المادة التاريخية في كتاب التذكرة الفخرية لعلي بن عيسى الإربلي (ت692هـ/ 1292م)
Keywords:
altdhkrt, alfikhriat, alarblyAbstract
The research aims to study the historical events that Ali bin Eisa Al-Arbely touched on in his book altadhkirat alfakhria, where the value of this work lies in its handling of translations of some of the poets of his time, as well as the valuable historical information that was contained in it, and it appears that the name of the book came from the collection of his work in Prince Manoujhar who He was proudly nicknamed the state. Al-Arbeli chose distinguished figures and decorated his book with it, as it translated into a number of his elders and scholars of his time.
Here the importance of the research emerges in citing historical texts mentioned by Al-Arbeli in this work. There are a number of incidents and facts that show the social and cultural conditions in this critical period in the history of Iraq. His work as a writer helped him mix with many people of different professions and prominent personalities in the country, as well as wandering in many cities during his life career. Therefore, this workbook can be used to record the events of history and the facts of its days during this important period
References
( ) الإربلي، علي بن عيسى، كشف الغمة في معرفة الائمة، تحقيق: احمد الحسيني، ط1، (قم، مطبعة شريعة، 1427ه/2006م).ج2، ص62.
(2) ابن الفوطي، كمال الدين بن عبد الرزاق بن احمد (ت 723هـ/1322م)، تلخيص مجمع الاداب، تحقيق: محمد الكاظم، ط1،(مؤسسة الطباعة والنشر، 1416هـ/1995م)، ج3، ص213.
(3) الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز(ت 748هـ/1347م)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق: عمر عبد السلام التدميري، (بيروت، دار الكتب العلمية1413ه/1993م)، ج52، ص 162؛ ابن حبيب، الحسن بن عمر(ت779ه/1377م)، تذكرة النبيه في أيام المنصور وبنيه، تحقيق:محمد محمد امين، سعيد عبد الفتاح عاشور، ط1،(القاهرة،مطبعة دار الكتب،1976). ج1، ص160 .
(4) ابن الفوطي، كمال الدين ابو الفضل عبد الرزاق بن احمد(723هـ/1322م)، تلخيص مجمع الاداب، تحقيق: محمد الكاظم، ط1،(مؤسسة الطباعة والنشر ،1416هـ/1995م).مج 3، ص103.
(5) السمعاني، عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي المروزي، أبو سعد (ت 562هـ/1166م)، الانساب، تحقيق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني واخرين، ط1، (حيدر آباد، جلس دائرة المعارف العثمانية، 1382 هـ / 1962 م)، ج5، ص558.
(6) الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله(ت 764هـ/1362م)، فوات الوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، (بيروت، دار احياء التراث،1420هـ/ 2000م)، ج2، ص57.
(7) الاربلي، المبارك بن أحمد بن المبارك بن موهوب اللخمي (ت 637هـ/ 1239م) ، تاريخ اربل، تحقيق: سامي بن سيد خماس الصقار، ط1،(بغداد، دار الرشيد للطباعة، 1401هـ/ )، ج1،ص ص179، 184، 223، 326.
(8) ابن الفوطي، كمال الدين ابو الفضل عبد الرزاق بن احمد(723ه/1322م)، الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة،(منسوب اليه) تصحيح وتعليق: مصطفى جواد،(بغداد، المكتبة العربية، 1351ه/ 1932م)، ص 337؛ الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام ،ج48، ص296.
(9) علي بن عيسى الاربلي، التذكرة الفخرية ، تحقيق: نوري حمودي القيسي، وحاتم صالح الضامن،(ط1،(بغداد، مطلعة المجمع العلمي العراقي،1404هـ/ 1984م)، ص191.
(10) ابن الصلايا العلوي: من شيوخ علي بن عيسى الاربلي قتل بامر من هلاكو خان عام 656هـ/ 1258م. للتعرف على سيرة ابن الصلايا العلوي انظر:الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام ،ج48، ص296؛ الكتبي، محمد بن شاكر(764ه/ 1362م)، عيون التواريخ ، تحقيق: فيصل السامر و نبيلة عبد المنعم،ط1، (بغداد، دار الحرية للطباعة، 1980).ج20، ص203؛ ابن العماد الحنبلي، عبد الحي بن أحمد بن محمد ( ت 1089هـ/ 1678م)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، ط1(دمشق دار بن كثير، 1406 هـ/ 1986م)، ج7،ص 490.
