مظاهر الطب الروحي عند العرب

Authors

  • Jinan Ahmed Abdulaziz

Keywords:

مظاهر, الطب, الروحي

Abstract

ويعد الفراغ من هذه الدراسة تخلص الى بعض النتائج التي يمكن تلخيصها بالاتي:

  • الطب عند العرب مفاهيم ودلالات ومعان متعدة، لذا يعد البرء من المرض والسحر من ابرز معانيه في اللغة، كما يعد حفظ الصحة البدن ومداواة الامراض الروحية والعضوية التي تصيبها من ابرز معانيه في الاصطلاح، بينما تعد الرقى، والعزائم، والمداواة من ابرز المرادفات للطب الروحي عندهم قبل الاسلام.
  • للطب الروحي جذور تاريخية موغلة في القدم، لذا يعود تاريخ ظهوره الى عهود سيحقة ترتقى الى عصر ادريس- عليه السلام- فهو اول من تكلم فيه وصنع العلوم.
  • الطب تراث انساني اسهم في صنعه وتطويره جميع الامم والشعوب القديمة؛ لذا لا يجوز نسبته الى امه دون اخرى.
  • عرف العرب الطب كغيرهم من الامم القديمة؛ لذا كانت لهم معارفهم الطبية المتنوعة، فقد عرفوا الامراض واعراضها، ووضعوا لها المسميات والمعالجات المتنوعة التي تتفق ومستواهم الثقافي، ولعل هذه هي حال كل المعارف الطبية عند كل الشعوب في المراحل الحضارية الاولى.
  • ازدهر الطب عند العرب منذ القدم، فكان لهم اطباؤوهم المبرزون الذين مارسوا هذه المهنة وعالجوا مرضاهم بشتى الوسائل، وكان الطب ذو ثلاث شعب عندهم، شعبة مارست الطب الخراف بالاوهام والشعوذةـ وشعبة مارست الطب الوقائي المعتمد على النصح والارشاد، وشعبة ثالثة مارست الطب العلمي المعتمد على التدخل الجراحي واستعمال العقاقير والادوية الطبية.
  • للكهنة والعرافين مكانة مرموقة عند العرب، منهم القادرون على استنفار كينونة الاشياء لكماتهم، واجبارها على اطاعة اوامرهم، لان الالهة تجير الضعفاء اليهم، وتمنحهم القدرة على شفاء المريض، ولعل اقتران الطب العربي بوجه من وجوهه بالعالم العلوي وندرة الاطباء من ناحية اخرى ساهمان منح هؤلاء الكهنة والسحرة والحزاة مكانة رفيعة عند العرب قبل الاسلام.
  • سيطر الفكر الاسطوري الخرافي على كل مناحي الحياة عند العرب، فأخذ يفسر لهم مظاهر الكون ويعللها، ويمنحهم الامن الروحي والاستقرار النفسي، حتى ملئت حياتهم بالخرافات والاوهام العجيبة، التي تسد حاجاتهم الروحية، وتملا فراغهم النفسي وتخفف من حدة التوتر والقلق فيهم، وتبعث الطمأنينة والراحة النفسية، وتمدهم بالقوة والقدرة على مقاومة الكائنات الشريرة.
  • شغلت الامراض الروحية مجهولة السبب كالصرع والحسد والجنون والسحر اذهان العرب، فكانت مصدر قلق وخوف لهم، مما دعاهم الى معالجتها بالممارسات الخرافية، لذا تعد الرقى والتمائم والعزائم، والنفرات من ابرز مظاهر المداواة الروحية عندهم قبل الاسلام.

References

( )الجوهري، اسماعيل بن مماد ت (593ه) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تح: احمد عبد الغفور عطار (ط4- دار العلم للملايين- بيروت- لبنان- 1987م): 10-170.

( )الازهري، محمد بن احمد ت(370ه) تهذيب اللغة، تح: محمد عوض مرعب (دار احياء التراث العربي- بيروت- لبنان- 2001م): 13/ 207؛ ابن فارس، احمد بن فارس بن زكريا ت(395ه) معجم مقاييس اللغة، تح: عبد السلام محمد هارون (دار الفكر- بيروت- لبنان- 1979م) 3/407.

( )ابن دريد، محمد بن الحسن ت(321ه)مجهرة اللغة، تح: رمزي بعلبكي (دار العلم للملايين- بيروت- لبنان- 1987م): 1/73.

( )الفقعسي، المرار بن سعيد، الديوان، تح: نوري حمودي القيسي (مجلة المورد- المجلد2- العدد2-بغداد- العراق- 1933م): ص160. والمزرور: الزمام المربوط؛ والشبه: هو معدن الصغر.

( )ابن الفحل، علقمة بن عبيدة، الديوان، تح: حنا نصر الحتى (دار الكتاب العربي- بيروت- لبنان- 1993م): ص24.

( )الصاحب، اسماعيل بن عباد ت(385ه) المحيط فب اللغة، تح: محمد حسن ال ياسين (عالم الكتب- بيروت- لبنان- 1994م): 9/139.

( )المتاوي ، محمد عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي ت (1031ه)التوقيف على مهمات التعاريف، تح: محمد رضوان الدايه (دار الفكر المعاصر- بيروت- لبنان- 1410ه): ص478.

( )الجوهري، المصدر السابق: 1/170.

( )ابن السكيت، يعقوب بن اسحاق ت (170ه)اصلاح المنطق، تح: محمد مرعي (دار احياء التراث العربي- بيروت- لبنان- 2002م): ص69؛ الصاحب، المصدر السابق: 9/139.

