القبة النقشبندية في ناحية بامرني (دراسة ميدانية اثرية)
الكلمات المفتاحية:
القبة، القبة النقشبندية، بامرنيالملخص
.
المراجع
. ياسين، كۆڤان ئیحسان، ناوسكا بامهڕنێ شوینوارهكێ وێران، گۆڤارا سیلاڤ، هژمار ٣١، (ئامێدیێ: ٢٠٠٨)، ل ١٣-١٤ وبامهڕنی، كارزان محهمهد حسێن رشید، بامهڕنێ د ناڤ بهرپهرێت دیرۆكێ دا، چ ١، چاپخانا ههوار، (دهۆك: ٢٠١٨)، ل ٢٢-٢٣.
. تقرير اولي لجامعة توبنكن الألمانية، ٢٠١٨.
. بامهڕنی، مستهفا نوری، ئهڤهیه بامهڕنێ، چاپخانا زانا، (دهۆك: ٢٠٠٤)، ل ٦٦-٦٨.
. عبد الله، نشوان شكري واخرون، جغرافية محافظة دهوك (دراسة في الخصائص الطبيعية والبشرية) السلسلة الاولى-قضاء اميدي، مطبعة جامعة دهوك، (دهوك: ٢٠١٣)، ص ١٢.
. المصدر نفسه، ص ٧٠.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٢٩-٣٠.
. النقشبندي، انور ابراهيم عبد الرزاق، اطلالة على تاريخ الشيوخ النقشبندية في بامرني، ط ١، مطبعة بلند، (دهوك: ٢٠١٧)، ص ١٠.
. عبدالله، جغرافية محافظة دهوك، ص ٨٠.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ١٤.
. المصدر نفسه، ل ٢٣.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٤٤ وبامهڕنی، بامهڕنێ دناڤ بهرپهڕێت دیرۆكێ دا، ل ٢٠.
. الحموي، ياقوت، الشيخ الامام شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي، معجم البلدان، الجزء الاول، دار صادر (بيروت/ لبنان: د.ت)، ص ٣٣٠ ورؤوف، عماد عبد السلام (الدكتور)، المعجم التاريخي لإمارة بهدينان، مطبعة حاج هاشم، مطبوعات الاكاديمية الكردية، (أربيل: ٢٠١١)، ص ٦٧.
. رؤوف، المعجم التاريخي، ص ٦٧.
. للمزيد حول صراع إسماعيل باشا ورجال الدين، ينظر: هاكان، سنان، رولێ ئیسمائیل پاشایێ ئامێدیێ د پێشكهتنا هزرا مللهتپهروهریا كوردان دا، گۆڤارا دیرۆك، هژمار (١)، چاپخانا پارێزگهها دهۆكێ، (دهۆك: ٢٠١٣)، ل ٥-١٢. دێرهشی، سهعید، كوتاهییا میرگهها بههدینان ومیرێ وێ یێ زانا و وهلاتپهروهر ئیسماعیل پاشای، ئیسكلوپیدیا پارێزگهها دهۆكێ، بهرگێ دویێ، (دهۆك: ٢٠١٧)، ل ٥١٦-٥٥٠.
. النقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٥٣.
. يعتبر شيخ علي الهكاري المعروف ب (شيخ الإسلام الهكاري) اول من وضع أسس التصوف في بهدينان، وكان أستاذ أستاذ الشيخ عبد القادر الكيلاني، بنى له تكية في القرية ديرش ومات فيها سنة ٤٨٦هـ حيث دفن في قرية ديرش بالقرب من العمادية وهناك روايات على ان تم دفنه في مدينة زاخو. للمزيد حول التصوف في منطقة بهدينان، ينظر: دوسكی، تحسین ئیبراهیم، شێخ ئیسلامێ ههكاری (٤٠٩-٤٨٦مشهختی/١٠١٨-١٠٩٣ زایینی) ناسندنهكا كورت وپرسیارهكا گرنگ، گۆڤارا دیرۆك، هژمار ١، ژ وهشانێن كومپانیا پالو یا راگههاندنێ، (دهۆك: ٢٠١٣)، ل ١٥ ودێرهشی، سهعید، كهلهێن ئاڤا، ژ وهشانێن دهزگههێ سپیرێز، چاپخانا وهزارهتا پهروهردێ، (دهۆك: ٢٠٠٥)، ل ١٨٣-١٨٤ ودێرهشی، سهعید، بهرپهڕهك ژ دیرۆكێ، وهشانێن زانكویا دهۆكێ، چاپخانا زانكویا دهۆكێ، (دهۆك: ٢٠١١)، ل ١٥١.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٦٩-٧٠.
