(Processions of Caliphs in Fatimian Time (567-358 H.-971-1171 A.D

Authors

  • Wasan Sameen Mohammad Amin

Keywords:

مواكب, خلفاء, عصر

Abstract

اهتمت الخلافتين الأموية والعباسية بالرسوم باعتبارها واحدة من أهم المظاهر الحضارية ومن بينها مواكب الخلفاء، وايضاً شهدت مصر قبل حكم الفاطميين ولاسيما في عصر الطولونيين ومن بعدهم الاخشيديين اهتمامهم بالمواكب وإن كانت لاتشهد ذلك الترف والابهة التي أصبحت عليها في عهد الفاطميين ([1]).

            ويروى ان ابن طولون اهتم بمكان جلوسه في المواكب واتخذ لنفسه العرش وامتازت الاحتفالات على عهده بالابهة، وكما كانت تقام المآدب والاسمطة ولاسيما في المناسبات والاحتفالات التي يقيمها ([2])؛ وكانت تنصب موائد الطعام والحلوى في الاعياد خلال العصر الاخشيدي، فقد أمر ابا بكر محمد بن علي الماذرائي وزير الدولة الاخشيدية بأن يعمل له كعكاً وسماه (افطن له) وعمل عوضاً عن حشو السكر دنانير، فلما حضر الناس في يوم العيد اكلوا من طعامه واراد بعض خدمه ان يؤثر أحد الأشخاص فقال له: افطن له، واشر إلى الكعك، فتناول منه وصار يأخذ ما في حشوه من الذهب ([3]).

            واتخذ ابن طولون لنفسه موكباً، يتقدمه صبيان الركاب وبجانبه افراد حرسه الخاص، مرتدين الملابس المزركشة وحاملين اسلحتهم ودروعهم ورافعين الاعلام السوداء، نسبة إلى الدولة العباسية. اما المواكب العسكرية وعرض الجيش فقد عرضت مصر هذا النوع من المواكب في عهد الطولونيين ومن بعدهم الاخشيديين، فقد كان محمد بن طغج يخرج في موكبٍ لاستعراض جيشه في أيام الاعياد وفي بعض المناسبات الأخرى كما كان يفعل ابن طولون من قبله ([4]).

            وأقدم اشارة نستدل منها على مشاركة الأمراء الطولونيين للمصريين في الاحتفال بوفاء النيل ما كتبه ابن رسته في كتابه الذي الفه عام 290 هـ ([5]).

            وقد عرف المصريون – في العصر الاخشيدي – التقليد المتبع بشأن الاحتفال بإنزال السفن إلى البحر حين يتم بناؤها وخروج الأمير الاخشيدي في موكب لمشاهدة هذا العرض، فقد روى يحيى بن سعيد في حوادث سنة 349هـ لما تهيأ الناس إلى غزو بلاد الروم : " وركب كافور إلى دار الصناعة ووقف ليطرح مركباً حربياً عظيماً كان بها إلى البحر ... ، فأجتمع الناس وجلسوا على حافته وتزاحموا عليه لينظروا نزول الموكب إلى البحر " ([6]).

            اما في العصر الفاطمي فقد بلغت مظاهر الحضارة أوج عظمتها وطغت اثارة على ما كان في مصر قبلها من مظاهر، وقد عرف الفاطميون المواكب والرسوم المصاحبة لها منذ العصر الفاطمي الأول غير انها ابطلت عام (487هـ/ 1100م) عقب وفاة الخليفة المستنصر بالله مادة عشرين عاماً كان فيها الأفضل بن بدر الجمالي هو الحاكم الفعلي والمسيطر على مجريات الأمور فتعطلت الكثير من رسوم الدولة وفي عام (516هـ/ 1122م) اعيدت الاحتفالات وشهدت الرسوم تطوراً كبيراً في عهد الخليفة الأمر بأحكام الله.

 

[1]()       الحويري، محمود محمد، مصر في العصور الوسطى، ط1، القاهرة، 1996، ص146.

[2]()       البلوي، ابي محمد عبد الله بن محمد المديني، سيرة احمد بن طولون، تحقيق: محمد كرد علي، القاهرة، لا.ت، ص 75.

[3]()       ابن ميسر، تاج الدين محمد بن علي بن يوسف (ت 677هـ)، اخبار مصر، تحقيق: ايمن فؤاد سيد، المعهد العلمي الفرنسي للاثار الشرقية، القاهرة، 1981، ص 127.

