State Administration in the Fatimid State ( 358 – 567A.H. – 968 – 1171 A.D.)

Authors

  • Jawad Kadhim Hassan Imam Al-Kadhim College(IKC) -- Department of Law

Keywords:

الادارة المركزية, الولايات, الامام, القاهرة المعزية, الدواوين

Abstract

The transition of the Fatimid state and its establishment in Egypt, created administrative centralization in government and established an administrative division of the rest of the states, and this administrative division was inherited by the Fatimids from the Abbasid state, which was more developed and civilizational in the field of administration than the Fatimid state, and Egypt was more civilized than Morocco, so the transition of the Fatimid state to Egypt from Morocco found an integrated and civilized administrative organization, but the concept of the Fatimid imam, which was matched by the concept of the Abbasid caliphate and before them. The principle of administrative centralization focused on the leadership of the state at the caliphs, so that most of the governors were appointed by Imam (Caliph) directly, when they have a good career in society while working in other positions and are nominated by (ayoun) caliph son who are present in each state based on their good conduct and dedication in the performance of their job before and after their appointment and are required to comply with the orders .

References

( ) المقريزي، تقي الدين احمد بن علي (845 ه /1441 م ) ، إتعاظ الحنفا باخبار الأئمة الفاطميين

الخلفا، تحقيق جمال الدين الشيال ،(القا هرة – 1367ه ) ، 1/87؛ ماجد، عبد المنعم، نظم

الفاطميين ورسومهم، ص 97.

( ) الأنطاكي، يحيى بن سعيد ( 458ه/1066م ) ، تاريخ يحيى الأنطاكي ، (بيروت -1909م) ،

ص45؛ ماجد، عبد المنعم، نظم الفاطميين ورسومهم، ص97.

( ) م.ن، ص 451.

( ) ابن أبي دينار، أبو عبد الله محمد أبي القاسم الرعيني القيرواني(ت 1092هـ)، المؤنس في أخبار إفريقيا وتونس، تحقيق وتعليق محمد شمام، المكتبة العتيقة، (تونس ـ1378هـ)، ص 65؛ المقريزي،الخطط، 2/159؛.

( ) ابن الصيرفي ,أبو القاسم علي بن منجب بن سلمان (ت 542هـ/1148م)، الإشارة إلى من نال الوزارة، ص 96؛ النويري،اجمد بن عبد الوهاب ( 732ه/1331م) ، نهاية الأرب في فنون الأدب ، مطبعة دار الكتب المصرية ، تحقيق رفعت فتح الله ، ( القاهرة – 1955م ) ، 28/301؛ المقريزي ، الخطط ،1/440.

( ) ماجد، عبد المنعم، نظم الفاطميين ورسومهم، ص 92.

( ) المقريزي، الخطط، 1/426.

( ) القاضي النعمان، ابو حنيفة عبد الله بن منصور بن احمد بن حيون المغربي التميمي ( 363ه /973م) ، المجالس والمسايرات، تجقيق الحبيب الفقي واخرون ( تونس – 1978م ) 1/284؛ السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر ( 911ه / 1505م ) ، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة ، تحقيق ابوالفضل ابراهيم ، ( القاهرة – 1967م ) ، ص 116؛ المقريزي، الخطط، 2/284.

( ) القاضي النعمان، المجالس والمسايرات، 2/477؛ فرحات الدشراوي، الخلافة الفاطمية بالمغرب،

ص 419.

( ) فرحات الدشراوي، الخلافة الفاطمية بالمغرب (296- 365ه / 909-975م ) ، نقله الى العربية

حمادي الساحلي ، ط1 , دار المغرب الاسلامي , (بيروت – 1994م) ، ص 438.

( ) م ن، ص 439.

( ) القاضي النعمان: المجالس والمسايرات، 1/251؛ فرحات الدشراوي، الخلافة الفاطمية بالمغرب،

ص 472.

( ) ابن الصيرفي، الإشارة إلى من نال الوزارة، ص 25؛ ماجد، عبد المنعم، نظم الفاطميين ورسومهم،

ص 92-93.