(11) نقل ذلك علي بن عيسى الاربلي في التذكرة الفخرية . انظر: التذكرة الفخرية، ص ص 153 ،166، 192، 216، 459.
(12) عباس العزاوي، موسوعة تاريخ العراق بين احتلالين، ط1(بيروت، الدار العربية للموسوعات2004هـ/ 1425م)، ج1، ص407.
(13) الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام ،ج48، ص296؛ الكتبي، عيون التواريخ ، ج20، ص203؛ ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب ،ج7،ص 490؛
(14) التذكرة الفخرية ، ص47.
(15) الهمذاني، رشيد الدين فضل الله (ت718هـ/1318م)، جامع التواريخ ،ترجمة: محمد نشأت واحرون،( القاهرة مطبعة وزارة الثقافة،1960)، ج2، ص ص160 -162 ؛
(16) الطهراني، آفابزرﮔ محمد محسن، الذريعة الى تصانيف الشيعة، ط3، (بيروت، دار الاضواء، 1404ه/1983م) ، ج18، ص47.
(17) روزنثال، فرانز، علم التاريخ عند المسلمين، ترجمة: صالح احمد العلي، (بغداد، مكتبة المثنى، 1963)، ص97؛ كوثراني، وجيه، التاريخ ومدارسه في الغرب وعند العرب، (بيروت، دار صادر،2001)، ص 50.
(18) ابن الفوطي، تلخيص مجمع الاداب ، ج3، ص213.
(19) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 21.
(20) ابن الفوطي، تلخيص مجمع الاداب ، ج3، ص213.
(21) ابن الفوطي، تلخيص مجمع الاداب ، ج3، ص213.
(22) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 48.
(23) الإربلي، التذكرة الفخرية، ص 48.
(24) هناك ديوان جمعه كامل سلمان الجبوري وسماع بديوان علي بن عيسى ، للمزيد. انظر: ديوان علي بن عيسى الاربلي، جمع وتحقيق: كامل سلمان الجبوري، ط1،( دمشق، دار الينابيع،1427ه/ 2006م).
(25) الإربلي، التذكرة الفخرية، ص1.
(26) م.ن ،ص1.
(27) م.ن ،ص2.
(28) م.ن ،ص3.
(29) أحمد بن علي بن أحمد القلقشندي (ت 821هـ /) ، صبح الاعشى، ( بيروت، دار الكتب العمية، ب ت)، ج1، ص93.
(30) الإربلي، التذكرة الفخرية، ص 48.
(31) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 106.
(32) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 112.
(33) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 161-162.
(34) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص47.
(35) علاء الدين عطاء الله ابن بهاء الدين الجويني: شاعر ومؤرخ صاحب كتاب (تاريخ جهانگشا) تاريخ فاتح العالم ، للمزيد، انظر: الهمداني، جامع التواريخ، ج2، ص ص 82-84. عن لقاءه بالجويني، انظر: التذكرة الفخرية، ص 47 – 48.
(36) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 50.
(37)م.ن ، ص 72.
(38) م.ن، ص 372.
(39) التذكرة الفخرية ، ص 439.
(40) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 50.
(41) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 50.
(42) للشيخ احمد بن عبد الغفار الفارسي ، الاربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 51.
(43) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 57.
(44) الاربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 60.
(45) الإربلي ، ص 72.
(46) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 60.
(47) الإربلي، ،التذكرة الفخرية، ص 60.
(48) علاء الدين عطاء الله ابن بهاء الدين الجويني: شاعر ومؤرخ صاحب كتاب (تاريخ جهانگشا) تاريخ فاتح العالم ، للمزيد، انظر: الهمداني، جامع التواريخ، ج2، ص ص 82-84.
(49) شمس الدين محمد بن محمد الجويني كان الوزير او صاحب الديوان او ما يسمى بوزير المالية في الحاضر تحت جكم ثلاثة من اليخانات المغول وهم هولاكو و اباقا و تكودار منذ عام 1263 للميلاد حتى اعدامه على يد ارغون خان عام 1285 للميلاد.للمزيد ، انظر: الهمداني، جامع التواريخ، ج2، ص ص 98-99.
(50) علاء الدين عطاء الله ابن بهاء الدين الجويني: شاعر ومؤرخ صاحب كتاب (تاريخ جهانگشا) تاريخ فاتح العالم ، للمزيد، انظر: الهمداني، جامع التواريخ، ج2، ص ص 82-84. عن مدحه لعلاء الدين وشمس الدين . انظر: التذكرة الفخرية، ص361 وما بعدها.