[4]()       البلوي، سيرة احمد بن طولون ، ص 75؛ وينظر: الأنصاري، ناصر، المجمل في تاريخ مصر النظم السياسية والإدارية، ط1، دار الشروق، القاهرة، 1991، ص 104؛ كاشف ، سيدة إسماعيل ، مصر في عصر الاخشيديين، مطبعة فؤاد الأول ، القاهرة، 1950، ص 247.

[5]()       ابو علي احمد بن عمر( ت 290هـ)، الاعلاق النفيسة، ليدن، 1891-1892، ص116.

[6]()       الانطاكي ( ت 458 هـ)، تاريخ الانطاكي المعروف بصلة تاريخ اوتيخا، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، طرابلس - لبنان، 1990، ص 93.

References

() الحويري، محمود محمد، مصر في العصور الوسطى، ط1، القاهرة، 1996، ص146.

() البلوي، ابي محمد عبد الله بن محمد المديني، سيرة احمد بن طولون، تحقيق: محمد كرد علي، القاهرة، لا.ت، ص 75.

() ابن ميسر، تاج الدين محمد بن علي بن يوسف (ت 677هـ)، اخبار مصر، تحقيق: ايمن فؤاد سيد، المعهد العلمي الفرنسي للاثار الشرقية، القاهرة، 1981، ص 127.

() البلوي، سيرة احمد بن طولون ، ص 75؛ وينظر: الأنصاري، ناصر، المجمل في تاريخ مصر النظم السياسية والإدارية، ط1، دار الشروق، القاهرة، 1991، ص 104؛ كاشف ، سيدة إسماعيل ، مصر في عصر الاخشيديين، مطبعة فؤاد الأول ، القاهرة، 1950، ص 247.

() ابو علي احمد بن عمر( ت 290هـ)، الاعلاق النفيسة، ليدن، 1891-1892، ص116.

() الانطاكي ( ت 458 هـ)، تاريخ الانطاكي المعروف بصلة تاريخ اوتيخا، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، طرابلس - لبنان، 1990، ص 93.

() إسماعيل بن حماد ( ت 393هـ)، الصحاح المعروف بتاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: احمد عبدالغفور عطار، ط1، دار الكتب المصرية، القاهرة، لا.ت، ج1، ص 234-235.

() جمال الدين محمد بن مكرم (ت 711هـ)، لسان العرب، بيروت ، 1970، ج3، ص 973 (مادة وكب).

() المصدر نفسه ، ج3، ص 974.

() القلقشندي، احمد بن عبد الله ( ت 821هـ)، صبح الاعشى في صناعة الانشا، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1912-1913، ج3، ص 498.

() المقريزي، تقي الدين احمد بن علي ( ت 845هـ)، اتعاظ الحنفا بأخبار الائمة الفاطميين الخلفاء، تحقيق: محمد عبد القادر احمد عطا، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 2001، ج1، ص 147، 149.

() المصدر نفسه ، ج1، ص 203.

() المصدر نفسه ، ج1، ص 312.

() المصدر نفسه، ج1، ص 358، 360.

(*) ويسمون ايضاً صبيان الركاب الخاص، وهم الذين يحملون السلاح حول الخليفة في المواكب وأصحابها يطلق عليهم بالركابية، وكانت عدتهم تزيد على الفي رجل، وهم اصحاب ركاب الخليفة تندب في الاعمال السلطانية . ابن الطوير ، ابو محمد المرتضى عبد السلام بن الحسن الفهري (ت 517هـ) ، نزهة المقلتين في اخبار الدولتين، تحقيق: ايمن فؤاد سيد، القاهرة، 1992، ص 124.

() المقريزي ، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 392.

() المصدر نفسه، ج2، ص 29.

() خسرو، ناصر عليوي، سفر نامة، ترجمة: يحيى الخشاب، ط2، القاهرة، 1993، ص111.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 316.

() المصدر نفسه، ج2، ص 42، 43.

() المصدر نفسه، ج2، ص 23.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 205.

() المصدر نفسه، ص 206.

() عبد الرحمن بن محمد (ت 808هـ)، المقدمة، ط1، مطبعة المثنى، (بغداد، لا.ت)، ص 260.

() محمد بن محمد اليماني (القرن 4 هـ)، سيرة جعفر الحاجب وخروج المهدي من سلمية إلى سجلماسة، تحقيق: ايفانوف، مجلة كلية الاداب، الجامعة المصرية، ع4، 1936، ص 317-318.

