حياة ابن راهويه ت:238ه-853م ومكانته العلمية
Keywords:
حياة, ابن راهويه, مكانتهAbstract
.
References
( ) سقط اسم (عبد الله) عند قوام السنة، سير السلف الصالحين، ص1074؛ ابن كثير، طبقات الشافعيين، ج1، ص118؛ ابن حجر، تهذيب التهذيب، مطبعة دائرة المعارف النظامية، (الهند-1326ه/ 1908م)، ج1، ص216.
( ) ذكر باسم (بكر) بدلاً من اسم (مطر). الجياني، ألقاب الصحابة والتابعين، ص57- 58؛ ابن خلفون، المعلم بشيوخ البخاري ومسلم، ص96.
( ) ذكره ابن عساكر باسم: الوارث. تاريخ مدينة دمشق، ج8، ص123. وذكره ابن خلكان باسم عبد الوارث. وفيات الأعيان، ج1، ص 199، وكذا القنوجي، التاج المكلل، ص24.
( ) وانفرد حلجي خليفة وزاد في نسبته: النخعي. كشف الظنون، ج1، ص42. والنخعي: نسبة إلى النخع وهي قبيلة كبيرة من مذحج، لا علاقة له بتميم. ينظر: ابن الأثير، اللباب في تهذيب الأنساب، ج3، ص304.
( ) ابن حزم، جمهرة أنساب العرب، ج1، ص223؛ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص362؛ السمعاني، الأنساب، ج5، ص56؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج11، ص358- 359.
( ) الدولابي، الكنى والأسماء، ج3، ص1163.
( ) ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق، ج8، ص119. وينظر: ابن العديم، بغية الطلب، ج3، ص1384؛ ابن حجر، تهذيب التهذيب، ج1، ص218.
( ) منهم ابن حبان، الثقات، ج8، ص115؛ ابن منجويه، رجال صحيح مسلم، ج1، ص48؛ الباجي، التعديل والتجريح، ج1، ص372.
( ) السمعاني، الأنساب، ج3، ص77.
( ) السمعاني، الأنساب، ج12، ص207؛ ابن الأثير، اللباب في تهذيب الأنساب، ج3، ص185.
( ) ابن الأثير، اللباب في تهذيب الأنساب، ج1، ص396.
( ) الدولابي، الكنى والأسماء ج3، ص1163؛ ابن حبان، الثقات، ج8، ص115؛ ابن منجويه، رجال صحيح مسلم، ج1، ص48؛ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص362؛ السمعاني، الأنساب، ج 6، ص56؛ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق، ج8، ص119.
( ) الزركشي، النكت على مقدمة ابن الصلاح، ج1، ص 129- 130.
( ) التجيبي، برنامج التجيبي، ص79؛ الزركشي، النكت على مقدمة ابن الصلاح، ج1، ص 129- 130.
( ) الزركشي، النكت على مقدمة ابن الصلاح، ج1، ص 130.
( ) الزركشي، النكت على مقدمة ابن الصلاح، ج1، ص 131.
( ) ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج1، ص200.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد ج7، ص3334.
( ) الدولابي، الكنى والأسماء، ج3، ص1163؛ الجياني، تقييد المهمل، ص57؛ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق ج8، ص124.
( ) هو موسى بن هارون بن عبد الله، أبو عمران البزار، إمام وقته في حفظ الحديث. ويقال له ابن الحمال، مولده سنة (214ه/830م) في بغداد، ثقة حافظ كبير بغدادي من صغار الطبقة الحادية عشرة، له عدد من المؤلفات توفي ببغداد سنة (294ه/907م). ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج15، ص48؛ الذهبي، العبر، ج1، ص427؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 554.
( ) الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج11، ص364.
( ) هو محمد بن موسى بن حاتم، واختلف في نسبته فقيل: الباشاني (نسبة الى باشان وهي قرية من قرى هراة،)، وقيل: القاشاني، وقيل: الفاشاني، وقيل: القاساني، ذكره الذهبي في الضعفاء، وروى عن قاسم السياري قوله في: "أنا برئ من عهدته"، وكان محمد بن علي الحافظ سيء الرأي فيه. وتاريخ وفاته مجهول. ينظر: السمعاني، الأنساب، ج7، ص540؛ الذهبي، المغني في الضعفاء، ج2، ص637.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص362.