(51) ابن الفوطي، الحوادث الجامعة ، ص ص368 -369 .
(52) الاربلي، علي بن عيسى، التذكرة الفخرية ، تحقيق: نوري حمودي القيسي، حاتم صالح الضامن،(بغداد، مطبعة المجمع العلمي، 1404هـ/1984م)، ص112.
(53) ابن الفوطي، الحوادث الجامعة ، ص 337، الهمذاني، جامع التواريخ، ج1، ص278.
(54) بدأت هجمات المغول على اربل بعد انهيار الدولة الخوارزمية، لتستمر حتى عام 628ه/ 1230م، وعام 629هـ/ 1231م، و630هـ/ 1232م،و 632هـ/ 1232م ثم حدث عدة هجمات اخرى في عام 633هـ/ 1235 م ؛ و عام 635هـ/1237م واخر في 642هـ/ 1244م وفي عام 647هـ/ 1249 وفي650هـ/ 1252م ، وكانت هذه الهجمات سريعة وخاطفة تقوم بها وحدات عسكرية مغولية، الغرض منها تقدير حجم القوات وبيان جاهزيتها. ينظر: ابن الفوطي، الحوادث الجامعة، ص ص28، 29، 84 ،109،
(55) الذهبي ، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، ج48، ص296.
(56) ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب، ج7، ص668 .
(57) علي بن عيسى الاربلي، كشف الغمة، ج2، ص80.
(58) الاربلي، علي بن عيسى، تحقيق: نوري حمودي القيسي، حاتم صالح الضامن،(بغداد، مطبعة المجمع العلمي، 1404هـ/1984م)، ص112.
(59) علي بن عيسى الاربلي، التذكرة الفخرية ، ص112.
(60) الاربلي، علي بن عيسى، ص105.
(61) الاربلي، علي بن عيسى، ص106.
(62) الاربلي، علي بن عيسى، تحقيق: نوري حمودي القيسي، حاتم صالح الضامن،(بغداد، مطبعة المجمع العلمي، 1404هـ/1984م)، ص99.
(63) الإربلي، التذكرة الفخرية، ص 47 - 49.
(64) الإربلي، ص106.
(65) الاربلي، التذكرة الفخرية، ص ص153، 166، 192، 216، 459.
(66) الاربلي، ص104 -105.
(67) الذهبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (ت 748هـ / )، سير اعلام النبلاء، (القاهرة، دار الحديث، 1427هـ/ 2006م) ،ج16، ص246.
(68) ابن الفوطي، الحوادث الجامعة، ص 337؛ الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام ،ج48، ص296؛ الكتبي، عيون التواريخ ، ج20، ص203؛ ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب ،ج7،ص 490؛
(69) الحوادث الجامعة، ص ص58، 96،104 ، 105، 106، 111، 112...
(70) الاربلي، التذكرة الفخرية ، ص47.
(71) م.ن، ص47 -48.
(72) ديوان الانشاء: وهو من اهم الدواوين لان صاحبه يحرر الرسائل من السلطان او اولي الامر فهو بمثابة امين سر ، ويشترط بمن يعمل في الديوان اتقان فنون الخط واللغة ،حول ديوان الانشاء وتطوره انظر: القلقشندي ، صبح الأعشى في صناعة الإنشاء، ج1،ص ص 21، 45، ج4،ص ص 195، 224.
(73) الاربلي، التذكرة الفخرية ، ص47.
(74) علي بن عيسى الاربلي، التذكرة الفخرية، ص5.
(75) ابن الفوطي، ص341.
(76) الحوادث الجامعة، ابن الفوطي، ص366.
(77) انظر:ابن الفوطي، الحوادث الجامعة، ص370؛ الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام، ج49،ص66
(78) ابن الفوطي، الحوادث الجامعة، ص369.
(79) ابن الفوطي، الحوادث الجامعة، ص369.
(80) الخواجة نصير الدين الطوسي: هو ابو جعفر محمد بن محمد بن الحسن من العلماء الكبار ولد سنة 597ه/ 1200م وكان قريب الى خانات الدولة الايلخانية رافق اباقاخان الى بغداد في سنة 672ه/ 1273م وقد مرض مرض سريع لم يمهله وكانت سبب بوفاته، دفن بمرقد الامام الكاظم عليه السلام. انظر: الهمذاني، جامع التواريخ، ج2، ص13، 57، 66؛ ابن الفوطي، الحوادث الجامعة ، ص380 .
