المرتزقة القبلية العراقية (شبانه روز) مقاطعة الحلة انموذجاً -دراسة تاريخية-

Authors

  • ا.م.د عدي حازم عبد الزهرة

Abstract

ملخص

يتصدى البحث الى ما كتب في الوثائق البريطانية معزز بالمصادر التاريخية عن احدى سياسات الاحتلال البريطاني في العراق. والتي كانت من الحلقات المهمة في الاستقرار العسكري الذي مهد لهيمنة بريطانية في العراق، واهمية الدراسة ظهرت بعد استقراء تفصيلي عن هذه الحلقة لمنطقة مهمة كمقاطعة الحلة، ودواعي مهمة تتمحور حول الاهتمام البريطاني بالقبائل والتوظيف الجيد لها، وانطلقت تلك الدواعي مما يلي:

  1. ان العراق بلد قبلي لا يمكن اهمال هذا العنصر في تطبيق سياسة معينة مثل السيطرة والإدارة. فالظاهرة القبلية هي الغالبة ولا يمكن ادارتها تحت إدارة مدنية صرفه.
  2. وضع نوع من التذويب المخطط والجديد تحت مسمى (الوحدة الوطنية العراقية) وبشكل تدريجي، والمرتزقة القبلية شبانه روز احدى مراحله المهمة.

بما ان مقاطعة الحلة تقع في الفرات الأوسط وتسكنها عدة قبائل عرفت بالقدرة القتالية القبلية فهو التوظيف الجيد لصالح الإدارة البريطانية بالسيطرة على مدن النجف والكوفة وكربلاء وجنوب بغداد .

Downloads

Published

2020-05-27

How to Cite

المرتزقة القبلية العراقية (شبانه روز) مقاطعة الحلة انموذجاً -دراسة تاريخية-. (2020). Journal of Studies in History and Archeology, 69(الاول). https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/78