. مرعي، فرست (الدكتور)، انتفاضة بهدينان الكردية ضد الاستعمار البريطاني، من منشورات (بانكي حق)، (سليمانية: ٢٠٠٦)، ص ٢٨ وبعدها وبامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ١٦٥-١٦٧وعهبدولا، نهجاتی (دكتور)، كوردستان د دوكومێنتێت قونسلێ فرهنسی دا، گۆڤارا دیرۆك، هژمار (١٤)، چاپخانا پارێزگهها دهۆكێ، (دهۆك: ٢٠١٧)، ل ٩٢ وهروری، سهلاح محهمهد سهلیم (پ. هـ. دكتور)، روودانێن سالا ١٩١٩ ل دهڤهرا بههدینان شروڤهكرنهكا دیرۆكی، ئیسكلوپیدیا پارێزگهها دهۆكێ، بهرگێ چارێ، (دهۆك: ٢٠١٧)، ل ١١ -٢٣.
. بامهڕنی، بامهڕنێ دناڤ بهرپهڕێت دیرۆكێ دا، ل XVI, XVII.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ١٢ وبوتاني، عبد الفتاح (الدكتور)، زيارة الامير عبدللاهـ للأقضية، عقرة، زاخو، دهوك، عمادية، مجلة دهوك-القسم العربي، العدد ١٦، (دهوك: ٢٠٠٢)، ص ٦٩-٧٦.
. الگوراني، علي سيدو، من عمان الى العمادية، ط ٢، منشورات اراس، مطبعة اراس، (أربيل: ٢٠١٢)، ص ١٩١.
. المايي، أنور، الاكراد في بهدينان، ط ٢، مطبعة خبات، (دهوك: ١٩٩٩)، ص ٩٠ والدوسكي، كاميران عبدالصمد احمد، بهدينان في أواخر العهد الثماني (١٨٧٦-١٩١٤)، مؤسسة موكريان للبحوث والنشر، مطبعة خاني، (أربيل: ٢٠٠٧)، ص ٣٠٨-٣٠٩.
. الدوسكي، بهدينان في اواخر العهد العثماني، ص ٣١٠.
. العزاوي، عباس، عمادية في مختلف العصور، مطبعة وزارة الثقافة، (أربيل: ١٩٩٨)، ص ٩٧ والدوسكي، بهدينان في اواخر العهد العثماني، ص ٣١٠.
. دراسة ميدانية بتاريخ ٢٥/٢/٢٠٢٠ مع كل من المهندس اوميد هاني والمساح سنكر احمد.
. النقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٥٤.
. جامع مؤمنا: يعد واحد من أقدم الجوامع في بامرني، حدد مديرية اوقاف دهوك تاريخها بسنة ١٥١٥م، لكن عندما نرى الى عمارتها يتبن لنا ان الجامع كان في الأصل عبارة عن دير للمسيحين، حيث بوابتها باتجاه الجنوب ويحتوي على قاعتين، بحيث بنيت على طراز الكنائس الشرقية الموجودة في المنطقة، مثل دير مهادوخت في قرية ارادن بالقرب من بامرني.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٦٩.
. هناك اختلاف بين المؤرخين حول اول تواجد للعائلة النقشبندية في بامرني، فقسم من المؤرخين يضنون ان في عهد الشيخ طاهر (١٧٨٣م) كان هناك تواجد لأبناء العائلة في القرية، حيث كان مرشدا دينيا في تكية العمادية ولكن بعد صراعه مع إسماعيل باشا الأمير البهديناني لجآ الى بامرني، ولكن لم يبقى فيها كثيرا وبعدها توجه الى قرية (بيدوهي) في منطقة برواري بالا، وذهب الى طنين في منطقة زاخو ومن ثم الى قرية (مجلمختي) في منطقة دوسكي وبقي فيها سنة، ومن ثم توجه الى الموصل واستقر فيها، الى ان وافاه الاجل في سنة ١٨٣٨م ودفن في مقبرة النبي شيت هناك. للمزيد حول هذا الموضوع ينظر: هاكان، المصدر السابق، ص ٥-١٢ وبامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٦٧-٦٨ والنقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٥٢-٥٤.
. النقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٥٤.
. المصدر نفسه، ص ٥٥-٥٦.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٧٠ والنقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٥٧.
. عبدالشلال، جاسم، علماء قدموا الى الموصل من الكرد ومن كردستان، مطبوعات مديرية الطبع والنشر في دهوك، مطبعة هاوار، (دهوك: ٢٠١٢)، ص ٢٢٧.
. النقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٥٧.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٧١.
. الدوسكي، بهدينان في اواخر العهد العثماني، ص ٤٠٧.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٧٢.
