Titles in the The Buyid State( 334 - 447 H )
Keywords:
الالقاب, التشريفات, البويهيAbstract
The history of titles among Arabs and Muslims is wide in scope and far-reaching, and the strangest thing in the development of titles is that it was used for praise and veneration after it was for slander and contempt, And if the Arabs wanted to glorify the addressee, they addressed him with a nickname, and then they rose from the nickname to the good titles.
The Arabs were interested in titles and it took up a large space, they were fond of them, mastered them, and bragged about them in their literary councils and scientific seminars, they used to say (Titles descend from heaven).
Titles also have important political dimensions, and the moral, material and political privileges they grant to their owner, give him a decent position.
With the transfer of the caliphate to the Abbasids, titles became a great affair in the state, as an echo of the great change that occurred in the Islamic state, one of its manifestations was the tendency to quote from the Persian civilization and its traditions, and the effect of that was the quotation of new titles.
It was barely in the middle of the fourth decade of the fourth century AH, the tenth century CE when the Buyids were on the doorstep of Baghdad’s gate, and as their seizure of command and tyranny of power increased, the influence of al-Farsi increased and perhaps one of the manifestations of it was the increased interest in titles and their regulation, furthermore the emergence of new titles, that became known as the titles added to (state), (sect) and (nation). The Buyids adopted titles that denote veneration and honor to the bearer for the political stature he has attained, such as (the Shahanshah) and (King of Kings).
Due to titles significance, our study of titles during the period of the Buyid authoritarianism in Iraq (334-447H – 945-1055CE) included a historical study of the title, the development of its historical meaning, the titles of the Buyid princes, their meaning, connotations, dimensions, titles added to titles, as well as the jurisprudential opinions about granting the titles and the decrees th
References
( ) البويهيون: ينتسب البويهيون الى أبي شجاع بن بويه بن فناخسرو من قبلية (شيرزل اوند) من الديلم من جبال البرز في الجنوب الغربي لبحر قزوين. فقد اختلف المؤرخون في نسبهم، منهم من يرجعهم الى ملوك الفرس ومنهم من يرجعهم الى بني حنبة من العرب. ينظر: مسكويه، تجارب الامم، جـ5، ص5، المقريزي، السلوك، جـ1، ص129. ابن العديم، بغية الطلب، جـ7، ص3259. وللمزيد ينظر: غضبان، البويهيون في فارس، ص119-172.
( ) الاصفهاني، المفردات في غريب القرآن، ص744؛ الفيروز آبادي، بصائر ذوي التمييز، جـ4، ص438؛ الآلوسي، روح المعاني، جـ13، ص306؛ ابو الثناء، روح المعاني، جـ26، ص156؛ الايباري، الموسوعة القرآنية، جـ8، ص511.
( ) الاصفهاني، المفردات في غريب القرآن، ص452؛ المناوي، التوقيف على مهمات التعريفات، ص291.
( ) سورة الحجرات، الآية/11.
( ) الفيروز آبادي، بصائر ذوي التمييز، جـ4، ص438.
( ) بصائر ذوي التمييز، جـ4، ص438.
( ) الالوسي، روح المعاني، جـ13، ص306؛ أبو الثناء، روح المعاني، جـ26، ص156.
( ) ابن حجر، فتح الباري، جـ6، ص408؛ المناوي، فيض القدير، جـ3، ص252.
( ) ابن الجوزي، كشف النقاب، جـ1، ص59.
( ) ارشاد طلاب الحقائق، جـ2، ص686.
( ) الباشا، حسن، الالقاب الاسلامية، ص1.
( ) السيوطي، رسالة في معرفة الحلى، ص175.
( ) الجرجاني، التعريفات، ص193.
( ) السيوطي، رسالة في معرفة الحلى، ص174.
( ) المدخل، جـ1، ص104، 125-127.
( ) القرطبي، تفسير القرطبي، جـ16، ص328.
( ) لسان العرب، جـ1، ص743.
( ) الجوهري الصحاح، جـ30، ص897؛ القرطبي، تفسير القرطبي، جـ16، ص328؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ5، ص413.
( ) صبح الاعشى، جـ5، ص412.
( ) الطريحي، مجمع البحرين، جـ2، ص167.
