موقف نقباء الاشراف من الخلافة العباسية
في ديوان الشريف الرضي والشريف المرتضى
الكلمات المفتاحية:
الخلافة العباسية، الشريف الرضي، الشريف المرتضى، نقابة الاشرافالملخص
يسلط البحث الضوء على موقف النقباء الطالبيين الاشراف الرضي والمرتضى من الخلافة العباسية, من خلال اشعارهم التي نظموها في حق الخلفاء العباسيين المعاصرين لهم, والتي بينت تلك الأبيات الشعرية تاييدهم ودعمهم ومساندتهم للخلافة العباسية, ولعل النقباء الطالبيين سواء كان الشريف الرضي او الشريف المرتضى قد أدركوا بثاقب بصيرتهم ضرورة نبذ الخلافات والتعايش السلمي ودعم الخلفاء العباسيون الذين تجمعهم صلة القرابة والنسب لمجابهة التدخلات الأجنبية، لذا لم ينسى الخلفاء العباسيون دعم النقباء الطالبيين, وبادلوهم ذلك الدعم والمساندة, فتبوؤوا في عصر الخلافة العباسية منزلة سياسية رفيعة المستوى وكلمة نافذة مطاعة.
المراجع
( ) الشريف الرضي، أبو الحسن محمد بن الحسين (406هـ)، حقائق التاويل في متشابه التنزيل،( دار الأضواء، بيروت/ 1986)، ص22؛ ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر البرمكي (ت:681ه)، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، (دار صادر، بيروت-1994)، ج4، ص414.
( ) الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد (ت: 463هـ)، تاريخ بغداد، تحقيق: بشار عواد معروف، ط1، (دار الغرب الإسلامي، بيروت-2002)، ج3، ص40؛ ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج4، ص414.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج3، ص40؛ الذهبي، أبو عبدالله شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان (ت: 748هـ)، سير أعلام النبلاء، (دار الحديث، القاهرة-2006)، ج17، ص 358.
( ) الثعالبي، أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل (ت: 429هـ)، يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر، تحقيق: مفيد محمد قمحية، ط1،( دار الكتب العلمية، بيروت- 1983)، ج2، ص 488؛ ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج4، ص 414-415؛ الصفدي، صلاح الدين خليل بن ايبك بن عبد الله (ت: 764هـ)، الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، (دار إحياء التراث العربي، بيروت-2000)، ج2، ص 276.
( ) الصفدي، الوافي بالوفيات، ج2، ص 276.
( ) الذهبي، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والإعلام، تحقيق: بشار عواد معروف، ط1،( دار الغرب الإسلامي، د.م- 2003)، ج9، ص13.
( ) المصدر نفسه ، ج9، ص111.
( ) ياقوت الحموي، أبو عبدالله شهاب الدين بن عبدالله الرومي، (ت: 626هـ)، معجم الأدباء، تحقيق: إحسان عباس، ط1، (دار الغرب الإسلامي، بيروت-1993)، ج7، ص 3186؛ ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج3، ص 313.
( ) الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج13، ص 231؛ المطرودي، محمد إبراهيم بن عبد الرحمن، الشريف المرتضى وأدبه، (دار التراث العربي، القاهرة، 1979)، ص21.
( ) الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج13، ص 231-232؛ المعتوق، أحمد محمد، الشريف المرتضى حياته وثقافته، أدبه ونقده، ط1،( المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت-2008)، ص31.
( ) ابن الجوزي، أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي، (ت: لا 597هـ)، المنتظم في تاريخ اللامع والملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا، ط1،( دار الكتب العلمية، بيروت-1992)، ج15، ص111؛ المعتوق، الشريف الرضي، ص37-38.
( ) مبارك، زكي، عبقرية الشريف الرضي، دار كلمات عربية للترجمة والنشر، (القاهرة-2012)، ص 129.
( ) المرجع نفسه، ص 129.
( ) المرجع نفسه، ص129.
( ) الشريف، الرضي، ديوان الشريف الرضي، (دار الكتاب العربي، القاهرة-د.ت)، ج1، ص366-368.
( ) الاميني، محمد هادي، الشريف الرضي، ط1،( مطبعة شمشاد، طهران-1997)، ص40.
( ) الشريف الرضي، ديوان الشريف، ج1، ص55.
( ) الثعالبي، يتيمة الدهر، ج3، ص157-158.
( ) ابن سعد، ابو عبدالله محمد بن منيع الهاشمي البصري (ت: 230هـ)، الطبقات الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط1، (دار الكتب العلمية، بيروت-1990)، ج2، ص137؛ ابن الاثير، ابو الحسن عز الدين علي بن ابي الكرم محمد الشياني (ت: 630هـ)، اسد الغابة في معرفة الصحابة، تحقيق: علي محمد معوض عادل احمد عبد الموجود، ط1،( دار الكتب العلمية، بيروت-1994)، ج3، ص163.
( ) الشريف الرضي، ديوان الشريف الرضي، ج1، ص1-2.
( ) الشريف، الرضي، ديوان الشريف الرضي، ج1، ص19-20.
( ) الشريف الرضي، ديوان الشريف الرضي، ج1، ص 1705-1706.
( ) الثعالبي، يتيمة الدهر، ج3، ص 175.
( ) الشريف الرضي، ديوان الشريف الرضي، ج1، ص 368.
( ) الشريف الرضي، ديوان الشريف الرضي، ج1، ص 1098-1099.
( ) العلوي، حسن عمر والتشيع، ثنائية المقاطعة والمشاركة، ط1، دار الزوراء، (دمشق-2007)، ص68.
( ) ابن الأثير، الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، ط1، (دار الكتاب العربي، بيروت-1997)، ج7، ص440؛ ابن أبي الحديد، أبو حامد عز الدين عبد الحميد بن هبة الله بن محمد بن الحسين (ت: 656هـ)، شرح نهج البلاغة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (دار إحياء الكتب العربية، بيروت- د.ت)، ج1، ص24-25.
( ) الشريف المرتضى أبو القاسم علي بن الحسين (ت: 436هـ)، ديوان الشريف المرتضى، (دار التراث العربي، القاهرة-د.ت)، ج1، ص 851.
( ) الشريف المرتضى، ديوان الشريف المرتضى، ج1، ص 151-152.
( ) الشريف المرتضى، ديوان الشريف المرتضى، ج1، ص 1336-1337.
( ) الذهبي، العبر في خبر من غبر، تحقيق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول،( دار الكتب العلمية، بيروت-د.ت)، ج2، ص422.
( ) الشريف المرتضى، ديوان الشريف المرتضى، ج1، ص1-2.
( ) المصدر نفسه، ص3.
( ) الشريف المرتضى، ديوان الشريف المرتضى، ج1، ص4.
( ) ابن الجوزي، المنتظم، ج7، ص227.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.