() المقريزي ، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 204.

() المصدر نفسه، ج1، ص 325.

() ابن المأمون، جمال الدين ابو علي موسى ابن البطائحي (ت 558هـ)، المنتقى من اخبار مصر، تحقيق: ايمن فؤاد سيد، المعهد العلمي الفرنسي للاثار الشرقية، 1983، ص 41.

() ابن سعيد المغربي، ابو الحسن نور الدين علي بن محمد الغرناطي (ت 685هـ)، النجوم الزاهرة في حلي حضرة القاهرة وهو جزء من كتاب المغرب في حلي المغرب، تحقيق: حسين نصار، القاهرة، 1970، ص 39.

(**) الجمز ضرب من سير الابل ثم صار صفة للنوق، ينظر: الجاحظ، ابو عثمان عمرو (ت 255هـ)، الحيوان، تحقيق : عبد السلام محمد هارون، ط2، القاهرة، 1969، ج1، ص 83.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 202.

() المصدر نفسه، ج1، ص 263.

() المصدر نفسه ، ج1، ص 312، 313.

(***) العذية: وهم الذين يدورون عمائمهم على احناكهم كما تفعل العرب والمغاربة. القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 433.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 321.

() المصدر نفسه، ج1، ص 385.

() نزهة المقتلين، ص 202.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 211-212.

() المقريزي ، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار المعروف بالخطط المقريزية، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، لا.ت، ج2، ص 367.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 339.

() المصدر نفسه،ج1، ص 203-204.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 392.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 180؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 329.

() المقريزي، المصدر نفسه، ج1، ص358.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 393.

() المصدر نفسه.

() سفرنامة ، ص 121.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 446.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 58.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 109.

(****) عشاري: نوع من السفن يستعمل في البحر الأبيض المتوسط وفي البحر الاحمر والنيل والمستخدم منه نوع من القوارب الصغيرة تلحق بالمراكب الكبيرة. النخيلي، درويش، السفن الاسلامية على حروف المعجم، القاهرة، 1974، ص 95-101.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 312.

() المصدر نفسه، ج2، ص 22.

() المصدر نفسه، ج2، ص 20.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 416.

() سُماريات وسميريات مفردها سُميرية وسمارية، نوع من العشاريات الصغار النخيلي، السفن الإسلامية، ص 69-70.

() ابن الطوير، نزهة المقتلين، ص 201.

() فخر الدين محمد بن عبيد الله (ت 420هـ)، اخبار مصر، القاهرة، 1980، ص 11، 23، 43، 46، 95.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 71-72.

() المقريزي ، الخطط المقريزية ، ج2، ص 429.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 423.

() صبح الاعشى، ج3، ص 519.

() ابن حماد الصنهاجي، ابو عبد الله بن محمد بن علي (ت 628هـ)، اخبار ملوك بني عبيد وسيرتهم، تحقيق: فوندرهادن، الجزائر، 1346هـ، ص 29.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 206.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 117-118.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 385.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 167.

() ابن سعيد، النجوم الزاهرة في حلي حضرة القاهرة، ص 59.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 394.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 518.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 309.

() المصدر نفسه، ج2، ص 19.

() المصدر نفسه، ج1، ص 325.

() المصدر نفسه، ج1، ص 206.

() المصدر نفسه، ج1، ص 360.

() ماجد ، عبد المنعم، تاريخ الحضارة الإسلامية، القاهرة، 1963، ص 119.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 172؛ وينظر: الدشراوي، فرحات، الخلافة الفاطمية بالمغرب، ترجمة : حمادي الساحلي، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، 1994، ص 429.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 413.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 518.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج2، ص 144.

() الخفتان او القفطان، ثوب يشبه الجبة مفتوحة من الامام ومزين بأزرار حول الصدر بأكمام قصيرة تمتد حتى الكوع. سلطان، عبد المنعم حميد، الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي، دار الثقافة العلمية، لا. مك ، ص 293.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 271.

() السيوطي، عبد الرحمن بن ابي جلال (ت 911هـ)، تاريخ الخلفاء، القاهرة، 1952، ص 402.

() المقريزي ، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 119.

() ثوب يلبس على الكتف وخالياً من التفصيل، وذكر ابن جبير ان الطيلسان يسمى في المغرب الإحرام . محمد بن احمد الاندلسي (ت 614هـ)، رحلة ابن جبير، بيروت، 1964، ص 24-25.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 201.