( ) ابن الجوزي، زاد المسير، جـ7، ص183.
( ) السخاوي، فتح المغيث، جـ4، ص223.
( ) ابن الجوزي، كشف النقاب، جـ1، ص55.
( ) سورة الانفال/ الآيات (64، 65، 70)، سورة التوبة/ الآية (73)، سورة الاحزاب/ الآية (1).
( ) سورة المائدة/ الآية (67).
( ) سورة محمد / الآية (2).
( ) سورة آل عمران/ الاية (144).
( ) سورة الفتح/ الآية (29).
( ) وهو النبي ابراهيم -- لقوله تعالى في سورة النساء وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً الآية (125).
( ) وهو النبي موسى -- لقوله تعالى في سورة النساء وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً الآية (164).
( ) وهو النبي اسماعيل --.
( ) وهو النبي عيسى -- لقوله تعالى في سورة آل عمران إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ الآية (164).
( ) ابن الجوزي، كشف النقاب، جـ1، ص55،56.
( ) فتح المغيث، جـ4، ص221.
( ) الترمذي، سنن الترمذي، جـ5، ص616؛ ابن حبان، صحيح ابن حبان، جـ15، ص280؛ الحاكم النيسابوري، المستدرك، جـ2، ص450، جـ3، ص424؛ ابن الجوزي، كشف النقاب، جـ1، ص57؛ الآلوسي، روح المعاني، جـ13، ص306؛ ابو الثناء، روح المعاني، جـ26، ص156.
( ) الآلوسي، روح المعاني، جـ13، ص306.
( ) محب الطبري، الرياض النضرة، جـ2، ص273؛ الكاشاني، زبدة التفاسير، جـ2، ص92؛ أبي السعود، تفسير ابي السعود، جـ2، ص194.
( ) ابن الجوزي، كشف النقاب، جـ1، ص57؛ زاد المسير، جـ7، ص183؛ الهيثمي،ن محمد الزوائد، جـ9، ص58؛ السخاوي، فتح المغيث، جـ4، نص221.
( ) البيهقي، السنن الكبرى، جـ7، ص115.
( ) السخاوي، فتح المغيث، جـ4، ص221.
( ) الطبراني، المعجم الاوسط، جـ1، ص237؛ الهيثمي، مجمع الفوائد، جـ9، ص101.
( ) الطبراني، المعجم الاوسط، جـ1، ص237؛ الهيثمي، مجمع الفوائد، جـ9، ص101.
( ) الالوسي، روح المعاني، جـ13، ص306؛ ابو الثناء، روح المعاني، جـ26، ص156.
( ) الطبراني، المعجم الكبير، جـ3، ص149؛ الحاكم النيسابوري، جـ3، ص198؛ الهيثمي، مجمع الزوائد، جـ9، ص268؛ ابن حجر الاصابة، جـ7، ص291.
( ) الآلوسي، روح المعاني، جـ13، ص306؛ أبو الثناء، روح المعاني، جـ26، ص156.
( ) عماد الدولة: أبو الحسن علي بن بويه فناخسرو الديلمي وهو الاخ الاكبر مؤسس الدولة البويهية خدم لدى مرادويج مع اخوته وتدرج حتى أصبح من قادة مرادوج وارسله الى مدينة الكرج ومن ثم صار الى همذان وباقي المدن وقويت شوكته حتى ملك شيراز، ابن الجوزي، المنتظم، جـ13، ص341؛ وللمزيد اكثر ينظر: محمد، ابراهيم سلمان، علي بن بويه، ص69-111.
( ) ركن الدولة: أبو علي الحسن بن بويه بن فناخسرو الديلمي من كبار الملوك البويهيين صاحب اصبهان والري وهمذان وهو الأخ الأوسط بين الاخوة الثلاثة، استمر في الحكم (44) سنة توفي بالري سنة (366هـ/976م)؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان، جـ2، ص118.
( ) مسكويه، تجارب الامم، جـ6، ص115؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص157.
( ) صبح الاعشى، جـ1، ص473.
( ) الدوري، دراسات في العصر العباسي، ص253.
