الاتصال الإداري لدى مديري مدارس المتميزين من وجهة نظر الهيأة التدريسية

Authors

  • Waqar Yousif Abdulkhaliq إعدادية الانصار للبنين/ المديرية العامة لتربية الرصافة الأولى

Keywords:

الاتصال الإداري, مديري مدارس المتميزين, الهيأة التدريسية

Abstract

  1. the level of administrative communication of outstanding school principals from the point of view of faculty members .
  2. statistically significant differences in the level of administrative communication of outstanding school principals from the point of view of faculty members according to variables A. Gender B. Competence.

The research community includes distinguished school teachers in the first Rusafa Education Directorate for the academic year 2021 - 2022, numbering (228) a teacher and a school with (130) teachers and (98) schools, the research sample was selected by the random stratified method and consisted of (182) a teacher and a school, that is, 80% of the research community with (104) teachers and (78) teachers, and the researcher extracted the researcher has used the appropriate statistical means to achieve the research objectives, and the research results have shown the following :

  1. The level of administrative communication of outstanding school principals was good .
  2. There are no significant differences in the level of administrative communication depending on variables A. Gender B. Competence.

The most important recommendations :

  1. the need to train managers on modern means and techniques of communication .
  2. selection of managers with experience in the educational and administrative field .

References

1. إبراهيم، كاظم (۲۰۰۱)، المشكلات الإدارية والأكاديمية التي تواجه القيادات فـــــي التعليم العالي، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد (۱) ، كليّة الإدارة والاقتصاد، بغداد.

2. البياتي، حسين ذنون، (۱۹۹۱)، العلاقات العامة المفاهيم والتطبيقات دار الحكمــة للنشــر والتوزيع، بغداد، العراق.

3. الحديثي، زينات فاضل محمد، (۱۹۹۷)، اثر برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال الإرشادية في المقابلة، أطروحة دكتورا غير منشورة، الجامعة المستنصرية، كلية التربية.

4. الحريري، رافدة، (۲۰۰۷)، الإدارة والتخطيط التربوي، دار الفكر للنشر والتوزيع عمان، الأردن.

5. . حريم، حسين، (۲۰۱۰)، إدارة المنظمات منظور كلي، الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

6. حسان، حسن محمد، العجمي، محمد حسنين، (٢٠٠٦) الإدارة التربوية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

7. الخرابشة، عمر محمد عبد الله، (۲۰۰۱)، بناء برنامج لتطوير عملية الاتصال الاداري للعاملين في الجامعات الأردنية الرسمية في ضوء كفاياتهم الإدارية، طروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد.

8. الدراجي، علي حطاب كاظم (۲۰۱۳)، إدارة المعرفة وعلاقتهما بالقيادة الإبداعية في جامعات محافظة بغداد، اطروحة دكتورا غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد.

9. الرازي، محمد ابو بكر، (۱۹۸۳)، مختار الصحاح، مكتبة لبنان، بيروت.

10. السكارنة، بلال خلف، (۲۰۱۰)، القيادة الإدارية الفعالة، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

11. الشرقاوي، أنور محمد (۲۰۰۸)، الاستراتيجيات المعرفية والقدرات العقلية الإبداعية، كلية التربية - جامعة عين الشمس، مكتبة الأنجلو المصرية للنشر والتوزيع، مصر.

12. الصيرفي، محمد، (۲۰۰۹)، الاتصالات الإدارية، مؤسسة حورس الدولية، الإسكندرية، مصر.

13. الطويرقي، عبد الله ،(۱۹۹۷) ، علم الاتصال المعاصر، البعيكان للنشر والتوزيع، ط1، رياض، المملكة العربية السعودية.

14. الطويل، هاني عبد الرحمن، (2004)، الإدارة التربوية والسلوك المنظمي الأفراد والجماعات في النظم ، ط٤ ، دار للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

15. عبود، حارث، (۲۰۰۹)، الاتصالات التربوي، دار وائل للنشر والتوزيع عمان، الأردن.

16. العجمي، محمد حسنين، (۲۰۰۰)، الإدارة المدرسية، دار الفكر للنشر والتوزيع، مصر.

17. عليان، ربحي مصطفى والدبس، محمد عبد، (۲۰۰۳)، وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

18. العميان، محمود سلمان، (۲۰۱۰)، السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

19. عوايض، شریف نایف، (۲۰۱۱)، الاتصالات التنظيمية (الحوار المتمدن).

20. القاضي، علاء محمد وحمدان، بكر محمد، (۲۰۱۰)، مهارات الاتصال، دار الإعصار للنشـر والتوزيع، عمان، الأردن.

21. القيروتي، محمد قاسم، (۲۰۰۱)، مبادئ الإدارة النظريات والعمليات والوظائف، دار المكتبة الوطنية، عمان، الأردن.

22. كنعان، نواف، (۹۹۲)، القيادة الإدارية، دار الثقافة للنشر والتوزيع.

