دور المرأة الاستخباري في الخلافة العباسية حتى العصر السلجوقي
الكلمات المفتاحية:
الاستخباري، المرأة، السلاجقةالملخص
للمرأة دور متميز ومؤثر في الحضارة العربية الاسلامية، فأسهمت أسهاما "فعالا" في الحياة العامة بجوانبها الاجتماعية والسياسية والثقافية... ويمكننا القول- أن المرأة تبؤات مكانة سامية في المجتمع العربي منذ القدم أفضل بكثير من موقعها في مجتمعات الفرس واليونان والرومان, فسبقت بذلك نساء الشعوب الأخرى...
فكان للمرأة العربية في العصر العباسي دور سياسي مهم تجلى من خلال مشاركتها في أمور الادارة والحكم، وبرزت نساء أخريات من خلال عملهن (عيونا للخلفاء) ضمن طائفة موظفي دار الخلافة السريين وهم (أصحاب الاخبار والعيون), التقصي أخبار الرعية وجمع التقارير وخاصة للمناوئين للدولة ممثلة بخليفتها وبلاطه، وقد فرضت هذه الوظيفة طبيعة التحديات العسكرية والتهديدات الداخلية التي جابهت الدولة العربية الاسلامية مستهدفة أمنها ومؤسساتها بشكل خفي من فرس وروم وأتراك... فجاءت تلبيه للحاجة التي فرضتها طبيعة المرحلة واجراءات الخليفة الأمنية بما يحفظ الدولة وكيانها، وقد برزت العديد من النساء في هذا المجال، وسنحاول تقصي المعنى اللغوي والاصطلاحي لاصحاب العيون، وجذور هذه المهنة التأريخية، وأبرز شروطها ومؤهلاتها، ومن ثم ستركز وباستفاضة تأريخية في محور أستعانة الخلفاء العباسيين بوظيفة أصحاب العيون وأهميتها السياسية للنساء- تحديداً- وهذا ما يهمنا.....
ومن الله التوفيق...
المراجع
) البيهقي، المحاسن والمساويء، ج ۱، طبعة بيروت، دار صادر، ١٩٦٠، ص٢٤١ -ص٢٤٢.
) الماوردي، الاحكام السلطانية، ص ۷۲.
) اساس البلاغة، ص٤٤٣ مادة: عين.
) ابن منظور، لسان العرب، ج ۱۳، ص۳۰۱ مادة: عين.
) ابن منظور، لسان العرب، ج ۷، ص۳۳۷.
) الجوهري، الصحاح، تقديم عبد الله العلايلي، اعداد وتصنيف: نديم مرعشلي واسامة مرعشلي، ج ۲، بيروت، دار الحضارة العربية، ص۱۸۲.
) انظر: الجواليقي: ابي المنصور موهوب بن احمد بن محمد (ت: ٥٤٠هـ - ١١٤٥ م) ، والمعرب، تحقيق: احمد محمد شاكر، مطبعة دار الكتب، 1969، ص۱۸۹، الخفاجي: شهاب الدين احمد بن محمد بن عمر المصري (ت: ١٠٦٩-١٦٥٨م)، شفاء الغليل، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، طبعة المطبعة المنيرية، ١٩٥٢، ص۱۱۹.
) ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج ۱۸، ص١٣٥.
) جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ج ٥، ص٤٠٨.
) جواد علي المفصل، ج ٥، ص٤٠٩.
) سورة النمل، الآية: ۲۲ - ۲۳.
) سورة النمل، الآية: ۲۳.
) للمزيد راجع: الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج٢، ص٥٧٩.
وحذيفة بن اليمان العبسي: انظر ترجمتة في: ابن الاثير، اسد الغابة ج۱، ص۳۸۹ -ص۳۹۲، ابن حجر، الاصابة، ج1، ص۲۷۷- ص۲۷۸.
) ابن كثير، البداية والنهاية، ج1، ص٣١٤.
) ابن هشام، السيرة النبوية، ج 4، ص١١٤.