( ) شاهنشاه: ومعناها ملك الملوك واصلها بالفارسية شاه شاهان ويخفف فيصبح شهنشاه في العربية. وهو اللقب الذي اتخذه عضد الدولة البويهي بعد دخوله بغداد (367هـ/977م). البخاري، صحيح البخاري، جـ8، ص45؛ مسلم، صحيح مسلم، جـ8، ص1688؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان، جـ4، ص50.
( ) عضد الدولة: ابو شجاع فناخسرو بن ركن الدولة ابي علي الحسن بويه الديلمي وهو اول من خوطب بالملك واول من خطب له على المنابر في بغداد من بعد الخليفة ولقب ايضاً بتاج المله ملك العراق (367هـ/977م)؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان، جـ4، ص50.
( ) فان اقدم ماوصلنا من مسكوكات عضد الدولة التي عليها لقب شاهنشاه هو سنة (369هـ/979م) وليس سنة (370هـ/980م)؛ القيسي، المسكوكات الاسلامية، ص117.
( ) الدوري، دراسات في العصور العباسية المتأخرة، ص253.
جلال الدولة: وهو ابو طاهر ابن بهاء الدولة بن عضد الدولة البويهي، وبعد وفاة (بهاء الدولة) ملَّك من بعده ابنه سلطان الدولة وولى اخاه جلال الدولة على البصرة. توفي جلال الدولة سنة (435هـ/1044م). الذهبي، سير اعلام النبلاء، جـ3، ص25، 33؛ ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون، جـ4، ص470.
( ) الآثار الباقية، ص156.
( ) عز الدولة بختيار ابو منصور بن معز الدولة احمد بويه كان شديد اليأس مسرفاً مبذر خلف ابيه على العراق خرج عليه ابن عمه عضد الدولة وجرت بينهما حرب قتل سنة (367هـ-977م)، الذهبي، سير اعلام النبلاء، جـ16، ص231.
( ) مسكويه، تجارب الامم، جـ6، ص196؛ الهمذاني، تكملة تاريخ الطبري، ص70؛ ابن الجوزي، المنتظم، جـ14، ص98؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص211؛ الذهبي، تاريخ الاسلام، جـ25، ص119.
( ) مسكويه، تجارب الامم، جـ6، ص216؛ الهمذاني، تكملة تاريخ الطبري، ص176؛ الذهبي، تاريخ الاسلام، جـ25، ص288.
( ) تجارب الامم، جـ1، ص251.
( ) ابو حرب: الامير سند الدولة الحبشسي بن معز الدولة بن بويه، كان على البصرة لما توفي والده معز الدولة فعصى على بختيار (عز الدولة) واستبد بالبصرة، محاصرة بختيار واسره وخلصه عمه ركن الدولة وفي عهد عضد الدولة اقطع له اقطاعات وافرة وتوفي سنة (369هـ/979م)؛ مسكويه، تجارب الامم، جـ6، ص281-286؛ ابن الاثير، جـ8، ص584.
( ) مسكويه، جـ6، ص269؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص267؛ الذهبي، العبر، جـ2، ص97؛ تاريخ الاسلام، جـ26، ص37؛ ابن تغري بروي، جـ3، ص321.
( ) مسكويه، جـ6، ص254؛ الهمذاني، تكملة تاريخ الطبري، ص190.
( ) ابو المحاسن، النجوم الزاهرة، جـ4، ص14.
( ) مسكويه، تجارب الامم، جـ6، ص355؛ الهمذاني، تكملة تاريخ الطبري، ص212.
( ) القيسي، المسكوكات الاسلامية، ص112.
( ) الآثار الباقية، ص156.
( ) كليفورد د.أ، الأسر الحاكمة، ص26، 27.
( ) صبح الاعشى، جـ5، ص415.
( ) الجوهري، الصحاح، جـ4، ص1699-1700 (مادة دول)؛ الزبيدي، تاج العروس، جـ28، ص705.
( ) المرزبان: والجمع المرازبة وهي معربة، معناها الاسد او رئيس الفرس او الفارس الشجاع المقدم على القوم وهو دون الملك في الرتبة؛ الجوهري، الصحاح، جـ1، ص165؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ1، ص341، جـ13، ص406؛ الزيدي، تاج العروس، جـ2، ص496؛ مصطفى ابراهيم وآخرون، المعجم الوسيط، جـ1، ص341.
