بنية التفكير القصصي في تاريخ العرب ماقبل الاسلام
الكلمات المفتاحية:
العرب، الاساطير، القصص، الحيوان، القران الكريم، التاريخالملخص
لعبت القصص في عصر ما قبل الاسلام دوراً مهماً في صياغة فكر العرب ،وذلك بما يحتوي من حقائق وفوائد ومقاصد ،حيث تناول القصاص التاريخ الانساني في قصصهم منذُ بدء الخلق مروراً بتاريخ الانبياء والرسل ، كما انصب اهتمامهم بالقصص التي عاصرت ايامهم وهي ممزوجة بالخرافات والاساطير منها القصص العربية وغير العربية والتي نقلت عن طريق قصاص العرب كقصة ابن عناق ، ورستم واسفنديار ، هذا وساهمت ايام العرب في اثراء معلومات القصاص عن وقائع القبيلة وبطولات ابنائها ، اما قصص الحيوان ، فكان لها الاثر التاريخي في ثقافة العرب ، ولاسيما في ضرب الامثال ، فكل مثل قصة يعبر عن اهميتهِ على مر الزمان سواٍء كان اجتماعياً ام سياسياً ، فقيل ((جوع كلبك يتبعك)) ،(( لا ناقتي لي فيها ولا جمل ))، هذا فضلاً عن اهمية قصص الحيوان في القران الكريم وفيها الكثير من الدروس والعبر ، منها قصة الهدهد مع النبي سليمان(u) ، وقصة حمار النبي عزيز وغيرها ، ويبدو ان هناك ارتباطاً وثيقاً بين كلمة الذكر والوعظ وكلمة القصص وظهر هذا جلياً في الروايات التي اكدت هذا الترابط ، وفي خلاصة القول يتضح لنا ان هناك ثلاثة انواع من القصص ، الاول منها الاسطورية وهي قصص اجتماعية اعُدت لغرض التسلية ، والثاني القصص القرآنية ، والهدف منها الوعظ والارشاد ، اما النوع الثالث من القصص كانت مضرب الامثال والتي قيلت لمعالجة مسألة معينة.
المراجع
ابن منظور ، محمد بن مكرم ،(ت711هـ)، لسان العرب ،ط/2،دار صادر –بيروت – لبنان .
الزبيدي ، محمد بن عبد الرزاق ،(ت 1205هـ)، تاج العروس من جواهر القاموس، تح: مجموعة من المحققين ،دار الهداية –مصر .
السخاوي ، محمد بن عبد الرحمن ،(ت902هـ)، الاعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ، دار الكتاب العربي –بيروت .
ابن دريد ، محمد بن الحسن ،(ت321هـ)،جمهرة اللغة ، تح: رمزي منير بعلبكي ، ط/1، دار العلم للملايين –بيروت .
ابن حبيب ، محمد بن امية ،(ت245هـ)،المحبر ، تح: خورشيد احمد فاروق ، مطبعة المعارف العثمانية حيدر اباد .
الطبري ، محمد بن جرير ،(ت310هـ)،تاريخ الانبياء والرسل والملوك، تح: محمد ابوالفضل ابراهيم ،ط/4، دار المعارف ، القاهرة-مصر
ابن هشام ،عبد الملك بن ايوب،(ت218هـ)، السيرة النبوية ،تح: مصطفى السقا واخرون ،ط/3،دار احياء التراث العربي، بيروت-لبنان.
ابن سعد ، محمد بن منيع ،(ت230هـ)،الطبقات الكبرى ،ط/1، دار احيا التراث العربي، بيروت لبنان .
البلاذري ،احمد بن يحيى ،(ت279هـ)، انساب الاشراف ، تح: سهيل زكار زركلي ،دار الفكر ،بيروت لبنان .
