أثر التكافل الاجتماعي
على القيم التربوية للأسرة المسلمة في ضوء الصحيحين
الكلمات المفتاحية:
التكافل الاجتماعي – الأسرة المسلمة - القيم التربوية -الصحيحينالملخص
يُعد التكافل الاجتماعي من المبادئ الأساسية التي يقوم عليها البناء الأخلاقي والاجتماعي في الإسلام، وهو يشمل جوانب متعددة من التعاون والتراحم بين أفراد المجتمع، والتي تؤثر بشكل مباشر على مكوناته وفي مقدمتها الأسرة المسلمة التي تُمثل حجر الزاوية في بناء المجتمع. ولا يقتصر التكافل الاجتماعي في الإسلام على المنفعة المادية - وإن كانت ركنًا أساسيًا فيه - بل يشمل جميع احتياجات الأفراد والمجتمعات، سواءً كانت مادية أو معنوية أو فكرية، بالمعنى الأوسع لهذه المفاهيم. تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر التكافل الاجتماعي على القيم التربوية للأسرة المسلمة في ضوء الصحيحين من خلال بيان أنواع التكافل الاجتماعي مع أمثلة من السنة النبوية مستندًا إلى ما ورد في الصحيحين – صحيح البخاري ومسلم – من أحاديث نبوية شريفة تُجسِّد هذه المبادئ بصورة عملية وتربوية. ويختتم البحث ببيان الأثر العميق للتكافل الاجتماعي في تعزيز القيم التربوية داخل الأسرة المسلمة، وعرض نماذج للهدي النبوي في تحقيق تعزيز القيم التربوية للأسرة من خلال التكافل.
المراجع
عبد الله محمد الطيار، التكافل الاجتماعي في الفقه الإسلامي (الرياض: مكتبة المعارف، 1985م)، ج1، ص9.
بتبغور عبد القادر. "التكافل الاجتماعي أنواعه وأسسه التربوية في القرآن الكريم"، مجلة دراسات إنسانية واجتماعية، جامعة وهران، الجزائر (2018م): العدد (8)، ص 282.
محمد فرحان عبيد النائلي. "التكافل الاجتماعي في الفقه الإسلامي، كفالة اليتيم أنموذجاً"، مجلة أصول الشريعة للأبحاث التخصصية، (2021م): المجلد (7)، العدد (3)، ص225-240.
محمد بن مكرم بن على، ابن منظور، لسان العرب. (بيروت: دار صادر، ط3، 1994م)، ج11، ص589، ومجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى، القاموس المحيط. (بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، 2005م)، ج4، ص45.
أحمد مختار عبد الحميد عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة. (الرياض: عالم الكتب، 2008م)، ج3، ص1945.
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ﷺ وسننه وأيامه (صحيح البخاري) تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر (بيروت: دار طوق النجاة، ط1، 2002م) رقم الحديث (6005).
مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله ﷺ (صحيح مسلم) تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي (بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط1، 1991م) رقم الحديث (2983).
ابن منظور، لسان العرب. ج11، ص589
عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة. ج3، ص1945.
الطيار، التكافل الاجتماعي في الفقه الإسلامي، ص7.
محمد أحمد أبو زهرة، التكافل الاجتماعي في الإسلام. (القاهرة: دار الفكر العربي، 1991م)، ص 12.
الطيار، المصدر السابق، ج1، ص7.
عبد العزيز الخياط، المجتمع المتكافل في الإسلام. (حلب: دار السلام للطباعة والنشر، 1986م)، ص74.
مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز (القاهرة: مجمع اللغة العربية، 2009م)، ص 18.
ابن منظور، لسان العرب. ج1، ص، 134، والفيروزآبادى، القاموس المحيط. ج1، ص882.
باقر شريف القرشى، نظام الاسرة في الاسلام. (بيروت: دار الأضواء، 1975م)، ص5.
المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة. (القاهرة :2001م)، ص22.
المصدر السابق.
عبدالله ناصح علوان. التكافل الاجتماعي في الإسلام. (حلب: دار السلام للطباعة والنشر، 1963م)، ص14.
الطيار، التكافل الاجتماعي في الفقه الإسلامي، ص36.
علوان، التكافل الاجتماعي في الإسلام، ص62-80.
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (8) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (16).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (1423) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1031).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1728).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6011) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2586).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1631).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (1466) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1000).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6733).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (2295).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (13) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (45).
محمد الدسوقي. "مفهوم التكافل في الإسلام"، مجلة الداعي، دار العلوم ديوبند، الجامعة الإسلامية، الهند (2009م): العدد (2)، السنة (33).
عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني، الأخلاق الإسلامية وأسسها. (دمشق: دار القلم، 2010م)، ج 1، ص 80.
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6065) مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2563).
محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، الجامع لأحكام القرآن. تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش. (القاهرة: دار الكتب المصرية، ط2، 1964م)، ج2، ص184.
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2699).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (3461).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (5027).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1631).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (1953) مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1148).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (7315).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (948).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2699).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (3666)، ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1027).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (1470) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1042).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (1964).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (1410)، ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1014).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (2195) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1553).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6)، ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2308).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6414)، ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1804).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2551).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6138)، ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (47).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (2558) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1829).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (3798) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2054).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (997).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (5356).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (5353) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2982).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (2843) مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1895).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (5884) مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2421).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (77) مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (33).
النغير: تصغير النغر، وهو طائر صغير كالعصفور.
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6203) مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2150).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (5997) مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2318).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2310).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6038) مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2309).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (2587)، ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1623).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6464)، ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2818).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (1442) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1010).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6011) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2586).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (7078)، ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1679).
بتبغور عبد القادر. "التكافل الاجتماعي أنواعه وأسسه التربوية في القرآن الكريم"، مجلة دراسات إنسانية واجتماعية، جامعة وهران، الجزائر (2018م): العدد (8)، ص 282.
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6065) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2563).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (9) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (35).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2553).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (6484) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (41).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (2442) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2580).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2577).
مسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (1780).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (5393) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (2060).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (896) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (849).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (887) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (252).
البخاري، صحيح البخاري، رقم الحديث (5889) ومسلم، صحيح مسلم، رقم الحديث (257).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.