( ) ابو كاليجار المرزبان بن سلطان الدولة بن بهاء الدولة وليَّ العراق بعد عمه جلال الدولة نحو أربع سنين وكانت ولايته على فارس والاحواز خمساً وعشرين سنة وكان شجاعاً فاتكاً مشغول باللهو والشرب ولما مات كان ولده ابو نصر ببغداد ينوب عنه واستلم من بعده ولقبه الخليفة القاتم (الملك= =الرحيم)؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، جـ17، ص631؛ ابن كثير، البداية والنهاية، جـ12، ص74؛ ابو المحاسن، النجوم الزاهرة، جـ5، ص45.
( ) الخرساني، مختصر اخبار الشعراء، ص12؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان، جـ4، ص356؛ اليافعي، مرآة الجنان، جـ2، ص315؛ ابن العماد، شذرات الذهب، جـ3، ص112.
( ) ابن منظور، لسان العرب، جـ1، ص417.
( ) ابن منظور، لسان العرب، جـ3، ص303.
( ) الزبيدي، تاج العروس، جـ5، ص123.
( ) الرازي، مختار الصحاح، ص114.
( ) الفراهيدي، العين، جـ5، ص354.
( ) الجوهري، الصحاح، جـ5، ص2126؛ الرازي، مختار الصحاح، جـ1، ص28.
( ) ابن منظور، لسان العرب، جـ13، ص185؛ الزبيدي، تاج العروس، جـ35، ص109.
( ) تاج العروس، جـ35، ص109.
( ) الجوهري، الصحاح، جـ3، ص897.
( ) الفراهيدي، العين، جـ1، ص366؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ5، ص411؛ الزبيدي، تاج العروس، جـ15، ص335.
( ) لسان العرب، جـ5، ص411.
( ) الفراهيدي، العين، جـ1، ص76؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ5، ص374.
( ) مختار الصحاح، جـ1، ص207.
( ) الفراهيدي، العين، جـ1، ص268؛ الجوهري، الصحاح، جـ2، ص509؛ الرازي، مختار الصحاح، جـ8، ص348؛ الزبيدي، تاج العروس، جـ2، ص348.
( ) ابن منظور، لسان العرب، جـ2، ص293.
( ) الزبيدي، تاج العروس، جـ8، ص384.
( ) ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص187-188.
( ) ارجان: مدينة كبيرة كثيرة الخيرات فيها نخيل كثير وزيتون وفواكه وهي برية بحرية سهلية جبلية بينها وبين شيراز ستون فرسخ وأول من أنشأها قباذ بن فيروز والدانرشروان، وينسب اليها الكثير من العلماء؛ الهمذاني، البلدان، ص406؛ الاصطرخي، مسالك الممالك، ص129؛ الادريسي، نزهة المشتاق، جـ1، ص412؛ ياقوت، معجم البلدان، جـ1، ص143.
( ) الزبيدي، تاريخ العراق في العصر البويهي، ص208.
( ) عبد الرحمن، اشكالية الهوية، ص3، نقلاً عن
Bahrami, M., Ägold medal in the Free Gallery of Art" in: Archaeologia Orientatia in Memoriam Ernst Herzfeld, (New York, 1952), P. 5-20.
( ) القيسي، المسكوكات الاسلامية، ص115.
( ) مؤيد الدولة: أبي منصور بن بويه بن ركن الدولة وأخو كل من عضد الدولة وفخر الدولة وقبل وفاة ركن الدولة في سنة (366/977م) قسم الممالك بين اولاده وكان نصيب (مؤيد الدولة) اصفهان واعمالها والذي كان مقيماً فيها، وتقررت الرئاسة الى عضد الدولة واعترفوا به؛ مكسويه، تجارب الامم، جـ6، ص410؛ الهمذاني، تكملة تاريخ الطبري، ص229؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص343؛ ابن الوردي، تاريخ ابن الوردي، جـ1، ص290؛ ابن كثير، البداية والنهاية، جـ11، ص320.
( ) الجوهري، الصحاح، جـ2، ص443؛ الرازي، مختار الصحاح، جـ1، ص216؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ3، ص76.
( ) سورة المائدة (الآية:11).