(81) فخر الدين منوجهر:هو فخر الدين أبو نصر منوجهر بن أبي الكرم بن منوجهر الهمذاني استنابه علاء الدين عطآملك ببغداد وسائر نواحي العراق.وقد تحدث الاربلي عن علاقته الطيبة مع منوجهر.للمزيد انظر: التذكرة الفخرية، ص 48؛ ابن الفوطي، تلخيص مجمع الآداب، ج3، ص213.
(82) اعتقل عطآ ملك اول مرة عام 662هـ/1263م على يد شحنة بغداد ثم تعرض للاعتقال مرة اخرى في سنة 679هـ/1280 بعد ذلك تم مصادرة امواله سنة 680هـ/1281م وبدأ يتعرض الى التنكيل والضرب للحصول على اموال اخرى زيادة على امواله المصادرة وفي ذلك قال رشيد الدين الهمذاني:"وقد بلغ به الأمر أن قيدوه بالسلاسل ، وأقاموه على جسر بغداد ، وأخذوا في تعذيبه بصنوف الضرب والإيلام حتى سلم كل ما كان يملكه "(ثم قال :" فانهم يحصلون عليه- اي الاموال- بالضرب والتشهير، ولما لم يكن يملك شيئأ فقد بادروا بتعذيبه واضطهاده، وكانوا يطوفون به في المدينة ويضربونه". للمزيد ، انظر: جامع التواريخ،ج2، ص 82، 84، قرابوغ: قائد مغولي عمل شحنة لبغداد وكان احد المتسببين باعتقال عطآ ملك الجويني وقد عزل من قبل هولاكو الذي اطلق عطآملك بعد ان لم يثبت عليه ذنب. انظر: ابن الفوطي، الحوادث الجامعة، ص 352.
(83) هلاكو: هو هلاكو بن تولوي بن جينكيزخان عرف بدوره في قيادة الجيوش المغولية المتوجهة نحو المغرب (ايران والعراق والشام) عام( 654هـ/1256م)، واحتلال بغداد واسقاط الخلافة العباسي. ينظر:الهمذاني، رشيد الدين فضل الله(ت718هـ/1318م)، جامع التواريخ، ترجمة: محمد نشأت واخرون( القاهرة مطبعة وزارة الثقافة،1380هـ/ 1960)، ج1، ص234؛ بول، استانلي لين، طبقات سلاطين الإسلام، (بيروت، الدار العالمية، 1406هـ/ 1989م) ،ص201.
(84) آباقاخان: هو آباقاخان بن هلاكوخان وهو الابن الاكبر لهولاكوخان وولي عهده وكان في مدينة مازندران(طبرستان) تولى مهامه بعد وفاة هولاكوخان ينظر: ينظر:الهمذاني، رشيد الدين، جامع التواريخ، ج2، ص9.
(85) أرغون خان : هو أرغون خان بن آباقاخان بن هولاكوخان بن تولوي ، تولى الحكم في 27 جماد الأولى سنة 683ه/1284م. ينظر: الهمذاني، جامع التواريخ ، ج2،ص ص126-127.
(86) علي بن عيسى الاربلي، التذكرة الفخرية ، ص112.
(87) المصدر نفسه ، ص112.
(88) المصدر نفسه ، ص67.
(89) المصدر نفسه ، ص96.
(90) المصدر نفسه ، ص106.
(91) المصدر نفسه ، ص81. هو ابو المكارم ، محند بن نصر بن يحيلا الهاشمي قتل بامر من هولاكوخان سنة(656/1258م). للمزيد عن سيرته انظر: ابن الفوطي، الحوادث الجامعة(منسوب اليه)،ص337؛ الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام، ج48، ص296.
(92) علي بن عيسى الاربلي، التذكرة الفخرية ، ص136.
(93) الاربلي، علي بن عيسى، تحقيق: نوري حمودي القيسي، حاتم صالح الضامن،(بغداد، مطبعة المجمع العلمي، 1404هـ/1984م) ص106.
(94) ابن المستوفي: هو ابو البركات المبارك بن أبي الفتح أحمد بن المبارك بن موهوب بن غنيمة بن غالب اللخمي، المعروف بابن المستوفي الإربلي، كان كثير التواضع واسع الكرم، لم يصل إلى إربل أحد من الفضلاء إلا وبادر إلى زيارته وحمل إليه ما يليق بحاله، ويقرب إلى قلبه بكل طريق، وخصوصا أرباب الأدب فقد كانت سوقهم لديه نافقة. وهو من شيوخ اللغة والعروض والقوافي وعلم البيان. قال ابن خلكان:"جمع لإربلي تاريخا في أربع مجلدات". توفى ابن المستوفي في سنة 637 ه/ 1239م في مدينة الموصل بعد ان ترك مدينته سنة 634ه/ 1236م، بعد تعرضها الى هجوم كبير من قبل المغول ينظر: وفيات الاعيان ، ج4، ص ص147، 150، 151. الاربلي، ص 106
(95) ص106.