( )الفراهيدي، الخليل بن احمد ت(170ه) كتاب العين، تح: مهدي المخزومي وابراهيم السامرائي (مكتبة الهلال- بغداد- العراق- 1985م): 7/407؛ الازهري، المصدر السابق: 13/207.

( )الخالديان، سعيد ومحمد ابنا هاشم الخالدي ت(371، 380ه) مماسة الخالديين، تح: محمد بن علي دقة (وزارة لثقافة- دمشق- سوريا- 1995م): 1/101.

( )ابن الاسلت، ابو قيس صيفي بن الاسلت الاوس، الديوان، تح: محمد باجودة (دار التراث- القاهرة- مصر- 1973م): ص91.

( )ابن فارس، مقاييس اللغة: 2/454.

( )الجوهري، الصحاح: 1/367.

( )الجرجاني، علي بن محمد ت(816ه) التعريفات، تح: جماعة من المحققين (دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1983م): ص112-113؛ قلعجي، محمد رواس، وقنيبي، حامد صادق، معجم لغة الفقهاء (ط2- دار النفائس- بيروت- لبنان- 1988م): ص288.

( )الفراهيدي، العين: 3/ 291؛ الصاحب، المحيط في اللغة: 3/197؛ ابن منظور، محمد بن مكرم ت(711ه) لسان العرب (ط3- دار كتاب)

( ) الجرجاني، المصدر السابق: ص140؛ المناوي، التعاريف: ص377-378.

( ) المناوي، المصدر السابق:478.

( )ابن منظور، المصدر السابق:6/262.

( ) النفث: هو النفخ اليسير مع الريق، وهو اقل من التفل، وقيل: انه النفخ بلا ريق، ابن فارس، المصدر السابق: 5/457؛ ابن منظور، المصدر السابق: 2/195-196.

( ) الازهري، تهذيب اللغة: 9/224.

( ) ابن الاثير، مجد الدين المبارك بن محمد ت(606ه) النهاية في غريب الحديث والاثر، تح: طاهر احمد الزاوي، ومحمود الطناحي(المكتبة العلمية- بيروت- لبنان- 1979م): 2/ 254.

( ) القرافي، احمد بن ادريس ت(684ه) الفروق- أنوار البروق في انواع الفروق (عالم الكتب- بيروت- لينان-د/ت): 4/ 147.

( ) الازهري، المصدر السابق: 9/224.

( ) النابغة الذبياني، زياد بن معاوية، الديوان، تح: محمد وطماس (ط2- دار المعرفة- لبنان- 2005م): ص76.

( ) العذري ، عروة بن حزام، الديوان، تح: انطوان محسن القوال(دار الجيل- بيروت- لبنان- 1995م) :ص40.

( ) الجوهري، المصدر السابق: 6، 1985؛ ابن فارس، المصدر السابق: 4/ 308؛ ابن منظور، المصدر السابق: 12/400.

( )الجوهري، المصدر السابق: 14/ 159؛ ابن سيدة، علي بن اسماعيل، ت(458ه) المحكم والمحيط الاعظم، تح: عبد الحميد هنداوي (دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 2000م) :9/ 454- 455؛ ابن منظور، المصدر السابق: 14/ 278، 280.

( ) قلعجي، معجم لغة الفقهاء: ص126.

( ) عرجاوي، مصطفى، احكام نقل الدم في القانون المدني (دار المنار- بيروت- لبنان- 1412ه) : ص10؛ عبد المقصود، محمد، مدى مشروعية الاستشفاء بالدم البشري (دار الجامعة- الاسكندرية- مصر- 1999م) :ص60.

( ) الرازي، محمد بن زكريا ت(303ه) المنصوري في الطب، تح: حازم البتري (معهد المخطوطات العربية- الكويت- 1987م) : ص17، 29؛ النووي، يحيى بن شرف ت( ه) شرح النووي على مسلم (ط2- دار احياء التراث العربي- بيروت- لبنان- 1392ه) : 14/ 192.

( ) اليربوعي، متحم ومالك بن نويرة، الديوان، تح: ابتسام ورهون الصفار (مطبعة الارشاد- بغداد- العراق- 1968م) : ص98.

( ) الصباغ، رمضان، العلم عند العرب واثره على الحضارة الاوربية ( دار الوفاء للطباعة- الاسكندرية- مصر- 1998م):ص12.

( )الشهرستاني، محمد بن عبد الكريم ت(548ه) الملل والنحل(مؤسة الحلبي- القاهرية- مصر- د/ت ): 3/ 83، 85؛ ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد ت (808ه) ديوان المبتدأ والخبر- تاريخ ابن خلدون، تح: خليل شحاده (ط2- دار الفكر- بيروت- لبنان- 1988م) : 1/ 650.

( ) القفطي، جمال الدين بن علي بن يوسف ت(646ه) اخبار العلماء باخبار الحكماء، تح: ابراهيم شمل الدين ( دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 2005م): ص16؛ ابن ابي اصيبعة، احمد بن القاسم ت (668ه)عيون الانباء في طبقات الاطباء، تح: نزار رضا ( دار ومكتبة الحياة- بيروت لبنان- د/ت): ص11؛ عكاوي، رحاب خضر، الموجز في تاريخ الطب عند العرب (دار المناهل- بيروت- لبنان- 2000م): ص66.

( ) ابن خلدون، المصدر السابق: 1/ 650؛ السرجاني، راقب، قصة العلوم الطبية في الحضارة الاسلامية ( مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع- القاهرة- مصر- 2009م) : ص10.