( ) الزبيدي، تاج العروس، جـ7، ص397.
( ) فخر الدولة: أبو الحسن علي بن بويه بن ركن الدولة ولد سنة احدى وأربعين وثلاثمائة عهد اليه همذان واعمال الجبل سنة (366هـ/977م) بعد ان قسم الممالك أبيه قبل وفاته؛ مسكويه، تاجرب الامم،ن جـ6، ص400، 410؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص343.
( ) مسكويه، تجارب الامم، جـ6، ص400.
( ) الجوهري، الصحاح، جـ2، ص977؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ5، ص48-49؛ الزبيدي، تاج العروس، جـ13، ص305.
( ) صمصام الدولة: ابو كالينجار بن عضد الدولة ابي شجاع نفاخسرو، بعد وفاة ابيه اخفي خبر وفاته فاحضر الامير ابو كاليجار المرزبان الى دار المملكة وكانه مستدعى من قبل عضد الدولة، واخرج اليه الامر بولاية العهد النيابية في الملك مسكويه؛ تجارب الامم، جـ7، ص99؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص388.
( ) الرازي، مختار الصحاح، جـ1، ص79؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ12، ص347؛ الزبيدي، تاج العروس، نجـ32، ص519.
( ) الزبيدي، تاج العروس، جـ32، ص519.
( ) مسكويه، تجارب الامم، جـ7، ص99.
( ) شرف الدولة: ابو الفوارس شيرزيل بن عضد الدولة ملك العراق سنة (376هـ/988م) بعد ان ظفر باخيه صمصام الدولة وكان فيه خير، وازال المصادرات توفي سنة (379هـ/989م) ولم يبلغ الثلاثين من عمره كان حكمه سنتين وثمانية اشهر؛ التنوخي، نشوار المحاضرة، جـ2، ص387؛ الذهبي، تاريخ الاسلام، جـ26، ص644؛ سير أعلام النبلاء، جـ16، ص384.
( ) الفراهيدي، العين، جـ6، ص252؛ الجوهري، الصحاح، جـ4، ص1379؛ الرازي، مختار الصحاح، جـ1، ص64.
( ) ابن منظور، لسان العرب، نجـ9، ص169؛ الزبيدي، تاج العروس، جـ23، ص493.
( ) الزبيدي، تاج العروس، جـ23، ص493.
( ) بهاء الدولة: ابو النصر خرّة فيروز بن عضد الدولة بعد وفاة اخيه شرف الدولة جلس في المملكة وخلع عليه الخليفة الطائع لله الخلع السلطانية وكانت وفاته سنة (403هـ/1012م) بأرجان وعمره اثنتين واربعين سنة وملكه اربعاً وعشرين سنة ودفن بمشهد أمير المؤمنين ()؛ ابن العمراني، الانباء في تاريخ الخلفاء، ص185؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص408، 589.
( ) الجوهري، الصحاح، جـ1، ص38؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ4، ص99.
( ) الرازي، مختار الصحاح، جـ1، ص41.
( ) شمس الدولة: ابن فخر الدولة بن ركن الدولة وبعد وفاة ابيه فخر الدولة سنة (387هـ/997م) قام بالملك من بعده اخوه مجد الدولة وعمره اربع سنين اجله الامراء في الملك وجعلوا اخاه شمس الدولة بهمذان وقرميسين الى حدود العراق؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص132؛ ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون، جـ4، ص446.
( ) الفراهيدي، العين، جـ6، ص330.
( ) الجوهري، الصحاح، جـ3، ص940؛ الرازي، مختار الصحاح، جـ1، ص168؛ الزبيدي، تاج العروس، جـ16، ص176.
( ) ابن منظور، لسان العرب، جـ6، ص114.
( ) سلطان الدولة: ابو شجاع بن بهاء الدولة بن ركن الدولة، صاحب العراق وفارس ولي السلطنة وهو صبي وارسل اليه الخليفة القادر بالله الخلع الى شيراز ومن ثم قدم الى بغداد وكانت سلطنته ضعيفة ومتماسكة تولى السلطنة سنة (403هـ/1012م) وتوفي بشيراز سنة (415هـ/1024م) وملك ابنه من بعده كاليجار؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص589؛ الذهبي، تاريخ الاسلام، جـ28، ص318؛ العبر، جـ3، ص111.