() ابن تغري بردي، جمال الدين ابي المحاسن (ت 874هـ)، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، تعليق: محمد حسين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان ، 1992، ج4، ص 74.

() الانطاكي، تاريخ الانطاكي، ص 306؛ وينظر: زكي، سيد محمد خليفة، دليل متحف الفن الاسلامي، القاهرة، 1952، ص 137.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج2، ص 137.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 149-150.

() ابن الزبير، رشيد الدين ابو الحسن احمد بن لعي الاسواني (ت 563هـ)، الذخائر والتحف، الكويت، 1979، ص 193؛ ابن حماد، اخبار ملوك بني عبيد، ص 457-458.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 308.

() ابن الطوير، نزهة المقتلين، ص 107.

() اخبار مصر في سنتين، ص 147.

() سفرنامة ، ص 96.

() ابو صالح الارمني ( ت 605هـ)، تاريخ كنائس واديرة مصر، اكسفورد، 1894، ص32.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 345.

() نصوص من اخبار مصر، ص 41، 75.

() ابن سيدة ، ابو الحسن علي بن إسماعيل الاندلسي (ت 458هـ)، المخصص، القاهرة، 1316هـ)، ج4، ص 284 (مادة عمم).

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 325.

() المصدر نفسه.

() المصدر نفسه، ج2، ص 10، 12.

() ناصر خسرو، سفرنامة، ص 38.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 32.

() ماجد ، عبد المنعم، الامام المستنصر بالله الفاطمي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1960، ص42.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 484.

() تكون صغيرة تستر العورة ومفردها سروال. ابن سيدة ، المخصص، ج3، ص 72.

() يكون فيه الحكم من مدخل اليد إلى مخرجها. المصدر نفسه، ج4، ص 38.

() ماجد، عبد المنعم ، نظم الفاطميين ورسومهم في مصر، القاهرة، 1953، ج2، ص52.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 41.

() ابن الطوير ، نزهة المقلتين، ص 193؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 515.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 360.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 198؛ القلقشندي، صبح الاعشى ، ج3، ص 515.

() اخبار مصر ، ص 55.

() الجاحظ ، ابو عثمان عمرو بن بحر ( ت 255هـ)، البيان والتبيين، تحقيق عبد السلام محمد هارون، ط5، مطبعة المدني، القاهرة، 1968، ج2، ص 342.

() نوع من الطيالس كانت تخيط وتعمل بها فتحة تسع الرقبة وتسدل على الاكتاف والمقصود بالقواره ماقورت من الثوب أي قطعت بقصد التفصيل. ابن سيدة، المخصص، ج4، ص 68، 79، 87.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 172؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 506.

() ابن حجر، القاضي شهاب الدين احمد بن علي (ت 852هـ)، رفع الاصر عن قضاة مصر، تحقيق: عبد الحليم عويس، القاهرة، 1984، ص 132.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 347.

() المقريزي، اتعاط الحنفا، ج1، ص 360.

() نوع من الجبب يتكون من الصوف بصورة خاصة وهو من البسة الخلافة. ابن سيدة ، المخصص، ج4، ص 36.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 325.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 176.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 305.

() سلطان ، الحياة الاجتماعية في مصر، ص 305.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 386؛ وينظر: عنان، محمد عبد الله، الحاكم بأمر الله، القاهرة، 1959، ص 67.

القضاة مالك بن سعيد عندما قُتِل عام (405هـ/1018م) ومرَّ به الحاكم بأمر الله فأمر بلفه بثيابه وخُفيه ( 127).

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 391.

() ابن عذاري، ابو عبد الله محمد المراكشي (ت 647هـ)، البيان المغرب في اخبار الاندلس والمغرب، تحقيق: ج.س.كولان وليفي بروفنسال، بيروت، لا.ت، ج1، ص153.

() القاضي النعمان ، ابو حنيفة ابي عبد الله محمد بن منصور بن حيون المغربي الفاطمي (ت 363هـ)، رسالة افتتاح الدعوة، تحقيق: فرحات الدشراوي، تونس، 1975، ص 239-240.

() المصدر نفسه،ص 249؛ ابن عذاري، البيان المغرب، ج1، ص 156؛ ابن الاثير، ابو الحسن علي بن ابي كرم (ت 630هـ)، الكامل في التاريخ ، راجعه: محمد يوسف الدقاق، بيروت، 1987، ج6، ص 133؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 66.