( ) ابن جلجل، سليمان بن حسان ت(384ه) طبقات الاطباء والحكماء، تح: فؤاد سيد (ط2- مؤسسة الرسالة- بيروت- لبنان- 1985م) : ص5-7؛ ابن ابي اصيبعة، المصدر السابق: ص32.

( ) ابن حنين، اسحاق (298ه) تاريخ الاطباء والفلاسفة، تح: فؤاد سيد (ط2- مؤسسة الرسالة- بيروت- لبنان- 1985م): ص150.

( ) المصدر نفسه: ص150.

( ) السامرائي، كمال، مختصر تاريخ الطب العربي (دار النضال- بيروت- لبنان- 1984م) :1/ 224؛ المعلوف، عيسى اسكندر، تاريخ الطب عند الامم القديمة والحديثة ( مؤسسة هنداوي للتعليم- القاهرة- مصر- 2012م) : ص46.

( ) ابن حنين، المصدر السابق: ص154،161؛ ابن جلجل، طبقات الاطباء: ص16-17؛ سارتون، جورج، تاريخ العلم القديم في العصر الذهبي لليونان، ترجمة: جورج حداد واخرون (المركز القديم للترقية- القاهرة- مصر- 2010م): 2، 232- 233؛ حسين، محمد كامل، الموجز في تاريخ الطب والصيدلة (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- طرابلس- ليبيا – د/ت): ص284؛ عطاوي، الموجز في تاريخ الطب : ص30.

( ) المسعودي، علي بن الحسين ت( 346ه) التنبيه والاشراف، تح: عبد الله اسماعيل (دار الهادي- القاهرة- مصر- د/ت): ص113؛ القفطي، اخبار العلماء: ص100-101؛ ابن ابي اصيبعة، عيون الانباء: ص109، 139؛ ابن خلدون، تاريخ :1/ 650.

( ) ابن ابي اصيبعة، المصدر السابق: ص27؛ السامرائي، المرجع السابق: 1/ 12؛ المعلوف، المرجع السابق: ص48.

( ) الرازي، المنصوري في الطب: ص235.

( ) سورينا، جان شارل، تاريخ الطب في فن المداواة الى علم التشخيص، ترجمة: ابراهيم البجلائي ( سلسلة علم العرفة- مطابع السياسة- الكويت- 2002م): ص13- 14.

( ) أمين، احمد، فجر الاسلام (ط10- دار الكتاب العربي- بيروت- لبنان- 1969م): ص45؛ الحوتن محمود سليم، في طرق الميثلوجيا عند العرب ( دار النهار للنشر- بيروت- لبنان- د/ت ): ص208؛ الفيومي، محمد ابراهيم، تاريخ الفكر الديني الجاهلي (ط4- دار الفكر العربي- بيروت- لبنان- 1994م): ص518.

( ) فروخ، عمر، تاريخ العلوم عند العرب ( دار العلم لملايين- بيروت- لبنان- 1970م): ص82- 83؛ الحمارشة، نشأت، تاريخ اطباء العيون العرب (ط2- مجلة الكحالة- القاهرة- مصر- 1985م): 1/ 8.

( ) ابن خلدون، تاريخ: 1/ 650- 651.

( ) عكاوي، الموجز في تاريخ الطب: ص72- 73.

( ) كمال، حسن، الطب المصري القديم ( ط3- الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة- مصر- 1998م) : 1/1.

( ) ابن خلدون، المصدر السابق: 1/ 650- 651.

( ) توفيق، محمد، الامثال العربية والعصر الجاهلي ( دار النفائس- بيروت- لبنان- 1988م): ص173- 174.

( ) السامرائي، مختصر تاريخ الطب: 1/ 208- 209؛السرجاني، قصة العلوم الطبية: ص26.

( )السامرائي، المرجع السابق: 1/ 199، 208-209؛ عكاوي، المرجع السابق: ص75.

( ) ابن جلجل، طبقات الاطباء: ص54، 57؛ ابن صاعدني احمد ت (463ه) طبقات الامم، تح: الاب لويس شيخو اليسوعي (الطبعة الكاثوليكية للآباء الشيوعيين- بيروت- لبنان- 1913م): ص47-48؛ القفطي، اخبار العلماء: ص125؛ ابن ابي اصبعة، عيون الانباء: ص181؛ ابن العبري، عز يفعر رسوس ابن هارون ت(685ه) تاريخ مختصر الدول، تح: انطون صالحاني اليسوعي( ط3- دار الشروق- بيروت- لبنان- 1992م): 945.

( ) ابن سعد، محمد بن سعد ت( 230ه) الطبقات الكبرى، تح: محمد عبد القادر رباط ( دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1990م): 7/ 32؛ ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم ت(276ه) المعارف، تح: ثروت عكاشة (ط2- الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة- مصر- 1992م): ص191؛ قاسم، محمود الحاج، الطب عند العرب والمسلمين- تاريخ ومساهمات- (الدار السعودية للنشر- جدة- السعودية- 1987م): ص47- 48؛ عكاوي، المرجع السابق: ص73-74.

( )الاصفهاني، علي بن الحسين ت(356ه)الاغاني، ( دار احياء التراث العربي- بيروت- لبنان – 1415ه): 11/60؛ العبدري، محمد بن علي ت(837ه) تمثال الامثال، تح: سعد ذبيان ( دار المسيرة- بيروت- لبنان- 1982م): 2/ 469.

( ) الميداني، احمد بن محمد ت( 518ه) مجمع الامثال، تح: محمد محي الدين عبد الحميد ( دار المعرفة- بيروت- لبنان- د/ت): 1/ 116، 2/ 186؛ ابن منظور، لسان العرب: 3/25، 274.