23. المغربي، كمال محمد، (2002)، السلوك التنظيمي مفاهيم واسس سلوك الفرد والجماعة فـــي التنظيم، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

24. الموسى، عصام سلیمان (۲۰۰۹)، المزمل في الاتصال الجماهيري، الاثراء للنشر والتوزيع عمان، الأردن.

25. هلال، محمد عبد الغني حسن (۱۹۹۹)، مهارات إدارة الأداء، مركز تطور الأداء والتنمية، ط2، القاهرة، مصر.

26. Broad well: Martin M. (1990), The New Supervisor, Faun Edition (Reading, Addison- Wesley pulolishing Company, Inc.

الملاحق

ملحق (۱)

اسماء المحكمين وتخصصهم ومكان عملهم

ت الاسماء الاختصاص مكان العمل

1. أ.د. سامي عبد الفتاح رؤوف أدارة تربوية جامعة بغداد / كلية التربية ابن الرشد للعلوم الانسانية

2. أ.د. باسم احمد علي أدارة تربوية جامعة بغداد / كلية التربية ابن الرشد للعلوم الانسانية

3. أ.م.د. منتهى عبد الزهرة أدارة تربوية جامعة بغداد / كلية التربية ابن الرشد للعلوم الانسانية

4. أ.د. منتهى جاسم عبد أدارة تربوية جامعة بغداد / كلية التربية ابن الرشد للعلوم الانسانية

5. أ.د. مقداد اسماعيل الدباغ فلسفة التربية جامعة بغداد / كلية التربية ابن الرشد للعلوم الانسانية

6. أ.د. عبد السلام لفتى سعيد أدارة موارد بشرية جامعة بغداد / كلية الادارة والاقتصاد

7. أ.د. غني دحام الزبيدي أدارة موارد بشرية جامعة بغداد / كلية الادارة والاقتصاد

8. أ.م.د. علي حسون الطائي السلوك التنظيمي وموارد بشرية جامعة بغداد / كلية الادارة والاقتصاد

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الأستاذ الفاضل ............. الأستاذة الفاضلة ...............

تروم الباحثة إجراء دراستها الموسومة الاتصال الإداري لدى مديري مدارس المتميزين من وجهة نظر الهيئة التدريسية ونظر لما تتمتعون به من خبرة ودراية في هذا المجال ولكونكم المعنيين في مجتمع البحث، لذا تتقدم الباحثة بهذه الاستبانة راجية تعاونكم وتفضلكم بالإجابة عليها بدقة وموضوعية مع ملاحظة ما يأتي:

۱. عدم ذكر الاسم.

ضع علامة (√) في الحقل الذي يمثل وجهة نظرك.

٢. الجنس ذكر ( ) أنثى ( )

التخصص علمي ( ) إنساني ( )

مع خالص الشكر والامتنان لتعاونكم

الباحثة

م.د. وقار يوسف عبد الخالق

استمارة استبيان

ت الفقرات تنطبق علية بدرجة

كبيرة جداً كبيرة متوسطة قليلة قليلة جداً

1 يتبادل وجهات النظر مع المدرسين.

2 يناقش الأفكار الجديدة مع المدرسين.

3 يتحدث دائما كممثل للمجموع الاجتماعات الخارجية.

4 يستمع إلى آراء المدرسين عند حدوث مشكلة قبل اتخاذ أي إجراء.

5 يهيئ بيئة تسهل عملية الاتصال بين المدرسين.

6 يحدد محتوى الاتصال بوضوح لتجنب سوء الفهم لدى المدرسين.

7 يعمل على وضع الاوامر والتعليمات في لوحة الاعلانات.

8 يواكب ما يستجد في مجال الاتصال لتطبيقه في المدارس.

9 يمنح الحرية للمدرسين لاختيار المواد والمراحل التي يرغبون في تدريسها.

10 يشارك المدرسين في مناسباتهم الاجتماعية.

11 يتعامل بمرونة مع المدرسين.

12 يستعمل عبارات المدح والتشجيع لتحفيز المدرسين.

13 يأخذ بنظر الاعتبار مستوى المدرسين عند توزيع المهام.

14 يوفر للمدرسين التغذية الراجحة.

15 يخبر المدرسين بمستوى ادائهم بعد انتهاء الزيارة الصيفية.

16 يؤكد على المدرسين الالتزام بمواعيد الدوام والحصص الدراسية.

17 ينفذ التعليمات والاوامر الصادرة من مديرية التربية.

18 يعمل على نقل اراء ومقترحات المدرسين الى الجهات العليا.

19 يلتزم بمواعيد الدوام الرسمي.

20 يقوم بعقد اجتماعات ولقاءات دورية مع المدرسين.

21 يشجع اقامة علاقات ثقافية مع المدارس الاخرى.

22 يقوم بتنظيم رحلات علمية للطلبة والمدرسين لتنمية خبراتهم وقابليتهم.

Downloads

Published

2025-04-21

Issue

Section

historiography

How to Cite

الاتصال الإداري لدى مديري مدارس المتميزين من وجهة نظر الهيأة التدريسية. (2025). Journal of Studies in History and Archeology, ملحق 95, 179-204. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1192