() القاضي النعمان، رسالة افتتاح الدعوة، ص 245.

() ابن الاثير، الكامل، ج8، ص 49؛ ابو الفداء الملك المؤيد عماد الدين اسماعيل (ت 732هـ)، المختصر في اخبار البشر، بيروت، لا.ت، ج1، ص 391.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 170.

() المصدر نفسه ، ج1، ص 283.

() المصدر نفسه، ج1، ص 325.

() المصدر نفسه.

() المصدر نفسه، ج2، ص 4.

() المصدر نفسه.

() المصدر نفسه، ج2، ص 42.

() المصدر نفسه، ج2، ص 43.

() المصدر نفسه ، ج2، ص 44-45.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 60؛ النويري، شهاب الدين احمد بن عبد الوهاب (ت 1136هـ)، نهاية الارب في فنون الادب، تحقيق : احمد كمال زكي، القاهرة، 1980، ج28، ص 657.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 117؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج2، ص 235.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا ، ج2، ص 288.

() المقريزي، المصدر نفسه ، ج1، ص 207.

() الجوذري، ابو علي منصور، سيرة الأستاذ جوذر وبه توقيعات الائمة الفاطميين، تقديم وتحقيق محمد كامل حسين ومحمد عبد الهادي شعيرة، القاهرة، لا.ت، ص 83.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 263.

() سفرنامة، ص 125؛ وينظر: ماجد، الامام المستنصر بالله، ص 118-119.

() وهي ستة ركوبات، اول العام واول شهر رمضان وايام الجمع الثلاث من رمضان وركوب الخليفة في صلاة عيدي الفطر والأضحى ويوم فتح الخليج ووفاء النيل. ماجد ، نظم الفاطميين، ج2، ص45.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 338.

() اتعاظ الحنفا، ج1، ص 339.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر ، ص 58؛ وينظر: ماجد ،نظم الفاطميين، ج2، ص91.

() المقريزي ، الخطط المقريزية، ج2، ص 241؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج4، ص 79 ، طبعة القاهرة، 1963.

() نظم الفاطميين، ج2، ص91.

() وهنا التسكيع يُنسب إلى الوزير، ما دام الخليفة يجيب التحية بـ(السلام) وهو ما أتفقت عليه الروايات الثلاث. القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 504؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 251؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج4، ص 80.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 163، 166؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 504.

() ابن الطوير، المصدر نفسه ، ص 169-170 ؛ القلقشندي، المصدر نفسه، ج3، ص502.

() هي دار الوزارة وليست داره الخاصة، وكانت في الجهة الشمالية الغربية من القصر الكبير الشرقي بالقاهرة. ماجد ، نظم الفاطميين، ج2، هامش 2، ص 93.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 505.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 171؛ القلقشندي ، صبح الاعشى، ج3، ص 505.

() الجوذري، سيرة الأستاذ جوذر، ص 113.

() بناه الخليفة العزيز بالله الفاطمي سنة 380هـ وسمي جامع الخطبة واكمله الخليفة الحاكم بأمر الله سنة 393هـ، وافتتح رسمياً للصلاة سنة 403هـ وأطلق عليه الأنوار وعلى جامع القاهرة جامع الأزهر. ابن الطوير ، نزهة المقتلين، هـ 3، ص 172؛ السيوطي، حسن المحاضرة، ج2، ص 237.

() المسبحي، اخبار مصر، ص 62، 64؛ ابن المأمون ، اخبار مصر، ص 54، 81.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين ، ص 173-174؛ القلقشندي، المصدر نفسه، ج3، ص 503-507.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين ، ص 174-175؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 507-508.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 79.

() ماجد، نظم الفاطميين، ج2، هامش 3، ص 97.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 500-503.

() وهو أحد الابواب الداخلية للقصر الكبير ويقع في الزاوية الشمالية الشرقية من القصر الكبير. ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 38؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 500؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 440.

() كاشف، سيدة إسماعيل، مصر في عصر الاخشيديين، القاهرة، 1950، ص 251.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 177-178.

() ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج4، ص 98-99.

() الخطط المقريزية، ج2، ص 366.

() اخبار مصر، ص 65-67؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج2، ص 30.

() السجلات المستنصرية، سجلات وتوقيعات وكتب لمولانا الامام المستنصر بالله أمير المؤمنين صلوات الله عليه إلى دعاة اليمن وغيرهم، تحقيق: عبد المنعم ماجد، دار الفكر العربي، القاهرة، 1954، ص 56-57 ، 74، 101.