( ) ابن ابي سلمى، زهير، الديوان، تح: محمد وطماس (ط2- دار المعرفة- بيروت- لبنان- 2005م): ص15.

( ) ابن قتيبة، المعارف: ص576.

( ) الديوان: ص34.

( ) الدميري، محمد بن موسى ت(808ه) حياة الحوان الكبرى (ط2- دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1424ه): 1/292، 296؛ عكاوي، الموجز في تاريخ الطب: ص66؛ الحمارشة، تاريخ أطباء العيون: 1/ 10-11.

( ) السامرائي، مختصر تاريخ الطب: 1/ 22؛ الفيومي، تاريخ الفكر الديني الجاهلي: ص518.

( ) المناوي، التعاريف: ص478؛ المعلوف، تاريخ الطب: ص46؛ زيتوني، عبد الغني، الجن واحوالهم في الشعر العربي ( مجلة التراث العربي- اتحاد كتاب العرب- دمشق- سوريا- 1991م): ص125؛ علي، جداد، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام (ط4- دار الساقي- عمان- الاردن- 2001م): 16/ 14- 15.

( ) الازهري، تهذيب اللغة: 13/207.

( ) اسماعيل، عز الدين، المكونات الاولى للثقافة العربية (مطبعة الاديب- بغداد- العراق- 1972م): ص196.

( ) علي، المرجع السابق: 16/24، عطاوي، المختصر في تاريخ الطب: ص69، 70؛ اسماعيل، المرجع السابق: ص198.

( ) ايستمن، ماكس، الادب في عصر العلم- ضمن كتاب الاديب وصناعته- ترجمة: جيدا ابراهيم جبرا (مكتبة مينمنة- بيروت- لبنان- 10973م): ص55.

( ) المسعودي، علي بن الحسين ت(346ه) مروج الذهب ومعادن الجوهر، تح: اسعد دانمر (دار الهجرة- قم- ايران- 1409ه): 2/154؛ ابن منظور، لسان العرب: 1/154؛ ابن خلدون، تاريخ: 1/135؛ الابشيهي، محمد بن احمد ت(852ه) المستطرف في كل فن مستظرف، تح: مفيد محمد قحيمة (دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1986م): 2/180؛ عطاوي، المرجع السابق: ص67.

( ) الشريف المرتضى، علي بن الحسين ت(436ه)، امالي المرتضى- غرر الفوائد ودر القلائد، تح: محمد ابو الفضل ابراهيم (دار احياء الكتب العلمية- القاهرة- مصر- 1954): 1/238.

( ) ابو سويلم، انور، دراسات في الشعر الجاهلي (دار الجيل- بيروت- لبنان- 1987م): ص104.

( ) الميداني، مجمع الامثال: 1/58.

( ) العسكري، الحسن بن عبد الله، ابو هلال ت(395ه) جمهرة الامثال، (دار الفكر العربي- بيروت- لبنان- درت): 1/285.

( ) الاصبهاني، حمزة بن الحين ت(351ه) الدرة الفاخرة في الامثال السائرة، تح: عبد المجيد قطامش (دار المعارف- القاهرة- مصر- 1972): 1/143؛

( ) الزمخشري، محمود بن عمر ت(538ه) المستقصى في امثال العرب (ط2- دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1987م): 2/63.

( ) العسكري، المصدر السابق: 1/199.

( ) الميداني، المصدر السابق: 2/ 241.

( ) السرجاني، قصة العلوم: ص26-27؛ عطاوي، الموجز في تاريخ الطب: ص66، 70.

( ) نصار، حسني، نشأت التدوين التاريخي عند العرب (ط2- منشورات اقرأ- بيروت- لبنان- 1980م): ص11-12.

( ) الدفاع، علي عبد الله، ورواد علم الطب في الحضارة الاسلامية (مؤسسة الرسالة- بيروت- لبنان- 1998م): ص60؛ السرجاني، قصة العلوم: ص26.

( ) الجاحظ، عمرو بن بحر ت(255ه) البيان والتبين، تح: فوزي عطوان (دار صعب- بيروت- لبنان- 1968م): ص154-155؛ اليعقوبي، احمد بن يعقوب ت(227ه) تاريخ اليعقوبي، تح: عبد الامير مهنا (شركة الاعلمي للمطبوعات- بيروت- لبنان- 2010م): 1/300- 301؛ ابن عبد ربه، احمد بن محمد ت(328ه) العقد الفريد ( دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1404ه): 7/93؛ المعوري، مروج الذهب: 2/ 154؛ ابن خلدون، تاريخ: 1/ 135- 136؛ القلقشندي، احمد بن علي ت(821ه) صبح الاعشى في صناعة الانشا (دار الكتب العلمية- بيروت- د/ت): 1/454.

( ) الديوان: ص39.

( ) ابن الاثير، المبارك بن محمد ت(606ه) المرجع في الاباء والامهات، تح: ابراهيم السامرائي (دار الجيل- بيروت- لبنان- 1991م): ص114؛ الاشراياذي، محمد بن الحسن الرضي ت(686ه) شرح شافية ابن الحاجب، تح: محمد محي الدين عبد الحميد واخرون (دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1975م): 4/127؛ الطرابلسي، نوفل، صناعة الطرب في تقدمات العرب (ط2- دار التراث العربي- بيروت- لبنان- 1982م): ص427.

( ) العسكري، جمهرة الامثال: 2/ 14.

( ) ابن حجر، أوس، الديوان، تح: محمد يوسف نجم (ط3- ار صادر- بيروت- لبنان- 1979م): ص111.