) ابن هشام، السيرة النبوية، ج٤، ص۱۳۱، الدياربكري، تاريخ الخميس، ج۱، ص۳۳۰، الدويهي الهمداني: بطرس بن انطوان غيزان, (ت: ١٨٤٢م), تاريخ المسلمين، مخطوط محفوظ في مكتبة الدراسات العليا, جامعة بغداد - كلية الآداب، تحت رقم ١٣، ورقة أ٤.
) تاريخ الرسل والملوك، ج٤، ص٣٥.
) ابن عبد ربه، العقد الفريد، ج1، ص١٤.
) تاريخ الرسل والملوك، ج5، ص۳۳۱.
) الأبشيهي، المستطرف في كل فن مستظرف، ج۲، ص115.
) المنالة: اجزاء العطاء.
) العسلي: بسام، فن الحرب في عهود الخلفاء الراشدين والامويين، بيروت ١٩٧٤، ص٤٤، مكتب العلوم الاعلامية، تطور التجسس عبر العصور، مجلة الامن والجماهير، بغداد، العدد الثالث، ۱۹۸۰، ص۷۲.
) سورة النمل، الآية: ۲۷.
) الهرثمي: ابو سعيد الشعراني (عاش ومات في القرن ٤ هـ/١٠ م)، مختصر سياسة الحروب، مصر، ١٩٦٤، ص۲۲.
) ابن ابي الحديد: عبد الحميد بن هبة الله محمود (ت: ٦٥٥ هـ/١٢٥٧م)، شرح نهج البلاغة، ج۲، القاهرة ، ١٩٦٧، ص١٣.
) الانصاري: عمر بن ابراهيم الأوسي (ت: 814 هـ- 1411م)، تفريج الكروب في تدبير الحروب، القاهرة: ١٩٦١، ص١٧.
) الثعالبي (ت: ٤٢٩ هـ-۱۰۳۷ م)، الامثال، ، القاهرة، بلا تاريخ ن ص٦٦، مؤلف مجهول، قانون السياسة ودستور الرياسة، تحقيق: محمد جاسم الحديثي، مطبعة دار الحرية للطباعة، ۱۹۸۷، ص۱۳۹.
) الهروي: علي بن ابي بكر (ت: ٦١١هـ- ١٢١٤م)، التذكرة الهروية في الحيل الحربية، بیروت، ۱۹۷۲، ص ۸۲، ابي الربيع: احمد بن محمد، سلوك المالك في تدبير الممالك، دراسة وتحقيق: ناجي التكريتي، ط 1، بيروت، مطبعة الهدف، ۱۹۷۸، ص١٤٢.
) القلقشندي، صبح الاعشى، ج 1، ص١٢٥.
) ابن عبد الحكم: عبد الرحمن بن عبد الله (ت: ٢٥٧ هـ-۸۷۱م) فتوح مصر والمغرب، ليدن، ۱۹۲۰، ص۲۰۰-ص۲۰۱.
) الزمخشري: جار الله ابي القاسم محمد بن عمر (ت: ٥۳۸ هـ/١١٤٤ م)، اساس عين البلاغة، بيروت، دار صادر، ۱۹۷۹، ص٤٤٣، مادة: عين.
) ابن رستة: ابو علي احمد بن عمر (ت: ۲۹۰ هـ/۹۰۲ م)، الاعلاق النفسية، طبعة لیدن، ۱۸۹۱، ص٦٧.
) المحاسن والمساوئ، ج1، ص٢٤١ - ص٢٤٢.
) المحاسن والمساوئ، ج١، ص٢٤١-ص ٢٤٢, بن الجوزي، المنتظم، ١، ص٦٩ و ص١٠٦، الابشيهي، المستطرف، ج۲، ص95، عرفات، المرأة في العراق في العصر العباسي، ص١١٥.
) البيهقي، المحاسن والمساوئ، ج1، ص١٥٤، الابشيهي، المستطرف في كل فن مستظرف، ج۲، ص115-ص117، الجاحظ، التاج، ص۱۷۰.
) تاريخ الرسل والملوك، ج ۸، ص۱۰۰.
) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج۸، ص١٥٧-ص١٥٩، الخطيب البغدادي، تاریخ بغداد، ج١٤، ص٢٦٥، ابن الأثير، الكامل، ج6، ص٧٢، الطقطقي، الفخري، ص185-ص187، الخربوطلي: علي حسين، المهدي العباسي (ثالث الخلفاء العباسيين) القاهرة، سلسة اعلام العرب (٥١)، الدار المصرية للتأليف والترجمة، بلا تاریخ، ص۱۰۸.
) ابي عبد الله، محمد بن علي بن محمد بن الازرق (ت: ٨٩٦هـ-١٤٩٠م)، بدائع السلك في طبائع الملك، تحقيق وتعليق: د. علي النشار، ج ۳، بغداد، منشورات وزارة الاعلام، ۱۹۷۸, ص١٢٥.
) التاج في اخلاق الملوك، ص۱۷۰.
) اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، ج۳، ص١٤١، الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج۸، ص۲۸۹ و ص۲۹۷.
) الجهشياري، الوزراء والكتاب ن ص٢٤٥- ص٢٤٨.
) الجاحظ، التاج في اخلاق الملوك، ص۱۷۰.
) تاريخ بغداد، ص٤٠- ص٤١.
) الجاحظ، التاج، حاشية ص۱۷۰، ابن دحية النبراس، ص٤٨.
) نهاية الأرب، ج۲۰، ص٦٧، الرفاعي ن عصر المأمون، ج۱، ص۳۲۷.
) البيهقي، المحاسن والمساوئ, ج١، ص٢٤١-ص٢٤٢.
) الثعالبي، الايجاز والاعجاز، ص۱۳۲.
) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج٩، ص٣٦٤.
) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج۱۰، ص۱۰۰-ص ۱۰۱، التنوخي، نشوار المحاضرة، ج۲، ص٩٤، ابن الجوزي، الاذكياء، ص۱۷۷.
) ابن الجوزي، ذم الهوى، ص٤٥٤.
) ابن الجوزي، الاذكياء، ص٢٢٥.
) ابي محمد احمد بن اعثم، (ت: ٣١٤هـ-٩٢٦م)، كتاب الفتوح، ج۸، ط1، الهند، حیدر آباد، دائرة المعارف العثمانية، ۱۹۷۱، ص٢٩٦.
) ابن طيفور، تاريخ بغداد، ص۱۰۰.
) ابي الحسن علي بن محمد (ت: ٤٥٠ هـ-١٠٥٨ م) نصيحة الملوك، تحقيق: الحديثي: محمد جاسم، بغداد، دار الحرية للطباعة، ١٩٨٦، ص٣٨٨.
) تحفة الوزراء، ص۹۷-ص۹۸.
) ابن خلكان وفيات الاعيان، ج6، ص۱۷۹.
) الطبري، تاريخ الرسل الملوك، ج۹، ص۲۸۰.
) الطبري، المصدر نفسه، ج۹، ص٣٦٣.
) تاريخ الرسل والملوك، ج٩، ص٤٤٠.
) التنوخي، نشوار المحاضرة، ج۳، ص۲۷۷.
) تاريخ الرسل والملوك ج۸، ص٤٤٢- ص٤٤٣.
) الوزراء، بتحقيق: عبد الستار احمد فراج، القاهرة، مطبعة البابي الحلبي، ١٩٥٨، ص٢١٥
) الصابي، الوزراء، ص٢١٥.
) المسعودي، التنبيه والاشراف، ص۳۲۸.
) ابن بسط الجوزي، مراة الجنان، ص٢٩٣- ص٢٩٤.
) الامتاع والمؤانسة، ج3، ص١٤٨.
) الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج1، ص١٢٧.
) مسكوية، تجارب الامم، ج1، حاشية، ص۳۹۲.
) التاج في اخلاق الملوك، ص۱۷۱ -ص۱۷۲، ابن الازرق: بدائع السلك في طبائع الملك، ج۲، ص۳۸.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.