(96) ابن الصلايا العلوي: من شيوخ علي بن عيسى الاربلي قتل بامر من هلاكو خان عام 656ه/ 1258م. للتعرف على سيرة ابن الصلايا العلوي انظر:الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام ،ج48، ص296؛ الكتبي، عيون التواريخ ، ج20، ص203؛ ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب ،ج7،ص 490.
(97) نقل ذلك علي بن عيسى الاربلي في التذكرة الفخرية . انظر: التذكرة الفخرية، ص ص 153 ،166، 192، 216، 459.
(98) الحوادث الجامعة، ص 110.
(99) الاربلي، التذكرة الفخرية ، ص47.
(100) بَيَانُ: بالفتح، والتخفيف: صقع من سواد البصرة في الجانب الشرقي من دجلة، عليه الطريق إلى حصن مهدي، وهي قريبة منه، وهو من نواحي الأحواز. ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج1،ص518.
(101) الطيب: بليدة بين واسط وخوزستان، وبينها وبين كل واحدة منهما ثمانية عشر فرسخا. وكان أهلها على الديانة الصابئة إلى أن جاء الإسلام فأسلموا. انظر: ياقوت الحموي،معجم البلدان، ج4،ص52؛ الاربلي، رسالة الطيف،ص ص85، 86.
(102) ناجي، محمد رضا ،الاربلي في، دائرة المعارف الاسلامية،ط1،(طهران ، مركز دائرة المعارف الإسلامية الكبرى، 1428ه/2007م)، مج6، ص469.
(103) التذكرة الفخرية، ص ص 112-113.
(104) نقل الإربلي لنا انه قدم الى الموصل سنة 637 ه/ 1239م وانه كان صغير ، ويبدو ان قوله يمثل رحلته الاولى التي بدأها مع اسرته للاستقرار في مدينة الموصل، ثم انتقل الى اربل، ليستقر بها، ويبدو انه كان كثير التردد على مدينة الموصل. ينظر: الإربلي، الذكرة الفخرية، ص ص 106 ،112.
(105) ابن الفوطي، تلخيص مجمع الاداب، ج 3، ص ص 101-102؛ العزاوي، موسوعة تاريخ العراق بين احتلالين، ج1، ص407.
(106) الاربلي، التذكرة الفخرية، ص ص112، 212؛ العزاوي، موسوعة تاريخ العراق بين احتلالين، ج1، ص407.
(107) ابن الفوطي، الحوادث الجامعة، ص ص 368- 369.
(108) التذكرة الفخرية ، ص47.
(109) الهمذاني، جامع التواريخ ،ج2، ص ص 98-99.
(110) نجم الدين الاصغر: هو نائب الخواجة عطا الملك الجويني على بغداد، وكان قد مات قبل وصول السلطان ارغون بيد ان ارغون قام باخراج جثته كنوع من الانتقام. انظر: الهمذاني، جامع التواريخ،ج2، ص ص 98-99.
(112) الهمذاني، جامع التواريخ ،ج2، ص ص 98-99.
(113) تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام،ج52، ص162.
(113) فوات الوفيات ، ج3، ص57.
(114) الوافي بالوفيات، ج21، ص 251.
(115) يقصد بها ادارة سعيد الدولة بن الصفي اليهودي، وهو طبيب يهودي، تقرب الى السلطان أرغون حتى أصبح صاحب حضوه عنده وكان له دوراً في الإطاحة بخصومه من خلال المكيدة والوشاية، قتل سعد الدولة بعد موت أرغون عام 690هـ / 1291م. انظر: الهمذاني، رشيد الدين، جامع التواريخ،ج2،ص ص160-162؛ ابن الفوطي، الحوادث الجامعة، ص ص450، 464.
(116) تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام،ج52، ص162.
(117) الإربلي، التجربة الفخرية ، ص 5.
(118) روزنثال ، علم التاريخ عند المسلمين، ص97؛ كوثراني،وجيه، التاريخ ومدارسه في الغرب وعند العرب، (بيروت، دار صادر،2001)، ص 50.
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.