( ) الفراهيدي، العين، جـ7، ص213؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ7، ص321.
( ) ابن منظور، لسان العرب، جـ7، ص321.
( ) الزبيدي، تاج العروس، جـ19، ص374.
( ) تاج العروس، جـ19، ص475.
( ) مشرف الدولة: ابو علي بن بهاء الدولة بن عضد الدولة، كان له العراق وشيراز وكرمان تولى السلطنة سنة (411هـ/1020م) وكانت دولته خمس سنين توفى سنة (416هـ/1025م) وتملك من بعده اخوه جلال الدولة بغداد؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص661 ،687؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، جـ17، ص408.
( ) الفراهيدي، العين، جـ6، ص253؛ الجوهري، الصحاح، جـ4 ص1380؛ الرازي، مختار الصحاح، جـ1، ص64.
( ) الجوهري، الصحاح، جـ4، ص1380.
( ) مجد الدولة: ابو طالب رستم بن فخر الدولة بن ركن الدولة بن بويه. بعد وفاة ابيه ملكوا مجد الدولة وله اربع سنين وتملك سنة (387هـ/997م) في سنة (420هـ/1029م) قبض عليه محمود الغزنوي في الري وكان ضيف التدبير فضرب حتى حمل الف الف دينار، وكان المرجع الى امه في تدبير الملك؛ ابن الاثير، الكامل، جـ7، ص490؛ ابن العبري، تاريخ مختصر الدول، ص178؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، جـ16، ص501.
( ) الفراهيدي، العين، جـ6، ص89؛ الفيروزآبادي، القاموس المحيط، جـ1، ص318.
( ) الجوهري، الصحاح، جـ2، ص365؛ الزبيدي، تاج العروس، جـ9، ص150.
( ) ابن فارس، مجمل اللغة، جـ1، ص823.
( ) جلال الدولة: الملك جلال الدولة صاحب العراق ابو طاهر فيروزجرد بن بهاء الدولة بن عضد الدولة بن بويه، كان عسكره طامعون به وذاق نكداً كثيراً، وكانت دولته لينة واموره واهية، تملك سبع عشرة سنة وعاش نيفاً وخمسون سنة وتوفي سنة (435هـ/1044م) وتملك من بعدهِ ابنه الملك العزيز ابو نصر؛ ابن الاثير الكامل، جـ7، ص687-688، 705-707؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، جـ17، ص577.
( ) ابن منظور، لسان العرب، جـ11، ص116.
( ) ينظر ترجمته هامش (153)
( ) ابن العمراني، الانباء في تاريخ الخلفاء، ص186.
( ) الملك الرحيم: ابو نصر خسرو فيروز بن ابي كاليجار المرزبان بن سلطان الدولة بن بويه وهو آخر ملوك بني بويه في العراق تولى الحكم سنة (440هـ/1048م( توفي سنة (450هـ/ 1058 ) بعد أن قبض عليه طقرلبك محمد بن ميكائيل السلجوقي بعد دخوله بغداد سنة (447هـ/1055م) وسيرة الى قلعه الري ممكث بها الا ان مات؛ ابن الاثير، الكامل، جـ8، ص69، 127-128، 131، 162.
( ) ابن الاثير، الكامل، جـ8، ص70.
( ) الصابي، رسوم دار الخلافة، ص80-95؛ ابن الجوزي، المنتظم، جـ14، ص253؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان، جـ4، ص51؛ النويري، نهاية الاب، جـ26، ص211؛ الذهبي، تاريخ الاسلام، جـ26، ص267؛ سير اعلام النبلاء، جـ15، ص171؛ القلقشندي، صبح الاعشى، جـ5، ص416، 462؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ24، ص64؛ ابن العماد، شذرات الذهب، جـ3، ص78؛ الامين، محسن، اعيان الشيعة، جـ8، ص421.
( ) الصابي، رسوم دار الخلافة، ص95؛ ابن الجوزي، المنتظم، جـ14، ص253.
( ) القلقشندي، صبح الاعشى، جـ2، ص42.
( ) الرازي، مختار الصحاح، جـ1، ص298؛ ابن منظور، لسان العرب، جـ11، ص631.
