الاجراءات التعسفية في الاندلس
خلال حكم الامير عبد الرحمن الداخل (138-172هـ/755-788م)
الكلمات المفتاحية:
عبد الرحمن الداخل . الاندلس . الثورات . المغربالملخص
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا محمد وال محمد الطيبين الطاهرين يعد عبد الرحمن الداخل (138-172ه/755-788م) من الشخصيات التاريخية البارزة التي كان لها دور محوري في تأسيس الدولة الأموية في الأندلس ، فبعد سقوط الخلافة الأموية في المشرق ، ورغم إسهاماته السياسية والعسكرية ، فإن مدة حكمه اتسمت أيضًا باتخاذه عددًا من الإجراءات التي وُصِفَت بالتعسفية تجاه خصومه ومخالفيه في الرأي ،إذ شهدت الأندلس في عهد عبدالرحمن الداخل تحولات كبرى، إذ تمكن من تأسيس دولة قوية على أنقاض صراعات داخلية واضطرابات مستمرة ،غير أن هذا التأسيس لم يكن خاليًا من الممارسات الحادة التي اتبعها الداخل سلسلة من الإجراءات التي اتُّهمت بالتعسف تجاه خصومه ومعارضيه .
ولقد تناولت كتب التاريخ شخصية عبد الرحمن الداخل باعتباره المؤسس الحقيقي للدولة الأموية في الأندلس، لكنه في ذات الوقت أشارت الى انه كان شخصية مثيرة للجدل بسبب بعض السياسات القمعية التي انتهجها لتأمين سلطته ، وفي هذا السياق، تسعى هذه الدراسة إلى تحليل الإجراءات التعسفية التي ارتكبها الداخل ضد معارضيه من خلال استقصاء تلك الإجراءات وتحليل دوافعها، والسياق السياسي والاجتماعي الذي ظهرت فيه، ومدى مشروعيتها في ظل التحديات التي كانت تواجهها الدولة الناشئة.
المراجع
( )ابن فارس ، ابو الحسين احمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي ،(ت. 395ه )، معجم مقاييس اللغة : نح: عبد السلام محمد هارون ، دار الفكر- 1979م ، ج4 ، ص 311
( ) ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي ،(ت. 711ه )، اللسان العرب ، دار صادر- بيروت ، ط3 ، 1414ه ، ج9 ، ص 246- 247 ؛؛ بن عباد ، ابو القاسم اسماعيل بن عباد بن العباس ،(ت. 385ه )، المحيط في اللغة ، تح: محمد حسين ال ياسين ، دار العالمي للكتب ، بيروت ، ط1 ، 1994 م ، ج1 ، ص 371 ؛؛ الرازي ، زين الدين ابو عبد الله محمد بن ابي بكر بن عبد القادر الحنفي ،(ت. 666ه )، مختار الصحاح ، تح: يوسف الشيخ محمد ، المكتب العصرية ، بيروت- صيدا ، ط5 ، 1999 م ، ص 280 ؛
( ) اسراء محسن عبد الواحد ، الاجراءات التعسفية لقاده الفتح الاندلس لعهدي الفتح والولاة ، اشراف : كريم عاتي خزاعي ، رسالة ماجستير غير منشورة، كليه التربية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 2021م ، ص 18- 19
( ) الدريني ، فتحي عبد القادر ، نظريه التعسف في استعمال الحق في الفقه الاسلامي ، مؤسسه الرسالة - بيروت ، 2013م ، ص 89
( ) وهبه ، الفقه الاسلامي وادلته ( الشامل الادلة الشرعية والآراء المذهبية واهم النظريات الفقهية وتحقيق الاحاديث النبوية وتخريجها ) ، دار الفكر- سوريا- دمشق، ط4 د.ت ، ج4 ، ص 3229– 3230
( ) . هو مرسى بشرق الأندلس له نهر يصب في البحر المتوسط وعليه حصن كبير، وبه ربط وسوق وجامع ينظر اكثر : ياقوت الحموي ، شهاب الدين ابو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي ، (ت. 626ه )، معجم البلدان ، دار صادر- بيروت ، ط2 ، 1995م ، ج8 ، ص 334 ؛ الحميري ، ابو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم ،(ت. 900ه ) ، صفه جزيره الاندلس المنتخبة من كتاب الروض المعطار ، دار الجيل- بيروت ، لبنان ، ط2 ، 1988م ، ، ص 186
( ) ابن الخطيب ، ابي عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد الغرناطي الاندلسي ،(ت. 776ه )، اعمال الاعلام في من بويع قبل الاحتلام من ملوك الاسلام وما يتعلق بذلك من الكلام ، تح : سيد كسروي حسن ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية - بيروت - لبنان 2003م ، ج2 ، ص8 _9 المقري ، شهاب الدين احمد بن محمد المقري التلمساني ،(ت. 1041 ه )، نفح الطيب من غسل الاندلس الرطيب وذكره وزيرها لسان الدين بن الخطيب ، تح : احسان عباس ، دار صادر -بيروت ، ط1 ، 1997 م ، ، ج3 ، ص 31 -32
( ) المراكشي ، محيي الدين عبد الواحد بن علي التميمي المراكشي، (ت ٦٤٧ه) ،المعجب في تلخيص أخبار المغرب من لدن فتح الأندلس إلى آخر ،عصر الموحدين ، ـ تح : صلاح الدين الهواري ، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت ، ط1 ، 2006م ، ص23 ،
( ) نفح الطيب ،ج3 ، ص25
( ) ابن عذاري ، البيان المغرب، ج2 ، ص43
( ) ابن خلدون ، عبد الرحمن بن خلدون ،(ت. 808ه) ، العبر ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر ، مراجعة : د. سهيل زكار ، دار الفكر العربي، بيروت ، لبنان ، ط1، 1981م ، ج4 ، ص155.