(*) وهو يهودي من أهل العراق، أسلم في زمن كافور الأخشيدي، ثم هرب مستتراً إلى المغرب، حيث التقى بالخليفة المعز لدين الله، وأطلعه على ما تمر به مصر من أزمات سياسية واقتصادية، (ابن ظافر, جمال الدين ابو الحسن علي بن ابي منصور ظافر الازدي (ت612ه/1215م) , أخبار الدول المنقطعة, (القاهرة -1972م)، ص 194؛ ابن خلكان، وفيات الأعيان، 3/236؛ سيد، أمين فؤاد, الدولة الفاطمية في مصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب , (مصر- 2007م) , ص 133.

( ) السيوطي، حسن المحاضرة، ص 115؛ ماجد، عبد المنعم، نظم الفاطميين ورسومهم، ص 92

( ) ابن القلانسي ، ابو يعلى حمزة , (ت 555هـ/1160م)، ذيل تاريخ دمشق، (بيروت-1908م ) ،

ص 81.

( ) السيوطي ، حسن المحاضرة، 2/136.

( ) متز، آدم، الحضارة الإسلامية، ترجمة محمد عبد الهادي ابو ريدة , (القاهرة 1957م) , 1/90-91.

( ) الأنطاكي، يحيى، تاريخ يحيى، ص 144-145.

( ) أبو شجاع، ابن شداد، بهاء الدين أبو المحاسن يوسف بن رافع بن تميم (ت 632هـ/1239م)، النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية، تحقيق، جمال الدين الشيال، القاهرة ـ 1964، ص965.

( ) ماجد، عبد المنعم, نظم الفاطميين ورسومهم في مصر، 1/51-77.

( ) القاضي النعمان, افتتاح الدعوة الزاهرة ، (القاهرة – لأ . ت ) ، ص 273؛ ابن الطوير، ابو محمد المرتضى عبدالسلام بن الحسن الفهري ( 617ه / 1220م )، نزهة المقلتين في أخبار الدولتين، تحقيق ايمن سيد فؤاد 1992م ، ص23؛ المقريزي, إتعاظ الحنفا ، 3/127.

( ) المقريزي, الخطط، 1/426، 483.

( ) ابن الفرات, ناصر الدين محمد بن عبد الرحيم ( 807ه / 1404م ) ، تاريخ الدول والملوك، تحقيق حسن محمد الشماع ، (البصرة - 1969م) ، 4/136، 137؛ القلقشندي، احمد بن عبد الله ( 821ه / 1418م )، صبح الأعشى في صناعة الأنشا ، تحقيق محمد حسين شمس الدين ، دار الكتب العلمية ، ( بيروت – 1407ه / 1966م ) ، 3/493-494.

( ) ابن الأثير, ابو الحسن علي بن ابي الكرم الشيباني (ت 630ه/ 1230م ) ، الكامل في التاريخ، دار الطباعة ، ( بيروت – 1997م ) ، 8 /62-70؛ ابن عذارى, البيان المغرب، 1/228؛ النويري، نهاية الأرب، 24/155؛ ابن خلدون, عبد الرحمن (ت808ه/1405م) , العبر وديوان المبتدأ والخبر , (تاريخ ابن خلدون) ، (القاهرة – 1274ه) , 4/49.

( ) جعفر بن فلاح الكتامي، أبو علي, أحد قواد المعز الفاطمي، كان شجاعاً مظفراً، سيره المعز مع القائد جوهر لافتتاح الديار المصرية، فدخلاها، وبعثه جوهر إلى الشام، فامتلك الرملة (بفلسطين) سنة 358هـ، ثم امتلك دمشق سنة 359هـ، وقتله بها الحسن بن أحمد القرمطي، (ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، 4/58؛ الزركلي, خير الدين ,الأعلام،قاموس تراجم ,ط3, (مصر -1982م), 2/126).

( ) فرحات الدشراوي, الخلافة الفاطمية بالمغرب، ص 406-407.

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 3/493؛ سيد، أمين فؤاد, الدولة الفاطمية في مصر، ص 332.

( ) ابن الأثير, الكامل في التاريخ، 11/185؛ القلقشندي, صبح الأعشى، 3/493.

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 3/494.

( ) المقريزي، الخطط، 1/118؛ ابن تغري بردي, 5/295، 297؛ القلقشندي, صبح الأعشى، 3/494.

( ) سيد، أمين فؤاد, الدولة الفاطمية في مصر، ص 333.

( ) ابن ميسر, محمد بن علي بن جلب ( 677ه / 1287م ) ، تاريخ مصر، مطبعة القاهرة ،

( القاهرة – 1919م ) ، ص 68 .

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 10/369.