() المقريزي، أتعاظ الحنفا، ج2، ص 248.

() المقريزي، المصدر نفسه، ج2، ص 195.

() السجلات المستنصرية، ص 71-74.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 81.

() السجلات المستنصرية، ص 103، 531 ؛ وينظر: القلقشندي، صبح الاعشى، ج8، ص 33؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 111.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 178؛ القلقشندي، صبح الأعشى، ج3، ص 511.

() وهو الموضع الذي اتخذه الخلفاء الفاطميون لنحر الأضاحي في عيد الأضحى وعيد الغدير وكان مقابلاً لباب الريح في ركن القصر. ابن دقماق، صارم الدين إبراهيم بن محمد العلالي (ت 809هـ)، الانتصار لواسطة عقد الأمصار، القاهرة، بولاق، 1893م، ج5، ص 36؛ القلقشندي، صبح الأعشى، ج3، ص 511؛ ابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة، ج4، ص 103.

() ابن الطوير ، نزهة المقلتين، ص 178؛ القلقشندي، صبح الأعشى، ج3، ص 511.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 311.

() المصدر نفسه، ج1، ص 370.

() المصدر نفسه، ج2، ص 205.

() القلقشندي، صبح الأعشى، ج3، ص 499.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 333.

() السجلات المستنصرية، ص 103، 531 ؛ وينظر: القلقشندي، صبح الاعشى، ج8، ص 33؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 111.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 178؛ القلقشندي، صبح الأعشى، ج3، ص 511.

() وهو الموضع الذي اتخذه الخلفاء الفاطميون لنحر الأضاحي في عيد الأضحى وعيد الغدير وكان مقابلاً لباب الريح في ركن القصر. ابن دقماق، صارم الدين إبراهيم بن محمد العلالي (ت 809هـ)، الانتصار لواسطة عقد الأمصار، القاهرة، بولاق، 1893م، ج5، ص 36؛ القلقشندي، صبح الأعشى، ج3، ص 511؛ ابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة، ج4، ص 103.

() ابن الطوير ، نزهة المقلتين، ص 178؛ القلقشندي، صبح الأعشى، ج3، ص 511.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 311.

() المصدر نفسه، ج1، ص 370.

() المصدر نفسه، ج2، ص 205.

() القلقشندي، صبح الأعشى، ج3، ص 499.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 333.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 162.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 187-189؛ ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص42-44؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 389.

() اخبار مصر، ص 85.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 42.

() المقريزي ، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 347.

() الكامل في التاريخ، ج7، ص90.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 348.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 122-223؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 431.

() نصوص من اخبار مصر، ص ؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 330.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 330.

() ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج5، ص 123؛ وينظر: حسن، حسن ابراهيم، تاريخ الدولة الفاطمية في المغرب ومصر وسورية وبلاد العرب، القاهرة، 1958، ص 153.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 330.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج2، ص 416، طبعة القاهرة، 1963؛ المقريزي، الخطط المقريزية ، ج2، ص 443.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 96؛ طبعة بولاق، 1270هـ.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 266-267 وص 287 ، ج2، ص 32؛ الانطاكي، تاريخ الانطاكي، ص 238.

() ماجد ، نظم الفاطميين، ج2،ص 135-136؛ الحويري، مصر في العصور الوسطى، ص 171.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 365.

() المصدر نفسه، ج2، ص 442؛ وينظر: ماجد ، نظم الفاطميين، ج2، ص 133.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 209.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 345.

() المقريزي، المصدر نفسه ، ج2، ص 422.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 60-62؛ المقريزي ، الخطط المقريزية، ج2، ص 418.

() نزهة المقلتين، ص 41-42.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 207.

() المصدر نفسه، ج1، ص 349.

() المصدر نفسه، ج1، ص 392.

() العمايرة، محمد عبد الله سالم، الجيش الفاطمي (297-567هـ)، ط1، دار كنوز للمعرفة العلمية، عمان - الاردن، 2010، ص 244.

() المقريزي، الخطط المقريزية ، ج2، ص 419.

() المصدر نفسه، ج2، ص 419.

() ابن منظور، لسان العرب، ج1، ص 91.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 422.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 207-208.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 44.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 513.

() ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص 76؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج4، ص 99-100.