( ) ابن الاثير، علي بن ابي الكرم الجزري ت(630ه) أسد الغابة في معرفة الصحابة، تح: علي محمد معوض وعادل احمد ( دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1994م): 2/289؛ العقلاني، احمد بن علي بن حجر ت(852ه) الاصابة في تميز الصحابة، تح: علي محمد وعادل احمد (دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1415ه): 7/118.

( ) ابن جلجل، طبقات الاطباء: ص57؛ القفطي، اخبار العلماء: ص319، ابن ابي اصيبعة، عيون الانباء: ص170-171.

( ) ابن جلجل، المصدر السابق: ص58؛ ابن الاثير، المبارك بن محمد ت(606ه)، جامع الاصول في احاديث الرسول، تح: عبد القادر الارنؤوط (مكتبة الحلواني- القاهرة- مصر- 1970م): 4/739.

( ) عكاوي، الموجز في تاريخ الطب: ص83.

( ) ابن قتيبة، عبد الله مسلم، الشعر والشعراء، تح: ثروت عكاشة (دار الحديث- القاهرة- مصر- 1423ه):1/367؛ الآمري، الحسن بن بشر ت(370ه) المؤتلف والمختلف في اسماء الشعراء، تح: ف. كرنكو (دار الجيل- بيروت- لبنان- 1991م): ص165؛ الشريف المرتضى، الامالي: 1/238؛ الميداني، مجمع الامثال: 2/94؛ الزركلي، خير الدين بن محمود، الاعلام (ط15- دار العلم للملايين- بيروت- لبنان- 2002م): 3/ 51.

( ) الشبرما : ضرب من النبات ونوع من الشيح، شجرته حارة محرقة، وثماره كحبة الحمص، يطبخ ويشرم ماؤه، فيسهل الاخلاط الغليظة ، الاصفهاني، احمد بن عبد الله، ابو يقم ت(430ه) موسوعة الطب النبوي، تح: مصطفى خضر ( دار ابن حزم- بيروت- لبنان- 2006م): 2/ 585؛ الحميري، نشوان بن سعيد ت(573ه) شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، تح: حسين العمري واخرون ( دار الفكر المعاصر- بيروت- لبنان- 1999م): 6/3363-3364.

( ) السنا: نبات معروف من الادوية، له محل ابيض وهو من الاغلاث وربما قيل له السنامكي. الاصفهاني، موسوعة الطب النبوي: 2/582؛ ابن الاثير، النهاية في غريب الحديث :2/414- 415.

( ) السنوت: نبات معروف وهو من الشبت يقال له الكمون، وقيل: العسل. الاصفهاني، المصدر السابق: 2/ 584- 585؛ ابن الاثير، النهاية في غريب الحديث: 2/ 407.

( ) الخطيب البغدادي، احمد بن علي ت(463ه) المتفق والمفترق، تح: محمد صادق الحامدي (دار القادري- دمشق- سوريا- 1997م): 3/ 1775؛ العسقلاني، الاصابة: 3/289.

( ) ابن سعد، الطبقات الكبرى" 4/182؛ ابن الاثير، اسد الغابة: 3/56.

( ) الثعالبي، عبد الملك بن محمد ت(429ه) ثمار القلوب في المصناف والمنسوب (دار المعارف- القاهرة- مصر- د/ت): ص105- 106؛ الزركلي، الاعلام: 3/37؛ البدرين عبد اللطيف، الطب عند العرب ( وزارة الثقافة والفنون- بغداد- العراق- 1978م): ص30.

( ) الديوان: ص39.

( ) ابن السكيت، اصلاح المنطق: ص46؛ ابن دريد، جمهرة اللغة: 1/291، 293، 588؛ الجوهري، الصحاح: 4/ 1397؛ ابن سيدة، علي بن اسماعيل ت(458ه) المخصص، تح: خليل ابراهيم جفال (دار احياء التراث العربي- بيروت- لبنان- 1996م): 1/ 272- 273.

( ) الميداني، مجمع الامثال: 2/ 145.

( ) المهلهل، امرؤ القيس بن ربيعة، الديوان، تح: طلال حرب (الدار العلمية- بيروت- لبنان- د/ت): ص28.

( ) ابن الطفيل، عامر بن الطفيل بن مالك، الديوان، تح: هدى جنهو يشتي (دار البشير- عمان- الاردن- 1997م):ص37.

( ) الشنقيطي، محمد محمود، ديوان الهنديين (الدار القومية للطباعة والنشر- القاهرة- مصر- 1965م):2/263.

( ) ابن منظور، لسان العرب: 12/ 551.

( ) الاعشى، ميمون بن قيس، الديوان، تح: عبد الرحمن المصطاوي (دار المعرفة- بيروت- لبنان- 2005م): ص128.

( ) النابغة الشيباني، عبد الله بن المخارق، الديوان، تح: احمد نسيم (ط3- دار الكتب المصرية- القاهرة- مصر- 2000م):ص1. والشروب: جماعة الشراب، والمروق: الشراب المصطفى.

( ) ابن سهل الطبري، علي بن سهل بن ربّن ت(260ه) فردوس الحكمة في الطب، تح: محمد زبير الصديقي ( مطبعة آفتاب – برلين- المانيا- 1928م): ص138-140؛ الازهري، تهذيب اللغة: 2/ 11.

( ) الراغب الاصفهاني، الحسين بن محمد ت(502ه) محاضرات الادباء ومحاورات الشعراء والبلغاء ( شركة دار الارقم بن ابي الارقم- بيروت- لبنان- 1420ه): 2/ 662.

( ) الجاحظ عمرو بن بحر ت(255ه) الحيوان، تح: عبد السلام محمد هارون ( دار الجيل- بيروت- لبنان- 1996م): 1/ 188.