( ) المقريزي, الخطط، 1/445؛ إتعاظ الحنفا، 3/93-94.

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 3/488-491.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 124.

( ) صبح الأعشى، 3/494.

( ) م.ن، 1/380.

( ) المقريزي, الخطط، 1/426، 483.

( ) المسبحي، أخبار مصر، ص 30، 68، 89.

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 3/493؛ أحمد عبد السلام ناصيف, الشرطة في مصر الإسلامية، القاهرة، الزهراء للإعلام العربي ـ 1987م، ص 85.

( ) م.ن، 3/480.

( ) سيد، أمين فؤاد, الدولة الفاطمية في مصر، ص 336.

( ) الكندي, الولاة والقضاة، ص 12-13.

( ) ساويرس, تاريخ البطاركة، 3/1-29.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 46؛ ساويرس, تاريخ بطاركة الكنيسة، 3/1-33.

( ) ابن ميسر, أخبار مصر، ص 122-123؛ المقريزي, إتعاظ الحنفا، ص 156.

( ) النويري، نهاية الأرب، 28/301-302؛ المقريزي, إتعاظ الحنفا، 2/159.

( ) أهم من تولى الدواوين من النصارى في زمن بهرام، هو صنيعة الخلافة (أبو الكرم الأخرم بن أبي زكريا النصراني)، (ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 20-79؛ ابن ميسر, أخبار مصر، ص 129؛ المقريزي, إتعاظ الحنفا، 3/165، 184).

( ) ابن الطوير، نزهة المقلتين، ص 125؛ المقريزي، إتعاظ الحنفا، 3/165.

( ) ابن ميسر، أخبار مصر، ص 80.

( ) المقريزي, الخطط، 1/385.

( ) المسعودي, مروج الذهب ومعادن الجوهر، (بيروت ـ 1966م ـ 1979م)، 5/6.

( ) المسبحي, أخبار مصر، ص 28، 36.

( ) نزهة المقلتين، ص 207-208.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 21، 84، 210.

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 3/477.

( ) الخطط، 1/434.

( ) نزهة المقلتين، ص 57، 154.

( ) المقريزي، الخطط، 285-287.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 46؛ ساويرس, تاريخ البطاركة، 3/29، 31؛ المقريزي, إتعاظ الحنفا، 3/165.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 75.

( ) المسبحي, أخبار مصر، ص 4-24.

( ) ابن المأمون, جمال الدين ابو علي موسى (ت588ه/1192م) , أخبار مصر، تحقيق ايمن فؤاد سيد , (المعهد العلمي الفرنسي للأثار الشرقية – 1983م) , 5/6، 16.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 81.

( ) المقريزي, إتعاظ الحنفا، 3/163.

( ) م.ن، 3/165.

( ) سيد، أمين فؤاد, الدولة الفاطمية في مصر، ص 348.

( ) النويري ، نهاية الأرب، 28/271-281.

( ) المقريزي, إتعاظ الحنفا، 3/160-165.

( ) سيد، أمين فؤاد, الدولة الفاطمية في مصر، ص 216-220.

( ) إتعاظ الحنفا، 3/ 340.

( ) المخزومي، أبو الحسين علي بن أبي عمرو عثمان بن يوسف (ت 585هـ/1189م), المنهاج في علم خراج مصر، (القاهرة ـ 1986م)، ص 69، 70، 72.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 82.

( ) المقريزي, الخطط، 2/14.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 82.

( ) ابن مماتي، القاضي الوزير شرف الدين أبو المكارم الأسعد (ت 606هـ/1209م), قوانين الدواوين، تحقيق, عزيز سورياك، (القاهرة ـ 1943م)، ص 298-300.

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 3/456.

( ) المقريزي, الخطط، 2/19، إتعاظ الحنفا، 3/314.

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 1/103.

( ) علي بن خلف، أبو المحاسن بن علي بن عبد الوهاب (ت 437هـ/1045م), مواد البيان، تحقيق: حسين عبد اللطيف، (طرابلس ـ 1982م)، ص 75، 76؛ ابن المأمون, أخبار، ص 27، 52، 103؛ ابن ميسر, أخبار مصر، ص 45، 52، 56؛ المقريزي، إتعاظ، 3/194.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 84؛ ابن ميسر, أخبار مصر، ص 112؛ المقريزي, الخطط، 1/402.

( ) ابن ميسر, أخبار مصر، ص 45؛ المقريزي, إتعاظ الحنفا، 2/318.

