلد واحد فقط ؛ لا يمكن تقسيم البحث على أكثر  من مجلد.
  2. ضرورة توثيق داخل متن البحث بالمراجع (الاقتباسات) على وفق النظام (APA).(اسم الكاتب الاخير او اللقب, سنة الطبع, ورقم الصفحة) 
  3. أن لا يزيد عدد صفحات البحث عن 25 ولا يقل عن 10 صفحات غير شاملة المصادر، صفحة حجمA4.
  4. أن يكون البحث خاليًا من الأخطاء اللغوية والنحوية والكتابية.
  5. يجب أن تتم طباعة البحث باستخدام برنامج Microsoft office Word 2010 ، ووضع المخططات والأشكال (إن وجدت) في المكان المناسب للبحث. وأن تكون جيدة من الناحية الفنية للطباعة. وأن لا يتم تضمين الرموز في داخل البحث.
  6. أن يلتزم الباحث بأنواع وأحجام الخطوط كما يلي:

أ- العربية (: (Simplified Arabicحجم الخط (14).

ب- اللغة الإنجليزية : (Times New Roman)حجم الخط (16) ، الملخص (الخط 12). يجب أن تكون جميع صفحات البحث الأخرى

 (الخط 14).

ج- استخدام معالج النصوص داخل برنامج Microsoft office Word.

  1.   ألا يزيد عدد الأسطر عن 30 سطراً / للصفحة، المسافة بين الاسطر 1سم
  2. يبلغ الباحث بقرار صلاحية النشر او عدمها في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ وصوله الى هيأة التحرير
  3. إخطار الباحث المجلة إذا لم يكن البحث مناسبًا للنشر خلال فترة لا تزيد عن شهرين من وقت وصوله إلى المجلة.
  4. يلتزم الباحث بالتعديلات التي يقوم بها الخبراء في البحث وفقا للتقارير المرسلة إليه. يجب إجراءها خلال فترة لا تتجاوز 15 يومًا.
  5. ترتب المصادر والمراجع ابجديا وبدون ترقيم او تنقيط (تشمل اللغة العربية والترجمة بالانكليزية)
  6. يكون توثيق المصادر والمراجع references طبقا ل APA Style 6 th edition على الشكل الآتي:
    أ- الكتاب : أسم الكاتب الاخير او لقب العائلة، اسم الكاتب الاول (سنة الطبع)، عنوان الكتاب بحرف مائل ، دار النشر، مدينة الطبع.

    ب- المجلة العلمية : أسم الكاتب الاخير او لقب العائلة، اسم الكاتب الاول . (سنة الطبع ) عنوان المقال بحرف مائل ، العدد، تاريخ الصدور، الصفحة.

    ج- الرسائل - الجامعية : أسم الكاتب الاخير او لقب العائلة، اسم الكاتب الاول (سنة الطبع), عنوان البحث بحرف مائل ، نوعه رسالة ماجستير، أطروحة دكتوراه ، في( التخصص )نوقشت وأجيزت من جامعة .اسم الجامعة، التاريخ، الصفحة.

    د- مقال على شبكة الإنترنت : أسم الكاتب، (سنة الطبع), عنوان المقال بحرف مائل ،الرابط. (link) كاملا عبر نسخ ولصق مع تثبيت تاريخ الدخول على الموقع الالكتروني.

  7. على الباحث ان يتجنب الانتحال او اقتباس عبارات أو افكار الأخرين وأدرجها كإنها عمل الباحث الخاص، أو الاقتباس دون الإشارة إلى مصدرها الأصلي. وان كل الابحاث تحضع لكشف الانتحال قبل ارسالها الى المحكميين وقبول البحث، علما ان جميع البحوث سوف تخضع لكاشف الاستلال الالكتروني Turnitin.

     

  8. على الباحثين اتباع اسلوب واحد معين في كتابة المراجع في نهاية البحث

  9. لا تلتزم المجلة بنشر البحوث التي تخل بشرط من هذه الشروط.

مجلة الآداب

كلية الآداب- جامعة بغداد

متطلبات تحضير طلب النشر

كل طلبات التقديم ينبغي ان تستوفي المتطلبات التالية.

  • هذا البحث لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات)
  • ملف التقديم هو بأحد الصيغ الآتية: Microsoft Word, PDF
  • إن نص المؤلَّف مقيد بالمتطلبات النمطية والأسلوبية الواردة في دليل المؤلِّف, الموجود في النص التعريفي بالمجلة ضمن هذا الموقع

بيان الخصوصية

أسماء الأشخاص وعناوين البريد الالكتروني المحفوظة في موقع المجلة هذا ستتم الاستفادة منها حصرياً للأغراض المنصوص عليها من قبل المجلة، ولن تكون متاحة لأي أغراض أخرى أو لأي طرف ثالث