() هو احد افراد الاسرة التي تولت امور المقياس . ابن مماتي، ابو المكارم الاسعد بن مهذب الخطير ابو سعيد بن منيا (ت 606هـ)، قوانين الدواوين، تحقيق: عزيز سوريال، القاهرة، 1943،ص 71؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 513-514؛ وينظر: ماجد، نظم الفاطميين، ج2،ص 106-107.

() ابن الاثير، الكامل، ج7، ص 76؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 513-514؛ المقريزي، الخطط المقريزية ، ج1، ص 51.

() اخبار مصر، ص 47.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 397.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 71-72؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 512-513.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 401.

() خسرو، سفرنامة، ص 107؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 514.

() خسرو، المصدر نفسه، ص 111-112.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 201-204؛ ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 75-78؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 516-517.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 401.

() خسرو، سفرنامة، ص 108-109؛ ماجد، الامام المستنصر بالله، ص 47-48.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 83.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 109.

() عبد الرؤوف، عصام، الحواضر الاسلامية الكبرى، ط1، دار الفكر العربي، مصر، 1976، ص199.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 169.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 24.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 96؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 431.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 53؛ ابن سعيد ، النجوم الزاهرة في حلي، ص 54؛ المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 318.

() المقريزي ، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 349، 392.

() الذخائر والتحف، ص 150-151.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج2، ص 15.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج2، ص 266؛ الخطط المقريزية ، ج1، ص 335-336؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج5، ص 18-19؛ ابن المقفع، سايروس، تاريخ بطاركة الكنيسة المصرية، نشر: بسي عبد المسيح وبرمستو، القاهرة، 1943، مجلد 2، ج1، ص 174.

() بول، ستانلي لين، سيرة القاهرة، القاهرة، 1950، ص 128-129.

() القرشي، عماد الدين ادريس الحسن (ت 872هـ)، عيون الاخبار وفنون الاثار، تحقيق: ايمن فؤاد سيد، القاهرة، لا.ت، ج7، ص 61.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 367.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 392.

() المصدر نفسه، ج1، ص 359.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 148.

() سفرنامة ، ص 111.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 164.

() وسموا صبيان الخف، وهم جماعة من أهل برقة لهم حارة خاصة سميت بأسمهم ومثلوا احد طوائف العسكر الفاطمي؛ وهم يؤدون العاباً بهلوانية . المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 39؛ ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 198؛ وقد وصفهم ابن المأمون إلى جنب المنافقين بقوله: " ولعبت المنافقون والتحسارية (يكثر الاكل ) " . اخبار مصر، ص 89.

() ابن الطوير ، نزهة المقلتين ، ص198؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج1، ص 457.

() ابن الطوير، المصدر نفسه، ص 187-188.

() المجالس والمسايرات، تحقيق : الحبيب الفقي واخرون، تونس، 1978، ص 57.

() المصدر نفسه، ص 59.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 500.

() القاضي النعمان، المجالس والمسايرات، ص 236.

() سفرنامة ، ص 411.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 43.

() القاضي النعمان، الهمة في اداب اتباع الائمة، تحقيق: محمد كامل حسين، ج2، ص105.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 367.

() المصدر نفسه، ج2، ص 392.

() ابن الزبير، الذخائر والتحف، ص 70.

() المصدر نفسه، ص 71.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 90-91.

() المصدر نفسه ، ص 91.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 108.

() ابن الزبير، الذخائر والتحف، ص 240.

() المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص 207.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 347.

() ابن سعيد المغربي، ابو الحسن نور الدين علي بن محمد (ت 685هـ)، المغرب في حلى المغرب (القسم الخاص بشعراء مصر)، ق2، ص 9.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 170.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 20؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 347.

() ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 184؛ القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 512-513.

() القلقشندي، المصدر نفسه، ج3، ص 513.

() ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج4، ص 101-102.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 176؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج4، ص 126.

() القلقشندي، صبح الاعشى، ج3، ص 524-525.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 123.

() ابن المأمون، نصوص من اخبار مصر، ص 15؛ المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص331.

() ابن ميسر، اخبار مصر، ص 15.

() المقريزي، الخطط المقريزية، ج2، ص 331.

Downloads

Published

2023-01-24

Issue

Section

historiography

How to Cite

(Processions of Caliphs in Fatimian Time (567-358 H.-971-1171 A.D. (2023). Journal of Studies in History and Archeology, 40, 1-35. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/453