دينار عباسي فريد يوثق سقوط الخلافة العباسية محفوظ في المتحف العراقي
الكلمات المفتاحية:
دينار عباسي، سقوط الخلافة العباسية، المتحف العراقيالملخص
من خلال المقدمة التاريخية للعصر العباسي الأخير بالتحديد عهد الخليفة المستعصم بالله، ودراسة دينار فريد للخليفة الذي نحن بصدده توصلنا إلى نتائج مهمة وهي كالآتي:-
- من خلال المقدمة تعرفنا على الخليفة العباسي المستعصم بالله وأحوال الخلافة في هذه الفترة، وكذلك تعرفنا على الأحداث التي رافقت حكمه، وقد كان حكمه ضعف في الجيش، ودمار وويلات وكوارث طبيعية في عهده.
- من المؤكد ضُرب هذا الدينار لمناسبة مهمة ألا وهي تعبئة النفوس وتشجيع القادة العسكريين والجنود للدفاع عن مدينة السلام التي يريد المغول الدخول لها وتخريبها.
- دلت الآية إلى تهيأة العدّة للعدو من قوة ورباط الخيل ترهبون بها عدوكم القادم.
- الدينار يعتبر دينار صله وتذكاري وذلك من خلال وزنه الثقيل الذي هو (18.30غم) وقطره (32 ملم).
- من المحتمل أنَّ الخليفة المستعصم بالله قد سكّ دراهم لهذه المناسبة، لأن الدرهم أكثر انتشاراً من الدينار ولابدّ أن يُسك دراهم لهكذا حادثة مهمة أنهت الخلافة العباسية، وهذا ما نتركه للزمن.
- يعتبر طراز هذا الدينار من الطرز الجديدة والغير مطروقة في دنانير الفترة العباسية الأخيرة من حيث الخطوط والدوائر وغيرها.
تعتبر من أندر الدنانير المحفوظة في المتحف العراقي والتي لم نجد مثيلها في المتاحف العالمية والكتالوجات العالمية والإقليمية.
المراجع
( ) المغول: هم قبائل متعددة وهم جميعاً من الترك، أهل بداوة حياتهم التنقل من وإلى مواطن مختلفة في وسط آسيا، وقد أطلقوا عليهم اسماء كثيرة وكان اشهرها التتار، يعتبر جنكيز خان المؤسس لهذه الدولة وكان مثالاً للرعب والقتل، ابن الأثير عز الدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم الشيباني، الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، بيروت، 2006، ج 10،ص 335- 336.؛ القزاز، محمد صالح داود، الحياة السياسية في العراق في عهد السيطرة المغولية، مطبعة القضاء، النجف، 1970،ص 6.
( ) ابن كثير، عماد الدين إبي الفداء اسماعيل بن عمر، البداية والنهاية، تحقيق: محمد الله بن المحسن التركي، دار الهجر،ط 1، القاهرة، 1998،ج 17،ص 366؛ ابن الكازوني، ظهير الدين علي بن محمد البغدادي، مختصر التاريخ، حققه مصطفى جواد، بغداد، 1970،ص 266
( ) ابن الكازوني، مختصر التاريخ،ص 266- 267.
( ) السيوطي، الأمام الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، تاريخ الخلفاء، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، بغداد، 1986، ص464؛ أبن الكازوني، مختصر التاريخ، ص267.
( ) فوزي، فاروق عمر، الخلافة العباسية، السقوط والإنهيار، دار المشرق للنشر، ط1، عمان، 2009، ج2، ص255.
( ) الصياد، فؤاد عبد المعطي، المغول في التاريخ، دار النهضة، بيروت، 1980، ج1، ص218.
( ) ابن العماد، شهاب الدين أبي الفلاح علاء الحي العسكري، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، حققه: محمد الأرناؤوط، بيروت، 1989، ص289.
( ) ابن الكثير، عماد الدين أبو الفداء أسماعيل بن عمر، البداية والنهاية، تحقيق: عبدالله بن المحسن التركي، هجر للطباعة، 1997،ج15،ص143.
( ) الذهبـي، شمس الدين أبي عبدالله بن محمد بن احمد، دول الإسلام، قطر، 1988، ج2،ص140.
( ) ابن العبري، غريغوريو بن هارون بن توما الملطي أبو فرج، تاريخ مختصر الدول، تحقيق: أنطون صالحاني السيوعي، دار الشرق، ط1، بيروت،1992، ص471؛ زينب، خطابي، الخليفة المستعصم بالله وسقوط بغداد، (640-656هـ) رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر، 2016، ص65.
( ) ابن العبري، تاريخ مختصر الدول، ص269-270؛ فوزي، فاروق عمر،تاريخ العراق عصور الخلافة الإسلامية، الدار العربية للطباعة، بغداد، 1988، ص364.
( ) الصياد، فؤاد عبد المعطي، مؤرج المغول الكبير رشيد الدين فضل الله الهمداني، دار الكتاب العربي، القاهرة، 1967، ص34.
( ) ابن العبري، تاريخ مختصر الدول، ص269.
( ) ابن العبري، المصدر نفسه، ص270.
( ) الهمداني، رشيد الدين فضل الله، جامع التواريخ، ترجمة: محمد صادق نشأت وآخرون، القاهرة،1960، ج1، ص288.
( ) ابن العبري، تاريخ مختصر الدول، ص271؛ الهمداني، جامع التواريخ، ج1، ص291.
( ) ابن كثير، البداية والنهاية، ج13، ص215.
( ) الهمداني، جامع التواريخ، ج1، ص264؛ زينب، خطابي، الخليفة المستغصم، ص72.
( ) فوزي، فاروق عمر، الخلافة العباسية، ج2، ص255.
( ) ابن كثير، البداية والنهاية، ج15، ص360.
( ) سعد، أحمد يوسف مهدي، المسكوكات، الإسلامية في العصر العباسي الأخير (623-656هـ)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآثار جامعة القادسية، سنة 2022، ص75.
( ) الطبطبائي، محمد حسين، الميزان في تفسير القرآن، والطبري، أبي جعفر محمد بن جرير، جامع البيان عن تأويل القرآن وابن الجوزية القيم، التبيان في اقسام القرآن، وغيرها من التفاسير.
( ) الشيخ، علي كاظم، دنانير نادرة من العصر العباسي الأخير، مجلة الآداب، المجلد، العدد، 143، 2022، ص337-338.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.