( ) علي بن محمد بن حبيب البصري (ت450ه/1058م) , الأحكام السلطانية، (القاهرة - 1966م) ,ص 137.

( ) النويري, نهاية الأرب، 8/246-247.

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 3/295؛ المقريزي, الخطط، 1/58-59؛ ابن تغري بردي, النجوم الزاهرة ، 1/54.

( ) المقريزي, إتعاظ الحنفا، 2/112، 175؛ البراوي, حالة مصر الاقتصادية، ص 163.

( ) ابن ميسر, أخبار مصر، ص 160؛ المقريزي, الخطط، 1/61؛ إتعاظ، 1/138.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 65-94؛ المقريزي, الخطط، 1/483.

( ) درويش التخيلي, السفن الإسلامية، (جامعة الإسكندرية ـ 1974م)، ص 83-85.

( ) م.ن، ص 78-81.

( ) ابن حجر، رفع الإصر، 1/161.

( ) محمد محمد أمين، الأوقاف والحياة الاجتماعية في مصر ، (القاهرة، 1980)، ص 48.

( ) م ،ن، ص 48، 49، 51.

( ) المقريزي, إتعاظ الحنفا، 1/148؛ محمد محمد أمين، الأوقاف والحياة الاجتماعية في مصر 648-923/125-1517، (القاهرة ـ 1980م)، ص 48.

( ) المقريزي, الخطط، 2/293.

( ) نزهة المقلتين، ص 119.

( ) المقريزي, الخطط، 2/295-296.

( ) المخزومي, ثقة الثقات ابو الحسين علي بن ابي عمرو عثمان بن يوسف (ت585ه/1189م) , المنهاج في علم خراج مصر،(القاهرة -1986م), ص 71؛ ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 123؛ القلقشندي, صبح الأعشى، 3/478/ 479.

( ) القلقشندي, صبح الأعشى، 3/476.

( ) م.ن، 3/489-481.

( ) المقريزي, الخطط، 1/463.

( ) م.ن، 2/285، 341.

( ) م ، ن ، 2/295، 409.

( ) م.ن، 1/110، 129، 487؛ ابن تغري بردي, النجوم الزاهرة، 6/382.

( ) ابن الطوير, نزهة المقلتين، ص 100-101؛ المقريزي, الخطط، 2/295؛ القلقشندي, صبح الأعشى، 3/490.

( ) الخطط، 1/472.

( ) م.ن، 1/450.

( ) المقريزي, إتعاظ الحنفا، 3/104.

( ) المقريزي, الخطط ، 3/116.

( ) ابن عبد الظاهر, محي الدين ابو الفضل عبدلله بن عبدالظاهر المصري, (ت692ه/1293م) , الروضة البهية الزاهرة في خطط المعزية القاهرة ، تحقسق ايمن فؤاد سيد , (بيروت – 1996م),

ص 143-150؛ المقريزي, الخطط، 1/459و 2/272 .

( ) زكي محمد حسن, الكنوز الفاطمية، ص 63.

( ) المقريزي, الخطط، 1/418.

( ) ابن ميسر, أخبار مصر، ص 50.

( ) المقريزي, الخطط، 1/ 425.

( ) المقريزي ، إغاثة الأمة بكشف الغمة، تحقيق جمال الدين الشيال ومحمد مصطفى , مطبعة لجنة

التأليف والترجمة والنشر , (القاهرة – 1940م) , ص 72-73.

( ) علي بن خلف, مواد البيان/ ص 70-88.

( ) ابن الصيرفي, الإشارة إلى من نال الوزارة، ص 47-52؛ المقريزي, الخطط، 2/5.

( ) ماجد، عبد المنعم, نظم الفاطميين ورسومهم، ص 72.

( ) سيد، أمين فؤاد, الدولة الفاطمية في مصر، ص 316.

( ) ابن الصيرفي, الإشارة إلى من نال الوزارة، ص 26.

( ) ماجد، عبد المنعم, نظم الفاطميين ورسومهم، 1/51-77.

Downloads

Published

2023-01-11

Issue

Section

historiography

How to Cite

State Administration in the Fatimid State ( 358 – 567A.H. – 968 – 1171 A.D.). (2023). Journal of Studies in History and Archeology, 77, 494-523. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/445

Similar Articles

11-20 of 69

You may also start an advanced similarity search for this article.