الذهبي ، محمد بن احمد بن عثمان،(ت748هـ)،سير اعلام النبلاء ،تح: شعيب الارنؤوط ، مكتبة الرسالة ،بيروت-لبنان
العسكري ، الحسن بن عبد الله ،(ت395هـ)،جمهرة الامثال ، تح: محمد ابو الفضل ابراهيم ،ط/2،دار الفكر ،بيروت –لبنان .
الميداني ، احمد بن محمد بن ابراهيم ،(ت518هـ)، مجمع الامثال ، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار المعرفة ،بيروت-لبنان .
الجاحظ ، عمر بن بحر،(ت255هـ)، الحيوان ، تح: عبد السلام هارون ،دار صعب ، بيروت لبنان .
الاجري ، محمد بن الحسن ،(ت360هـ)، الشريعة ،ط/11،جمعية احيا التراث الاسلامي ،الضاحية-الكويت .
- الرافعي ، مصطفى صادق ، تاريخ اداب العرب، ط/2،مطبعة الاستقامة –مصر .
طقوش ، محمد سهيل ، تاريخ العرب قبل الاسلام ،ط/1،دار النفاس .
عدنان ، مطالعات في الادب المقارن ،مكتبة الدار السعودية –دة السعودية .
علي ، جواد ، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ،ط/1،دار العلم للملايين ،بيروت-لبنان .
بروكلمان ، كارل ، تاريخ الادب العربي ، ترجمة : عبد الحليم النجار ، دار المعرفة ،القاهرة مصر .
الدوري ، عبد العزيز ،بحث في نشأة علم التاريخ عند العرب، دار المشرق ، بيروت لبنان .
احمد ، فجر الاسلام ، ط/9،مكتبة النهضة الفكرية –القاهرة .
عبد الحليم ،علي، القصة العربية في العصر الجاهلي، دار المعارف القاهرة .
الاصفهاني ،احمد بن عبد الله،(ت430هـ)، حلية الاولياء وطبقات الاصفياء ، ط/3،دار صادر –بيروت .
زكي ، احمد كمال ، الاساطير – دراسة حضارية مقارنة ،ط/2 ، دار العودة ، بيروت لبنان .
الطنطاوي ، علي ، قصص من التاريخ ، تح: مجاهد مأمون ديرانية ،ط/10، دار المنارة للنشر والتوزيع – السعودية .
عبد الحكيم ، شوقي ، الفلكور والاساطير العربية ، ط/2،دار ابن خلدون –بيروت .
خان، محمد عبد المعيد ، الاساطير العربية قبل الاسلام ، (القاهرة -1937م)
اليوسي ، الحسن بن مسعود ،(ت 1102هـ)، زهر الاكم في الامثال والحكم ، تح: محمد حجي ،ط/1،الدار البيضاء-المغرب .
يونس ، عبد الحميد ، الحكاية الشعبية ، المؤسسة المصرية – القاهرة .
الرباعي ، عبد القادر ، الطير في الشعر الجاهلي ،المؤسسات العربية للدراسات والنشر –بيروت .
الصابوني ، محمد علي ، صفوة التفاسير ،دار القران الكريم –بيروت .
الجزائري ، السيد نعمة الله ، النور المبين في قصص الانبياء والمرسلين ،دار الاندلس بيروت .
abn manzur , muhamad bin mukrim , (t 711 h) , lisan alearab , t / 2 , dar sadir -byrut – lubnan-
-alzubaydi , muhamad bin eabd alrazzaq ,(t 1205h), taj aleurus min jawahir alqamws, th: majmueat min almuhaqiqin ,dar alhidayat -msir
-alsakhawiu , muhamad bin eabd alruhmin ,(t902h), al'iielan bialtawbikh liman dhama alttarikhi, dar alkitab alearabiu -byrwt
-abn darid , muhamad bin alhasan ,(t321h),jamhirat allughat , th: ramziun munir biealbukiin , t/1, dar aleilm lilmalayin -byrwt
-abn habib , muhamad bin amyt ,(t245h),almuhabar , th: khurshid 'ahmad faruq , mutbaeat almaearif aleuthmaniat haydar 'abad .