. البريفكاني، ملا محمد سعيد ياسين (الدهوكي)، فضلاء بهدينان، (دهوك: ١٩٩٧)، ص ٤٢-٤٥.
. الدملوجي، صديق، امارة بهدينان الكردية او امارة العمادية، ط ٢، (أربيل: ١٩٩٩)، ص ١٤٥ والدوسكي، بهدينان في اواخر العهد العثماني، ص ٤٠٧-٤٠٨.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٧٣ والدوسكي، بهدينان في اواخر العهد العثماني، ص ١٤٣-١٤٦.
. هناك تضارب حول هذا التاريخ، فصاحب كتاب (اطلالة...) يذكرها بانها سنة (١٩١٦م)، اما الأستاذ هيرش كمال ريكاني فيذكرها في كتابه (عهشیرهتێن بههدینا) على انها سنة ١٩١٧م، بدليل ان القوات الروسية قد انسحبت لقيام الثورة البلشفية في روسيا سنة ١٩١٧.
. رێكانی، هێرش كهمال، عهشیرهتێن بههدینان (١٥١٤-١٩١٩) دانهنیاسینا جوگرافی و كورتهیهك ژ دیرۆكا وان، ژ وهشانێن زانكویا دهۆكێ-سهنتهرێ بێشهكچی بۆ ڤهكولینێن مرۆڤایهتی، (دهۆك: ٢٠١٩)، ل ٧٧٧ والنقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٦٢ ورێكانی، هێرش كهمال و رێكانی، سامی بنیامین، شهڕ و پرا ئویرسی ل دهڤهرا رێكان لساڵا ١٩١٧، گۆڤارا نیژهن، هژمار ٤، (دهۆك: ٢٠١٧)، ل ٢٤.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٧٣-٧٤ وبامرني ٢٠١٨، ل ٣١٣-٣١٤ ومرعي، ٢٠٠٦، ص ٣٥-٣٨ وهروری، ٢٠١٨، ل ١١ -٢٣.
. عهبدولا، نهجاتی (دكتور)، كوردستان د دوكومێنتێت قونسلێ فرهنسی دا، گۆڤارا دیرۆك، هژمار (١٤)، چاپخانا پارێزگهها دهۆكێ، (دهۆك: ٢٠١٧)، ل ٩٢.
. رێكانی، هێرش كهمال، سێرهیا زانا و سهرۆكئهشیرهتێت بههدینا دژی بهریتانیا ١٩١٨-١٩٤١، گۆڤارا دیرۆك، ژ وهشانێن دهزگههێ پالو، چاپخانا دهۆك، هژمار ٢٣، (دهۆك: ٢٠١٩)، ل ١٥-١٦.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٧٤-٧٥ والنقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٦٣.
. بامهڕنی، ئهڤهیه بامهڕنێ، ل ٨١ والنقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٧٣-٧٤ واحمد، سعيد محمد (الدكتور)، مدرسة قبهان في العمادية ودورها في نشر العلوم الإسلامية في كردستان، من مطبوعات مديرية الطبع والنشر في دهوك، ط ١، مطبعة محافظة دهوك، (دهوك: ٢٠١٣)، ص ١١٠.
. ياسين، كۆڤان ئیحسان، خاندنهك بۆ گومبهتا نهقشبهندی ل بامهڕنێ، گۆڤارا سیلاڤ، هژمار ٨٨، (ئامێدیێ: ٢٠١٣)، ل ٢٠ ودراسة ميدانية، ٢٥/٢/٢٠٢٠ وبامهڕنی، ٢٠١٨، ل ٢٠٦.
. دراسة ميدانية، ٢٥/٢/٢٠٢٠ ویاسین، خاندنهك بۆ گۆمبهتا نهقشبهندی، ل ٢٠.
. دراسة ميدانية، ٢٥/٢/٢٠٢٠ والنقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٨٢ ویاسین، خاندنهك بۆ گۆمبهتا نهقشبهندی، ل ٢٠-٢١.
. دراسة ميدانية، ٢٥/٢/٢٠٢٠ ویاسین، خاندنهك بۆ گۆمبهتا نهقشبهندی، ل ١٩.
. دراسة ميدانية، ٢٥/٢/٢٠٢٠.
. یاسین، كۆڤان ئیحسان، ڤهكولینهك لسهر گومبهتێن گورستانێن دهڤهرا بههدینا، ئینسكلوپیدیا پارێزگهها دهۆكێ، بهرگێ سیێ، (دهۆك: ٢٠١٧)، ل ١٤٧-١٤٨.
. دراسة ميدانية، ٢٥/٢/٢٠٢٠.
. النقشبندي، اطلالة على تاريخ بامرني، ص ٨٢.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.