( ) ابن منده، أسامي مشايخ الإمام البخاري، ص25؛ ابن منده، المستخرج من كتب الناس، ج3، ص414.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص362.
( ) الذهبي، سير أعلام النبلاء ج11، ص370.
( ) هو الفضل بن موسى، أبو عبد الله المروزي السيناني، نسبة إلى سينان من قرى مرو، أحد أئمة خراسان، ثقة ثبت (ت192ه/808م). ينظر: ابن سعد، الطبقات الكبرى، ج7، ص372، ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 447.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص362.
( ) هو عبد الله بن المبارك بن واضح، الإمام الحافظ شيخ الإسلام، أبو عبد الرحمن الحنظلي مولاهم المروزي، أفنى عمره منذ الصبا في العلم والعمل متنقلا بين العواصم والثغور حاجا ومجاهدا، كان من أخص أصحاب أبي حنيفة، ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد، جمعت فيه خصال الخير، توفي سنة (181ه/798م) بهيت على الفرات منصرفا عن غزو الروم وله (63) سنة. ينظر: ابن سعد، الطبقات الكبرى، ج7، ص184؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 213.
( ) الذهبي، العبر، ج1، ص335؛ ابن العماد، شذرات الذهب، ج3، ص 172.
( ) الذهبي، سير أعلام النبلاء ج11، ص370.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص362.
( ) تاريخ بغداد، ج7، ص362.
( ) السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، ج2، ص89.
( ) المزي، تهذيب الكمال، ج2، ص373.
( ) ابن أبي حاتم، آداب الشافعي ومناقبه، ص48- 49؛ البيهقي، مناقب الشافعي، ج 1، ص266؛ ابن قاضي شهبة، مناقب الإمام الشافعي، ص47- 48.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج2، ص50؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج13، ص544.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص362.
( ) ابن عبد البر، جامع بيان العلم، ج2، ص883؛ الذهبي، تاريخ الإسلام، ج7، ص526.
( ) الصيداوي، معجم الشيوخ، ص177؛ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج5، ص157؛ السمعاني، الأنساب، ج 6، ص58.
( ) البخاري، التاريخ الكبير، ج1، ص379.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص362.
( ) مغلطاي، إكمال تهذيب الكمال، ج2، ص70.
( ) المزي، تهذيب الكمال، ج2، ص373 – 376؛ مغلطاي، إكمال تهذيب الكمال، ج2، ص 69.
( ) الدولابي، الكنى والأسماء، ج1، ص538؛ اللقاني، بهجة المحافل، ج2، ص39.
( ) ابن منجويه، رجال صحيح مسلم، ج1، ص285؛ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج10، ص244.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج10، ص240؛ ابن الجوزي، المنتظم، ج10، ص69.
( ) الحاكم، تسمية من أخرجهم البخاري ومسلم، ص112؛ الذهبي، الكاشف، ج1، ص398.
( ) الذهبي، ميزان الاعتدال، ج2، ص609؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 354.
( ) ابن القيصر، الجمع بين رجال الصحيحين، ص228- 229؛ ابن حجر، تهذيب التهذيب، ج4، ص450.
( ) ابن الجوزي، صفة الصفوة، ج2، ص228؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 393.
( ) المزي، تهذيب الكمال، ج2، ص376- 378؛ مغلطاي، إكمال تهذيب الكمال، ج2، ص 70.
( ) ابن حبان، الثقات، ج9، ص262؛ الذهبي، تاريخ الإسلام، ج5، ص965.
( ) البخاري، التاريخ الأوسط، ج2، ص375؛ ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج1، ص63.
( ) ابن أبي يعلى، طبقات الحنابلة، ج1، ص113؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 13.
( ) ابن منجويه، رجال صحيح مسلم، ج1، ص34، ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 79.
( ) الحاكم، تلخيص تاريخ نيسابور، ص 18؛ الذهبي، تاريخ الإسلام، ج6، ص294.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج5، ص302؛ الذهبي، تاريخ الإسلام، ج6، ص675.
( ) ابن أبي حاتم، الجرح والتعديل، ج3، ص16؛ الذهبي، تاريخ الإسلام، ج7، ص66.
( ) المزي، تهذيب الكمال، ج2، ص373.
( ) ابن عدي، الكامل في ضعفاء الرجال، ج1، ص222؛ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق، ج8، ص135.
( ) المزكي، المزكيات، ص267؛ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج2، ص362.
( ) الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج11، ص372.
( ) المصدر نفسه، ج11، ص358.
( ) الذهبي، تذكرة الحفاظ، ج2، ص3، وقال المحقق في الهامش: "المترجمون في هذه الطبقة مائة وثلاثون، فكأن المؤلف يرى أن عشرة منهم ليسوا هناك ويمكن تعيينهم ظنا فتدبر.
( ) الذهبي، الكاشف، ج1، ص552؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 303.
( ) الإشبيلي، طبقات النحويين واللغويين، ص 199؛ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج14، ص392.
( ) الباجي، التعديل والتجريح، ج3، ص1223؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 598.
( ) ابن منجويه، رجال صحيح مسلم، ج1، ص249؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 241.
( ) المزي، تهذيب الكمال: 29/466؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 564.
( ) الكلاباذي، الهداية والإرشاد، ج1، ص434؛ ابن حجر، تقريب التهذيب، ص 528.
( ) النسائي، الضعفاء والمتروكون، ص107؛ ابن حجر، تهذيب التهذيب، 11/237.
( ) ابن النديم، الفهرست، ص281؛ ابن حجر، المعجم المفهرس، ص58؛ كشف الظنون، ج1، ص442.
( ) ابن أبي حاتم، آداب الشافعي ومناقبه، ص49. وينظر: أبو نعيم، حلية الأولياء، ج9، ص103؛ البيهقي، مناقب الشافعي، ج1، ص266.
( ) المصادر نفسها.
( ) حاجي خليفة، كشف الظنون، ج1، ص583.
( ) ابن النديم، الفهرست، ص281؛ البغدادي، هدية العارفين ج1، ص197.
( ) ابن حجر، المعجم المفهرس، ص58؛ السوسي، صلة الخلف، ص299.
( ) طبع باسم مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه، أبو يعقوب إسحاق بن منصور بن بهرام المروزي المعروف بالكوسج (ت251ه)، عمادة البحث العلمي، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، السعودية، 1425ه - 2002م.
( ) قره بلوط، معجم التاريخ، ج1، ص627.
( ) ابن النديم، الفهرست، ص281؛ ابن حجر، المعجم المفهرس، ص58؛ حاجي خليفة، كشف الظنون، ج2، ص1678.
( ) أبو الشيخ الأصبهاني، طبقات المحدثين بأصبهان، ج4، ص270.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص362.
( ) السمعاني، الأنساب، ج4، ص22، ج9، ص129.
( ) ابن الجوزي، المنتظم، ج12، ص236.
( ) ابن نقطة، التقييد، ص195؛ ابن الصلاح، مقدمة ابن الصلاح، ص108؛ السيوطي، البحر الذي زخر، ج3، ص1175.
( ) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد ج7، ص362.
( ) هو عبد الله بن محمد بن شيرويه، الفقيه أبو محمد النيسابوري، أحد الحفاظ، سمع إسحاق بن راهويه، وأحمد بن منيع وطبقتهما، وصنف التصانيف، توفي سنة (305ه). ينظر: ابن عبد الهادي، طبقات علماء الحديث، ج2، ص387؛ الذهبي، العبر، ج1، ص 488.
( ) هو أبو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن مهران الثقفي مولاهم النيسابوري، السراج الحافظ الإمام الثقة شيخ خراسان، صاحب المسند والتاريخ، ولد سنة (216ه)، وسمع إسحاق وحدث عنه الشيخان وأبو حاتم، ثقة متفق عليه، توفي في ربيع الآخر سنة (313ه). ينظر: الخليلي، الإرشاد في معرفة علماء الحديث، ج3، ص828- 829.
( ) المزي، تهذيب الكمال، ج2، ص 376- 377.
( ) ابن الصلاح، مقدمة ابن الصلاح، ص37- 38.
( ) ابن راهويه، المسند، تح: عبد الغفور عبد الحق البلوشي، مكتبة الإيمان، ط1، (المدينة المنورة - 1412ه/ 1991م).
( ) ابن راهويه، المسند، تح: مركز البحوث بدار التأصيل، دار التأصيل، ط1، (القاهرة- 1437ه/ 2016م).
( ) ابن راهويه، مسند إسحاق بن راهويه - مسند ابن عباس، تح: محمد مختار ضرار المفتي، دار الكتاب العربي، ط1، (بيروت- 1423هـ/ 2002م).
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.