مجلة دراسات في التاريخ والاثار 71

الملخص : يتناول البحث دور العراق التجاري مع دول جنوب شرق اسيا والصين من خلال المردودات الايجابية لانتقال الخلافة إلى العراق وبناء بغداد، بموقعها المتميز ومجتمعها المتحضر، وما تبع ذلك من اجراءات قامت بها الدولة العباسية لتامين الطريق البحري الموصل إلى الشرق عبر الخليج العربي والمحيط الهندي والتي ساهمت ليس في ازدهار التجارة فحسب وانما في اقامت العلاقات الحسنة مع حكومات تلك البلدان، كانت في معضمها علاقات تجارية.

Authors

  • كرار فوزي الماجدي

Abstract

المقدمة

          يعد العقرب من الحشرات المفصلية المألوفة في البيئة العراقية القديمة والى وقتنا الحاضر فالمعروف ان العقرب يعيش في البيئات الحارة والجافة وقد شكل مناخ بلاد الرافدين بيئتاً مناسبة له لذا فقد دلت الفنون والكتابات المسمارية على وجود العقرب منذ ازمان قديمة وعند الحديث عن هذه الحشرات هناك نوعان منها وهي النوع الاول سام والنوع الثاني غير سام لذا عد العقرب من الحشرات الخطيرة التي تؤذي الانسان وقد تتسبب لدغته في موت الانسان أحياناً.

Downloads

Published

2020-05-30

How to Cite

مجلة دراسات في التاريخ والاثار 71: الملخص : يتناول البحث دور العراق التجاري مع دول جنوب شرق اسيا والصين من خلال المردودات الايجابية لانتقال الخلافة إلى العراق وبناء بغداد، بموقعها المتميز ومجتمعها المتحضر، وما تبع ذلك من اجراءات قامت بها الدولة العباسية لتامين الطريق البحري الموصل إلى الشرق عبر الخليج العربي والمحيط الهندي والتي ساهمت ليس في ازدهار التجارة فحسب وانما في اقامت العلاقات الحسنة مع حكومات تلك البلدان، كانت في معضمها علاقات تجارية. (2020). Journal of Studies in History and Archeology, 71(1). https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/153