( ) ابن هشام، عبد الملك بن هشام بن ايوب ت(213ه) السيرة النبوية، تح: مصطفى السقا وابراهيم الابياري وعبد الحفيظ الشلبي ( مطبعة مصطفى بابي الحلبي واولاده- القاهرة- مصر- 1955م):1/423؛ الجاحظ، المصدر السابق: 1/185، 6/217.

( ) الراغب الاصفهاني، محاضرات الادباء: 2/ 662.

( ) اليوان: ص126. ومعنى ذلك ان الشيطان اذا سكن في قاصعاء قفى ناقته تنقذاه واستخرجناه كما يستخرج اليربوع من نافقانه، والتوأم : المزدوج.

( ) ديوان الهذليين: 2/ 152.

( ) ابن ابي الحديد، عز الدين بن هبة الله ت(656ه) شرح نهج البلاغة، تح: محمد بعد الكريم النمري (دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1998م): 19/ 373.

( ) الازهري، تهذيب اللغة: 4/ 164.

( ) الجوهري، الصحاح: 2/ 465؛ الجرجاني، التصريفات: ص87.

( ) ابن دريد، جمهرة اللغة: 2/ 356؛ ابن فارس، مقاييس اللغة: 4/ 199.

( ) ابن منظرو، لسان العرب: 5/220.

( ) الجاحظ، المصدر السابق: 2/143؛ ابن فارس، المصدر السابق: 5/460.

( ) السلمي، العباس بن مرداس، الديوان، تح: يحيى الجبوري ( مؤسسة الرسالة- بيروت- لبنان- 1991م): ص156.

( ) الجاحظ، المصدر السابق: 6/ 218.

( ) الخطيب البغدادي، خزانة الادب: 6/ 170.

( )الجاحظ، المصدر السابق: 6/ 218.

( ) الألوسي، محمود شكري، بلوغ الارب في معرفة أصول العرب، تح: محمد بهجت الاثري (دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 2009م): 2/ 354.

( ) ابن الاثير، النهاية في غريب الحديث والاثر: 2/ 375؛ ابن منظرو، المصدر السابق: 8/ 157.

( ) أبو ذؤيب الهذلي، خويلد بن خالد بن محرث، الديوان، تح: اجمد خليل الشال ( مركز الدراسات والبحوث الاسلامية- بور سعيد- مصر- 2014م):ص72. والنؤيُّ: حفيرة حول البيت تمنع الماء.

( ) الهذلي ، ساعدة بن جؤية، الديوان، تح: ميساء قتلان ( جامعة دمشق- كلية الاداب والعلوم الانسانية- سوريا- 2003م): ص72. والإلدة: الاولاد.

( ) الجاحظ، الحوان:6/ 218- 219.

( ) المصدر نفسه: 2/132.

( ) ابن الاثير، النهاية في غريب الحديث والاثر: 4/ 272؛ ابن منظور، لسان العرب: 12/ 552.

( ) دغيم، سميح، اديان ومعتقدات العرب قبل الاسلام (دار الفكر اللبناني- بيروت- لبنان- 1995م): ص154.

( ) الازرقي، محمد بن عبد الله ت(250ه) اخبار مكة وما جاء فيها من الاثار، تح: علي عمر ( مكتبة الثقافة الدينية، بيروت- لبنان- 2003م): 1/ 91.

( ) المناوي، التعاريف: ص478؛ السامرائي، مختصرتاريخ الطب العربي: 1/ 207؛ المعلوف، تاريخ الطب: ص46؛ دغيم، المرجع السابق: ص165؛ زيتوني، الجن واحوالهم: ص125.

( )ايستمن، الادب في عصر العلم: ص55؛ عكاوي، الموجز في تاريخ الطب: ص66-67.

( ) النفث: هو النفخ اليسير وهو اقل من التفل، فيقال نفث الراقي ريقه اذا نفخ مع ريق يسير. ابن دريد، جمهرة اللغة: 1/ 429؛ الفيروز ابادين مجد الدين محمد بن يعقوب ت(817ه)، القاموس المحيط، تح: مكتبة التراث، محمد نعيم العرقسوسي ( ط8- مؤسسة الرسالة- بيروت- لبنان- 2005م): 1/ 177.

( ) ابن سيدة، المخصص: 4/ 21؛ ابن الاثير، المصدر السابق: 2/ 254؛ القرافي، الفروق: 4/ 147؛ ابن منور، المصدر السابق: 3/ 499.

( ) العبسين عنترة بن شداد، الديوان، تح: خليل الخوري ( مطبعة الادب- بيروت لبنان- 1893م):ص28.

( ) أبو مجلة المغربي، شهاب الدين احمد بن يحيى ت(776ه) ديوان الصبابة (طبعة دار الكتب المصرية- القاهرة- مصر- د/ت): ص83.

( ) البكري، عبد الله بن عبد العزيز ت(487ه) سمط اللآلي في شرح امالي القالي، تح: عبد العزيز الميحني ( دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- د/ت) : 1/ 713.

( ) الجوهري، الصحاح: 5/ 1836.

( ) ابن الاثير، المصدر السابق: 5/ 120.

( ) الفيروز ابادي، المصدر السابق: 1/ 1065.

( ) الجواهري، الصحاح: 5/ 1836.

( ) ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم، ادب الكتاب، تح: محمد الدالي ( مؤسسة الرسالة- بيروت- لبنان- د/ت): ص22.

( ) ابن الاثير، النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/120.

( ) ابن قيم الجوزية، محمد بن ابي بكر بن ايوب ت(751ه) الطب النبوي (دار الهلال- بيروت- لبنان- د/ت):ص137.

( ) ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة: 19/ 428.

( ) ابن سيدة، المخصص: 1/ 374.

( ) ابن ابي الحديد، المصدر السابق: 19/ 426.

( ) ابن منظور، لسان العرب: 6/ 81.

( ) ابن فارس، جمهرة اللغة: 1/ 373.

( )ابن ابي الحديد، المصدر السابق: 19/ 427.

( )ابن ابي الحديد، المصدر نفسه: 19/ 427؛ الفيروز ابادي، القاموس المحيط: 1/ 563.

( ) ابن منظر، المصدر السابق: 6/ 165؛ الالوسي ن بلوغ الارب: 3/ 9.

( ) الازهري، تهذيب اللغة: 11/ 177؛ الصاحب، المحيط في اللغة: 6/139؛ ابن ابي الحديد، المصدر السابق: 19/ 427.

( ) ابن سيدة، المصدر السابق: 1/ 374.

( ) ابن منظور، المصدر السابق: 5/ 266؛ الالوسي، المرجع السابق: 3/7.

( ) ابن ابي الحديد، المصدر السابق: 19/ 426.

( ) الازهري، المصدر السابق:11/ 177.

( ) ابن منظور، المصدر السابق:13/454.

( ) الدوان: ص64.

( ) ابن ابي الحديد، المصدر السابق:19/ 428؛ الالوسي، المرجع السابق: 3/7-8.

( ) ابن دريد، جمهرة اللغة: 2/ 698؛ الازهري، المصدر السابق: 3/ 94؛ ابن سيدة، المصدر السابق:4/ 21؛ ابن الاثير، المصدر السابق:2/ 254، 3/ 318.

( ) الجوهري، المصدر السابق:2/695؛ ابن منظور، المصدر السابق:4/ 401.

( ) الضبي، المفضل بن محمد بن سالم ت(168ه) المفضليات، تح: احمد محمد شاكر وعبد السلام محمد هارون (ط6- دار المعارف- القاهرة- مصر- د/ت): ص40.

( ) ابن اسحاق، محمد بن اسحاق بن يسار ت(151ه) سيرة ابن اسحاق، تح: سهيل زكار (دار الفكر- بيروت- لبنان- 1978م): ص112؛ ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة: 19/ 405.

( ) الجاحظ، الحيوان: 6/ 217.

( ) الدميري، حياة الحوان الكبرى: 1/ 296.

( ) ابن ابي الحديد، المصدر السابق:19، 405.

( ) سورة الجن/ الاية: (6).

( ) الجاحظ، المصدر السابق:6/ 218.

( ) الالوسي، بلوغ الارب: 2/ 354.

( ) الفراهيدي، العين: 6/ 252؛ الخطابي، حمد بن محمد ت(388ه) معالم السنن (المطبعة العلمية- حلب- سوريا- 1932م): 4/ 220؛ ابن منظور، لسان العرب: 5/ 209.

( ) الجوهري، الصحاح: 2/ 828؛ ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي ت(597ه) غريب الحديث، تح: عبد المعطي امين ( دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1985م): 2/ 408؛ ابن الاثير، النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/ 54.

( ) الازهري، تهذيب اللغة: 11/ 233؛ ابن سيدة، المخصص: 4/ 21؛ الزبيدي، محمد بن عبد الرزاق ت( 1205ه) تاج العروس من جواهر القاموس، تح: مجموعة محققين ( دار الهداية- القاهرة- مصر- 1985م): 14/ 217.

( ) ابن عطية، جرجر، الديوان، ( دار بيروت للطباعة والنشر- لبنان- 1986م): ص211.

( ) ابن ابي الحديد، المصدر السابق:19/ 408.

( ) الازهري، المصدر السابق:14/ 148؛ ابن الاثير، المصدر السابق: 1/ 197.

( ) ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم ، غريب الحديث، تح: عبد الله الجبوري ( مطبعة العاني- بغداد- العراق- 1397ه): ص450؛ ابن دريد، محمد بن الحسن، الاشتقاق، تح: عبد اسلام محمد هارون ( دار الجيل- بيروت- لبنان- 1991م): ص65؛ الازهري، المصدر السابق:14/ 184-185.

( ) الجاحظ، المصدر السابق:2/7.

( ) ابن حجر الكندي، امرؤ القيس، الديوان، تح: عبد الرحمن المصطاوي ( دار المعرفة- بيروت- لبنان- 2004م): ص30.

( ) العامري، لبيد بن ربيعة، الديوان، تح: محمد وطماس ( دار المعرفة- بيروت- لبنان- 2004م): 127.

( ) ابن دريد، الاشتقاق: ص65.

( ) الديوان: ص49.

( ) اليبروني، محمد بن احمد ت(440ه) الجماهير في معرفة الجواهر، تح: زين العابدين الموسوي والحبيب عبد الله احمد (حيدر ابار الدكن- الهند- درت): ص84؛ الزبيدي، تاج العروس: 4/ 414؛ الجميلي، السعيد، الاحجار الكريمة (مكتبة مدبولي- القاهرة- مصر- 1999م): ص110.

( ) ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة: 19/ 427.

( ) ابن السكيت، اصلاح المنطق: ص305.

( ) الابشيهي، محمد بن احمد ت(852ه) المستطرف في كل مستطرف (ط2- دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1986م): 2/ 312.

( ) ابن منظور، لسان العرب: 16/ 585.

( ) الفيروز ابادي، القاموس المحيط: 1/ 769.

( ) الجوهري، الصحاح: 3/ 1295.