( ) يوسف بن عبد الرحمن بن حبيب ابن أبي عبدة بن عقبة بن نافع الفهري القرشي هو أمير الأندلس، وأحد القادة الدهاة الفصحاء ومولده بالقيروان ينظر : الزركلي ، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت .١٣٩٦ هـ) ، الاعلام ، دار العلم للملايين ، ط15 ، 2002م ، ج8 ، ص236 .
( ) ابو عبد الله محمد بن محمد ،(ت. 695ه )، البيان المغرب في اخبار الاندلس والمغرب ، تح : ليفي بروفنسال ، دار الثقافة - بيروت ، لبنان ، ط3 ،1983م ، ج2 ‘ ص44-45
( ) الصميل بن حاتم بن شمر بن ذي الجوشن الكلابي الضبابي أبو جوشن وغلب على أمر يوسف بن عبد الرحمن الفهري في ولايته وكان معه في حربه لعبد الرحمن بن معاوية بعد أن ولاه مدينة سرقسطة ثم طليطلة ، ينظر : ابن الأبار، محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي (ت ٦٥٨هـ) ، الحلة السيراء ، تح : حسين مؤنس ، دار المعارف ، القاهرة ، ط2 ، 1985م ، ج1 ، ص68
( ) ابن عذاري ، البيان المغرب ،ج2 ،ص45
( ) ابن عذاري، البيان المغرب ، ج2 ، ص 45
( ) عنان ، محمد عبد الله ، دوله الاسلام في الاندلس ، مكتبه الخانجي- القاهرة ، ط4 ، 1994م ،ج1 ، ص153
( ) وهي الواقعة التي حدثت بين عبد الرحمن بن معاوية و يوسف الفهري بمساعدة الصميل لمنع دخول ابن معاوية الى الاندلس فالتقى الجمعان في موقعة المصارة وذلك يوم الجمعة، العاشر من شهر ذي الحجة سنة (١٣٨ هـ) وأسفر عن هزيمة الفهري وتمزيق قواته، ودخول الأمير عبد الرحمن بن معاوية قرطبة ينظر: السرجاني ، راغب ، الأندلس من الفتح إلى السقوط ، مؤسسة اقرأ ، د.م ، 2011م ، ج4 ، ص12 ؛ خلف ، سالم بن عبد الله ، نظم حكم الأمويين ورسومهم في الأندلس ، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة ، ط1 ، 2003 م ، ج1 ، ص34
( )،نفح الطيب ، ج3 ، ص 33
(1) ابن الخطيب ، اعمال الاعلام ، ج2 ، ص8 ؛ المقري ، نفح الطيب ، ج3 ، ص 31 -32 ، مجهول ، تاريخ الاندلس دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ،، 2007م ، ص 163 ؛ السامرائي ، خليل ابراهيم ، تاريخ العرب وحضارتهم في الاندلس ، دار الكتاب الجديد المتحدة- بيروت ، لبنان ، ط1 ، 2000م ،ص 101
( ) ابن الاثير ، عز الدين أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد ،(ت. 630ه) ، الكامل في التاريخ ، تح : عمر عبد السلام تدمري ، دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان ، 1997م ، ج5، ص72 ؛
السامرائي ، خليل ابراهيم ، تاريخ العرب وحضارتهم في الاندلس ، ص101.