-altabariu , muhamad bin jarir ,(t310h),tarikh al'anbia' walrusul walmuluk, th: muhamad abwalfdl 'iibrahim ,t/4, dar almaearif , alqahirt-msir
-abn hisham ,eabad almalik bin aywb,(t218h), alsiyrat alnubawiat ,th: mustafaa alsqa wakharun ,t/3,dar 'iihya' alturath alearabii, biruta-lubnan.
abn saed , muhamad bin manie ,(t230h),altabaqat alkubraa ,t/1, dar 'ahya alturath alearabii, bayrut lubnan-
albladhriu ,ahmd bin yahyaa ,(t279h), 'ansab al'iishraf , th: sahil zukar zurkaliun ,dar alfikr ,bayrut lubnan-
-aldhahabi , muhamad bin 'ahmad bin eathman,(t748h),sayr 'aelam alnubla' ,th: shueayb alarnwwt , maktabat alrisalat ,birut-libnan
-aleaskariu , alhasan bin eabd allh ,(t395h),jamhirat al'amthal , th: muhamad 'abu alfadl 'iibrahim ,t/2,dar alfikr ,bayrut -lbanan
-almaydaniu , 'ahmad bin muhamad bin 'iibrahim ,(t518h), majmae al'amthal , th: muhamad muhyi aldiyn eabd alhamid, dar almaerifat ,birut-libnan .
aljahiz , eumar bin bihr,(t255h), alhayawan , th: eabd alsalam harun ,dar saeb , bayrut lubnan-
alajry , muhamad bin alhasan ,(t360h), alshryet ,t/11,jameiatan 'ahya alturath al'iislamii ,aldahyt-alkwyt
alrrafieiu , mustafaa sadiq , tarikh adab alearab, t/2,matbaeat alaistiqamat -msir -
taqush , muhamad sahil , tarikh alearab qabl alaslam ,t/1,dar alnafas-
eadnan , mutalieat fi al'adab almuqarin ,maktabat aldaar alsewdyt -dt alsewdy-
eali , jawad , almufsil fi tarikh alearab qabl alaslam ,t/1,dar aleilm lilmalayin ,birut-libnan-
bruklman , karl , tarikh al'adab alearabii , tarjamatan : eabd alhalim alnajar , dar almaerifat ,alqahirat misr-
aldawriu , eabd aleaziz ,bahth fi nash'at eilm alttarikh eind alearabi, dar almashriq , bayrut lubnan -
'ahmad , fajar alaslam , t/9,maktabat alnahdat alfikriat –alqahra-
eabd alhalim ,eali, alqisat alearabiat fi aleasr aljahili, dar almaearif alqahira-
alaisfhani ,ahmad bin eabd allah,(t430h), hilyat alawlya' watabaqat-
zaki , 'ahmad kamal , alasatyr - dirasatan hadariatan mqarnt ,t/2 , dar aleawdat , bayrut lubnan-
-altantawiu , eali , qusis min alttarikh , th: majahid mamun diraniat ,t/10, dar almnart lilnashr waltawzie - alsewdy
eabd alhakim , shawqi , alflkur walasatyr alearabiat , t/2,dar abn khaladun –byrwt-
khan, muhamad eabd almaeid , alasatir alearabiat qabl alaslam , (alqahirat -1937m-
-alyusiu , alhasan bin maseud ,(t 1102h), zahar alakm fi al'amthal walhukm , th: muhamad haji ,t/1,aldar albyda'-almghrb
yunis , eabd alhamid , alhikayat alshaebiat , almuasasat almisriat – alqahira-
.- alribaeiu , eabd alqadir , altayr fi alshier aljahilii ,almuasasat alearabiat lildirasat walnashr -byrwt
alsabuniu , muhamad eali , sifuat altafasir ,dar alquran alkarim –byrwt-
-aljazayiriu , alsyd niemat allah , alnuwr almubin fi qisas al'anbia' walmursilin ,dar alandils bayrut
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.