( ) الفراهيدي، العين، جـ8، ص428.
( ) ابن منظور، لسان العرب، جـ11، ص631.
( ) القلقشندي، صبح الاعشى، جـ5، ص416.
( ) الصابي: ابراهيم بن هلال بن ابراهيم بن هارون بن حبون ابو اسحاق الصابي الحراني صاحب الرسائل المشهورة كتب الانشاء لعز الدولة وخدم امراء بني بويه والوزراء وتقلد اعمال جليلة له كتاب في اخبار الدولة البويهية (كتاب التاجي) الفه لعضد الدولة البويهي وهو القائل عندما سأل عن تأليفه للكتاب اذ قال (اباطيل انمقها واكاذيب الفقها) مما اثار غضب عضد الدولة ولد سنة (313هـ/925هـ) وتوفي سنة (384هـ/994م)؛ الثعالبي، يتيمة الدهر، جـ2، ص287-291؛ ياقوت، معجم الأدباء، جـ2، ص20-22؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ2، ص101؛ ابن كثير البداية والنهاية، جـ11، ص358.
( ) ابن خلكان، وفيات الاعيان، جـ4، ص51؛ القلقشندي، صبح الاعشى، جـ5، ص416؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ24، ص64؛ خليفة، حاجي، كشف الظنون، جـ1، ص270؛ الامين، محسن، اعيان الشيعة، جـ8، ص421؛ القمي، عباس، الكنى والالقاب، جـ2، ص118.
( ) ابو الحسن احمد بن فناخسرو بن عضد الدولة لقب نفسه بـ(تاج الدولة) بعد وفاة أبيه (عضد الدولة) وكان متولي على الاحواز توفي سنة (387هـ/997م) وكان أدب بني بويه واشعرهم واكرمهم فأدركته حرفة الأدب وتصرفت به احوال أدت الى النكبة والحبس من جهة أخيه أبي الفوارس (شرف الدولة)؛ الثعالبي، يتيمة الدهر، جـ2، ص261؛ ابن حمدون، التذكرة الحمدونية، جـ4، ص309؛ الزركلي، الاعلام، جـ1، ص196.
( ) وهو موجود ضمن مقتنيات المتحف العراقي؛ القيسي، المسكوكات الاسلامية، ص115.
( ) ابن الجوزي المنتظم؛ جـ14، ص269؛ الذهبي، تاريخ الاسلام، جـ26، ص273.
( ) شيراز: بلد عظيم مشهور، وهو قصبة بلاد فارس، سميت بشيراز بن طهمورث وقيل اول من تولى عمارتها محمد بن القاسم بن ابي عقيل بن عم الحجاج بن يوسف وفيها جماعة من التابعين مدفونين وهي وسط بلاد فارس؛ ياقوت، معجم البلدان، جـ3، ص380.
( ) الـــري: وهي مدينة مشهورة من أمهات البلاد واعلام المدن كثيرة الفواكه والخضروات وهي محط الحاج على طريق السابلة وقصبة بلاد الجبل والنسبة اليها (رازي) وخرج منها كثير من العلماء والفقهاء؛ ياقوت، معجم البلدان، جـ3، ص116، وللمزيد حول المدينة ينظر: غضبان، مدينة الري، رسالة ماجستير.
( ) كسرى انوشروان: وهو من متأخري ملوك الفرس المجوس الذين ملكوا العراق والعجم نحو من خمسمائة سنة فكان اول ملوكهم اسمه (دارا) وعدد ملوكهم خمسة عشر واخر القوم كان (بزدجر). ويعد انوشروان من الملوك المتأخرين وكان حازماً عاقلاً وهو الذي بنى المدائن في العراق، ثم لملكة ثمان وأربعون سنة وملك من بعده ابنه هرمزد؛ الدينوري، الاخبار الطوال، ص74؛ الذهبي سير اعلام النبلاء، جـ3، ص160.
( ) الأرفه لي، ملامح الادب العربي، ص50، نقلاً عن:
Busse, Iran Under the Buyids, P.275, Kraemer, P.45; A.K.S. Lambton Landlord and Persia, (London, 1953), P.91-119.
( ) الأرفه لي، ملامح الادب العربي، ص50.
Downloads
Published
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.