( )ابن العذاري ، ج2 ، ص 50
( ) ابن عذاري البيان المعرب ، ج2 ، ص49؛ النويري، نهاية الارب ، ج21 ، ص 134 المقري نفح الطيب ، ج3 ، ص 35
( ) مكي، محمد ، التشيع في الاندلس ، صحيفه المعهد المصري للدراسات العليا في اسبانيا ، مجلد2 ، العدد1و2 ، 1373ه ، 1954ه ، مطبعه المعهد المصري- مدريد ، ص96
( ) السامرائي ، تاريخ العرب وحضاراتهم في الاندلس ، ص104
( ) نفخ الطيب ، ج1 ، ص216
( ) السامرائي ، تاريخ العرب وحضاراتهم في الاندلس ، ص109
( ) المقري، نفح الطيب، ج3 ، ص37 ، الايباري، ابراهيم بن اسماعيل ، (ت. 1414ه ) ، اخبار مجموعة في فتح الأندلس وذكر أمرائها رحمهم الله والحروب الواقعة بينهم ، دار الكتاب المصري ، القاهرة ، ط2 ، 1989م ، 108-109 ،
( ) العلاء بن مغيث الجذامي من جذام (قبيلة) القحطانية قام بالثورة على عبد الرحمن الداخل بدعم من ابو جعفر المنصور الخليفة العباسي وتعتبر ثورته من أشرس الثورات التي حاولت اسقاط حكم الداخل. ينظر اكثر : سالم بن عبدلله بن عبد العزيز الخلف ، العلاقات السياسية والثقافية بين الخلافة العباسية ةالامارة الاموية في الاندلس ، اشراف : مصطفى محمد رمضان ، رسالة ماجستير منشورة ، المملكة العربية السعودية ، الجامعة الاسلامية –المدينة المنورة ، 1990م ، ص109
محمد خلدون مالكي ، تعدد الخلفاء ووحدة الامة فقهاً وتاريخاً ومستقبلاً ، رسالة دكتوراه ، جامعة دمشق ، 2011م ، ص306
( ) ابن الخطيب ،الاحاطة في اخبار غرناطة ، دار الكتب العلمية، بيروت ، ط1 ، 1424ه ، ج1 ، ص 453 .
( ) ، ابراهيم القادري بوتشيش ، اثر الاقطاع في تاريخ الاندلس السياسي من منتصف القرن الثالث الهجري حتى ظهور الخلافة (316ه-250ه ) مطابع منشورات عكاظ ، الرباط-1992م ، ، ج1 ، ص247.
( ) القادري بوتشيش ، اثر الاقطاع في تاريخ الاندلس ، ص81 ‘ ابن الخطيب ، الاحاطة ، ج1 ، ص247.
( ) ابن الخطيب ، الاحاطة ، ج3 ، ص 357
( ) الاحاطة ، ج1 ، ص247
( ) المقري ، نفح الطيب ، ج3 ، ص44
( ) عبد الله بن عثمان حمل لواء بني اميه ورئاسة جندي الشام النازيين في كره البيره وكان يتناوب مع عبد الله بن خالد صخر الصميل بن حاتم من الموالي الخليفة عثمان بن عفان في الرئاسة ينظر : المقري ، نفح الطيب ، ج3 ، ص 29
( ) ابن عذاري ، البيان المغرب ، ج3 ، ص 44 -45
( ) هو ابن اخت الامير عبد الرحمن الداخل ، الذي اعلن العصيان والتمرد ضده ينظر : مؤلف مجهول ، اخبار المجموعة ، تح : ابراهيم الايباري ، دار الكتاب المصري ، القاهرة ، ط2 ، 1990م ، ص 101
( ) نفح الطيب ، ج3 ، ص 44
( ) ابن الاثير ، الكامل في التاريخ ، ج5 ، ص499.
( ) انتصار جبر عنبر ، اللصوصية واثارها العامة في الاندلس من الفتح حتى نهاية عهد الموحدين (92-663 ) ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، اشراف : د. بثينة جبار زاجي ، قسم التاريخ ،كلية التربية ،الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 2022م ، ص105-107
( ) دولة الاسلام في الاندلس ، ج1 ، ص 194
( ) مؤلف مجهول ،ـ اخبار مجموعة ، ص103- 116 ، ابن الاثير ، الكامل في التاريخ ، ج6 ، ص 58- 59 ‘ ابن عذاري ، البيان المغرب ، ج2 ، ص 51- 52
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.