( ) ابن دريد، جمهرت اللغة: 2/ 860؛ التوهيدي، علي بن محمد ت (400ه) البصائر والذخائر، تح: وداد القاضي (دار صادر- بيروت- لبنان- 1988م): 7/ 170.

( ) ابن ابي الحديد، المصدر السابق: 19/ 426.

( ) الفيروزي ابادي، المصدر السابق: 1/ 971.

( ) ابن ابي الحديد، المصدر السابق: 19/ 427.

( ) الازهري، تهذيب اللغة: 2/ 107-108.

( ) الزيلعي، عثمان بن علي ت(743ه) تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق (المطبعة الاميرية الكبرى- القاهرة- مصر- 1313ه): 6/ 16- 17.

( ) ابن ابي الحديد، المصدر السابق: 19/ 396.

( ) الازهري، المصدر السابق: 15/ 159؛ الجوهري، المصدر السابق: 5/ 1870.

( ) ابن منظور، المصدر السابق: 1/ 44.

( ) ابن دريد، جمهرة اللغة: 1/ 281؛ ابن سيرة، المختص: 4/ 21.

( ) القرطبي، محمد بن احمد ت(671ه) الجامع لاحكام القرآن، تح: احمد البردوني وابراهيم اطفيش (ط2- دار الكتب المصرية- القاهرة- مصر- 1964م): 20/ 257.

( ) ابن سلام، ابو عبيد القاسم ت (224ه) غريب الحديث، تح: محمد عبد المعيد خان (مطبعة دائرة المعارف العثمانية- حيدر اباد- الركن- 1964م): 212؛ ابن الاثير، النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/149.

( ) الازهري، تهذيب اللغة: 14/ 224؛ ابن الاثير، النهاية في غريب الحديث والاثر: 5/ 148.

( ) الازهري، المصدر السابق: 15/ 152-153؛ ابن منظور، لسان العرب: 5/ 224-227.

( )الديوان: ص60. مستدرا صبابها: اشعار ادرار اللبن على خوفها من السهام.

( ) الصاحب، المحيد في اللغة: 10/ 231؛ الفيروز ابادي، القاموس المحيط: 1/486؛ الزبيدي، تاج العروس: 14/ 269.

( ) الجوهري، الصحاح: 3/ 981؛ ابن منظور، لسان العرب: 6/ 226-227.

( ) القلقسندي ، صبح الاعشى: 1/ 462.

( ) الراغب الاصفهاني، محاضرات الادباء: 1/ 195؛ ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة: 19/ 403-404؛ والخماطة والعشيراة كلاهما شجرتان معروفتان بارض العرب.

( ) الديوان: ص79-80. القسم: اليبس في المفصل.

( ) الراغب الاصفهاني، المصدر السابق: 1/ 195.

( )ابن ابي الحديد المصدر السابق: 19/ 404؛ القلقسندي، المصدر السابق: 10/ 462؛ الالوسي، بلوغ الادب: 2/ 316.

( )الراغب الاصفهاني، المصدر السابق: 1/ 195.

( )الراغب الاصفهاني، المصدر السابق: 1/ 195؛ الالوسي، المرجع السابق: 2/ 310.

( ) البحتري، ابو عبادة الوليد بن عبيد ت (248ه) الحماسة، تح: محمد ابراهيم صور واحمد محمد عبيد (هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث- الامارات- 2007): ص207.

( ) ابن سيدة، المحكم والمحيط الاعظم: 7/ 277.

( )ابن ابي الحديد المصدر السابق: 19/ 399.

( )ابن سيدة، المحكم والمحيط الاعظم: 7/ 277؛ ابن منظور المصدر السابق: 6/ 226.

( ) المصاحب، المصدر السابق: 3/ 171؛ ابن منظور، المصدر السابق: 14/ 175؛ الزبيدي، المصدر السابق: 37/ 424.

( ) ابن منظور، المصدر السابق: 14/ 175.

( ) الزمخشري، المستقصى في امثال العرب: 2/ 107.

( ) الميداني، مجمع الامثال: 1/ 289.

( ) الزمخشري، المصدر السابق: 2/ 107؛ ابن منظور، المصدر السابق: 14/ 175.

( ) الميداني، مجمع الامثال: 2/42.

( ) الفراهيدي، العين: 1/247؛ الازهري، تهذيب اللغة: 1/ 261.

( ) الجاحظ، الحيوان: 6/358؛ الراغب الاصفهاني، محاضرات الادباء: 1/195؛ الحموي، ياقوت بن عبد الله ت (626ه) معجم البلدان(ط2- دار صادر- بيروت- لبنان- 1995م): 3/ 84-85.

( ) القزويني، زكريا بن محمد ت (682ه) اثار البلاد واخبار العباد (دار صادر- بيروت- لبنان- د/ت): ص92.

( ) الميداني ،المصدر السابق: 2/ 42.

( ) ابن الورد، عروة، الديوان، تح: اسماء ابو بكر محمد (دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- 1998م): ص80.

( ) ابن منظور، لسان العرب: 5/227.

( ) الجاحظ، المصدر السابق: 6/ 239.

( ) ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة: 19/ 404.

( )الجاحظ، المصدر السابق: 6 237، 239.

( ) ابن ابي الحديد، المصدر السابق: 19/ 418.

( ) الالوسي، بلوغ الادب: 2/ 349.

( )ابن ابي الحديد، المصدر السابق: 19/ 418.

Downloads

Published

2024-02-02

Issue

Section

historiography

How to Cite

مظاهر الطب الروحي عند العرب. (2024). Journal of Studies in History and Archeology, 89, 145-194. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/782

Similar Articles

1-10 of 27

You may also start an advanced similarity search for this article.